أفضل كتب التنمية البشرية
34

أفضل كتب التنمية البشرية ومساعدة الذات، هل تمزح! يعرف المتابعون من قراء أراجيك، أن كاتب هذه السطــور يعاني من مشكلةٍ حقيقيةٍ مع كلمة “تنمية بشرية”، باعتبارها تحوَّلت -بسبب بعض الأشخاص ثقلاء الظل الذين اقتحموا هذا المجال- إلى كلمةٍ مطاطةٍ غير مفهومةٍ، يستخدمها الكثيرون في العالم عمومًا والمجتمع العربي خصوصًا، بشكلٍ لا يمت للتنمية أو البشرية بأي صلةٍ! ولعلَ كتابة مقال عن أفضل كتب التنمية البشرية لن تجد قبولاً عند البعض لذلك السؤال يكون.

قائمة أفضل كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي

اقرأ تجـربتي مع مُدَّعي التخصص في التنمية البشرية وما شبهها، وسجل رأيك فيها.. قبل أن تُكمل هذا المقال: عندما يُقدّم ( الهراء ) تحت مُسمى التنمية البشرية !

بدون تصنيف أحد، أو إلقاء حُكم على الجميع، تجد أن أفضل كتب التنمية البشرية التي يضعها مؤلفون عالميـون، ومؤلفون عرب تدور حول نفس المواضيع تقريبًا، وكلها تحمل نفس الفكرة، وهي: “أنت إنسانٌ عظيمٌ.. يجب أن تجتهد حتى لا تفشل”.

في إطار هذه الفكرة، تم إنتاج عشرات الآلاف من الكُتب التي تقود إلى هذا المعنى. طبعًا أقل كتاب يتكون من 100 صفحةٍ، ويحمل قدرًا هائلًا من الاستطراد حتى يُشعرك أن الانتحار ليس أبدًا بهذا السوء الذي يتحدثون عنه.

ولكـن، وكما كنت دائمًا صريحًا في رأيي عن مفهـوم التنمية البشرية ومساعدة الذات، حتى لو كان رأيًّا خاطئًا إلا أنني وبمنتهى الصدق، أعلم علم اليقين أن هناك كُتب حقيقية يُمكن أن تقول عنها كتب الصفوة، والتي ستجد أنك في كل صفحةٍ تقرأها، تخرج بمعلومةٍ مفيــدةٍ، أو إرهاصة هادفة، أو فكرة جديدة، أو تصـور لم يخطر ببالك قط من قبل!

ما يلي، كتب مُصنفة باعتبارها أفضل كتب التنمية البشرية والتحفيز الشخصي على الاطلاق، تخوض جميعها في مجالاتٍ مُختلفةٍ من التحفيز الذاتي، يشمل الجوانب الفكرية والمالية والشخصية والإنسانية والسلوكية وغيرها.. استمتع!

اقرأ أيضًا:

نظام خارجي هدوء داخلي: لماذا نقرأ كتب مساعدة الذات؟

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فى الناس – ديل كارنيجي

أفضل كتب التنمية البشرية - كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فى الناس
من أفضل كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي

ومن لا يعرف من هو ديل كارنيجي، فهو – تقــريبًا – أول من بدأ المفهوم العصري للكتابة في التنمية البشرية. كاتب رائع ومميز، قام بكتابة عدة كتبٍ من بينها كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس، والذي سيجعلك فعلًا تقوم ببناء علاقاتٍ مميزةٍ مع الناس، وكسب الأصــدقاء الأوفياء بشكلٍ سريعٍ، سواءً على المُستوى التجاري (صداقات البيزنس)، أو على المستوى الشخصي.

فقط –في رأيي– أعتقد أنه كتابٌ مثاليٌّ نوعًا ما، ولكن أسلوب كارنيجي القصصي يجعله رحلة ممتعة من الأفكار التي تستحق المعــرفة حقًا، لذلك يعد من أفضل كتب التنمية البشرية وتطوير الذات.

قوة التفكير الإيجابي – نورمان فينسينت بيل

أفضل كتب التنمية البشرية - the power of positive thinking
من أفضل كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي

الكتاب الذي نقلت عنوانه كل كتب التنمية البشرية العربية تقريبًا، حتى أصبحت تقرأ هذا العنوان في كل مكتبةٍ تذهب إليها، أو عند أي بائع صُحفٍ تمر عليه.

الواقع أن كتاب قوة التفكير الإيجابي عندما نُشر في المرة الأولى، هاجمه الأطباء النفسيون والمنشغلون بعلم النفس بضراوةٍ شديدةٍ، حتى أصابوا مؤلفه بالإحباط إلا أنه، ومع مرور الزمن، أثبت العلم الحديث صحة المبادئ الأساسية التي جاءت في الكتاب، مثل أنه: كلما كنت مُتفائلًا، كلما كانت صحتك أفضل، وحياتك أكثر سعادة، وبالتالي القدرة على تحقيق النجاح.

شخصيــًّا، لا أحب العناوين من هذا النــوع لأنها تُشعرني بالتلفيق المُعتاد في الآلاف من كتب التنمية البشرية الحالية، ولكن الكتاب يُشار إليه فعلًا بالبنان عالميًّا، ويعتبر من أفضل كتب التنمية البشرية أمهات الكتب التحفيزية المؤثرة.

العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية – ستيفن كوفي

أفضل كتب في التنمية البشرية - العادات السبع
من أفضل كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي

الحقيقة أن كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية من أشهر كتب التنمية البشرية عالميًّا، والذي يستحق -حتمًا – شُهرته هذه. الكتاب يرسم لك طريقًا واضحًا لحياةٍ أفضــل من خلال اكتساب عادات مميزة. ومليء بالقصص والمواعظ والتطبيقات سهلة التنفيذ، وبعيد في أغلبه عن التنظير الذي يدعو للملل!

كتابٌ غنيٌّ عن الوصف والتعريف كأي كتابٍ آخر يصدر عن العبقري ستيفن كوفي!

فكِّر تصبح غنيًّا – نابليون هيل

أفضل كتب في التنمية البشـرية - think and grow rich
من أفضل كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي

كتابٌ فكر تصبح غنيًا مميزٌ جدًا، قام نابليون هيل بتأليفه بعد مُقابلة 40 مليونير في مجالاتٍ مُختلفةٍ، ليتعرف على الرابط المشترك ونقطة التلاقي بين جميع من استطاعوا تكوين ثروات ضخمة، سواءً على المستوى الفكــري أو النفسي أو السلوكي، الذي قادهم إلى هذا النجاح.

الحقيقة أن هذا الكتاب لا يحتاج إلى تقديمٍ أو شرحٍ مُختصرٍ هذا الكتاب يحتاج إلى كوبٍ من الشاي، وقلم رصاص في يديك للتخطيط على أهم ما يسترعي اهتمامك، وسط بحــر هائل من المعلومات والخبرات المُتراكمة، والتي قادت هؤلاء لأن يصبحوا أثــرياء انطلاقًا من نقطة الصفـــر.

دع القلق وابدأ الحياة – ديل كارنيجي

أفضل الكتب في التنمية البشرية - دع القلق وابدأ الحياة
من أفضل كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي

الكتاب للمؤلف ديل كرنيجي أحد أشهر المؤلفين في مجال التنمية البشرية وأحد رواد مدرسة تحفيز النفس يمتلك العديد من المؤلفات ذات الصيت الجيد في المجال.

اختيار كتاب دع القلق وأبدأ الحياة تحديداً من بين مؤلفاته يرجع لسببين:

  • الأول: هو أنني وجدت بأنه ضروري في التخلص من مشاكل القلق التي تلاحقنا جميعاً تقريباً.
  • الثاني: لأن ذلك الكتاب لديه القبول الأوسع من بين مؤلفاته.

الكتاب يعتبر مجموعة من الوصفات السحرية التي يقدمها كرينجي للتخلص من هاجس القلق المُلازم عند البعض والذي يسبب في بعض الأحيان انهيار عصبي، فضلاً عن ذكره لبعض الآراء لعلماء النفس والأطباء بخصوص القلق ونتائجه الشنيعة وكيفية التخلص منه. فيقدم 7 طرق أساسية لتنمية المواقف في عقلك التي تجلب لك السعادة باستمرار، وكيفية الحفاظ على ذلك بصفة مستمرة.

فهدف الكتاب هو قيادة القارئ لحياة أكثر استقراراً، ومساعدته على أن يصبح واعياً قدر الإمكان بنفسه ومن حوله أيضاً من أشخاص. كل هذا يقدمه من خلال معالجة بعض الأمور التي نفعلها بشكل يومي تؤدي لمشاكل قد تكون كارثية في بعض الأحيان.

أرشح ذلك الكتاب إن كنت تعاني دوماً من مشكلة القلق بصفة مستمرة ولا تستطيع التخلص منها، بالتأكيد ستجد ما يرضيك بين صفحات ذاك الكتاب.

لا تهتم بصغائر الأمـور – ريتشارد كارلسون

أفضل كتب التحفيز الذاتي - كتاب لا تهتم بصغائر الأمـــور
من أفضل كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي

يعد كتاب لا تهتم بصغائر الأمور واحدًا من أفضل كتب الإرشاد والتنمية الذاتية في الواقع، باعتبار أنه يهدف إلى الشيء الذي يقود إلى قمة النجاح، وهو: تصفية الذهن، والتفكيــر في الأمــور المهمة التي تؤدي إلى نجاحك فقط. والتفرقة بشكلٍ واضحٍ وعمليٍّ مابين ما هو مُهم فعلًا، ويستحق اهتمامك، وما هو مُجرد ضوضــاء في النظام كما يقول الكاتب.

ربما أفضل مقــولة وردت في هذا الكتاب من وجهة نظر الكثيرين: “الضغوط ما هي إلا نوع من الأمراض العصبية، ولكنها مقبولةٌ اجتماعيًّا!”

أفضل رجل مبيعات في العالم – أو . جي . ماندينو

أفضل كتب التحفيز الذاتي -كتاب أفضل رجل مبيعات في العالم
من أفضل كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي

الواقع أن كتاب أفضل رجل مبيعات في العالم ليس كما يُشير اسمه، متخصص فقط في المبيعات.. الكتاب يتناول كيف تُسوِّق نفسك، وتشتري نجاحاتك وإنجازاتك بالشكل الصحيح.. من أفضل الكتب التي تحمل منهجيةً واضحةً للحياة الناجحة، والإيمان بالقدرات الذاتية التي وهبها الله عز وجل لكل واحدٍ منا..

ممتاز أن يقرأ هذا الكتاب أي شخصٍ يُريد إعادة ترتيب أفكاره من جديدٍ، والممتاز أكثر أن يقرأه أي شخصٍ يعمل في مجال المبيعات. أعتقد أن التأثيــر سيكون رائعًا على شخصيته، وعلى طبيعة عمله كذلك!

عقل جديد كامل – دانيال إتش بينك

أفضل كتب تنمية بشرية - عقل جديد كامل .. لماذا سيحكم المُبدعون المُستقبل – دانيال إتش بينك
من أفضل كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي

الحقيقة أن كتاب عقل جديد كامل تحديدًا يمكنه –كما يُشير اسمه– إعادة ترميم عقلك بالكامل مرةً أخرى بالفعل! كتابٌ عميقٌ جدًا، من يقرؤه يشعر أنه يعيش العصــر، ثم ينتقل إلى المستقبل عبر 6 محطاتٍ، يدرك من خلالها لماذا سيحكم – فقط – المُبدعون العالم في يومٍ من الأيام.

شخصيًّا، أفضل ما لفت نظري في هذا الكتاب هو المعلومات الرائعة والمفزعة عن قدرات الدماغ، والتي يُثبتها الكاتب علميًّا ومنطقيًّا بشكلٍ رائعٍ جدًا.

كتابٌ يستحق القراءة، وإن كان يحتاج إلى ظــروفٍ خاصةٍ من الهدوء والتركيز للإلمام بما يأتي فيه!

من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي – سبنسر جونسون

 أفضل الكتب في التنمية البشرية - من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي ؟
من أفضل كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي

يعد كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟ مُسلي جِدًّا للقراءة، للمؤلف سبنسر جونسون الحاصل على بكالوريوس الفن في علم النفس. فهو كتاب بعنوان رحلة قصيرة بمعانٍ كثيرة.

الكتاب قصة تستمع بقراتها وبه رموز واستعارات كثيرة، فهم أربعةُ أشخاص يعيشون في متاهة يبحثون عن الجبن بها -متاهة الحياة التي نبحث فيها دوماً- ويواجهون مشكلة حركة الجبن باستمرار، لعل الجبن هو الغاية التي يرغب في كُلًّا منا الوصول إليها تحت أي ظرف، ومع استمرار الحركة تواجه تلك الشخصيات تغيرات غير متوقعة أثناء بحثهم.

حتى يأتي شخص يعرف كيف يتعامل مع التغيير والتكيف (مع الحياة طبعاً) فيكتب ما تعلمه على جدران المتاهة حتى يتعلمه الباقون. أنصح بقرأته وبشدة.

أيقظ العملاق بداخلك – أنتوني روبنز

أيقظ العملاق بداخلك – أنتوني روبنز
من أفضل كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي

كتاب أيقظ العملاق بداخلك الذي ألفه أنتوني روبنز يختلف عن بقية كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي في أمرين أساسيين:

  • الأول: أنه يركز على التدريب العقلي والجسدي من خلال تطبيقاتٍ واضحةٍ، أكثر من التركيز على القضايا السلوكية بشكلٍ نظــريٍّ.
  • الثاني: الكتاب يشعرك أنك امام كلماتٍ هامةٍ وعميقةٍ تدعوك للتأمل والتفكير أحيانًا.. وأمام شخصيةٍ مُشاغبةٍ جدًا في أحيانٍ أخرى.

48 قانونًا للقوة – روبرت غرين

48 قانوناً للقــوة – روبرت غرين - التحفيز الذاتي
من أفضل كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي

واحد من أفضل وأمتع كتب تنمية الذات والفكــر والتحفيز والشخصيــة على الإطلاق، وحقق مبيعات هائلة عالميًّا، بعد ترجمته لكل لغات العالم بلا اسثتناء.

الكتاب كما يُشيــر اسمه، عبارة عن 48 قانونًا واضحًا ثابتًا يصل بك إلى القــوة، هذه القــوة أنت المسؤول عن تعريفها وفقًا لشخصيتك.. قوة المال؟ قوة المنصب؟ قوة الشهرة؟ قوة الأعمال؟ كل هذه القوى مُجتمعة؟

مُتعة الكتاب الحقيقية مُستمدة أنه مليءٌ بالقصص من كل الأزمان والأماكن.. قصص مُشوِّقة واقعية تثبت هذه القوانين بوضوحٍ كاملٍ، وتخبرك متى تنقلب على هذه القوانين ولا تطبقها، ومتى تأخذ بها.. ولو لم تأخذ بهذه القوانين ماذا سيكون مصيرك!

كتاب 48 قونًا للقوة له مميزات وعيوب كثــيرة..، إلا أن أهم ميــزة في رأيي أنك لن تقوم بتبديل صفحة واحدة دون أن تستفيد بكمٍ كبيرٍ من المعلومات..، كل صفحةٍ لها معنى ومغزى وفكرة ومعلومة جديدة.. شيء رائع جدًا.

أما العيب الأكبر، فهو أنك ستشعر أن هذا الكتاب ليس أخلاقيًّا بالمــرة. سيخبرك بقوانين ربما تجد بعضها خسيسًا في الوصول إلى القــوة والسُلطة، وتجد بعضها الآخر براغماتيًّا نفعيًّا إلى أقصى درجة، لا يراعي الأبعاد الإنسانية!

قوة العادات – تشارلز دويج

أفضل كتب في التحفيز الذاتي - كتاب قوة العادات تشارلز دويج
من أفضل كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي

كتاب قوة العادات كتاب تقرأه ثم تجلس لتفكر فيخطر ببالك جملة واحدة لا ثاني لها: كل هذا يمكن أن يحدث من خلال عادة واحدة!

الكتاب للكاتب تشارلز دويج، وهو غني بالمعلومات العلمية عن العادات، فيأخذنا تشارلز معها وعن سبب وجود العادات، وكيف يشكلها ويستفيد منها جسدك بمرور الوقت من أجل تقليل الطاقة على سبيل المثال لا الحصر.

وعلى مدار صفحات الكتاب، يعطينا الكاتب مجموعة من الأمثلة حول شركات وأشخاص قد تغيروا بسبب فعل أبسط الأشياء في يومهم واعتادوا عليه؛ ليجدوا أنفسهم متفوقين بمئات المرات عن منافسيهم. وفي الواقع ستجد عند قرأتك الأولى للكتاب بأن أغلب أفكاره -إن لم يكن جميعها- قد تم نقلها في العديد من الكتب الأخرى، وسرعة انتشاره -في اعتقادي- تكمن في ركائزه العلمية والطرق الفعالة التي يمكن لأي شخص استخدامها، وسوف يحقق نتائج.

شخصياً، لن أتفاجئ بقدرة العادات التي نمارسها نحن، فكاتبي المُفضل كان يكتب في أوقاتٍ معينة فقط على مدار السنة باستمرار، ولن ينقطع عنها ابدا إلا في أشد الظروف.. وما النتيجة؟ الإجابة: جائزة نوبل في الأدب.

أنصح بقراءة الكتاب وبشدة إن كنت تريد أن تواظب على عادة ما، وتحقق منها عائداً تستطيع استغلاله في حياتك الشخصية كانت أو المهنية.

أفضل كتاب قرأته أنت!

كتب تنمية بشـرية - favorite
ما هو أفضل كتب التنمية البشرية بالنسبة لك؟

دورك أنت هذه المـرة!

الهدف من هذا المقال ليس فقط أن أجلب لكم أفضل الكتب العالميــة المُعتبرة في التنمية البشرية والتحفيز الذاتي، بقدر ما هو معرفة ترشيحاتكم أنتم أيضًا بأفضل الكتب من هذا النــوع، حتى تنقل الاستفادة التي حصلت عليها إلى غيرك.. ويستفيد الجميع.

فقط حاول أن تلتزم بهذه المعاييــر الثلاثة، عند ترشيـحك لكتابٍ مُعينٍ:

  • أهم المعلومات عنه ( عنوان الكتاب – مؤلف الكتاب – مضمون الكتاب).
  • لماذا ترى أن هذا الكتاب ممتاز ومفيد لغيــرك أن يقرؤه؟
  • إلى أي مدى أثــر هذا الكتاب في حياتك العمليــة؟

كل الكتب المذكورة مُترجمة إلى العربية ومتوافرة فى كل الأســواق بنسخها الورقية والإلكترونية، فقط أتيت لكم بصورة أغلفة الكتب الأصلية.

أقترح عليك أن تقــرأ هذه الكتب بنسخها الورقية. شخصيًّا، أجد صعوبةً في قراءة موضوعات شديدة الأهمية والتأثير مثل المذكورة في القائمة من خلال جهازٍ لوحيٍّ أو من خلال القراءة عبــر شاشة الحاسب.

هذه كتب تحتاج إلى أن تتمعن في كلمةٍ تقرأها، وتشعر بكل ورقةٍ تتصفحها.. هذه كتب تحتاج إلى مناخٍ خاصٍ لقراءتها، من الصعب أن يوفرها الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي! وفي النهاية، هذا رأيي الشخصي على أية حالٍ! اترك رأيك في التعليقات.

34

شاركنا رأيك حول "أفضل كتب التنمية البشرية لكل الأوقات"