افضل المكتبات في مصر
2

توجد العديد من المكتبات بمصر، فإن قمنا بحصرها…فما أهم المكتبات في مصر؟ وما مواصفات تلك المكتبات التي تجعلها أهم المكتبات في مصر؟

عندما يخطر ببالك شراء كتاب جديد لا تعرف من أين تشتريه فكل ما يخطر في ذهنك هم هؤلاء البائعين للكتب على الأرصفة في الشوارع أو منافذ بيع الكتب المضروبة وأنت لا تعرف ذلك، وليس لديك من الخبرة لتفهم كيف تشتري كتاب. وعادة ما يستغل البائعين جهلك بأسعار الكتب الأصلية التي -عادة- تكون بأرخص من سعرها عند البائعين.

فإن قمت بشراء كتاب من إصدارات الهيئة العامة للكتاب أو المركز القومي للترجمة مثلاً ستجد بأن سعره أرخص من البائع. ولكن لا يسير الأمر هكذا دائماً، فبعض المكتبات أيضاً غير تابعة للحكومة والكتب التي بها ذات جودة وأعلى من البائع؛ ذلك لأن تلك المكتبات هي من لديها حقوق ملكية طباعة ونشر الكتاب للمؤلف الذي تبحث عنه. على سبيل المثال قارن بين جودة كتاب لأحد كتب توفيق الحكيم من طباعة مكتبة الشروق وأخرى من أحد البائعين، ستجد الفرق شاسع جداً، لذلك في هذا المقال سنستعرض أهم المكتبات في مصر التي ستجد فيها كل ما طاب لك من الكتب في جميع المجالات وحتى لا تكن مسخه لأسعار البائعين وكتبهم التي في الغالب تكون رديئة.

أهم المكتبات في مصر

الآن أنت قررت شراء الكتاب الذي تريده أصليًّا، لكن لا تعلم من أين تبتاعه؟! بالتأكيد أنت تحتاج إلى مكتبة جيدة. لذلك، اليوم نقدم لكم موضوعًا يشمل أهم وأفضل مكتبات في مصر تهتم بالقارئ من جميع النواحي، حيث رونق الكتاب هو الغاية الأولى، وراحة القارئ هي الهدف الأسمى.


مكتبة ألف

مكتبة ألف - أهم المكتبات في مصر
أهم المكتبات في مصر

سلسلة المكتبات الأشهر حصرًا في جمهورية مصر العربية، ففروعها تغطي سائر محافظات الجمهورية، بل أيضًا الأماكن النائية التي من المنطقي ألّا تتواجد فيها مكتبات، مثل أماكن تقضية الإجازات الصيفية وخلافه. بجانب أنّها من المكتبات التي توسعت إلى خارج حدود الوطن العربي وفتحت فرعًا لها في قلب عاصمة المملكة البريطانية، لندن.

تتميز المكتبة بأسلوب العرض المتناسق بشدة للكتب، والتغطية واسعة النطاق للكُتّاب حديثي العهد بمضمار النشر، حيث يقوم المستشار الثقافي لسلسلة المكتبات “عماد علي العدلي” بزيارات متفرقة بجميع أقطار المعمورة مجاورًا الكُتّاب في صولاتهم وجولاتهم الدعائية، ومديرًا للنقاشات الخاصة بكتبهم في حفلات التوقيع والتحليل. بجانب أنّها تقوم بعقد نقاشات دورية لكتب معينة كل فترة زمنية محددة، التمركز القوي لها يكون في العاصمة القاهرية، والمدينة الساحلية بارعة الجمال: الإسكندرية.


مكتبة Cherry Blossom Books

أهم المكتبات في مصر -Cherry Blossom Books
أهم المكتبات في مصر

من أهم المكتبات في مصر والتي تستحق شهرةً تطغى على مكتبة ألف ذاتها من وجهة نظري، فشيري بلوزوم بوكس هي المكتبة المصرية الوحيدة التي تتعامل حصرًا مع كل أنواع وأشكال الكتب الإنجليزية القادمة من أمريكا. بجانب أنّ أسعارها تمتاز بالطابع المباشر، فالمكتبة تأتي بالكتب من أمريكا ليكون سعرها هو ناتج التحويل المباشر من الدولار إلى الجنيه، ويكون الجنيه في هذه الحالة أقل من سعر الصرف البنكي، ففي هذه الأثناء تتعامل المكتبة مع الدولار بـ13.5 جنيه فقط، وليس سعر الصرف المتداول الذي يتراوح بين 17 و18 جنيهًا، ولا يزيد على سعر الكتاب أي شيء إضافي مثل الجمارك والضريبة المضافة كسائر المكتبات. لذلك، تجد أسعارها متهاودةً وتشكيلة كتبها تسحر الفؤاد قبل العقل.

بجانب أنّها تفتح باب أخذ الطلبات الخاصة رأسًا من أمريكا مرتين خلال العام على الأرجح، ولا تأخذ منك مبلغًا مقدمًا أبدًا، فهي تعتمد على الثقة في العميل كفرد واعي ومثقف ومُدرك لما يقوم به. بجانب أنّ لديهم تشكيلة رائعة من الكوميكس الأمريكية والمانجا اليابانية لعشّاق هذه الفنون. تتمركز المكتبة في القاهرة ببورتو كايرو مول بالدور الأول.


مكتبة الشروق

الشرق - أهم المكتبات في مصر
أهم المكتبات في مصر

مؤسسة دار الشروق التي تأسست سنة 1968 وخرج منها مكتبة الشروق، واحدة من أشهر وأهم المكتبات في مصر لما تضمه من الكتب في مجالات متعددة. تمتلك المكتبة العديد من منافذ البيع المباشر على مستوى مصر. أيضاً المكتبة تضم العديد من الكتب أكثر من 20 ألف عنوان بداخل كل فرع من فروع المكتبة في مجالات العلوم والفلسفة والفنون والتاريخ؛ وأكثر ما يميزها إصدارات الكتب لعمالقة الأدب العربي أمثال نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم ويوسف إدريس. تمتلك المكتبة جميع إصدارات الكتب لدى العديد من الكُتاب والمؤلفين والشعراء الذين لهم قيمتهم في المنطقة العربية أمثال زكي نجيب محمود، صلاح عبد الصبور، محمد حسنين هيكل…وغيرهم.

المكتبة لديها شراكة مع مكتبات عديدة أخرى عربية وعالمية؛ لذلك ستجد بها حفنة من الكُتب العالمية المُترجمة في مختلف المجالات وركن للكتب الإنجليزية وإصدارات ملائمة للأطفال أيضاً.

أسعار الكتب بين المتوسطة وفوق المتوسطة ولكنها إلى حد ما ملائمة في أغلب الكتب للقارئ العربي وتقدم العديد من العروض على مدار السنة بمنافذ البيع وعلى الموقع الرسمي لديها.

جزء آخر يضيف للمكتبة وهي الفاعليات التي تنظمها من ندوات ثقافية وجلسات قراءة يحضر فيها كبار المؤلفين العرب الذين تتبنى مؤلفاتهم المكتبة. ومن أشهر فروع المكتبة وأقدمها فرع طلعت حرب بقلب القاهرة على قرابة من ميدان التحرير.

مكتبة ديوان

مكتبة ديوان - أهم المكتبات في مصر
أهم المكتبات في مصر

وهي من أشهر سلاسل المكتبات في مصر، وهي من سلاسل المكتبات التي تشارك في المعارض الكُبرى بفعالية مثل معرض القاهرة الدولي للكتاب في الفترة من يناير لفبراير، ومعرض الإسكندرية للكتاب في الفترة بين مارس وأبريل.

تقوم المكتبة بعمل بعض الندوات التدريبية الأدبية لكتابة الرواية والقصة القصيرة. بجانب أنّ مكتبات ديوان توسعت وشملت فنون عديدة بجانب فن الأدب الرصين، فتقوم بعقد دورات تدريبية في فنون مختلفة مثل الأعمال اليدوية الورقية، وفن الرسم والتظليل والتلوين. تتمركز جميع فروعها الحالية في محافظة القاهرة، وهذا بعد أن تم إغلاق فرع الإسكندرية. مكتبة ديوان كيان قوي ورصين، وتُعتبر من أهم منافذ بيع الكتب والأعمال الأدبية في مصر.


مكتبة تنمية

مكتبة تنمية - أهم المكتبات في مصر
أهم المكتبات في مصر

تمتاز مكتبة تنمية عن سائر المكتبات في أنّها تستشرف بين أرففها الرحبة عشرات الكتب والمقتنيات الأدبية الرصينة التي لا تقدر مكتبات أخرى على بيعها، وهذا ليس عجزًا من المكتبات الأخرى، بل لأنّ المكتبات الأخرى لديها خطة بيع تشمل العديد من الكتابات المعاصرة، المحلية، والمتنوعة ذات الأسعار المتوسطة. أمّا الكتب التي تأتي بها تنمية تكون غير متداولة بشدة وجودتها خارقة. لذلك، يكون سعرها مرتفعًا. فمكتبة تنمية لديها قاعدة قُرّاء خاصة بها وحدها تقدر الشرائح الفنية التي تأتي بها لهم. بجانب أنّها تستضيف كُتّابًا غير مصريين في بعض الأحيان، فقد استضافت الكاتب الكبير سعود السعنوسي في معرض الكتاب لهذا العام. مكتبة مميزة وذات طابع خاص وفريد إلى أقصى حد.


المركز القومي للترجمة

المركز القومي للترجمة - أهم المكتبات في مصر
أهم المكتبات في مصر

واحد من أهم الأماكن لاقتناء الكتب، يحتوي على أشهر الكتب العالمية المُترجمة في مختلف المجالات الفكرية والعلمية. من أهم مميزات المركز هو الانفتاح على جميع اللغات حيث لا تقتصر التراجم على الإنجليزية أو الفرنسية فقط، بل يضم كتب مترجمة من الثقافات التركية والفارسية والصينية وأكثر من عشرين لغة أخرى، فتُعد هذه ميزة مهمة للمركز القومي للترجمة، لذلك تجد أغلب الراغبين في الاطلاع على ثقافات أخرى يتجهون له. المركز لديه شروط صارمة لترجمة الكتب، فكل كتاب على رف من الأرفف مُختار بعناية حسب الشروط التي يحددها المركز.

أسعار الكتب بالمركز مدعمة من وزارة الثقافة. علاوة على ذلك، يوجد العديد من التخفيضات للطلبة على مدار السنة تصل إلى أكثر من 50%. المركز أيضاً يقدم الدورات للراغبين في دخول مجال الترجمة، ويقع المركز الرئيسي في بدار الأوبرا المصرية.

مكتبة الهيئة المصرية العامة للكتاب

مكتبة الهيئة المصرية العامة للكتاب - أهم المكتبات في مصر
أهم المكتبات في مصر

وهي ليست مكتبة بالمعنى المتداول هذه الأيام، فهي أقرب إلى منافذ البيع محدودة الفئات للأعمال النثرية الخاصة بالمؤسسة الثقافية “الهيئة المصرية العامة للكتاب”، حيث أنّها تبيع عددًا قليلًا من الكتب المُعاصرة التي تتداولها سائر المكتبات مثل ألف وديوان، وتصب تركيزها الكامل على كتب مكتبة الأسرة والهيئة العامة للكتاب نفسها، فهذه هي نقطة التميز الفائقة لديهم، فكتب مكتبة الأسرة والهيئة تعمد إلى الغوص في جميع الفنون والقضايا، والتي تشغل عقل أي فرد مثقف ومهتم بالحصيلة المعرفية القصوى من كل فرع معرفي موجود في الحياة.

كتب الهيئة تجمع بين الأدب، التاريخ، السينما، البيولوجيا، وعشرات الفروع المعرفية الأخرى. بجانب أنّها تأخذ على عاتقها ترجمة العديد من الكتب الأجنبية لتقدمها للقارئ العربي بأسعار زهيدة جدًا وجودة مناسبة، فيحضرني هنا أنّها ترجمت كتاب علم البيولوجيا الأشهر الذي يشرح نظرية التطور ببساطة تحت عنوان: “التطور … أعظم استعراض على وجه الأرض”، وكان ذلك في كتابين مهولين الواحد ثمنه فقط حوالي سبعة جنيهات. هذا بجانب أنّها خلقت وترجمت وقدمت سلسلة الجوائز وهي الروايات المُترجمة التي حصلت على جوائز عالمية في شريحة الأدب.

لدينا أيضاً (الهيئة العامة لقصور الثقافة) واحدة من أهم الأماكن لشراء الكتب التابعة لوزارة الثقافة التي تقدم مجموعة من السلاسل المتميزة في كلاً من الأدب والفنون والفلسفة بأسعار رمزية على غرار الهيئة العامة، ولكنها تضم فعاليات أكثر وأنشطة لتنمية مهارات الشباب وإثراء المحتوي الثقافي ككل.


وفي الختام نكون قد انهينا قائمة أهم المكتبات في مصر، وبالطبع توجد عشرات المكتبات التي تقدم عناوينًا مختلفةً وبرّاقةً. لكن حاولت بقدر الإمكان تسليط الضوء اليوم على أهم المكتبات من وجهة نظري بالجمهورية حصرًا. أتمنى لكم زيارات ممتعة بين أروقة كل مكتبة منهم، وأطمح بأن أكون سببًا في الارتقاء بحصيلتكم المعرفية عبر ترشيحات اليوم. دمتم مثقفين، عارفين، وشغوفين بكل جديد ومدهش.

2

شاركنا رأيك حول "أفضل خمس مكتبات في مصر: حيث الجودة، الرونق، وكل غالٍ ونفيس!"