5 كتب ستمنحك ذكاء الثعالب ودهاء الذئاب – الجزء الثاني

كتب لزيادة الذكاء
عبدالرحمن عرفة
عبدالرحمن عرفة

5 د

لو قمنا بتصنيف الشخصيّات المُهمة التي أثرت في عالمنا على مدى التاريخ لوجدنا أنهم كانوا قسمين رئيسيّن. القسم الأول أولئك الذين حسّنوا حياتنا وحياة من قبلنا للأفضل، والقسم الثاني أولئك الأشرار الذين قلبوا حياتنا وحياة من قبلنا لجحيم لا يُطاق.

سواءً كانوا أخيارً أم أشرارً… قديسين أم شياطين… خفافيش أم حملان وديعة، لا شك أنهم كانوا عباقرة ماكرين، بشراً دُهاة بكل ما تحمله كلمة داهية من معنى.

فالدهاء والذكاء ليس شيئاً قبيحاً أبداً، لكن البشر هم مَن يتحكمون بهذه الصفات ويضعونها في مجالها الصحيح، أو الخاطئ ربما.

إن فاتك الجزء الأول من هذه الكتب التي ستمنحك ذكاء الثعالب ودهاء الذئاب فستجده هنا، أما الآن فدعنا نتحدث عن خمسة كتب أخرى ستجعل منك إنساناً مُختلفاً… إنساناً ماكراً!

 فنّ الخطابة

فن الخطابة - كتب لزيادة الذكاء ذكاء الثعالب ودهاء الذئاب

يقول الفوهرر النازي أدولف هتلر: إن معظم الكلمات التي غيّرت عالمنا لم تُحدثها الكلمة المكتوبة بل الكلمة المنطوقة. وهذا صحيح قطعاً، فلم يكن لهذا السفاح الذي أباد الملايين آلاف الأتباع الذين كانوا يأتمرون بأمره بدون أي اعتراض لو أنه كان يرسل إليهم الكتب والبرقيّات!!

بل إن كلماته المنطوقة، وخطاباته الحماسيّة هي التي ألهبت في نفوسهم الرغبة الجامحة في الطاعة المطلقة له.

وهنا تبرز أهميّة كتاب ديل كارنيجي فنّ الخطابة. الكتاب سيعلمك كيف تقف أمام الناس وتتخلص من التشتت والرهاب الذي يُقال أن معظم البشر يخافونه ويفضلون الموت بدلاً منه!

لكنّ الأمر طبيعي، فمارك توين – الساخر والكاتب الأمريكي – قال إنه أحس بالقطن يحشو فمه عندما قام بإلقاء أول خطبة في حياته، ومحمد القحطاني – بطل العالم في الإلقاء لعام 2015 – كان يتعثر في الكلام كثيراً في صغره!

الأمر طبيعي جداً إذاً، ومع هذا الكتاب الذي سيصقل من مهاراتك الكلاميّة بشكل كبير، سيصبح التحدث أمام حشد ضخم من الناس أمراً عاديّاً بالنسبة لك.

لا تفوت اكتساب هذه المهارة المُهمة، يمكنك شراء الكتاب من هنا.

 فنّ الحرب

فن الحرب - كتب لزيادة الذكاء

نظرة سريعة على أخبار العالم الآن وأخباره في الماضي، وستجد أن الحالة الأساسيّة للحياة على سطح هذا الكوكب هي الحرب، وما فترات السلام إلا فواصل بسيطة في نسيج الحروب والصراعات الدمويّة الطويلة التي حصلت عبر التاريخ بين أشرس قادة العالم.

فالجميع يحاول أن يسيطر والجميع يحاول أن يخضع الجميع لسيطرته.

كتاب فنّ الحرب عُدّ ومازال يُعدّ كأحد أهم الكتب المئة في التاريخ، كما يُعتبر أيضاً بمثابة الكتاب المُقدّس لدى القادة العسكريين، وحتى الدراسيين والباحثين في الأمور الحربيّة أيضاً.

الكتاب مُقسّم لعدّة فصول تناقش العديد من التكتيكات العسكريّة التي قد تصلح ليس للحرب والاشتباك فحسب، بل يمكن تطبيقها في العلاقات الفرديّة والقوميّة والدوليّة أيضاً، ولعلَ من أبرز هذه الفصول التالي:

  • فصل وضع الخطط.
  • فصل الهجوم بالخداع.
  • فصل الأوضاع العسكريّة.
  • فصل استخدام الجواسيس.

والعديد من الفصول الأخرى التي ستمنحك جرعة من الأساليب والاستراتيجيّات المُهمة لأجل سحق الأعداء.

تعرّف على هذه الفصول المُميّزة، ويمكنك شراء الكتاب من هنا.

قوّة الإقناع

قوة الإقناع - كتب لزيادة الذكاء

من أبسط الكتب وأسهلها، بالإضافة لكونه كتاب مُفيد ومهم جداً في مجال الجدال والإقناع اللفظي، ولا سيما في بداية الكلام، وفي الدقيقة الأولى من بدأ الحديث.

إذ يُقال أن أمام المُتحدّث ما يُقارب من 10 إلى 50 ثانية من أجل جذب انتباه الطرف الآخر ومن ثمّ إقناعه، فإن ذهبت هذه الدقيقة فسيتشتت الانتباه وسيُصبح الإقناع أكثر صعوبة من السابق.

قوّة الإقناع، كتاب من تأليف مُقّدم البرامج الأمريكي توني رايتون، المعروف ببرامجه التلفزيونيّة واهتمامه بمجال التنميّة والتحفيز.

كما قلنا، سهولة الكتاب هي الميّزة الرئيسيّة فيه، إذ قسّمه رايتون إلى 13 فصلاً من أجل تحقيق الإقناع، لعلَ من أبرزهم:

  • كيف تصبح أكثر إقناعاً؟!
  • كيف تمتلك جاذبيّة قويّة؟!
  • كيف تحصل على كلمة نعم دائماً؟!

وغيرها من الفصول المشروحة بشكل بسيط وسهل الفهم.

الكتاب صغير جداً، أقرب لكونه كُتيب، إذ لا يتعدى ال 74 صفحة تُقرأ في عدة ساعات من اليوم، إن أردت أن تصبح أكثر إقناعاً، يمكنك شراء الكتاب من هنا.

قوّة الذكاء الاجتماعي

قوة الذكاء الاجتماعي - كتب لزيادة الذكاء ذكاء الثعالب ودهاء الذئاب

الخجل، الشعور الدائم بأن الجميع ينظر إليك، الجميع يقتفي تحركاتك، الجميع يحاولون افتراسك والضحك عليك في مُختلف المواقف الاجتماعيّة، هي العلامات الأبرز لمرض ضعف التواصل الاجتماعي أو بعبارة أوضح، ضعف الذكاء الاجتماعي!!

الكثير منا يُعاني من هذه المشكلة بنسب مُتفاوتة، وهذا الكتاب قد صُنع خصيصاً لأجل هذا الغرض، غرض تعزيز التواصل الاجتماعي والتخلص من عقدة الخوف من الانخراط في الأماكن المليئة بالناس.

الكتاب مُفيد للجميع، فإن كنت تخجل قليلاً فسيرفع من مستوى ذكاءك الاجتماعي لمستويات عُليا، وإن كنت تخجل كثيراً فسيساعدك على تخطي عتبة الخوف من الكلام والتقرّب من الناس، وسيجعل هذه الأمور أكثر سهولة وأشدّ بساطة.

كما أن الكتاب من تأليف ” توني بوزان “، المعروف أيضاً ب ” سيد العقول ” نظراً لكتبه الضخمة في مجالات تنميّة قدرات الإنسان العقليّة ولاسيما الكلاميّة والاجتماعيّة، والأمور المُتعلقة بالذاكرة أيضاً.

تخلّص من الخجل، وانخرط في علاقاتك الاجتماعيّة بذكاء أكبر، من خلال كتاب الذكاء الاجتماعي .

 الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة - كتب لزيادة الذكاء

ذكاء الإنسان ودهاءه لا يقتصر فقط على أمور الحرب والخداع والإقناع وغيرها من مُفردات القوة التي يرغب الجميع بها ويسعى للحصول عليها، بل أيضاً الذكاء هو القدرة على التواصل والتفاهم، والقدرة على فهم آليّة تفكير الطرف الآخر من أجل معرفة كيفيّة التعامل بالطريقة المُثلى تجنّباً للعديد من المشاكل التي قد تحدث.

وهذا هو بالضبط ما فعله طبيب النفس الأمريكي ” جون غراي ” عندما ألّف كتاب ” الرجال من المريخ والنساء من الزهرة “. إذ قدّم فكرته المُهمة بشكل مُبسط وقريب لأذهان الجميع، وذلك عندما شبّه الرجال بأنهم مجموعة من سكان المريخ، والنساء هم سكان كوكب الزهرة.

الكتاب يعرض ويحلل نفسيّات الرجال والنساء من خلال اسقاط افعالهم على الكواكب التابعة لهم، فالمريخيين – أي الرجال – غالباً ما يكونوا فوضويين وعنيفين ويميلون للعزلة عند تعاملهم مع المشاكل، بينما الزهراويّات – أي النساء – فغالباً ما يسعون نحو التأمل والتعاون، كما أنهم يميلون للحديث عن المشاكل التي يصابون بها، عكس المريخيين تماماً.

ميّزة الكتاب أنه يصلح لكل الأعمار، إذ أن بساطة طرحه مفهومة لدى الجميع ومفيدة لهم أيضاً، سواءً كانوا عُزاباً أو متزوجين، أو كهول حتى!!

الكتاب مهم حقاً، ضعه في قائمة أولوياتك للقراءة من هنا.

وتذكّر دائماً، الذكاء والدهاء ليس شيئاً قبيحاً أبداً، إنما العكس تماماً. الأمر فقط مُتعلّق بشخصيّة كل إنسان، فإن كنت خيّراً فستصبح مع هذه الكتب عبقريّاً خيّراً، وإن كنت شريراً فستصبح معها عبقريّاً وغداً.

فاختر ما تريد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

ذو صلة

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.