للاستفادة من يوم Black Friday … دليلك الكامل للتبضع من المتاجر الإلكترونية الأمريكية

التسوق من امريكا اونلاين
0

أيام قليلة تفصلنا عن الجمعة القادمة والتي تشهد يوم الخصومات الأهم خلال العام، والمعروف في العالم باسم بلاك فرايداي “الجمعة السوداء” أو البيضاء كما تطلق عليه بعض المتاجر العربية الكبرى.

وعلى الرغم من أنّ هذا اليوم يشهد العديد من العروض الرائعة التي تقدمها المتاجر العربية للبيع بالتجزئة على الإنترنت، إلّا أنّ فرصة الشراء من متاجر الولايات المتحدة الأمريكية تبقى هي الحل الأفضل، ففارق الأسعار والتنوع الكبير في المنتجات وهو ما ينقص المواقع العربية، يجعل مواقع مثل أمازون و إي باي خيار رائع للمشترين، خاصةً في حالة شراء الأجهزة الإلكترونية الشخصية مثل: الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة، خاصةً لأنّها لا تخضع للجمارك في بعض الدول العربية مثل مصر، على عكس أجهزة التلفزيون التي تصل فيها الجمارك في مصر على سبيل المثال إلى 60 بالمائة، بالإضافة إلى الضرائب وما يعرف بمصروفات التخليص الجمركي.

إذًا لنضع الأجهزة الإلكترونية الشخصية كمثال، كيف يمكنك شرائها من المتاجر الأمريكية؟

هناك عدة سيناريوهات من أجل التسوق من أمريكا يمكن تلخيصها في اثنين أساسيين: أولهما هو عدم وجود بطاقة مدين أو ائتمان، أو وجود بطاقات لا تصلح للاستخدام عبر الإنترنت، وثانيهما هو وجود بطاقة بنكية صالحة للاستخدام عبر الإنترنت دوليًا، وهو أمر يمكن التأكد منه من خلال خدمة عملاء البنك الذي استخرجت منه بطاقتك.

في حالة السيناريو الأول، ستضطر للتعامل مع الشركات العربية الوسيطة، والتي تقوم بإتمام كافة خطوات الشراء بدلًا عنك، مع تقديم حساب مفصل لكافة المصروفات قبل إتمام عملية الشراء، ومن بين هذه المواقع موقع إدفعلي، والذي يقوم بتوصيل المنتجات والطلبات التي تم شراءها من المتاجر الأمريكية والإنجليزية حتى باب منزلك، ومثله مثل باقي المواقع المشابهة يتم إضافة مصروفات مكاسب وأرباح الشركة من عملية الشراء والتوصيل والتخليص الجمركي.

وتعد هذه الوسيلة من الوسائل المكلفة إلى حد كبير، ولا تصلح إلّا في حالة عدم وجود المنتج في متاجرك المحلية، أو في حالة وجود خصم كبير على المنتج سيجعله أقل ثمنًا مما هو عليه في المتاجر المحلية حتى بعد إضافة الجمارك والضرائب.

السيناريو الثاني هو محور حديثنا في هذا المقال، نظرًا لتعدد خطواته، ولانخفاض تكلفته عن الطريقة الأولى، خاصةً في حالة الأجهزة الإلكترونية الشخصية كما ذكرنا سلفًا.

وفي هذه الحالة نحتاج إلى شركة وسيطة تقوم بتزويد المشتري بعنوان داخل الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثَم تقوم الشركة بشحن المنتج إلى دولة المشتري بعد وصوله إلى هذا العنوان. أول هذه الشركات هي شركة Shop and Ship المتعاملة مع شركة شحن أرامكس، ويمكن الاشتراك والتسجيل في هذه الشركة والحصول على عنوان داخل الولايات المتحدة الأمريكية بتكلفة أولية تبلغ 10 دولارات فقط.

 أيضاً هناك شركات وسيطة اخرى رائدة في هذا المجال ووسيط يقوم بشحن مشترياتك إلى بلدك من الولايات المتحدة كشركة Ship7.com و Stackry.com التي تقدمان خدمات سريعة وبأسعار معقولة.

اقرأ أيضًا: هل أنت جاهز ليوم Black Friday؟! دليلك الشامل لاقتناص صفقة العمر في موسم التخفيضات

ويعتمد هذا الموقع على عدة خطوات محددة، أولها هو التسجيل في الموقع وهو ما يتيح توفير عنوان داخل الولايات المتحدة الأمريكية، مع إتاحة التوصيل إلى 24 موقعًا حول العالم تابعين للشركة، بعدها يقوم المشتري بإتمام عملية الشراء عبر المتجر المفضل، ثم إدخال العنوان الأقرب للمشتري من بين الأربعة وعشرين عنوانًا التي يوفرها الموقع، بمجرد وصول المنتج إلى أي من هذه العناوين يعمل الموقع على إتمام كافة الإجراءات الخاصة بالشحن والوزن حينها يقوم المشتري بدفع قيمة هذه المصروفات فور تحديدها، وبمجرد إتمام عملية الدفع يتم شحن المنتج عنوانك النهائي.

ويقدم هذا الموقع عناوين في عدة دول من بينها عربيًا: مصر – الأردن – لبنان – الإمارات العربية المتحدة.

ثاني هذه المواقع الوسيطة هو موقع Fishisfast، والمتاح استخدامه بعدة لغات من بينها اللغة العربية، ويتميز هذا الموقع بالاشتراك المجاني، ووجوده جغرافيًا في ولاية أمريكية لا تخضع لقوانين ضرائب صارمة، بالإضافة إلى تعامل الموقع مع شركة فيدكس للشحن التي تتميز برسوم غير مبالغ فيها على عكس باقي شركات الشحن المعروفة.

يقوم موقع Fishisfast بتوفير عنوان واحد في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو العنوان الذي يتم تحديده عند إتمام عملية الشراء من على أي مواقع التجارة بالتجزئة المعروفة على شبكة الإنترنت، وبمجرد إتمام عملية الشراء باستخدام العنوان، ووصل المنتج إليه، تقوم الشركة بإتمام باقي إجراءات الشحن الدولي ليصل المنتج حتى باب منزلك.

ويغطي هذا الموقع أغلب دول العالم العربي على رأسها مصر والإمارات والمملكة العربية السعودية.

بعد ما تعرفنا على كيفية التعامل مع الشركات الوسيطة التي تتيح إمكانية الشراء من المتاجر الإلكترونية العالمية عبر الإنترنت، يبقى أن نوضح بعض المصطلحات المستخدمة في المتاجر الإلكترونية الكبرى مثل أمازون و إي باي. أول وثاني هذه المصطلحات هي المعتادة بالنسبة للمستخدم العربي، وهي New وUsed، والتي تشير إلى إذا ما كان المنتج جديد أم مستعمل، في حالة الجديد يجب التأكد من اختيار السعر الأنسب من بين العروض المقدمة عبر المواقع المختلفة، أمّا في حالة المستعمل فيجب التأكد من مدى موثوقية البائع، كما يجب التعرف على سعر الجهاز الجديد ومقارنته بسعر المستعمل.

المصطلحان الآخران الغريبان على المشتري العربي هما: Manufacturer Refurbished ويشير إلى الأجهزة التي تم إعادتها إلى المُصنع بسبب وجود عيب تصنيع وتم إصلاحه وإعادة بيعه مرة أخرى، ويترتب على هذا تخفيض سعر المنتج، أمّا مصطلح Seller Refurbished فيشير إلى إصلاح المنتج المعيب بواسطة مستخدم آخر، وهي أقل الخيارات ضمانًا من بين كافة الخيارات السابقة.

الآن بعد أن عرفت كافة التفاصيل المتعلقة بالتبضع من المتاجر الإلكترونية الأمريكية، لا تفوّت فرصة تخفيضات الجمعة السوداء/البيضاء، نتمنى لك تبضعًا ممتعًا ومثمرًا.

0

شاركنا رأيك حول "للاستفادة من يوم Black Friday … دليلك الكامل للتبضع من المتاجر الإلكترونية الأمريكية"