ما هو الكوميكس؟ اساسيات عالم القصص المصورة “الكوميكس”

0

مجموعة مصطلحات تقدّم فكرة عن اساسيات عالم القصص المصورة

مقال بواسطة فريد أبو ذكري

حسناً، عند معظم الناس، كلمة كوميكس أو القصص المصورة تعني قصص الأطفال ذات الرسوم الباهرة والألوان الجذابة التي تحتوي علي حكايات خرافية عن شخصيات كرتونية أو أبطال خارقين .. لتبقَ الفكرة السائدة أنها أولاً وأخيرا للأطفال، وهذا غير صحيح بالمرة.

إذا نظرنا على سبيل المثال لقائمة التايمز لأفضل 100 رواية في التاريخ، سنجد مفاجأة وهي وجود قصة مصورة ضمن هذه الروايات وهي واحدة من أعظم قصص الكوميكس على الإطلاق.

اقرأ أيضاً: أبرز مشاكل التحميل من متجر AppStore وطرق حلها

اساسيات عالم القصص المصورة - Watchmen
قصة Watchmen المصورة التي دخلت إلى قائمة التايمز.

لماذا؟ إذا قرأت هذا الكوميك سوف تفهم عما أتحدث عنه، جو كابوسي مقبض، شخصيات تتطور مع كل صفحة، أحداث متلاحقة، سيناريو اكتر من رائع، نهاية غير متوقعة على الإطلاق، إذا لم تقرأه فيجب أن تفعل فهو كتاب كوميكس لا مثيل له.

لكن قبل أن أتحدث عن الكوميكس بتفاصيل أكتر، توجد بعض المصطلحات الهامة التي يجب معرفتها حتى نستطيع فهم المصفوفة المُعقّدة جداً المدعوّة بالكوميكس أو القصص المصورة:

Superhero

اساسيات عالم القصص المصورة - Superhero
سوبرمان، الرجل الفولاذي.

بالعربية يدعى البطل الخارق وهو شخص يمتلك قدرات خارقة – وليس بالضرورة قوى خارقة – يُمثّل قوى الخير في عالم الكوميكس ولديه بوصلة أخلاقية لا تحيد عن طريق الخير أبداً إلا في حالات قليلة ومُبررة. يتحلّون دوما بالشجاعة والمثالية. من الأمثلة المعروفة طبعا: Superman ،Batman Spiderman.

Super Villain

اساسيات عالم القصص المصورة - Super Villain
الجوكر، أمير الجريمة.

النقيض تماماً من الفئة الأولى، كتلة من الشرّ والكره للأبطال والعالم والكون بأكمله. سوف تجدون من هؤلاء الأشرار من هم محبوبون من القراء من الأبطال أنفسهم، وذلك لأسباب كثيرة منها عمق الشخصيات وروعة الكتابة من المؤلفين. توجد أهداف مختلفة لكل شرير منهم ولكن الشر هو محركهم الأساسي وطبعا منهم: Lex Luthor ،The Joker ،Kingpin ،Thanos.

Antihero

اساسيات عالم القصص المصورة - Antihero

هم من لا ينطبق عليهم مواصفات الأبطال بالمعنى المفهوم، فتارة تجد منهم من يقتل ويتلذذ بقتل أعداءه، وتارة من تجد منهم من يغتصب وتجد منهم من يسرق ولكن في النهاية هم أبطال .. نوعاً ما. من أمثلتهم: Deadpool، Punisher، Catwoman، The Comedian.

اقرأ أيضاً: كيفية منع الإعلانات من الظهور على هواتف اندرويد

Origin Story

اساسيات عالم القصص المصورة - Origin Story
مشهد يوضح مشاهدة بروس واين مقتل أبيه وأمه مما تسبب في اتخاذه هوية الرجل الوطواط ومحاولاته للانتقام لمقتلهم

هي ببساطة قصة تحول شخصيات الكوميكس من أشخاص عاديين مثلي ومثلك إلى أبطال أو أشرار. المُبهر في هذه القصص هو مدى عمق الشخصيات ومدى جودة الكتابة إلى درجة تجعلك تفكر جديا في إمكانية تحولك أنت شخصياً إلى شخصية معينة لو مررت بنفس الأحداث التي مرت بها هذه الشخصية.

Storyline

اساسيات عالم القصص المصورة - Storyline

هي مجموعة من الأعداد أو الإصدارات التي تمثل قصة واحدة كبيرة. بمعنى آخر، تُقسم القصة الواحدة لأكثر من عدد قد يكونوا متتاليين أو غير متتاليين وذلك لظروف النشر المختلفة.

Multiverse

اساسيات عالم القصص المصورة - Flash
نسخ مختلفة من فلاش في عوالم متوازية

الكون المعروف لدينا ليس هو الكون الوحيد .. توجد “أكوان” أخرى بأشخاص آخرين هم نسخ أخرى من شخصيات الكوميكس مع اختلافات جوهرية.

Graphic Novel

اساسيات عالم القصص المصورة - Graphic

اسم آخر للكوميكس لكن هذا النوع مليء بالعنف وفي بعض الأحيان محتوي جنسي وهذا النوع موجه للكبار. بعضاً من هذا النوع من الكوميكس تم تحويله إلي أفلام سينمائية مثل: The Watchmen ،300 V for Vendetta.

هذه التعريفات مجرد قشور على سطح عالم مليء بالأحداث والشخصيات التي امتدت علي مدار أكثر من 80 عاماً، آلاف المصطلحات العلمية والخيالية التي ساهمت في تكوين وجدان أمم بأكملها.

اقرأ أيضاً:

دعونا لا نخدع هاهُنا، القصص المصورة صناعة قوامها مليارات من الدولارات سنوياً سواء من أرباح الكوميكس المطبوعة والأفلام والمنتجات الأخرى وسبب الانتشار القوي للكوميكس في الفترة الأخيرة هو الأرباح الهائلة التي حققتها أفلام الكوميكس مما أدى إلى زيادة عدد هذه الأفلام بصورة كبيرة جدا ولكن موضوع الأفلام هذه لا يكفيه مقال واحد لأن ما يجري خلف كواليس صناعة هذه الأفلام سوف نُخصص له سلسلة مقالات لتوضيح الصورة أكثر.

هذا المقال مجرد بداية لسلسة من المقالات التي توضح أولا سر حبي أنا والملايين مثلي لمثل هذا النوع من الأدب وثانياً دعونا نعتبرها رحلة في عوالم لا تصدق وأحداث وشخصيات معقدة وبسيطة في نفس الوقت، فاستعدوا ليتم إبهاركم.

0

شاركنا رأيك حول "ما هو الكوميكس؟ اساسيات عالم القصص المصورة “الكوميكس”"