تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب زكي محمد حسن.. قراءات عميقة ونقدية للمجتمع والتاريخ

أراجيك
أراجيك

1 د

زكي محمد حسن هو أحد أهم الأدباء والمؤلفين العرب في العصر الحديث، وقد أثرى الأدب العربي بمجموعة من الأعمال البارعة التي تراوحت بين الرواية والقصة القصيرة والدراسة الأدبية. من خلال أسلوبه الفريد، يقدم حسن قراءات عميقة ونقدية للمجتمع والتاريخ، متعاملاً مع مواضيع مثيرة للاهتمام وأحياناً مثيرة للجدل. كتبه تستعرض الحياة الاجتماعية والسياسية في العالم العربي بأسلوب يشد القارئ ويترك بصمة طويلة الأمد في تفكيره. قراءة أي من كتبه يعد فرصة لاستكشاف أفكار جديدة ورؤى مبتكرة.

7.8/10

تقييم أراجيك

التصوير وأعلام المصورين في الإسلام

كتاب "التصوير وأعلام المصورين في الإسلام" من تأليف الكاتب "زكي محمد حسن"، لم يتقدم فن التصوير في الإسلام ولم يتطور الإبداع فيه، لأن فقهاء الإسلام اختلفوا فيما بينهم حول حرمانيّة التصوير في الإسلام، وهذه الحرمانيّة جاءت مما في التصوير من تجسيد قد شبهوه بالأصنام، والذي سعى بدوره الإسلام من بدايته للتخلص من هذه الأصنام، ومن هنا عقد العزم المؤلف وهو مسلم ولم يرضى بهذه الأحكام بل سعى وبجهد ليغير هذه النظرة للتصوير، ومحاولاته لم تكن عن عبث واهتمامه وسعيه في هذا الموضوع لم يذهب سدى، فقد حقق ما أراد وأبدع فناً جديداً لم يتطرّق له أحد من قبل ولم يعرفه العالم حتى، كانت أوروبا قد عرفته بإسمه العربي"أرابيسك"، وبعد ذلك أصبحت المدارس الخاصة بالتصوير في الإسلام متعددة، وكل مدرسة منهم كان لها خصائصها المميزة، وأيضاّ موضوعات التصوير تنوعت وكان منها: شرح محتوى الكُتب عبر الرسوم والخرائط، وتزيينها باللوحات، وتصوير الأمراء وأسرهم، بالإضافة إلى أنه كان من الفنانين الذين اشتهروا بالفن الإسلامي "بهزاد" وهو أول من استخدم الإمضاء أسفل لوحاته، وفي هذا الكتاب وكأن الباحث زكي محمد حسن يتجوّل بنا في رحلة جميل بسيطة لماضي الفن.
بدأ زكي محمد حسن كتابه بالحديث عن صدر الإسلام وما هو رأي الفقه بالتصوير، وبعدها انتقل للحديث عن المدارس الفنية كالمدرسة العراقية والمدارس الفارسية والمدارس العندسة وأخيرا المدارس التركية، وبعدها تحدث الكاتب عن دور الولاة والسلاطين في تطور الفن بالمجمل ودعمهم للفنانين.

  • اسم الكاتب

    زكي محمد حسن
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777192750
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    77
10/10

تقييم أراجيك

التصوير في الإسلام عند الفرس

كتاب التصوير في الإسلام عند الفرس من تأليف الكاتب زكي محمد حسن، والكتاب عبارة عن مرجع لمن يريد أن يُلِم ويدرس نشأة الفنون وتطورها في إيران، والعالم الإسلامي كله.
يبدأ الدكتور زكي كتابه بمقدمة يحكي فيها عن تاريخ الحضارة الفارسية ومنجزاتها، وينتقل بعد المقدمة التاريخية إلى الحديث عن نشأة التصوير الإسلامي عند الفرس، وكيف تطور هذا الفن في إيران، وماذا أثّر في هذا الفن، وبماذا مر الفن خلال فَتراته وماهي المراحل التي جعلته منغمساً في الرغبة بتقليد الغرب.
وشرح الدكتور زكي المدارس آنذاك وما يميّز كل مدرسة، ومن ظهر وبرز من المصورين من هذه المدارس من المميزين، ولا بد من الإشارة إلى أنه قد كان أكثرهم تميّزاً بهزاد، وتحدث الدكتور زكي بالمجمل ماذا قدّم هؤلاء المصورين من منجزات لهذا الفن، مما جعل الحضارة العربية فخورة بهم وبما قدّموه، وقدرتهم على تخطّي الممنوع وقدرتهم أيضاً على التحليق في سماء التطور بعيداً عن التقييد، ليصلوا بهذا الفن إلى أقصى درجات الرقي والحضارة، وبذلك قدّموا أروع وأجمل التحف في الفن التي من شأنها أن تجعل الإنسانية كلها فخورة بما قدموه محبة لهذا الجهد الذي قاموا به ولِإصرارهم على التطور والتقدم.
أخيراً يستحضر الدكتور زكي بعبقريته الكتابية وثراء مخزونه المعرفي، وعمق تاريخه مدى عظمة الفن الفارسي بين الفنون وفي التاريخ العظيم.

  • اسم الكاتب

    زكي محمد حسن
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777195898
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    195
6.8/10

تقييم أراجيك

الصين وفنون الإسلام

في كتاب "الصين وفنون الإسلام" الذي هو من تأليف الكاتب "زكي محمد حسن"، ينوّه الكاتب إلى أن الفن الصيني هو فن عريق منذ القدم وأساليب الفن الصيني دائماً في تطور ومحفوظة إلى يومنا هذا، وأما بالنسبة للمسلمين فقد تعرّفوا على هذا الفن وتأثروا به كثيراً، وإثر ذلك اتصلت الصين فنياً بالحضارة الإسلامية، وقدّم ها هنا الكاتب زكي محمد حسن بحثه الذي يشمل العلاقة ما بين الصين والشرق الأدنى في العصر الإسلامي، ويحكي بشكل دقيق عن تأثير هذه الفنون بالعالم الإسلامي، وأورد الكاتب ما يثبت هذا بنصوص وضّحت وأكّدت على أن للفن الصيني دور في نهوض الفن الإسلامي، ومن بعض الأمثلة التي ذكرها الكاتب: رسم الصور الشخصية، الزخرفة، استخدام الأشكال الهندسية، الملابس، آلات القتال وغير ذلك الكثير.
وبعدها يحكي الكاتب عن التحف الصينية الموجودة في المدن الإسلامية، ومدى إعجاب المسلمين بهذه التحف الرائعة، بل ومن شدة تأثرهم بها راحوا يقلدوها، وطبعاً لم يغفل الكاتب عن ذكر أن من فضل العرب في الحضارة معرفتهم المطلقة بأن الأمم الحضرية القديمة هي التي حازت على الأوليّة في الفنون، وبسّط الكاتب ذلك حين شرح بأن الإسلام لما جاء وحّد كلمة الأمم وأعلى شأنهم وبذلك اتسعت الفتوحات واخضعوا إيران وغيرها من القوى، مما جعلهم على اتصال بحضارات أخرى.

  • اسم الكاتب

    زكي محمد حسن
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777198073
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    212
0/10

تقييم أراجيك

التصوير وفنون الكتاب : في الفنون الإسلامية

عند ظهور الفن في العالم الإسلامي قدم وحدة أسلوبية تتطلب نقل كل من الفنانين والتُجار وأصحاب رؤوس الأموال والشركات، كان استخدام الأسلوب الشائع في الكتابة في جميع الحضارات الإسلامية والاهتمام بفن خط النسخ هو الذي قام بتعزيز هذه الوحدة في الأسلوب. وظهرت العديد من المجالات الأُخرى تدعو إلى الاهتمام بالزخرفة والهندسة وديكور الجدران، لكن هذا التنوع الكبير في الأشكال والزخارف والديكورات حسب البلدان والعصور أدى إلى تسمية "الفنون الإسلامية" بدلاً من "فن إسلامي، بالنسبة لأوليغ غرابار للفن الإسلامي تعريف آخر وهو" وهو عبارة عن سلسلة من المواقف تجاه نفس العملية الإبداعية الفنية.
كانت نهاية حقبة الراشدين بداية لمرحلة جديدة من الحضارة الإسلامية. تميزت تلك المرحلة بِسطوع أشعة الشمس للفنون الإسلامية، وظهر ذلك في مجال العمارة الإسلامية وزخرفاتها. ومع سقوط الخلافة العباسية، بدأت الفنون الإسلامية في مرحلة جديدة، إذ أنها بدلت طابعها العام بِالطابع الخاص؛ فصرح كل شعب بما في داخله.
وقد قامت الزخرفة الإسلامية على أربع دعائم؛ هي: استخدام الصور الآدمية والحيوانية، والرسوم الهندسية، والزخارف النباتية، وكذلك الخطية. وقد تكون أوضح صورة لِلفنون الإسلامية تتمثل بِالعمارة التي لا زالت حتى الآن في غاية الجمال والروعة، وبرزَّت العمارة المسيحية في انجازاتها، حتى إن الأوروبيين قامو باستعارة العديد من الفنون الإسلامية، حيث أنه في القرن التاسع أرسل الإمبراطور «ثيوفليوس» أحد رجاله ليتعلمو العمارة الإسلامية في بغداد. بالإضافة إلى أن تأثير الفن الإسلامي كان واضحاً في كنيسة مدينة "سرقسطة"، بالإضافة إلى قبة "مونت سانت أنجلو" فضلاً عن قصر "روفولو" في إيطاليا، وغيرهم الكثير.
كل ذلك وأكثر قام الكاتب "زكي محمد حسن" بعرضه والحديث عنه بأسلوب جميل وسلس وبشكل تفصيلي بعيداً عن الملل في كتابه "التصوير وفنون الكتاب : في الفنون الإسلامية".

  • اسم الكاتب

    زكي محمد حسن
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776823105
  • دار النشر

    وكالة الصحافة العربية
  • عدد الصفحات

    185
10/10

تقييم أراجيك

العمائر الإسلامية وطرزها الفنية

كتاب "العمائر الإسلامية وطرزها الفنية" يقدمه لنا الكاتب الأثري "زكي محمد حسن"، يحكي فيه عن ما ازدهرت به ديار الإسلام من فنون معمارية، وأراد العالم الأثري زكي محمد حسن من كتابه هذا أن يكون دستوراً ومرجعاً شاملاً لكل من عمل ويعمل في الآثار الإسلامية وكل من أراد صورة متكاملة وواضحة عن العمارة في العصر الإسلامي، كما أنه أراد أيضاً أن يعوّض بالكتاب عن النقص الموجود في المكتبة العربية، وبمجرد قراءة هذا الكتاب نجد بأن الكاتب حقق مبتغاه ووصل إلى ما أراد وأغنى أيضاً المكتبة العربية بعمل جدير بالفخر به والثناء عليه، وقد قدّم زكي محمد حسن كتابه بإيجاز نوعاً ما وبشرح دقيق يخاطب بكلامه المتخصصين وغير المتخصصين، وبأسلوب لطيف أرفق صور لشروحاته حتى يقترب أكثر بأفكاره من القارئ دون أن يكون بينه وبين القراء أية حواجز، ويعتبر هذا الكتاب زاد و عون كبير لمن يدرسون التاريخ والحضارة العربية والفنون الإسلامية.
كان الفن الإسلامي من أكثر الفنون انتشاراً وأطولها عمراً وأكثرها دقة، طبعاً إذا استثنينا منها الفن الصيني، وقد قامت في العالم الإسلامي طرز أو أنماط أو مدارس أو أساليب فنية وقد كانت تتطور بتطور العصور وتتأثر بالأحداث السياسية والاجتماعية.

  • اسم الكاتب

    زكي محمد حسن
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776823112
  • دار النشر

    وكالة الصحافة العربية
  • عدد الصفحات

    239
0/10

تقييم أراجيك

الفن الإسلامي في مصر

عندما بدأت الفتوحات الإسلامية في القرن السابع من الميلاد، جلبوا معهم إلى البلاد التي دخلها العرب الثقافة العربية والإسلامية التي أثرت في تلك البلاد وتأثرت بِحضاراتها السابقة، وأنتج هذا التفاعل الحضاري العديد من الأشكال الفنية ذات الأصول القديمة والطبيعة الإسلامية.
يهتم زكي محمد حسن في كتاب "الفن الإسلامي في مصر" بإبراز ملامح الفن الإسلامي في مصر منذ الفتح وحتى نهاية العصر الطولوني. وعادة ما يكون فن هذا العصر هو أول فصول الفن الإسلامي بشكل واضح وجَلي، وحيث أنه بالرغم من تأثره بالفنون المصرية القبطية و السامرائية العراقية، تميز بالشخصية المستقلة التي تجلت في عظمة آثاره وتفرده، لا سيما آثاره المعمارية المتمثلة في كل من المساجد والقصور، والأساليب المستخدمة في زخرفة المباني والصناعات النسيجية والخشبية والخزفية، وهذا ما يتعامل معه المؤلف بالوصف والتوضيح والتصوير، ويرصد تطورها وازدهارها، وينفض عنها ما أخفى من جمالها وروعتها.
تتناول هذه الدراسة تطور الفنون الإسلامية في مصر دون الدول الأخرى التي كانت ضمن الإمبراطورية العربية باعتبار أن تاريخ الفن الإسلامي في مصر له حلقات وعصور، ولكل منها خصائص مميزة، ثم فضل المؤلف تقسيم دراسة الفنون في مصر الإسلامية إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول يبدأ بالفتح العربي وينتهي مع سقوط الدولة الطولونية، والثاني يشمل عصر الفاطميين، أما الثالث فهو يحتوي على عصر المماليك، رغم أنه بقي في تاريخ مصر قبل العصر الحديث اثنين من العوائل المالكة التي لم يرد ذكرها في هذا التقسيم، وهي عائلات الإخشيديين والأيوبيين. هذا فقط لأن الفن في عصرهم لم يخصص له العديد من المزايا الواضحة. بدلاً من ذلك، غالبًا ما اتبعت الفن الذي سبق ومهدت الطريق للفن الذي تلاه.

  • اسم الكاتب

    زكي محمد حسن
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789774466363
  • دار النشر

    وكالة الصحافة العربية
  • عدد الصفحات

    222
ذو صلة
0/10

تقييم أراجيك

الفنون الإيرانية في العصر الإسلامي

يعتبر كتاب "التصوير في الإسلام عند الفرس" من الكتب التي لا يمكن الاستغناء عنها لِكل شخص يريد أن يدرس نشأة وتطوير فنون التصوير في إيران، وكل العالم الإسلامي، حيث أن بلاد الفرس كانت من أكثر الدول الإسلامية عناية بصناعة التصوير والتي تسبقها في هذا المجال.
يستهل الدكتور "زكي محمد حسن" كتابه هذا مع مقدمة تاريخية في غاية الضرورة يعرض فيها تاريخ إيران، ثم ينتقل إلى دراسة أصل التصوير الإسلامي وتطور هذا الفن بالإضافة إلى العوامل التي أثرت فيه، وقد نجح المؤلف الرائع في شرح المدارس المختلفة كما أنه عمل على شرح خصائص كل مدرسة من تلك المدارس، بالإضافة إلى أن المصورين الذين برعوا وكانو يمتلكون العديد من المواهب الممتازة، وكلهم تجاوزوا مواهب قائدهم بهزاد.
تناول الكتاب أيضاً الحديث عن تصوير يدعى بِـ تصوير المخطوطات، ويعد هذا النوع من التصوير واحد من نواحي الفن الإسلامي الطريف وأكثرها متعة، كما أن زكي محمد حسن قام بعرض دقيق وشامل وواضح لهذا الموضوع، ولا شك في أن ذوق المؤلف للفن في هذه الصور وإعجابه المفرط سهّل عليه دراستها بعمق. فضلاً عن أن الكاتب يقوم باستعراض عبقريان في الكتابة ومدى ثروة مخزونه المعرفي، وكم أن الفن الروسي هو فن عميق وعظيم ليس فقط مُقارنتة بِأي فن آخر، بل وحتى في التاريخ الفني العظيم.

  • اسم الكاتب

    زكي محمد حسن
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789774467171
  • دار النشر

    وكالة الصحافة العربية
  • عدد الصفحات

    608
0/10

تقييم أراجيك

الفنون التشكيلية الإسلامية وتأثيرها على الغرب

يعد كل من الخزف، المنسجات، السجاد،النقش على الخشب أو في العاج والعظم، التحف المعدنية والرسم على الزجاج والبلور، الحفر على كل من الحجر والجص، الفسيفساء، كلها وأكثر من الفنون التي لطالما برع وتميز فيها العرب وجاءت هذه الابداعات نتيجة للتفاعل الثقافي الفذ والحيوي الذي لم يعرفه العالم من قبل، كما أنها كانت الدليل القاطع على انفتاح الإسلام على بالكامل على عدة ثقافات أُخرى مثل البيزنطية، الفارسية والهندية، وتتمثل تلك الأدلة في كنوز أثرية كثيرة، موجودة في القاهرة، بغداد، القدس، دمشق، سامراء، غرناطة، فاس، والقيروان والعديد من المدن الأُخرى.
يقدم لنا عالم الآثار الدكتور "محمد زكي" كتاباً جديداً تحت عنوان "الفنون التشكيلية الاسلامية وتأثيرها على الغرب"، ومن خلاله يأخذنا المؤلف زكي في رحلة لاستكشاف التأثيرات المباشرة التي حدثت للفنون الإسلامية بسبب تلاقح الحضارات أولاً، فضلاً عن معرفة تأثير تلك الفنون خلال العصور الطويلة المختلفة على مجتمع الغرب ثانياً، وعلى الرغم من أن العرب لم يأخذوا معهم ولم يضيفوا أساليبهم الفنية الخاصة بهم إلى البلاد التي فتحوها، إلا أنهم قدمو خير عون للغرب من خلال السياسة الحكيمة التي كانوا يتبعونها في استخدام الفنانين الوطنيين، بالإضافة إلى أنهم عندما عملو على تشجيع كل من الفنانين والصُناع من العديد من الديانات الأُخرى، وأيضاً مَن أعلن إسلامه منهم، كانو يساعدون من ناحية أُخرى على اختصار فترة انتقالهم وعلى تطور الأسلوب الفني القديم لديهم، وذلك بهدف إرضاء تعاليم واذواق المسلمين، فضلاً عن أنها سَهلت على العرب أنفسهم تعلم كل تلك الصناعات الفنية.

  • اسم الكاتب

    زكي محمد حسن
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776823358
  • دار النشر

    وكالة الصحافة العربية
  • عدد الصفحات

    445

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة