شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مساعد غوغل Google Assistant هو مساعد رقمي ذكي قادر على فهم الصوت الإنساني والاستجابة للأوامر أو الأسئلة. وهو مشابه لـ  Siri من Apple، و Cortana من مايكروسوفت، و Alexa من أمازون وكلها في متناول اليد، وتستجيب للأسئلة والأوامر الصوتية لكن لكل منها طريقته ونكهته. وفي حين يتشارك Google Assistant بعض الميزات مع المساعِدات السابقة، فإن نسخة غوغل أكثر براعة بالحديث، ما يعني أنه باستطاعة المستخدم سؤاله أكثر إذا رغب بالمزيد من المعلومات حول بحث أو سؤال معين.1

انطلق Google Assistant في أيار/ مايو 2016 كجزء من تطبيق التراسل الفوري Allo. وساهم بعد فترة قصيرة بقفزة لهواتف غوغل بكسل التي توفرت فيه لفترة، ثم أصبح مجاني التنزيل لأي شخص يستخدم Android 5 Lollipop وما بعده.2

ماذا يفعل Google Assistant

من ضمن ما يقدمه Google Assistant الاستفسار منه عن المطاعم القريبة من المستخدم ثم يختار منها ما يريد بالتحديد كمطعم صيني أو إيطالي. ويمكن توجيه أسئلة مختلفة إليه مثل أي محرك بحث، تتضمن معلومات عن عاصمة دولة ما، طقس مدينة أو بلد، أوقات عرض فيلم ما، جدول مواعيد القطار وغيرها.

كما يمكن الطلب منه فعل أشياء من قبيل التذكير أو التنبيه، إرسال رسائل، أو تحديد اتجاهات. وفي حال استخدام Google Home يتاح للشخص طلب تشغيل موسيقا معينة أو تشغيل الإنارة. كما بمقدوره حجز طاولة لغداء باستخدام تطبيق مثل OpenTable.

أما عند قيام مساعد غوغل Google Assistant بالاستجابة بدون الدخول إليه أو استهلاكه لمستوى زائد من البطارية، يمكن استخدام الخطوات البسيطة السابقة نفسها لإيقافه OK Google.

وكغيره من منتجات غوغل، سيتعلم مساعد غوغل من تصرفاتك ويبني استجاباته على أفعالك السابقة، ويسمى ذلك الإستجابات الذكية مثال: يتنبأ  Google Assistant بالإجابة عن نص مرسل من الزوج/ة عن نوعية الغداء أو الرغبة بمشاهدة فيلم باقتراح عمليات بحث ذات صلة أو إجابات جاهزة مثل “لا أعرف”. وحتى في حال وجود سؤال ما مع عدم الاتصال بالإنترنت، ما زال بإستطاعتك التحدث إلى Google Assistant وسيقوم بحفظ استعلامك والإجابة عنه حالما تتوفر شبكة لاسلكية.

إذا كنت على الطريق وصادفك شيء ما لم تتعرف عليه تستطيع التقاط صورة له وسؤال مساعد غوغل عن ماهيته أو مما هو مصنوع باستخدام بحث انعكاس صورة، كما بمقدوره أيضًا قراءة رموز QR.

وبحث انعكاس الصورة Reverse image search هو تقنية محرك بحث تأخذ ملف الصورة كاستعلام مدخل وتعيد النتائج ذات الصلة بالصورة. ومن محركات البحث التي تستخدم هذه التقنية (إلى جانب غوغل) هناك TinEye، ومن المواقع Reddit.3

هل يتوفر مساعد غوغل على جهازك

إذا كنت من مستخدمي جهاز أندرويد، يمكنك استدعاء مساعد غوغل بالضغط مطولًا على زر القائمة Home. وسيظهر Google Assistant، ثم يصبح من أصل هاتفك ومستعد للانطلاق. أما في حال وجوده أساسًا في الجهاز مع عدم تمكينه، سيسألك أن تمكنه عند النقر مطولًا على Home.

تتطلب بعض أجهزة الأندرويد العمل على مساعد غوغل Google Assistant بمفرده. ويمكن تفقد الهاتف للتأكد من وجود التثبيت، في حال عدم رؤيته عند الضغط مطولًا على Home.

بالنسبة لـ iOS، يمكن الدخول إلىGoogle Assistant إذا كان التطبيق مثبتًا. أما أجهزة Google Home فالتطبيق موجود في أصل بنائها.

طريقة الحصول على Google Assistant

عند عدم وجود Google Assistant على الجهاز، يمكن الحصول عليه بسهولة:

  • لمستخدمي أندرويد: يتم تحميل تطبيق مساعد غوغل Google Assistant من متجر بلاي، ولتفعيله ينبغي أيضًا تحديث تطبيق غوغل الأساسي على الجهاز. يجب أن تكون نسخة الهاتف من Android 5 Lollipop وما بعدها، أما الجهاز اللوحي من Android 6 Marshmallow وما بعد. وينبغي ألا تقل سعة الذاكرة عن 1.4 غيغا بايت وشاشة 720 p. مع ملاحظة عدم الحاجة إلى هذا التطبيق إذا كان من أصل الجهاز.
  • أجهزة آيفون: يتم تحميل التطبيق من متجر التطبيقات، ويشترط iOS 9.1 وما بعده.

طريقة استخدام مساعد غوغل Google Assistant

  •  يتم تشغيل Google Assistant على أجهزة أندرويد المتوافقة، إما بضغط طويل على زر القائمة home أو قول Hi Google أو Okay Google، وذلك عند فتح المحادثة مع Assistant لأول مرة فقط. وتتضمن التحسينات على المساعد الأصلي ميزة تسمح للمستخدم بطرح عدة أسئلة في نفس الطلب. وعندما ينتهي التفاعل يجب قول Hi Google أو Okay Google ثانية لبدء جلسة أخرى. ويمكن إجراء محادثة معه عبر الدردشة أو الصوت.
  •  على أجهزة آيفون iPhone أو آيباد iPad ستحتاج إلى فتح تطبيق Google Assistant وقول OK Google أو النقر على أيقونة الهاتف الصغير.

عند عدم الرغبة باستخدام صوتك، تستطيع كتابة سؤال. المس زر لوحة المفاتيح لإدخال النص إلى مساعد غوغل، ولن يستجيب إلا إذا كنت تتحدث.

والظريف بالأمر أن التطبيق يفهم سياق النص كما يجب، مثلًا إذا سألت متى ولد ممثل ما؟ ثم سألت بعدها، ما أشهر أفلامه؟ فغوغل يعرف أن الهاء عائدة إلى الممثل.

كما تستطيع أن تسأله عن أي شيء تريده حتى بعد الانتهاء منه، وسيوجهك بتزويدك بالعديد من التطبيقات والخدمات.

تفعيل مساعد غوغل

لا يتطلب Google Assistant أي ضبط فعلي ليبدأ العمل. لكن بمقدورك الحصول على بعض الخيارات ليعمل حسب ذوقك.

افتح تطبيق غوغل، ثم انقر على زر “القائمة” ثم على إعدادات، ثم انقر على إعدادات مرة ثانية تحت ترويسة Google Assistant. ومنها يمكن تعديل عدة إعدادات، بعضها هام مثل:

  • المعلومات الشخصية: إضافة عنوان المنزل والعمل لتنبيهات حركة البيانات. كما يمكن استخدام إعدادات اللقب Nickname لتغيير طريقة نطق Assistant لاسمك.
  • المطابقة الصوتية Voice Match: لتعريف Assistant على صوتك ليستجيب لك بمزيد من الموثوقية.
  • موسيقا: يمكنك تعيين موسيقاك المفضلة.
  • إجراءات  Routines: تسمح لك بإعداد مجموعات أوامر تعمل في آن واحد.
  • الاختصارات Shortcuts: إنشاء أوامر معينة لمهام مختلفة.

طريقة إيقاف تشغيل Google Assistant

بالإمكان تعطيل Google Assistant في حال عدم استخدامك الميزة أو قلقك حول الاستماع إلى غوغل

افتح تطبيق غوغل، ثم انقر على زر “القائمة” ثم اختر إعدادات، ثم ابحث عن ترويسة Google Assistant وانقر إعدادات تحته. في صفحة النتائج، انقر اسم جهازك من قائمة “الأجهزة” ومن الشريط المنسدل قم بتعطيلGoogle Assistant لإيقاف تشغيل الميزة.

بعد إتمام الأمر، ستُسأل إذا كنت تريد إعادة تشغيل Google Assistant إذا ضغطت على زر Home، كما تستطيع اتباع هذه الخطوات لتشغيل الميزة من جديد.

إذا نقرت الإعدادات تحت Google Assistant، سيسألك الهاتف إذا كنت ترغب باستخدامه مرة أخرى.

المراجع