0

جنباً إلى جنب مع الإعلان عن iPad Pro، قامت أبل مؤخراً بالإعلان عن قلم Stylus جديد يُدعى Apple Pencil.

قد تكون أبل قد تاخرت عن الدخول في لعبة Stylus (ربما لأن ستيف جوبز سخر من هذا المفهوم) ولكن مع الوقت، يبدو أنها قد انزعجت من كونها لم تكن الأولى كما عهدناها بين المُنافسين في المجيء بكل جديد في التقنية. لذا، قامت الشركة بخطوة متأخرة بعض الشيء لتلحق بهذه التقنية.

من المؤكد، وأثناء ظهور Apple Pencil لأول مرة، وجود الكثير من الأقلام التي تعمل على iPad في السوق والتي أصبح لها بطبيعة الحال قاعدة جمهورية كبيرة.

لذا، فكرنا في أخذ جولة داخل Apple Pencil لنرى ما سيُقدمه في السوق ليتمكن من هزيمة الأقلام الأخرى المُتاحة وفرض سطوته.


  • Apple Pencil

السعر: 99 دولار

المُميزات: التوافق، البساطة، الحساسية وسهولة الشحن.

العيوب: تصميم زلق، دعم محدود ل iPad، والسعر المُرتفع.

أخذت أبل وقتها لتوفير قلم Stylus ل iPad، ولكن سيكون Apple Pencil الأفضل بطبيعة الحال في دعم iPad بسبب إتاحته بشكل أكبر. يُمكنك ضمان أن دعم تطبيقات الطرف الثالث لهذا القلم لن يتغير، مع ضربات كُبري من خلال تأكيد شركات مثل Adobe و Microsoft لدعمها لهذا القلم.

وبالتأكيد، فإن تطبيقات أبل المُثبتة مُسبقاً مثل البريد والمذكرات سيدعمها Apple Pencil وهو ما سيكون نقطة أخرى في صالحه لتفادي عدم التوافق مع التطبيقات.

يبدو أيضاً أن قلم أبل سيمتلك حساسية لا مثيل لها، مع قدرته للشعور بطبقات مُتعددة من الضغط (بالرغم من عدم إعلان أبل لعددها)، بالإضافة إلى الزاوية والدوران للقلم. فيعد القلم أن يُوفر تجربة ليس لها مثل. وكذلك يُمكنك استخدام أصابعك للتحكم في الشاشة في نفس الوقت.

سيكون الشحن والإقتران غاية في السهولة بفضل الكابل المُدمج المُضيء والذي يستطيع منحك 30 دقيقة من الاستخدام في خلال 15 ثانية فقط، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى أي تدخل منك ليتم تثبيته وتشغيله مع الجهاز.

بالرغم من هذا، فهو لا يزال في موقف ضعيف بسبب الأقلام الموجودة بالفعل في السوق، وهذا – جزئياً – بسبب الخطوات الخاطئة غير الاعتيادية التي قامت بها أبل في التصميم.

Apple-Pencil-640-2

قلم أبل ضخم للغاية وبلاستيكي وهو ما يختلف عن ما تعودنا عنه من الشركة الأمريكية، وقد ذُكر في أغلب المُراجعات أنه زلق وليس جيداً عند الإمساك به.

يبدو أيضاً أن هذا القلم سيُعاني من كونه اسطواني، وهو ما سيؤدي إلي دورانه وسقوطه من على الأسطح المستوية أو المائلة. وهو ما سيؤدي إلى صعوبات في التخزين، حيث لا يوجد به جزء مغناطيسي أو حتى ممسك ليُساعد في تثبيته بعيداً.

السقطات المُتعددة للقلم لا تتوقف عند هذا الحد. فقلم أبل غير متوافق مع أي iPad آخر سوى iPad Pro، وبطبيعة الحال فإن سعر هذا القلم والذي يُقدر الآن ب 99 دولار سيتراوح في أماكن أخرى ليصل إلى 80 و 90 يورو.


  • Wacom Intuos Creative Stylus 2

السعر: 64.99 يورو.

المُميزات: قدرة جيدة على كشف الضغط وبطارية قابلة للشحن.

العيوب: سعر عالي وغير متوافق مع iPad Air 2.

تُعد Wacom واحدة من أكبر الأسماء في مجال صناعة الأقلام الإلكترونية. فهي المسؤلة عن Wacom Citiq، وهو قلم مُنفصل يُستخدم بواسطة العديد من مُحترفي التصميم.

تُقدم Wacom أيضاَ مجموعة من أقلام iPad بمختلف المعايير وآخرها كان Intuos Creative Stylus 2.

يستطيع Intuos أن يستشعر بسرعة فائقة ضغطاً يصل إلى 2048 زاوية، كرد فعل لأدني اختلاف في الضغط. ويتم توجيه هذا من خلال طرق كتابة بقياس 2.9 ميلليمتر، وهو مصنوع من نفس مواد البلاستيك الصلب الذي يدخل في Cintiq.

كذلك يمتاز القلم بخاصية Palm Rejection مُدمجة مما يُمكنك من إراحة يدك على الشاشة بدون فقدان أي شيء. تُعد هذه الميزة منتشرة بين الأقلام الإلكترونية مُرتفعة السعر، وسيمتلكها Apple Pencil أيضاً.

Wacom-digitizer-640

على عكس قلم أبل ومُماثلاً لأغلب الأقلام الأخرى، يمتلك Intuos Creative Stylus 2 زر إضافي.

واحدة من المُميزات التي نُحبها في Apple Pencil هي البطارية القابلة للشحن، والتي يُمكن شحنها من خلال كابل مُضيء مُدمج. فإن قلم Wacom أيضاً به بطارية قابلة للشحن ويثمكن شحنها من خلال استخدام كابل USB.

اما بالحديث عن التطبيقات التي يدعمها القلم فهي تُعد مُشكلة مُستمرة مع أقلام الطرف الثالث ل iPad، ولكنها لا تشمل تطبيقات مثل Autodesk Sketchbook و Adobe Photoshop Sketch، بالإضافة إلى Bamboo Paper المملوك ل Wacom، ومجموعة أخرى من أدوات الطرف الثالث وقد قامت Wacom بذكر 18 بالفعل.

مُشكلة واحدة في أقلام Wacom هي كونه لا يدعم iPad Air 2. ويبدو أن هذه المُشكلة موجودة في أغلب أقلام Stylus التي تستخدم المجال المغناطيسي.


  • Surface Pen for Microsoft Surface Pro 3

السعر : 45 يورو، ومجاناً مع Surface Pro 3.

المميزات: أزرار OneNote مُدمجة ومجاني مع Surface.

العيوب: حساسية الضغط ليست كما يجب، بطاريات إعتيادية.

تظل أجهزة Microsoft Windows من فئة hyprid مميزة للغاية في فئتها، حتي بعد عام كامل من إصدارها. في الواقع، وبعد إطلاق آخر إصداراتها في السادس من هذا الشهر، فإن هذه الفئة ستتجاوز كل فئات اللابتوت اللوحية.

في الحقيقة، ليس من الصعب معرفة من أين جاء الوحي لأبل لصُنع iPad Pro مع Apple Pencil. وهو ما يبدو أن ميكروسوفت قد عفت عنه.

واحدة من أهم التحسينات في الإصدار الأخير من Surface Pro 3 هي إمتلاكه لتحديث خاص ب Surface Pen. فقد أصبح أكثر حساسية مثل Wacom.

يُمكن القول أنه أكثر اتساقاً من ناحية الإستخدام العام من ذي قبل، ولكن في الواقع، فقد تم تصغير إصدار Surface الأخير و Surface Pen أيضأً. فإن قلم Surface Pro 3 يدعم فقط 256 مستوى من حساسية الضغط مُقارنة ب 2048 مستوى في جهاز Wacom السابق.

Surface-Pro-3-Pen

بالتأكيد نحن هنا لمُقارنة حل أبل الأخير، ولكننا للأسف لم نحصل على معلومات دقيقة حول حساسية قلم أبل.

في الوقت الذي لا يُظهر فيه قلم أبل تقدماً ملحوظاً، إلا أن قلم Surface Pro 3 يُظهر تأثيراً سيئاً طفيفاً مع بعض تطبيقات الرسم.

بالطبع يمتلك قلم Surface عدة مُميزات خاصة به. فيُعد توافق قلم Surface مع Surface Pro 3 أقوى إضافاته. وهو يأتي مع كل جهاز Surface Pro 3 كجزء منه، وهو ما يعني أنه مدمج بعمق أكثر من Apple Pincel الذي يتوجب عليك شرائه مُنفصلاً.

نقطة أخرى هي مجيء Surface Pen مع زر مُدمج للوصول بسرعة إلى OneNote، تطبيق المُذكرات الخاص بميكروسوفت في Surface Pro 3. فمع هذه الإضافة، يُمكنك عمل الكثير مثل الوصول بسرعة إلى OneNote وأنت نائم.

على كلٍ، فإن قلم Apple يُعد الأكثر حساسية وندرة، ولكنه بالتأكيد ينقص الكثير من المميزات المُدمجة الموجودة في Surface Pen.


  • Samsung Galaxy Note 5 S Pen

السعر: مجاناً مع Samsung Galaxy Note 5

المُميزات: مُحكم الصنع، مُدمج مادياً مع Note 5 ومُدمج بشكل كبير مع TouchWiz UI.

العيوب: غير مُناسب للإستخدام لفترات طويلة.

هو ليس بجهاز لوحي، ولكن هاتف Galaxy Note 5 يستحق أن يُذكر عند الحديث عن هذه الميزة وذلك بسبب قلم سامسونج الأكثر شيوعاً بين كافة المنصات والمعروف باسم S Pen. لا ينبغي لنا أن نستبعد وجود بعض تقنيات S Pen في Galaxy View Tablet والذي تم تسريب معلومات عنه بواسطة الشركة الكورية مُبكراً هذا الشهر. ولكن إلى الآن، فإن قلم S Pen الخاص ب Note 5 يمتلك أحدث التقنيات في هذا المجال.

يُعد قلم S Pen محكم الصنع أكثر من أي مُنافس آخر في الأعلي. بالإضافة إلى وجود مدخل خاص به في جسد Note 5، ليكون بهذا الأفضل من ناحية التخزين. ولكن؛ تظل خطورة وضع القلم بطريقة خاطئة مما قد يُسبب كسراً في الهاتف.

وبالطبع تُفقد ميزة منزل القلم المُدمجة في الهاتف إمكانية تكبير حجم القلم مثل Apple Pencil حيث أن هذا القلم مُخصص تحديداً لكتابة المُذكرات وليس لتصميم رسوماتك الفنية.

S-Pen-640

يظل هذا القلم – كما في Surface Pen – أفضل من Apple Pencil من ناحية الإندماج والتوافق مع الجهاز المُستضيف بأكثر من طريقة غير الطريقة المادية.

كذلك، فقد أضافت سامسونج إلى قلمها زراً يقوم بإحضار القائمة الزاوية أينما كنت. مما يسمح لك بالقيام بالعديد من المهام مثل كتابة المُذكرات واستخدام خيارات الشاشة الذكية بسرعة وسهولة.

بالإضافة إلى كل هذا، فإن قلم سامسونج يمتلك ما يُسمي ب “استشعار الضغط الواقعي”، وهو ما يعني أنك إذا ضغط بقوة ستحصل على خط أكثر سمكاً وهو ما يُعد مُتطوراً بشكل أكبر من قلم Apple بكل تأكيد.

يُعد قلم سامسونج أفضل من ناحية الإستخدام اليومي لزيادة مُعدل إنتاجية المهام، على العكس من قلم Apple.


الخلاصة

من المُستحيل قول إذا ما كانت كل هذه المنصات تستطيع التقدم على قلم أبل أم لا، ولكن شيئاً واحداً يتضح لنا تماماً، هو أنها تتوافق وتتكامل مع أجهزتها.

قرار أبل بأن يكون قلمها أداة منفصلة قد يكون جيداً لفتح مجال لخيارات مُتعددة، وللسماح بإنشاء أداة مُتخصصة لاحقاً بدون إضافة سعرية أو في أبعاد الجهاز. ولكنه سيخلق حتماً توافقاً أقل بين القلم و iPad Pro.

هل سيكون قلم أبل شيئاً تُحسن به نظام iOS 9 بإضافة عدة تطبيقات رسومية؟ لسوء الحظ هذا غير مُرجح، مما يعني أنه سيكون مُفيداً لعدد قليل من المُستخدمين، ولكن هذا لا يعني بطبيعة الحال أنها ستُضيف طعماً للمُنافسة في هذا المجال.

0

شاركنا رأيك حول "مُقارنة بين Apple Pencil وباقي أقلام Stylus المنافسة"