تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تعرف على أفضل كتب سيغموند فرويد .. تعمق في علم النفس والعقل البشري !!

محمد نصار
محمد نصار

2 د

يُعد العقل البشري من أصعب المواضيع التي يمكن دراستها، لذلك نبحث دائمًا على تبسيط هذه المعلومات، ووضعها في سياق يمكن فهمه، بالإضافة إلى إلهامنا بها، ولن نجد أحسن من الكاتب سيغموند فرويد وكتبه لتوضيح هذه النقاط، وتبسيطها، وشرحها في سياق يمكننا استسقاء الإلهام من خلاله.

سيغموند فرويد، الطبيب النفسي النمساوي الشهير وأحد أعلام علم النفس الحديث. يُعَدّ فرويد من أبرز الشخصيات التي أثرت في فهمنا للعقل البشري والحياة النفسية، إذ تركت كتبه العميقة والمفكرة بصمة عميقة في عالم النفس والثقافة.

تتميز كتب فرويد بأسلوبه المتميز والتحليلي، حيث يقدم لنا فهمًا عميقًا لعقلية الإنسان وقوى اللاوعي وتأثير الأحداث الطفولية على الحياة النفسية، وينتقل فرويد من النظريات الأساسية في الجماعة الإنسانية إلى تحليل الأحلام والدوافع الغريزية وآليات الدفاع النفسي، مما يجعل كتبه مثيرة للاهتمام ومستوحاة.

تتناول كتب فرويد مجموعة واسعة من المواضيع، بدءًا من الجنس والأحلام وصولاً إلى الشخصية والعلاج النفسي، ويعرض فرويد أفكاره الثورية بشكل قوي ويقدم تحليلاته المتعمقة للتجارب الإنسانية والديناميات النفسية الخفية، ويُحَاول فرويد فهم المحركات الأساسية للسلوك البشري ويتناول قضايا مثل الرغبة والأحلام والتوترات النفسية.

7.6/10

تقييم أراجيك

الأنا والهُـوَ

يقدم الكاتب والمحلل النفسي النمساوي "سيغموند فرويد" كتاب بطابع فلسفي جميل بعنوان "الأنا والهُـوَ" يقدم فيه دراسة مفصلة عن نفسية الإنسان من خلال دراسة الديناميكا النفسية ل الهو والأنا والأنا العليا، و"سيغموند شلومو فرويد" ‏ يعرف اختصارًا بـ"سيغموند فرويد" هو طبيب نمساوي من أصل يهودي، اختص بدراسة الطب العصبي كما أنه مفكر حر ويعتبر مؤسس علم التحليل النفسي.
كان فرويد وأتباعه مهتمين بدراسة العمليات العقلية اللاواعية التي تحرك السلوك البشري وتدفعه لأداء أشكال مختلفة من النشاط، سواء كانت طبيعية أو غير طبيعية. ومع ذلك، لم يهتم علماء النفس بهذا الجانب من علم النفس قبل ظهور مدرسة التحليل النفسي. لا يزال من الصعب للغاية فهم العديد من جوانب السلوك البشري ". نتيجة لإهمال علماء النفس في الماضي لهذا الجانب المهم من الحياة النفسية، ظلت العديد من جوانب السلوك البشري صعبة التفسير، وصعبة الفهم، وبعيدة عن متناول البحث العلمي.
يُعتبر هذا الكتاب نقلة نوعية في فكر فرويد نحو الاعتراف بأهمية دور البيئة والعلاقات القوية في تنمية الشخصية والعقل. وقامت مجموعة من العلماء الذين يسمون أنفسهم الفرويديون الجدد أو البعد فرويديين باستكمال اتجاه فرويد الجديد وتطويره الذين قدموا نظريات بعيدًا عن النموذج الميكانيكي الحتمي أو البيولوجي الذي اتبعه فرويد في التحليل النفسي الكلاسيكي نحو احترام أكبر للعمليات المعرفية والعلائقية.

  • اسم الكاتب

    سيغموند فرويد
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789771482345
  • دار النشر

    دار الشروق
4/10
Goodreads

تقييم أراجيك

تفسير الأحلام

يقدم الكاتب والمحلل النفسي النمساوي “سيغموند فرويد” واحدًا من أهم الكتب التي تحكي عن اكتشاف الإنسان لنفسه تحت عنوان “تفسير الأحلام” يقع في 671، و”سيغموند شلومو فرويد” ‏ يعرف اختصارًا بـ”سيغموند فرويد” هو طبيب نمساوي من أصل يهودي، اختص بدراسة الطب العصبي كما أنه مفكر حر ويعتبر مؤسس علم التحليل النفسي.
اعتمد فرويد في كتابة هذا الكتاب على تحليله النفسي لنفسه، وجعل من أحلامه المادة الخام لهذا التحليل، وقام بتقسيم هذا الكتاب إلى عدة فصول:بدأ في الفصل الأول بشكل بسيط تحدث فيه عن الأحلام وكل ما يخصها بشكل عام تمهيداً للفصول القادمة، ليبدأ في الفصل الثاني الحديث عن حلم “إيرما” وهو اسم الذي أطلقه فرويد على حلم رآه وفي هذا الفصل قام بتحليله وتفسيره جيداً ووصل إلى نظريته التي تقول أن كل حلم هو تحقيق للأمنيات، أما في الفصل الثالث ناقش فيه التشويه بالأحلام كما تنبأ باعتراض بعض القراء ممن ليسوا على استعداد بعد لِقبول هذه النظرية، أكد فرويد في الفصل الرابع على أن الأحلام الغير سعيدة هي أيضاً أمنية تتحقق لنا إلا أن معانيها مختلفة، ووضح ذلك من خلال تدخل أحلامه في حياته الواقعية، يكشف في الفصل الخامس عن مصادر الأحلام، فهل هي نابعة من دعم نفسي أم بدني، أما في أطول فصل في الكتاب وهو الفصل السادس الذي يدور في حوالي 200 قام بشرح عمل الحلم بالتفصيل، وفي آخر فصل من الكتاب بيّن لنا فرويد أن هدفه من هذا الكتاب هو تأسيس علم كبير حول العقل البشري والفكر الإنساني.

  • اسم الكاتب

    سيغموند فرويد
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9770267562
  • دار النشر

    دار المعارف
  • عدد الصفحات

    671
ذو صلة
8.4/10

تقييم أراجيك

دافنشي: دراسة تحليليّة لذكريات طفل

قدم الكاتب المخضرم والطبيب النمساوي ذو الأصل اليهودي سيغموند شلومو فرويد كتابه (دافنشي: دراسة تحليليّة لذكريات طفل) الذي حكى فيه عن شخصية الرسام والنحات وعالم الفلك والرياضيات العبقري دافنشي وحاول تحليلها تحليلًا نفسيًا فلسفيًا.
حاول فرويد دخول عالم كتابة السير الذاتية بأسلوبه الخاص فاتخذ من دافنشي أول فريسة له، هذا الكتاب الذي غير قواعد كتابة السير الذاتية للأبد، فرويد المختص بالطب العصبي والحاصل على الدكتوراه فيه، ومؤسس علم التحليل النفسي والذي اعتبر أن تفسير الأحلام مهم لأن الحلم عبارة عن الرغبات المخفية والتي يكشفها اللاوعي، يحكي في كتابه عن حياة المهندس الحربي وأبو الهندسة المعمارية وعلم الإحاثة ليوناردو دا فينشي وتحليل طفولته انطلاقاً من حلم راود دا فينشي في أحد الأيام "كذكرى مبكرة للغاية، حين كنت في مهدي، أتاني نسرٌ.. هبط إلي من السماء، فتح فمي بذيله وضربني عدّة مراتٍ على شفتيّ."، وكيف تحول إلى هذا الرسام الذي رسم أشهر لوحة قد رسمها إنسان (الموناليزا)، وأغلى لوحة تم بيعها في التاريخ لوحة (سالفاتور مندي)، والموسيقي العظيم، وكشف سر علاقة والدته بهذا التحول، وحلل لوحاته وخاصة لوحة (العذراء - الابن - القديسة آنا)، كل ما عليك فعله هو قراءة هذه السيرة الغامضة لمعرفة كل هذه الأسرار ولمعرفة تاريخ الرسام ليوناردو دا فينشي.

  • اسم الكاتب

    سيغموند فرويد
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789178172573
  • دار النشر

    منشورات الربيع
  • عدد الصفحات

    166
8.2/10

تقييم أراجيك

لماذا الحرب؟ المناظرة بين فرويد وأينشتاين

هل يرغب الإنسان في الإسلام بشكل دائم فعلًا؟ سيجموند فرويد يشك في ذلك وابن خلدون من قبله والتاريخ يؤيدهم! يجنح الإنسان خلال حياته إلى الشررغبة دفينة تُحرّكه، إما أن يجاريها فيفسد في الأرض، وإما أن يقاومها فيستحق لذة انتصاره للخير مؤقتاً! صراع الخير والشر بدأ على الأرض منذ أن خلق الله الإنسان وهو يعلم بأنه سيُفسِد فيها ويُسفك الدماء، لكن حكمة الله أن يخلق كل شيء بقدر. ويُنشئ كل شيء بتوازن لا يفهمه سواه، فهو من يُحرّك الموازين ويضرب الظالمين بالظالمين. لكنه دومًا وأبدًا جعل الخيار في يد الإنسان منذ أن قبل الأخير الأمانة جهلًا بعواقب اختياره.أهدى الله الإنسان النجدين الطريقين. طريق الخير والشر، لم يُخلَق على وجه الأرض إنسان ليس به جانب من الشر نفس لوّامه يجاهدها. هكذا خلق الله الثواب والعقاب، وخلق الجنّة والنار. ولأن هناك نزعة من الشر تسكن في الإنسان، تدفعه هذه الرغبة أحيانا إلى الشعور بالراحة مع التدمير سواء في صورة بسيطة كتحطيم زجاجه لحظة غضب، أو في صورة جسيمة وتدمير مدن كاملة. هذه الرغبة يراها فرويد حاضرة بقوة في الإنسان، لكنها تستتر غالبًا خلف المثاليات المفتعلة، أو حتى خلف الأخلاق الحميدة التي يستخدمها البعض في تحقيق رغبته في تدمير الآخرين أو التنكيل بهم. في كتاب "لماذا الحرب؟" والذي يقدمه الدكتور نادر كاظم؛ والذي ينقل فيه ترجمة لرسائل بين العالِم أينشتاين والعالِم سيغموند فرويد عن آرائهم في الحرب. لا يختلف ثلاثتهم مع ما سبق، بل يقدمون رؤية واضحة كي نفهم أن الحروب لن تتوقف إلى أبد الدهر بشكل نهائي، وأنه يجب التسليم بأنها قانون من قوانين الحياة، كي نستطيع مواجهتها بشكل سليم.إلا أن هذا ليس معناه الاستسلام للحرب، أو التوقف عن ممارسة حقنا بمحاولة إيقاف الحرب و إحلال السلام، بل على العكس، حيث وجب علينا أن نكون أكثر صمودًا في سعينا في الدفاع عن حق الإنسان في الإسلام وردع العدوان. أو كما قال فرويد " يجب أن نثور ضد الحرب لأن الجميع له الحق في حياته، ولأن الحرب تضع نهاية للحياة الإنسانية المفعمة بالأمل، ولأنها تضع الأفراد في أوضاع مهينة، ولأنها ترغمهم ضد إرادتهم على قتل أشخاص آخرين."

  • اسم الكاتب

    سيغموند فرويد
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789921723052
  • دار النشر

    منشورات تكوين
  • عدد الصفحات

    62

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة