الكتب الدينية الأكثر تداولًا بين القراء
0

الكتب الدينية الأكثر تداولًا بين القراء تتمتع غالبًا بالبساطة وذات حجم صغير يغطي موضوعات معينة في الإسلام تتلاءم مع الحاجة السريعة للمعرفة. وفي شهر رمضان الكريم إذا كنت ترغب في تمضية الوقت بشكل مفيد دون الكثير من التقعر مع الاستفادة من روحانيات الشهر الكريم، فقد جمعنا لك مجموعة من أفضل الكتب المتداولة بشدة بين القراء في الألفية الثالثة.§

قائمة الكتب الدينية الأكثر تداولًا

وعلى الرغم من أن قائمة الكتب الدينية الأكثر تداولًا بين القراء مكونة من كتب حديثة الإصدار، إلا أنها لا تزال صالحة في هذا العصر وتمنحك الصفاء النفسي والقدرة في الوقت نفسه على تعمق أفضل في الدين الإسلامي سواء من حيث العبادات والفقه أو التعامل مع المشككين أو حتى للتغلب على المشكلات اليومية العادية والتخلص منها بسهولة.

الإسلام بين الشرق والغرب – علي عزت بيجوفيتش

الكتب الدينية الأكثر تداولًا بين القراء - الإسلام بين الشرق والغرب

وهو من الكتب شديدة الشهرة بين الشباب والمسلمين، فبأسلوب مباشر وصريح يستعرض علي عزت بيغوفيتش أول رؤساء البوسنة والهرسك ورئيسها السياسي كيفية استفادة أوروبا من الإسلام لقرون عدة دون الاعتراف بهذه الاستفادة أو تقديم أي شيء في المقابل اللهم إلا استنزاف الثروات والحروب ومحاولة التفرقة الدينية.

يأتي كتاب الإسلام بين الشرق والغرب على رأس قائمة الكتب الدينية الأكثر تداولًا بين القراء وهو عبارة عن دراسة شاملة لوجهات النظر العالمية ويؤسس لمكانة الإسلام كقوة أيديولوجية مهيمنة لفترات طويلة مما يمنح القارئ فكرة رائعة عن التاريخ الإسلامي ودوره في نهضة الكثير من الأمم مع رفع درجة الشعور بجمال الإسلام وطابعه العالمي؟

كتب عزت بيجوفيتش هذا الكتاب خلال صراعه ضد الشيوعية الصربية خلال الثمانينات؛ لتوضيح الأسس الأيديولوجية للرغبة في الحكم الإسلامي مع تخصيص صفحات عدة للتعبير عن احترامه للعلوم كلها، وكيف تمكّن الإسلام من توحيد الوجود المزدوج للبشرية بين الرؤية الدينية والمادية للعالم وبين الروحانيات والطموح والعمل والعلم، مع توضيح ضرورة التجديد الإسلامي والفوائد الجمّة، التي ستعود على الجميع من إعادة العصر الذهبي للمعرفة العلمية مع هذا التجديد.

قراءتك لكتاب من هذا النوع السياسي الديني سيفتح لك بالتأكيد الكثير من الآفاق؛ بشأن تأثير الدين على التقدم البشري، وتبرئته من تهمة التخلف والتراجع الذي يعاني منه العالم الإسلامي في الوقت الحالي، وسيجعلك أكثر قدرة للرد على المتشككين في أهمية الدين وفاعليته في تحقيق تقدم البشرية ورخائها.

كتاب فقه السنة – سيد سابق

فقه السنة

وهو واحد من أكثر الكتب التي حققت انتشارًا واسعًا سواء في الأربعينات أو السبعينات أو حتى في الألفية الثالثة، بأسلوب بسيط للغاية وشرح معمق في الوقت ذاته من الكتاب والسنة يشرح الشيخ الأزهري سيد سابق الكثير من العبادات وطريقة تأديتها بطريقة صحيحة بعيدًا عن الأمور الخلافية.

كتاب فقه السنة صدر منه 3 أجزاء، ولكن الجزء الأول منه هو الأكثر تداولًا بشدة حتى أنه طُبع أكثر من مرة دون إذن مؤلفه وبيعت كل النسخ، فإذا كنت ترغب في معرفة الحلال والحرام بالأدلة دون تشدد أو تسيب، وبأسلوب بسيط وعناوين واضحة، فهذا الكتاب يطرح الأساسيات التي على كل مسلم معرفتها والالتزام بها من مصدر شرعي وبالأدلة لتجنب الفتن والتكفير.

عندما يحكم الإسلام – عبد الله فهد النفيسي

عندما يحكم الإسلام - الكتب الدينية الأكثر تداولًا بين القراء

بداية من الخلافة الراشدة ومرورًا بأنظمة الحكم الإسلامي سواء أمويين أو عباسيين وغيرهم يستعرض الدكتور والمفكر والمحلل السياسي عبد الله فهد النفيسي المراحل التي مرّ بها الحكم الإسلامي وعيوبه ومميزاته ويؤكد أن الوطن لن يكون أغاني ولا قصائد شعرية ولكنه ضرورة توفير الأمن والحرية والعدل وبالطبع الخبز.

كما عبَّر بقوة عن القهر الذي تمارسه الأنظمة السياسية العربية على مواطنيها وكيف يؤدي هذا للكفر بأهمية الوطن وفقدان الأمل في أي تغيير، ويُعطي أمثلة متفرقة عن شكل الدولة الإسلامية إبان الخلافة الراشدة وكيف أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يحصرها في بيت معين لينتقل إلى الكثير جدًا من عيوب الدولة الأموية وكيفية تجنبها لقيام حكم إسلامي صحيح وليس على الشكل الذي يزيد من الانتقادات للإسلام.

كتاب عندما يحكم الإسلام مصنَّف من الكتب الجريئة إلى حد كبير خصوصًا إذا أخذنا في اعتبارنا أنها إصدار الثمانينات وما كانت تتسم به من حكم وسيطرة للقبائل والمشايخ، ويأتي في قطع صغير الحجم وسهل الانتهاء منه ليتركك تفكر بشكل عميق في ماهية الدولة وكيف يكون الحكم الإسلامي الصحيح هو الطريق للتقدم وليس التشدد أو القمع.

تعرَّض الكتاب لبعض الانتقادات نتيجة تصوير الإسلام في شكل عنيف عندما يرمي إلى أن الجهاد غاية وليست وسيلة، ولكن عبد الله النفيسي لم يذكر هذا صراحة خصوصًا مع انتقاده الصريح لحكم الدولة الأموية والأخطاء التي وقعت بها وكيفية تجنبها في حالة الرغبة للتخلص من القمع السياسي وعدم الوقوع تحت رحمة التكفير الديني.

اقرأ أيضًا:

منها رواية الفك المفترس: تعرف على الكتب الشريرة في تاريخ البشرية ☠️

لأنك الله: رحلة إلى السماء السابعة – علي بن جابر الفيفي

لأنك الله - الكتب الدينية الأكثر تداولًا بين القراء

الرائع في هذا الكتاب أنه لا يخبرك أي معلومات جديدة ولكنه يلمس قلبك بشدة ويقدم لك وجبة روحانية ونورانية دسمة ومع ذلك بأسلوب بسيط ومناسب للقارئ المتعجل أو المبتدئ، فهو حديث عن الله ومع الله في عدد صفحات قليل وحجم صغير وشيِّق يسلي وقتك قبل الإفطار أو أثناء ركوب الحافلة أو القطار.

كتاب لأنك الله: رحلة إلى السماء السابعة للكاتب علي بن جابر الفيفي يقع ضمن قائمة الكتب الدينية الأكثر تداولًا بين القراء فهو رحلة عميقة وسريعة في بعض أسماء الله الحسنى التي يطمئن بها المسلم إلى أنه ليس وحيدًا في هذه الدنيا، لتتغير نظرتك تمامًا للطريقة التي تنظر بها للأحداث التي تقع لك وتراها بشكل أكثر إيجابية يُريحك من عناء التفكير مع زيادة الإيمان والطاقة.

هذا الكتاب قراءة روحية وتذكير بأشياء أساسية يعرفها كل مسلم ولكنها تتوه منه دائمًا في غمرة الحياة، وهو مناسب لكل الأعمار سواء الصغير أو الكبير إذا أراد استعادة معاني ومشاعر تاهت وسط الزحام.

كتاب لا تحزن – عائض القرني

كتاب لاتحزن

في الوقت الذي يتعرض فيه الجميع إلى المحن والتجارب المريرة والعقبات المتنوعة وحتى الإخفاقات وخيبات الأمل فإن البعض فقط هو من يستفيد من تلك التجارب ويخرج منها أكثر صلابة وقوة.

وكتاب لا تحزن لمؤلفه عائض القرني من المؤلفات شديدة القوة والتي أثرت إيجابًا في كل من قرأها حتى لتمرّ سنوات وأنت تتذكر عبارات منه ترتبط بها، فهو يمس كل إنسان وكل تجربة وكل موقف يمكن أن تتعرض له في حياتك ويخبرك عن الطريقة الإيجابية للنظر له والخروج منه وفقًا لتعاليم الإسلام وبأسلوب رائع ومتسلسل.

فهو أكثر من 500 صفحة ولكن لن تملّ من قراءته أو تجده نصائح جوفاء ونظرية بل سيأخذ بيدك للخروج من الأزمات النفسية والواقعية، وقد حقق مبيعات أكثر من 10 مليون نسخة منذ إصداره للمرة الأولى عام 2002.

جدد حياتك – الإمام الغزالي

جدد حياتك

وهو دعوة حقيقية للتعرف على الفطرة السليمة وليس التي يدعيها البعض للتحرر من تعاليم الدين ومخالفة أوامر الله عز وجل تحت بند الحرية بأي من أشكالها، ففي رد قوي على كتاب دع القلق وابدأ الحياة Stop Worrying Relax And Be Happy لمؤلفه ديل كارنيجي يؤكد الإمام الغزالي أن الدين الإسلامي به كل ما يحتاج إليه الإنسان ليتمتع بصحة نفسية وجسدية مميزة وهذا بالأدلة والوقائع وليس بشكل نظري.

فمع كتاب جدد حياتك والصادر للمرة الأولى عام 1956، يُرشدك الإمام الغزالي إلى طريقة معرفة الحقيقة من خلال تفنيد كل النظريات المحيطة بها، لتظهر لك جليّة واضحة دون تزييف أو تزوير، فهو يؤكد أنه للوصول للحقيقة يجب معرفة غيرها أيضًا للتفرقة بينهما.

ورغم صدوره منذ أكثر من 60 سنة إلا أن مبيعات هذا الكتاب ونسب تحميله وقراءته لا تزال في ازدياد، فهو يعد من الكتب الدينية الأكثر تداولًا بين القراء لأنه صالح للكثير من العصور، ويناقش الكثير من القضايا التي لا زلنا نتعرّض لها في الألفية الثالثة مع أسلوب شيِّق وسهل يناسب جميع القراء، وهو ليس من نوعية الكتب التي تقرأها مرة فقط ولكن ستحتاج إليه أكثر من مرة ليرشدك دائمًا إلى الطريق الصحيح في مواجهة كل ما تقابله من زيف وجدال وينبهك إلى التراث الإسلامي المتعمق في الوجدان النفسي والاجتماعي للبشر لتحسين نظرتك إلى الحياة والعمل وحتى المِحن والعقبات.

مع النبي صلى الله عليه وسلم – أدهم الشرقاوي

الكتب الدينية الأكثر تداولًا بين القراء

كتاب مع النبي صلى الله عليه وسلم لمؤلفه أدهم الشرقاوي يعد من الكتب الدينية الأكثر تداولًا بين القراء الشباب، يجمع بين الرواية والكتاب والحكي والقصص مع النصائح والعِبر في مزيج رائع، وعدد صفحات لا يتعدى الـ300 صفحة؛ لتأخذ منه الكثير من العِبر والدروس في أسلوب خفيف وبسيط لن تحتاج إلى أي مجهود عند قراءته.

يتحدث الكتاب عن قوّة الإيمان وكيف يمكنها تحويلك من إنسان ضعيف إلى جبل شامخ لا تكسر الشدائد ولا تتمكن منه المحن، فهو رحلة مع مجموعة من أجمل المواقف التي مرّ بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وكيفية الاستفادة منها في الواقع الذي نعيشه، وكيف عندما نسلِّم أمرنا فعليًا إلى الله عز وجل، فإن الحياة تصير أكثر سهولة وتلقائية مهما كان فيها من عقبات.

لك أيضًا:

أهم كتب التاريخ من مختلف الاتجاهات الفكرية: كتب تفتح شهيتك لقراءة التاريخ

0

شاركنا رأيك حول "بمناسبة شهر رمضان المعظم: تعرف على الكتب الدينية الأكثر تداولًا بين القراء"