لا يوجد شخص مع هاتف ذكي إلا ويستخدم تطبيق اليوتيوب لمشاهدة الفيديوهات، ومع هذا النمو الكبير في شعبية الموقع كان من الطبيعي أن يشهد حملة توسع مستمرة خلال السنوات الأخيرة، وبالفعل، كانت ثمار هذه الحملة عددًا من الميزات، واحدة منها تدعى يوتيوب ميوزيك والتي سنتحدث عنها اليوم.

لمحة عن يوتيوب

من منا لا يعرف هذه المنصة الشهيرة والعالمية لمشاهدة الفيديوهات، فهي عبارة عن موقع تستطيع مشاهدة أي فيديو عليه مجانًا دون الحاجة لامتلاك حساب مسجل فيه حتى.

ولكن إذا أردت التعليق أو الاستفادة من خدمات أخرى مثل ترتيب قوائم تشغيل والإعجاب أو عدم الإعجاب بفيديو ما فعليك تسجيل حساب باسمك في الموقع، وهي عملية مجانية بالكامل أيضًا، وهي ضرورية لمن يريد رفع الفيديوهات إلى الموقع.

تأسس الموقع منذ 14 سنة تقريبًا من قبل ثلاث أشخاص كانوا موظفين لشركة باي بال، وبعد مرور سنة على التأسيس قامت شركة غوغل Google بشراء الموقع في نوفمبر سنة 2006 مقابل 1.65 مليار دولار.1

ما هي خدمة يوتيوب ميوزيك

تعتبر كل من خدمتي سبوتيفاي Spotify وApple Music من أفضل وأشهر الخدمات الحالية فيما يخص بث الموسيقى والاستمتاع بها، ودليل ذلك هو فشل منصة اليوتيوب في منافستهما عبر محاولات عديدة لم يكتب لها النجاح.

ذلك إلى أن عاد أمل الشركة مع طرح خدمة يوتيوب ميوزيك وهي خدمة جديدة لبث كافة أشكال الموسيقى والأغاني، وتُعتبر قسمًا خاصًّا من يوتيوب يركز فقط على الموسيقى، وتتيح هذه الخدمة الاستماع إلى ألبومات رسمية من المؤلفين والفرق الموسيقية، والاطلاع على راديو للفنانين الموسيقين وقوائم عديدة للاستماع إلى الموسيقى.

ويمكنك من خلال هذه الخدمة الفرعية أن تستمتع مع الحفلات الموسيقية المباشرة، مع تعديلات عديدة على الأغاني وخليط بينها وبين أغاني أخرى.2

خيارات الحصول على الخدمة

توفرت خدمة يوتيوب ميوزيك منذ أيار\مايو من العام 2018، وهي متاحة لبعض الدول فقط، ويمكنك الحصول عليها بالمجان ضمن التطبيق، ولكن البث الموسيقي عندها سيكون مزوّدًا بالإعلانات!

كما وأن استخدام التطبيق بشكل مجاني سوف يمنعك من الاستماع إلى الموسيقى والأغاني التي تريدها عندما لا تمتلك اتصال إنترنت.

في حال أردت التخلص من الإعلانات المزعجة بين مقطوعات الأغاني والموسيقى المختلفة، وأردت الاستمتاع بأي أغنية مفضلة دون اتصال إنترنت، فعليك تفعيل اشتراك شهري في الخدمة للترقية نحو اشتراك يدعى Premium.

من الجدير بالذكر أن عليك دفع 10 دولارات، أو مبلغ قريب من هذا يختلف حسب منطقة الإقامة، ولكن من الضروري التنويه هنا إلى أن المشتركين في خدمة يوتيوب بريميوم YouTube Premium لا داعي لأن يدفعوا مبلغًا إضافيًا من أجل تجربة موسيقى ممتازة، بل سيحصلون على هذه الترقية في الاشتراك بجانب الميزات الأخرى التي تمنحها YouTube Premium مثل الأفلام الأصلية للموقع ومحتويات أخرى حصرية، إلا أنها باهظة أكثر في الثمن.3

كيفية الحصول على خدمة يوتيوب ميوزيك

يمكن لأي مستخدم تحميل هذه الخدمة مباشرة عبر المتاجر الرسمية للهواتف الذكية، وتطبيق يوتيوب ميوزيك متوفر على أنظمة الأندرويد وأيضًا iOS.

بعد تحميل التطبيق عليك تسجيل الدخول بحساب في الخدمة ثم اختيار ما أردت حسابك أن يكون مجاني أو تحديثه إلى اشتراك مدفوع بمبلغ مالي شهريًا، وبعد الانتهاء من ذلك سوف تحتاج إلى خدمة إنترنت للاستفادة من ميزات الخدمة، فهي تعمل بطريقة مماثلة لتطبيقات Spotify وiTunes.

تستطيعون إيجاد التطبيق عبر البحث عنه في المتاجر الرسمية للأنظمة أو تحميله لنظام الأندرويد من هنا أو لنظام iOS من هنا.4

ماذا عن Google Play Music

قد تستغرب من هذا، لكن خدمة الاستماع إلى الموسيقى Google Play Music لا تزال موجودة رغم طرح يوتيوب ميوزيك حيث لا يبدو أن الخدمة الجديدة هي بديلة للأولى وإنما ستكون مكملة لها.

إذا كنت من المشتركين في خدمة Google Play Music سوف تحصل على اشتراك فوري ومجاني بإصدار Premium من يوتيوب ميوزيك.

هذا يعني أيضًا أنك لن تخسر الموسيقى التي اشتريتها في التطبيق الأول، وأمامك الآن تطبيقان للاختيار بينهما، وقرار الاختيار يعود إليك، إلا أن شركة Google تريد من المستخدمين الانتقال إلى يوتيوب ميوزيك، وتتوقع من كافة مستخدمي Google Play Music أن ينتقلوا إلى الخدمة الجديدة عاجلًا أم آجلًا.5

المراجع