0

ها نحن مع مشارف بداية سنة تقنية جديدة، نبدأها بمؤتمر CES 2022 السنوي، والذي تجتمع فيه جميع الشركات التقنية تحت سقف واحد لعرض آخر ما توصلت إليه في مجال التكنولوجيا، وكالطفل المملوءة عيناه بالحماس ينتظر العالم ما سيتم الإعلان عنه، حيث تتسابق الشركات في أجنحتها الخاصة لإبهار المتابعين والمترقبين لهذا المعرض بكل شغف بما وصلت إليه سواء في الأدوات المنزلية، الهواتف الذكية، المعالجات، السيارات، وغيرها. 

وما بين العديد من الشركات، وعشرات المنتجات والتقنيات الجديدة التي رأيناها لأول مرة، نقدم لكم ملخصًا لأهم ما تم الكشف عنه في مؤتمر CES 2022.

Samsung وأول الغيث قطرة 

كان للعملاق الكوري سامسونج دورًا كبيرًا في مؤتمر CES لهذا العام، حيث شاركت بالعديد من المنتجات والتقنيات الجديدة وكان أبرزها ما يلي:

هاتف S21FE 

ضمّت سامسونج فردًا جديدًا لعائلة S21، وبتصميم مستوحى من نفس العائلة أبصر هاتف “S21 Fan Edition” (أو اختصارًا S21FE) النور في مؤتمر CES2022، والذي يعتبر هاتفًا مثيرًا للاهتمام يأتي فيها بأحدث المواصفات مع سعر اقتصادي إلى حد ما. 

وبجولة سريعة على مواصفات الهاتف، نجد معالج Snapdragon 888 (5 nm)، وكاميرا خلفية ثلاثية تدعم تصوير الفيديوهات بدقة تصل لـ 4k، مع كاميرا أمامية محملة بمستشعر 32MP، ناهيك عن دعمه لشبكات 5G، والعديد من المميزات مثل إمكانية تصوير الفيديو بالكاميرات الأمامية والخلفية معًا، والتقاط صور بتفاصيل ودقة ممتازة في ظروف الإضاءة الضعيفة والليلية، وصولًا لأداء ممتاز للهاتف بشكل عام وبسعر 700$.

هاتف S21FE 

جهاز عرض FreeStyle

أعلنت سامسونج هذه السنة في المؤتمر عن شاشة جديدة، والمميز فيها أنها محمولة وبالتالي ستنقل تجربة استخدام الشاشات لمستوى آخر تمامًا، حيث سيمكنك مشاهدة ما تحب في أي وقت وأي مكان، من خلال جهاز عرض مجهز بميزات تجعله رائدًا، ابتداءً من ملاءمته لأي سطح يتم توجيهه إليه وبأي زاوية، مرورًا بالتركيز التلقائي والذي يعطيك صورًا فائقة الدقة على أي سطح، وصولًا إلى إمكانية إعطاء تجربة سينمائية في أي مكان حيث لا يقتصر الأمر على العرض بل يتعداه ليدعم إعطاء تأثيرات وأصوات مميزة أيضًا.

جهاز عرض FreeStyle

 شاشات Versatile 2022

أضافت سامسونج شاشات جديدة ستجعلها رائدة في هذا المجال والموجهة لجميع الفئات، وذلك لتلبيتها متطلبات محترفي الألعاب، والمصممين وكل شخص بينهما، وهم: 

  • شاشة Odyssey Neo G8: الشاشة المنحنية الأولى في العالم التي تدعم دقة 4k ومعدل تحديث 240Hz وزمن استجابة 1ms. 
  • شاشة Smart Monitor M8: تعد خيارًا ممتازًا للعمل عن بعد من خلال العديد من المميزات مثل إمكانية بث الفيديو بدقة عالية. 
  • شاشة UHD Monitor S8: تعطي أداءً ممتازًا، ودقة عالية وتعد خيارًا مناسبًا للمصممين. 
UHD Monitor S8

نماذج لأجهزة قابلة للطي بطرق جديدة

قدمت سامسونج أيضًا نظرة سريعة على مجموعة من المنتجات القابلة للطي بطرق جديدة، وهذا بعد نجاحها الواضح في هذه التقنية المستقبلية بعد إعلانها عن هاتفي Z fold 3 و Z flip 3 واللذين حققا نجاحًا ساحقًا باعتبارهم هواتف قابلة للطي بتجربة لا تحرمهم من أي مميزات أخرى لتحقيق هذه الغاية.

من النماذج التي رأيناها كان ما أطلقت عليه سامسونج اسم “Flex S & G” والذي يأتي كلاهما بتجربة طي ثلاثية، بمعنى أنه يمكنك طي الجهاز على مرتين كما يظهر بالفيديو المرفق أدناه.

رأينا بعد ذلك نموذجين آخرين يدعمان السحب، حيث يأتي الجهاز بتصميم عادي ولكن يمكن سحب شاشة إضافية تظهر بجانب الجهاز.

وأخيرًا، رأينا نموذجًا آخر من سامسونج مثيرًا للإعجاب، حيث قدمت أول تصميم لحاسوب لوحي قابل للطي، فبدلًا من لوحة المفاتيح نجد شاشة ثانوية.

intel

عندما نتحدث عن التكنولوجيا وعن آخر ما توصلت إليه لا يمكننا أن نترك إنتل، حيث كان لها بصمة مميزة خلال مؤتمر CES 2022. حيث أطلقت إنتل معالج intel Core i9-12900HK من الجيل الثاني عشر، وكذلك أعلنت عن عائلة معالجات من الجيل الثاني عشر من سلسلة H-series بعدد يصل لـ 8 معالجات، وكذلك معالجات حواسيب جديدة باستطاعة 65 و 35 واط للألعاب، ناهيك عن مبرد خاص بالمعالج i9 تحت اسم Laminar RH1، حيث سيمكّن المبرد الجديد المعالج من تقديم أداء أفضل وحل لمشاكل ارتفاع الحرارة. 

معالجات الجيل الثاني عشر من إنتل

لم تتوقف إنتل هنا، بل أطلقت أيضًا عائلة جديدة من معالجات الجيل الثاني عشر تحت مسمى Alder Lake S-Series، والتي تتضمن ميزات عديدة تجعلها الأفضل من ناحية الأداء واستهلاك الطاقة. 

كذلك رأينا معالجات إنتل الرسومية intel Arc Graphics والأجهزة التي ستستخدمها، والتي تعتبر بداية الطريق للمنافسة في مجال الألعاب وكذلك كشفت عن عملها مع أكثر من 10 استيديوهات رائدة خاصة بالألعاب. 

ASUS

بدأت بمشاهدة المؤتمر وأنا أترقب أسوس، متسائلًا عما ستعلنه وما هي المفاجآت التي ستبهرنا بها كعادتها، وبالطبع لم تخيّب الشركة آمالي وآمال الجميع، حيث كشفت عن لابتوبات ضمن عائلات مختلفة وكل منها يبهرك أكثر من سابقه. 

كانت عائلة ZenBook تمثيلًا حرفيًا لمعنى الإبداع بكل شيء من التصميم للمواصفات، فبتصميم مستوحى من الفضاء كشفت الغطاء عن لابتوب Zenbook 14X OLED Space Edition مع معالج إنتل الجديد Intel Core i9 من الجيل الثاني عشر من عائلة H-series، ومن ثم لابتوب Zenbook 14 OLED بتصميم مستوحى كذلك من الفضاء مع بطارية تدوم اليوم بأكمله باستطاعة 75 واط، واختتمت بلابتوب قابل للطي Zenbook 17 Fold معلنة بذلك نقل المنافسة لمكان آخر ستكون أسوس رائدة فيه. 

Zenbook 17 Fold

كذلك كشفت أسوس عن عائلة TUF المخصصة للألعاب، والتي تعد بأداء مميز دون الحاجة لإنفاق كل ما تملك لتأمين ثمن الجهاز، وستكمل العائلة التقاليد المتبعة ابتداءً من معالجات إنتل من الجيل الثاني عشر أو معالجات آي إم دي رايزن 7 6800H، مرورًا بعائلة RTX 30 من NVIDIA، وصولًا لدعمها لـ DDR5 RAM، ومعدلات تحديث عالية تصل لـ 300Hz. 

ASUS TUF Gaming

وبالطبع عندما أتحدث عن أجهزة الألعاب وأسوس لا يمكنني أن أنسى سلسلة ROG، وأسوس أيضًا لم تنس هذه السلسلة حيث أطلقت جهاز ROG Flow Z13 وهو عبارة عن تابلت يتحول للابتوب والعكس بمعالج من عائلة Alder (معالجات إنتل من الجيل الثاني عشر) من إنتل وكرت شاشة NVIDIA RTX 3050 Ti مع ذاكرة وصول عشوائي DDR5 تصل لـ 32GB. وبالطبع بهذه الحركة فعلتها أسوس مجددًا وأبهرت الجميع، ولا يعد ذلك غريبًا عليها. 

Razer 

دخلت رايزر عالم الساعات الذكية في مؤتمر CES 2022 بإطلاقها ساعة Razer X Fossil Gen 6 بالتعاون مع شركة الساعات الشهيرة Fossil، بتصميم أنيق ومواصفات مميزة من احتوائها على معالج Snapdragon Wear 4100 لتكون أول من يضمن هذا المعالج في أجهزتها، مرورًا بحساسات أفضل لإعطاء تجربة استخدام مميزة، انتهاءً بلمسة رايزر التي تجعل الساعة موجهة لمجتمع اللاعبين إلى جانب شكلها الأنيق. 

Razer X Fossil Gen 6

Nvidia

شاركت شركة إنفيديا كذلك في الحدث السنوي لمؤتمر CES وكانت تحمل في جعبتها الكثير، حيث كشفت عن معالج رسوميات 3090Ti الذي يمثل أحدث ما وصلت له إنفيديا من التقنيات، بالإضافة إلى الكشف أخيرًا عن معالج RTX 3050 للفئة الاقتصادية.

AMD

المنافسة بدأت فعلًا ومن قاعة المؤتمر، حيث أعلنت AMD عن معالج للحواسب جديد تحت اسم Ryzen 6000 وما يميزه هو أنه أول معالج يستخدم شريحة pluton الجديدة من مايكروسوفت للأمان، والمصممة لتقديم أمان لأجهزة ويندوز في مجالي العتاد الصلب ومفاتيح التشفير. 

والمفاجأة أو إن صح التعبير إعلان المنافسة بدأ من هذه الفكرة، حيث لم تكن إنتل أول من أعلن عن استخدام تلك الشرائح بل AMD، وبلمحة سريعة تعتبر شريحة بلوتون تطويرًا لتقنية TPM الموجودة حاليًا، والتي كانت إلزامية لتتمكن من الترقية لويندوز 11.

وحسب AMD، فإن معالجها الجديد سيضمن معالجة فيديو أسرع بمقدار 69% مما يعني ضعف أداء الألعاب عند دقة 1080p. 

AMD RYZEN

BMW

أطلقت BMW سيارة كهربائية تحت اسم BMW iX M60 والتي يمكنها السير حتى مسافة 575 كيلومترًا دون الحاجة لإعادة شحنها، ناهيك عن الميزات التي تقدمها والتي تجعلها في مستوى آخر تمامًا، فإن كنت من محبي الاستماع للموسيقى أثناء القيادة، فهذه السيارة هي خيارك الأول حيث تم تصميم نظامها الصوتي بالتعاون مع المؤلف الموسيقي هانز زيمر، مع إمكانية الاختيار بين أنماط مختلفة من خلال تجربة مختلفة حيث تأتي السيارة بثلاثة أنماط وهي Sport, Efficient, Personal. 

BMW iX M60

كان هذا أبرز ما تم الإعلان عنه في المؤتمر، انتهى المؤتمر وتركنا متحمسين لما ستعلنه الشركات في الأعوام القادمة حيث مع هذا الكم من التقنيات والمنتجات لا يمكنك إغفال فكرة ما الذي سيكون بعد؟ سننتظر المؤتمر القادم لنرى. 

0

شاركنا رأيك حول "ملخص لأهم ما تم الكشف عنه من منتجات وتقنيات جديدة في مؤتمر CES 2022"