روايات المراهقين
0

نتحدث اليوم عن روايات الـ young adult أو روايات المراهقين الصادرة في سنتنا 2020 ، وهو نوع الروايات الموجه أساسًا -لا حصرًا- إلى أولئك الواقفين بين الطفولة والنضج، المارِّين بتلك المرحلة العمرية المربكة، المستكشفين للعالم بحواس جديدة تقريبًا.

روايات المراهقين (نرمز لها بـ YA) تستهدف مع ذلك شرائح أوسع، ولها من جمهور الكبار قطاعات عريضة ممن يحبون سمات هذه النوعية من الأدب، سواء لارتباطها عندهم بالحنين إلى الماضي وذكريات العيش والقراءة والحب والهجر والبراءة، أو لإحاطتها بمرحلة عمرية معينة تثير اهتمامهم، أو لمزايا تخصها وتخص شخصياتها التي -بما لها من سذاجة وما هي فيه من ضياع وثقة عمياء بالآراء وكفر بالتقدم في العمر وتمرد على الكبار- تجمعها حزمة خصائص وأنماط.

لماذا تُقرأ روايات المراهقين؟ لأنها مرحلية تمهيدية مفضية إلى الأدب الأكثر نضجًا، هذا هو الجواب البديهي. يليه في ترتيب التبادر إلى الذهن أنها تفهمهم وتعبر بالضبط عما يعجزون عن قوله، فالقراءة -كالكتابة- تقوم هنا بدور علاجي يمكن أن يزيل كثيرًا من رداءة هذه السنوات وضبابيتها وبؤسها، خاصة مع وضع سياسي محبط ونظام تعليمي تائه ومنظومة تربوية اجتماعية معيبة وأهلين غير متفهمين.

أفضل ما في 2020 من روايات المراهقين

روايات المراهقين
من شتى التصنيفات: أفضل ما صدر في عام 2020 من روايات المراهقين (young adult).

الجميل أن التصنيف كما هو مفتوح لقطاعات جماهيرية متنوعة فهو مفتوح لأنواع أدبية عديدة، ففيه الرواية الرومانسية الكوميدية وفيه رواية الرعب الفنتازية وفيه الدراما الكئيبة وفيه رواية الجريمة الشائقة وفيه الخيال العلمي الشبابي، لكن ما فيه مشترك كله في التعبير عن المرحلة السنِّية وتجاربها وتحدياتها وأفكارها وأحلامها واصطدامها بالواقع. هذا يتيح لنا النظر في مناطق شاسعة نأمل أن تتمكن القائمة من تغطية جزء طيب منها.

المهم -بشكل عام وفي قائمتنا- أن روايات المراهقين فن مستقل بقواعده وحدوده وليس اسمًا يطلق على كل ما لم يبلغ مرحلة الاستواء المطلوبة، كما يتطوع الناس في بلدنا غالبًا بوصف الروايات الرديئة التي يقبل عليها جمهور القراء المبتدئين ذوي الذائقة الأدبية ناقصة التشكل والعاجزة عن تمييز الغث من الثمين. هنا سنذكر عددًا من الروايات الصادرة في عامنا الجاري عام 2020 في حصدنا لما زرع الكتاب خلال العام، ولعلك تجد بينها ما يعجبك.

Chain of Gold

رواية "Chain of Gold" من أفضل روايات المراهقين في عام 2020
رواية Chain of Gold من أفضل روايات المراهقين في عام 2020

نبدأ قائمتنا لـ روايات المراهقين (YA) الصادرة في 2020 برواية Chain of Gold للكاتبة ذات النجاح المخيف Cassandra Clare. إنه لا شيء أنجح في بث الحماسة في نفس قارئ من ابتداء كاتبه المفضل سلسلةً جديدة، وهو ما يحدث هنا لكثيرين بما أن للكاتبة سلسلة عظيمة النجاح عنوانها The Mortal Instruments خرجت أعدادها الستة بين عامي 2007 و2014 وخطفت قلوب وعقول ألوف بل ملايين من القراء حول العالم.

روايتنا هذه فنتازية تاريخية ماورائية، تحكي عن فتاة مدربة أحسن تدريب على صيد الشياطين والوحوش يُتهم أبوها بجريمة رهيبة، وما يعقب ذلك من سفرها وأخيها إلى لندن لمحاولة اعتراض انهيار العائلة. رواية تدور في عالم السحرة والمشعوذين ومصاصي الدماء والحوريات، في سياق تاريخي يلقي الضوء على اختلاف العصور السابقة عن عصرنا وما عاشه الماضون من تحديات. صدرت الرواية في مارس الماضي في قرابة سبعمائة صفحة، والمقرر أن يتبعها جزءان تتم بهما ثلاثية يبدو من تلقيها المبدئي أنها لن تقل انتشارًا عن أعمال الكاتبة الأخرى. نذكر أن لها ثلاثية ناجحة شهيرة بعنوان The Infernal Devices صدرت بين عامي 2010 و2013.

One of Us Is Next

رواية "One of Us Is Next" من أفضل روايات المراهقين في عام 2020
رواية One of Us Is Next من أفضل روايات المراهقين في عام 2020

كما لاحظت في حديثنا عن الرواية الأولى، يجنح كاتبو روايات المراهقين إلى كتابة السلاسل طويلة العمر متعددة الأجزاء. هذا هو حال كتاب التحقيقات البوليسية أيضًا، وهو بلا شك نتاج منظومة النشر العالمية التي على نفعيتها واستغلالها وتعطشها المبالغ للنجاح والمبيعات، فإنها أفادتنا من زاوية تكثير المتاح والضغط على الكتاب ليبدعوا المزيد متخطين ميلهم الطبيعي إلى التكاسل.

روايتنا هذه تنتمي إلى التصنيفين المذكورين كليهما، فهي جزء ثانٍ في سلسلة روايتها الأولى بعنوان One of Us Is Lying للكاتبة نفسها طبعًا Karen M. McManus، وهي مترجمة للعربية بعنوان “أحدنا يكذب” فلا بد أن ثمة فرصة لرؤية هذه مترجمة بعدها. رواية One of Us Is Next تلحق بأحداث الأولى، الشخصيات نفسها والمدرسة عينها ومغامرة جديدة تحيط بنسخة مميتة من لعبة “الحقيقة أم التحدي”، ونهاية مميزة غير متوقعة تمامًا كنهاية الأولى. الكاتبة موهوبة بشكل واضح في التعبير عن الشخصيات وتبديل أصوات السرد وكشف اللغز بالتدريج، ثم إنها دقيقة التصوير لمجتمع المدرسة الثانوية الغابيِّ.

Clown in a Cornfield

رواية "Clown in a Cornfield" من أفضل روايات المراهقين في عام 2020
رواية Clown in a Cornfield من أفضل روايات المراهقين في عام 2020

ذكرنا رواية فنتازيا ورواية جريمة وغموض، هل توقعت ما أنا على وشك ذكره الآن؟ بالضبط، رواية رعب.

في التصنيف الذي يعج بالروايات المخفِّفة أو روايات الـ feel good، ولمرحلة سنية مملوءة بالمهووسون بالقصص المصورة وما شابهها، ليس من اليسير العثور على رواية مرعبة ثقيلة تنتمي للتصنيف انتماء غير صوري. رواية Clown in a Cornfield للكاتب Adam Cesare تناسب المعايير بلا ريب.

صدر للكاتب عدد من الروايات السابقة في غير هذين التصنيفين، لكن يبدو من التلقي الأولي لهذه (وقد مر شهر تقريبًا على صدورها) أنه قد وصل أخيرًا إلى أنجح رواياته حتى الآن. هي قصة مفزعة عن فتاة تنتقل مع أبيها إلى بلدة صغيرة بعد موت أمها المأساوي لتواجه كل ما لا تتوقع من أهوال. رعب معوي وقاتل مهرج متسلسل وبلدة صغيرة هادئة وحفلات مراهقين، ألا يذكرك هذا بعدد هائل من أفلام الرعب التي تتناثر فيها لترات الدماء وتتطاير فيها الأعضاء البشرية طوال الوقت؟ هذه الرواية لا تجلب ذكريات الأمس فحسب، بل تزيد على ذلك توظيفها في نوع روايات المراهقين توظيفًا سيجلب عددًا غير قليل من القراء الجدد.

اقرأ أيضًا:

Tweet Cute

رواية "Tweet Cute"
رواية Tweet Cute من أفضل روايات المراهقين في عام 2020

ما زلنا نتعقب أفضل ما صدر في 2020 من روايات المراهقين، وقد حان وقت الرواية الرومانسية. بدءًا من عنوان رواية Tweet Cute تعلم أن كاتبتها Emma Lord بذلت كل ما في طاقتها لتجعل هذه الرواية تجربة ممتعة يخرج قراؤها منها شاعرين بالرضا محلقين في سماوات البهجة. هي كأنها فيلم رومانسي كوميدي (Rom-com) من الفئة التي مضت أيام عزها السينمائي وبدأت أيام احتكار نتفليكس لأفضل ما فيها تقريبًا، ولا يعني هذا أن أساسها واهٍ أو أن طريقها تافه.

هي الرواية الأولى لكاتبتها ولا توحي بذلك، وهي عن الخيارات التي نتخذها وأثرها على حيواتنا وحيوات المحيطين بنا، وعن الطرق التي تدفعنا إليها الدنيا والمواضع التي يدهشنا وجودنا فيها ذاهلين عن كيفية وصولنا إليها. هي قصة حب تجمع مراهقَين في مرحلة عصيبة من حياتي عائلتيهما، إذ تتناطحان في حرب إلكترونية سببها تنافس عمليهما، وتنعكس بلا شك على الحكاية الناشئة بين الفتى والفتاة؛ المرسومين بقلم الكاتبة كلوحة تريح العين وتنتظم لها الأنفاس.

The Shadows Between Us

رواية "The Shadows Between Us" من أفضل روايات 2020
رواية The Shadows Between Us من أفضل روايات المراهقين في عام 2020

تعرف أن الكتاب استثنائي حين تضحي راضيًا من أجله بنعمة النوم التي هي الهواية المفضلة للعاقلين جميعهم. بعض روايات المراهقين لا تناسب سواهم، ويسفر اشتباك البالغين معها عن خسائر بشرية وكراهية وحفلات شجار إلكترونية طويلة النفس، رواية The Shadows Between Us للكاتبة Tricia Levenseller ليست من بينها، بل هي -رغم انتمائها لما تركز عليه قائمتنا- تناسب الصغير والكبير كليهما.

كاتبة الرواية خبيرة بفنتازيا المراهقين، ولها تجربة ناجحة سابقة هي سلسلة Daughter of the Pirate King التي صدر منها روايتان محبوبتان في 2017 و2018. هنا رواية مستقلة تتحدث عن “أليساندرا” التي تنوي تنفيذ خطتها بسيطة الخطوات: إبهار ملك الظلام، الزواج منه، قتله وأخذ مملكته. رومانسية الخيانة والمؤامرات واختلاط عذوبة الحب بظلام القتل، قصة مثالية بطيئة الاحتراق مكتوبة بكل الحرفية تتصدرها بطلة فريدة محبوكة بإتقان لا يكاد يترك لقارئ أمنية إلا لبَّاها.

A Good Girl’s Guide to Murder

A Good Girl's Guide to Murder
رواية A Good Girl’s Guide to Murder من أفضل روايات المراهقين في عام 2020

إلى الرواية السادسة في قائمتنا، وهي رواية A Good Girl’s Guide to Murder التي وجدت لها مكانًا هنا وإن لم أجد لها واحدًا في قائمة أفضل روايات الغموض والجريمة لعام 2020. هي تدور في العالم نفسه الذي أتت منه رواية One of Us Is Next التي تحدثنا عنها قبل قليل، لكن غموضها أحسن غزْلًا ونهايتها أقوى وقعًا. كتبتها Holly Jackson مستلهمة أجواء جريمة القتل في البلدة الصغيرة، ومعيدة لأذهان القراء كل ما سحرهم في سلسلة Nancy Drew وما سار على دربها.

من يكره رؤية ذكيات يتعقبن جريمة متشعبة غامضة التفاصيل في جو اجتماعي عدائي يرفض النبش في الماضي وإخراج أسراره الدفينة؟ هي عن فتاة مراهقة تسعى مع صاحباتها إلى حل جريمة قتل لم تزل تظل مدينتها بعد مرور خمس سنوات على وقوعها واشتهار قاتلها الذي قتل نفسه. لكنها تستسلم لهذا الشعور بأن في الأمر ما لا يريح، منطلقة في عملية مطولة تكشف من الخبايا المذهل والمريب. التحقيق الذي بدأ عاديًّا يؤول إلى هوس خطير، يقود بطلتنا عبر منعطفات القصة المدهشة وحتى النهاية التي لن تتوقعها ما لم تكن “بوارو” نفسه! هي واحدة من تلك الأعمال الذي تبعث فيك الرضا عن حقيقة أن الطريق ميسر لهذا الإبداع المفرد بدل الحبس والتجاهل، ثم السرور بوجود بشر بيننا قادرة عقولهم على ابتكار النادر المقاوم للانقراض.

Black Girl Unlimited

رواية Black Girl Unlimited
رواية Black Girl Unlimited من أفضل روايات المراهقين في عام 2020

بالطبع لن نختم المقالة قبل ذكر كتاب واحد على الأقل عن الأقلية الأفريقية الأمريكية، حتى إن لم يكن الكتاب ثوريًّا تام التركيز على هذه المنطقة. أتذكر ما وصفنا به رواية Tweet Cute من أنها هانئة داعية للفرح؟ اعكس هنا كل حرف قلناه هناك، فإن الكاتبة Echo Brown قد اتخذت صفحات رواية Black Girl Unlimited وسيلة لإبكاء أكبر قدر ممكن من القارئين والقارئات بغير ذنب جنوه، بحكاية معاصرة فنتازية يمكن بسهولة ملاحظة خيوط الواقعية السحرية في نسيجها.

بطلة الرواية حاملة لاسم الكاتبة ذاتها، وهو أول دليل تلقاه في رحلتك مع الرواية على خلط الكاتبة هويتها بهوية الشخصية الرئيسية، واستخدامها -في إطار الفنتازيا والخيال والسحر- للتعبير عن تحدياتها الشخصية وما شهدته أو خبرته في عيشها من مصائب الفقر والعنف الجنسي والاكتئاب والعنصرية والتفرقة على أساس الجنس، كل ذلك بشجاعة وصراحة تبدو مثل عناق دافئ فيه من الشدة شيء، وبالاستعانة بقصة كتبت “بمزاج” وشخصيات مقنعة تجتذب منك الانتباه وتنقل إليك أصفى المشاعر. إنه خير تجسيد لاستثمار عوامل أدب الفنتازيا والمراهقين لخلق تحفة مشبعة بالتعاسة قادرة على الصمود في وجه الزمن. مهما يكن حالك فإن هذا النص القوي سينجح في بلوغ قعرك وتقليب مشاعرك الساكنة.

إذًا بين يديك الآن ترشيحات جمعتها هي من أفضل ما صدر في عام 2020 الداني من نهايته في مجال روايات المراهقين (YA)، حرصت على تحريكها بين أنواع الكتابة المختلفة فتزيد فرصة مصادفتك شيئًا يروقك بينها.

اقرأ أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "أفضل روايات المراهقين الصادرة في عام 2020: إلى أولئك الواقفين بين الطفولة والنضج"