روايات ملحمية أفضل من صراع العروش سوف تدمن عليها!
0
في عالم التلفاز الأمريكي، حقق مسلسل صراع العروش – Game of Thrones الكثير من الشهرة والنجاح في فترة وجيزة للغاية، وبالرغم من نهايته المأساوية للبعض، إلا أن له مكانة في قلوب وعقول الملايين على ظهر الكوكب حتى وقت كتابة هذه الكلمات. وبالطبع لولا شهرة الروايات لما اشتهر المسلسل. لكن هناك روايات ملحمية أخرى لم يهتم بها الجمهور كثيرًا، وفي نظر البعض هي أفضل من صراع العروش بمراحل.

اقرأ أيضًا:

لعبة العروش ستتألق في 2021 بجزءٍ جديد، وأجل مارتن يؤكد

روايات ملحمية مميزة وتستحق الذكر

روايات ملحمية أفضل من صراع العروش سوف تدمن عليها!
إليك مجموعة روايات ملحمية أفضل من صراع العروش سوف تدمن عليها!

اليوم نقدم لكم قائمة بخمس سلاسل روايات ملحمية من الطراز الرفيع، وتستطيع منافسة صراع العروش بضراوة، وبعضها حتى مسرود منذ عقود طويلة على أيدي أباطرة الفانتازيا الملحمية.

Lord of the rings

روايات ملحمية - سيد الخواتم
روايات أفضل من صراع العروش: غلاف سيد الخواتم – جزء (البرجان).

إنه العبقري تولكين، الشخص الذي أرسى قواعد سلاسل الروايات الملحمية الفانتازية في التاريخ، والرجل الذي اعتمد عليه الناس لاحقًا في صنع عوالمهم الخيالية الخاصة. حتى أن ج. ك. رولينج بنفسها اعتمدت على أعماله في صناعة سلسلة هاري بوتر الأشهر من نار على علم، وقالت في تصريحٍ رسميّ أن أعمال تولكين بمثابة إلهام مباشر لها، وفضلها كبير جدًا عليها.

سيد الخواتم هي أشهر سلاسل تولكين، وتتحدث مجملًا عن وقتٍ وصلت فيه الأرض إلى مرحلة حرب مستشرفة قريبًا. حرب دائرة بين سارون، الملك الشيطاني القديم قِدم الزمان نفسه، وممالك الأحياء كلها من بشر وحيوانات وجان وكائنات خيالية وأشجار متكلمة. بطل القصة هو فرودو، الفتى (الهوبيتي) القصير الذي عليه أخذ خاتم سارون الملعون، وحرقه في نيران أعتى براكين العالم.

خلال الرحلة يتعاون البطل مع الكثير من الشخصيات من مختلف الممالك، بعضهم له مآرب خاصة لا تظهر سريعًا، والبعض الآخر فعلًا يريد مساعدته بشكلٍ ما. فهل سيصل المسكين إلى البركان ويحرق الخاتم مرة وللأبد ليُنهي شرور سارون؟ أم ستكون الغلبة للشر على حساب الخير في إحدى سلاسل روايات ملحمية لا يمكن التنبؤ بأحداثها على الإطلاق؟

هذا ما ستعرفوه عند قراءة السلسلة. والجدير بالذكر أن قبلها هناك سلسلة أخرى اسمها (الهوبيت) لنفس الكاتب، وتُعتبر أرضية أساسية للسلسلة سابقة الذكر، وتجب مطالعتها، أو على الأقل مشاهدة أفلامها قبل البدء في سيد الخواتم.

Dune

غلاف أول رواية لـ Dune - روايات ملحمية
روايات أفضل من صراع العروش: غلاف أول رواية لـ Dune.

قام الكاتب الشهير فرانك هربرت بسرد أعمال أدبية وقصصية محدودة جدًا في حياته من حيث العناوين، لكن عملاقة جدًا من حيث عدد الكلمات. فمثلًا أشهر أعماله هي سلسلة روايات (كثيب – Dune)، والتي خلقت تعريفًا جديدًا لعالم أدب الخيال العلمي، وباتت واحدة من كوكبة روايات ملحمية تستحق فعلًا أن تُخلد في التاريخ كأعمال لم تؤثر فقط في الملايين، بل أيضًا ساهمت في التأثير على فن رواية الخيال العلمي مجملًا.

القصة تبدو من الخارج مشابهة لصراع العروش، لكن من الداخل مختلفة تمام الاختلاف. تتحدث القصة عن عائلات ملكية، لكن هذه المرة على مستوى المجرات والكواكب. لكل عائلة مجموعة كواكب تحت إمرتها، وحاكم واحد يمسك بمقاليد الأمور كلها. في أحد الأيام يؤمر ربّ أحد العائلات المالكة تلك بالذهاب إلى كوكب صحراوي ومقفر بهدف إحكام السيطرة عليه، وحفظ مستقبل البشرية عن طريق تأمين كميّات معينة من المواد القادرة على إطالة عمر البشر وإكسابهم قدرات عقلية جبّارة.

لكن هنا تتدخل المطامع الشخصية للعائلات الأخرى، ويبدو أن الأحداث ستتصاعد لتقدم لنا سلسلة روايات ملحمية من الطراز الرفيع. والجدير بالذكر أن السلسلة من المتوقع إصدار فيلم سينمائي خاص بها في 18 ديسمبر 2020 على يد المخرج العبقري دينيس فيلنوف، وستكون السينما منفجرة وقت الصدور بلا شك.

The Dark Tower

روايات ملحمية - غلاف The Dark Tower
روايات أفضل من صراع العروش: غلاف The Dark Tower.

عندما يقدم كاتب الرعب روايات ملحمية تقع أسفل تصنيف الفانتازيا، هنا يجب التركيز بعض الشيء. ربما يفشل الكاتب بحكم أنه لم يجرب ألوان الفانتازيا الأدبية من قبل، وربما ينجح بحكم كونه مخضرًما في الأدب ذاته، بغض النظر عن التصنيف الأدبي المسيطر على حياته. وربما الحالة الثانية معنا في هذه السلسلة الروائية الملحمية، إنه العبقري ستيفن كينغ، أحد أكبر وأشهر كتّاب أدب الرعب على مستوى العالم، والذي حُولت أعماله إلى أفلام سينمائية عملاقة وحصلت على أكثر من إعادة إنتاج أيضًا، وهذه السلسلة ليست بعيدة عن تلك القاعدة.

تبدأ قصة The Dark Tower مع فتى صغير أخذت حياته في التغير سريعًا بعد أن شرعت رؤى بصرية كثيرة في التملك منه. بات يرى باستمرار عالمًا موازيًا به برج أسود كبير، ويبدو أن الأمور لن تصل لنهاية سعيدة. وبالفعل، حيث أتى إليه محارب مسافر عبر الأبعاد ليقول له أن عليه إيقاف نهاية العالم معه، والآن يشرعان سويًّا في مجابهة المجهول، متحديان بذلك الأقدار والأهوال التي في انتظارهما بلا شك.

اقرأ أيضًا:

لاحقًا رواية جديدة لملك الرعب ستيفن كينغ: ما نعرفه حتى الآن عن الرواية المرتقبة

The Wheel of Time

روايات ملحمية - The Wheel of Time
روايات أفضل من صراع العروش: مجموعة كتب في سلسلة The Wheel of Time.

واحدة من سلاسل روايات ملحمية عبقرية يقدمها لنا الأدب الإنجليزي مرة أخرى. السلسلة في الأساس منتمية إلى تصنيف الفانتازيا، لكن لها ارتباط وثيق بحاضرنا المعيش بالرغم من حدوثها في عصر آخر في مكان آخر وبأبعاد أخرى تمامًا. في البداية قرر الكاتب أن تكون السلسلة مكونة من 6 أجزاء فقط، لكن لاحقًا وصلت إلى 14 جزءًا، بجانب قصة تكميلية أيضًا، وكتابين جانبيين لعالمها. بدأ الكاتب جايمس أوليفر سردها في عام 1984، وأصدر المجلد الأول منها رسميًّا في 1990، لتبدأ بعدها جملة (عجلة الزمان) في احتلال رفوف المكتبات لسنين خلف سنين، مقدمة بذلك وجبة ملحمية دسمة بأجواء فانتازيا الممالك والحروب من أجل السلطة والجاه.

أحداث قصة The Wheel of Time ملتوية وغريبة، حيث أنها في الأساس لا تنتمي إلى قواعدنا المعروفة في عالم البشر، لكنها أيضًا مشابهة لها بشكلٍ ما. تبدأ الأحداث عندما يصل العالم إلى العصر الثالث، عصر النبوءة، والذي ستتحقق فيه نبوءة مؤلمة بشأن أبناء التنانين. وفي نفس الوقت تتم مهاجمة بلاد النهرين من قبل غزاة نصف بشر ونصف وحوش، وفجأة يجد بعض الرجال أنفسهم في عالمٍ غريب لا يعرفون فيه شيئًا. فما معنى كل هذا؟ هذا ما ستجيبون عنه بأنفسكم بعد قراءة هذه الملحمة الأدبية!

The Kingkiller Chronicle

The Kingkiller Chronicle - أفضل من صراع العروش
روايات أفضل من صراع العروش: غلاف The Kingkiller Chronicle.

قدم Patrick Rothfuss واحدة من سلاسل روايات ملحمية يذكرها التاريخ ذكرًا حتى وقنا هذا. بيعت من السلسلة أكثر من 10 مليون نسخة في الفترة من 2007 وحتى 2011، وأصدر فيهما الكاتب رواية The Name of The Wind في 2007، بينما أصدر The Wise Man’s Fear في 2011، وها نحن ذا في انتظار الجزء الثالث ليصدر في الأعوام المقبلة. المميز في السلسلة أنها مسرودة بالمنظور الثالث (أي شخص آخر الذي يحكي القصة)، إلا أنه لاحقًا ينتقل إلى المنظور الأول (ليحكي البطل نفسه القصة).

بطلنا هو Kvothe، وهو رحّالة متجول، وعازف موسيقي من الطراز الرفيع. حياته كلها قائمة على التنقل من مكان لمكان في عالم منقسم إلى خطين زمنيين على مدار الكتابين المنشورين على الساحة. لا يمكن حرق القصة أكثر من ذلك، لكن أعدكم بتجربة ممتازة جدًا مع هذا الرجل صاحب الحكايات المرعبة تارة، والملحمية جدًا تارة أخرى.

لك أيضًا:

الروايات العالمية الأطول والأضخم في التاريخ والأكثر متعة

0

شاركنا رأيك حول "روايات ملحمية أفضل من صراع العروش سوف تدمن عليها!"