10 مسلسلات أجنبية… الموضة كانت واحدةً من أسرار نجاحها!

مسلسلات عن الموضة
1

التقاليع… ليست حكرًا على الموضة، فالدراما التلفزيونية والسينمائية لها باع طويل في التأثير على أذواق المشاهدين، فالفنون جميعها متشابكة بطريقة مبهرة… منصهرة بشكل يصعُب عليك فصلها عن بعضها البعض، فالعمل الدرامي ليس قصةً فقط، أو مجموعةً من الممثلين يديرهم مخرج حازم، ولكن هناك عشرات الجنود المجهولة خلف الكاميرات، ومنهم على سبيل المثال مصممي الملابس والديكورات، وفي هذا المقال سنتحدث سويًا عن أشهر المسلسلات الأجنبية التي أثّرت وتأثرت بالموضة والأزياء، وأدارت رؤوسنا بينما نشاهد أحدث صيحات الموضة، أو ربما أعادتنا إلى زمن اشتقنا إلى روعة تفاصيله وفخامة أزيائه.

 (1994-2004) Friends

مسلسل Friends

رايتشيل، فيبي، مونيكا، تشاندلر، جوي، روس… هم ستة أصدقاء تجمعنا بهم العديد من الذكريات والمواقف المضحكة على مدار عشرة مواسم بأكملها، هذا المسلسل على الأخص يُعدُّ واحدًا من أهمِّ المسلسلات الكوميدية الأمريكية التي تركت بصماتها في نفوس العديد من المشاهدين القدامى والجدد، بل ومازالت شركةُ ورنرز براذاز – الشركةُ المنتجةُ – تجني المزيد من الأرباح من خلال مبيعاته على أقراص الدي في دي، بالرغم من مرور أكثر من 20 عامًا على حلقته الأولى!

اقرأ أيضاً: أهم أفلام الأكشن والحركة في 2017

كلّ شخصية من الأصدقاء الستة… انفردت بمجموعة من الصفات المحددة مع نمط معين من الملابس والأزياء، والتي بمرور الوقت يستطيع أيُّ متابع حقيقي للمسلسل أن يدركها، فهناك بالتأكيد رايتشيل الفتاة الجميلة المدللة المحبة لعالم الموضة والأزياء، وفيبي الفتاة التلقائية الغريبة التي اشتهرت بأزياء الهيبي، أمَّا مونيكا فهي الطاهية المهووسة بالتنظيف والترتيب، وتشاندلر الذي لا يستطيع منع نفسه من إلقاء النكات والسخرية على كلِّ شيء، وجوي الممثل الفاشل الذي يمتلك سحره الخاص مع النساء، أمَّا روس فهو أستاذ الجامعة المعروف بزيجاته الفاشلة الثلاثة.

أبطال مسلسل Friends الكوميدي… أين هم الآن!؟

المسلسل عكسَ موضة التسعينيات وبداية الألفية الجديدة بكلِّ تفاصيلها، وأثرت شخصياته في ترويج العديد من الأزياء والإكسسوارات وأيضًا قصات الشعر، فلا يمكن أن ننسى تصفيفة شعر (رايتشيل) المعروفة في المواسم الأولى، وهو من بطولة جينفر أنستون، وكورتني كوكس، وليزا كودرو، وماثيو بيري، ومات لوبلان، وديفيد شويمير.

(1998-2004) Sex and the City

مسلسل Sex and the City

أربع نساء… تجمعهن صداقة وطيدة في مواجهة أزمات الحياة والعلاقات العاطفية المضطربة، ومن قلب عاصمة الموضة الأمريكية (نيويورك) تجتمع الصديقات، فتبهرنا أزيائهن العصرية وعلى رأسهن بالتأكيد (كاري برادشو): الشخصية الرئيسية، والتي تلعب دور الراوي لأغلب الأحداث وتعمل ككاتبة في إحدى الجرائد الأمريكية المرموقة، وتنقل لنا زوايا مختلفة من حياة هؤلاء النسوة المفعمة بالنجاحات والتحديات والخيبات أيضًا، هذا العمل مَثّلَ نقلةً فنيةً كبيرةً للممثلة سارة جيسيكا باركر على وجه الخصوص، فأزياء (كاري برادشو) وأحذيتها وتصفيفة شعرها جعلتها أيقونةً من أيقونات الموضة حينذاك، بل وترشح المسلسل لخمس جوائز إيمي في فئة أفضل أزياء لمسلسل تليفزيوني.

اقرأ أيضاً:أهم أفلام الأكشن في 2018 حتى الآن

المسلسل من بطولة سارة جيسيكا باركر، وكيم كاترال، وشارلوت يورك، وسينثيا نيكسون، وهو مأخوذ من كتاب الكاتبة الأمريكية كانديس بوشنيل، الذي يحمل نفس الاسم، واستمرَّ عرضه لأربعة مواسم، وتمَّ إنتاج جزأين سينمائيين، بل وتمَّ استثمار نجاح الشخصية الرئيسية (كاري برادشو) في مسلسل آخر جديد يحمل اسم The Carrie Diaries عام 2013.

 (2006-2010) Ugly Betty

مسلسل Ugly Betty

“الجواب بيبان من عنوانه”

هو مثل مصري شعبي شهير قد لا ينطبق على مسلسلنا هذا! فعلى الرغم من كون (بيتي القبيحة) بطلته، إلَّا أنَّه غارقٌ في كواليس عالم الموضة بكلّ حذافيرها، ولِمَ لا؟ والمسلسل تدور أحداثه داخل أروقة مجلة أزياء معروفة تدعى (Mode)، ويرأس تحريرها (دانييل برادفورد) الثري الوسيم صاحب العلاقات النسائية المتعددة، وابن صاحب المؤسسة العملاقة، حيثُ يقومُ والده باختيار (بيتي) – دونًا عن غيرها – والتي لا تهتم مطلقًا بعالم الموضة والأزياء وتفتقر هيئتها الخارجية لأبسط قواعد الأناقة والعصرية لتشغل منصب المساعدة الشخصية الجديدة لابنه بالمجلة! وعلى مدار أربعة مواسم، تتعرّض (بيتي) للعديد من المواقف الدرامية منها ما هو كوميدي ومنها ما هو مؤلم، وبينما تتلقى (بيتي) العديد من الانتقادات الساخرة حول مظهرها بجانب عارضات الأزياء والمشاهير، تحاول قدر المستطاع أن تُعلي من قيمة المعدن الطيب ونقاء الروح في مقابل المظاهر الكذابة والخادعة للكثير من الأشخاص.

اقرأ أيضاً:جولة في عالم الرجل العنكبوت سبايدر مان Spider-Man

المسلسل من بطولة أمريكا فيرارا، وفانيسا ويليامز، وإريك مابوس، وهو مأخوذ في الأصل عن مسلسل كولومبي تمَّ تقديمه في أكثر من نسخة درامية حول العالم منها بالطبع مسلسل (هبة رجل الغراب)، الذي قدمته إيمي سمير غانم، وحقّق جماهيريةً كبيرةً أدت لاستمراره لأكثر من موسم.

دراما المراهقين… المادة الخصبة للمكائد والمقارنات!

(2003-2007) The O.C

دراما رومانسية اجتماعية تقع أحداثها داخل مجتمع مقاطعة أورنج الأمريكي الثري في ولاية كاليفورنيا، فحين تقرر عائلة كوهين تبني (ريان) وهو مراهق شاب عانى من الفقر والعنف المنزلي؛ تتحول حياته كليًا من الفقر المدقع إلى طبقة الأغنياء المرفهة، فيشعر بالارتباك بين العالمين ويشعر بالصدمة في التأقلم مع هذا العالم الجديد، ولكن بمساعدة سيث كوهين الابن الذي اعتبره بمثابة أخيه الذي لم تلده أمه… تبدأ حياة (ريان) في التغيير رويدًا وتخف حدّة الصدمة، وتتصاعد الأحداث حين يقع في حب (ماريسا كوبر) جارتهم الشابة الحسناء، بينما (سيث) غارق حتى أذنيه في حب صديقة طفولته (سمر روبرتس).

اقرأ أيضاً: 10 مسلسلات كورية تصحبك إلى عالم الفانتازيا الرومانسية

المسلسل من بطولة ميشا بارتون، وبنيامين ماكنزي، وآدم برودي، ورايتشيل بيلسن، ومن تأليف جوش شوارتز، واستمرَّ عرضه لأربعة مواسم.

 (2007-2012) Gossip Girl

فيلم Gossip Girl

مُدوِنة إليكترونية مجهولة الهوية… تكشف الحياة الزائفة التي يعيشها مجموعةٌ من المراهقين الأثرياء في مانهاتن بمدينة نيويورك، Gossip Girl أو فتاة النميمة التي لا يعرفها أحد كانت الوحيدة القادرة على فضح الجميع في ثانوية (كونستانس) المميّزة، وتدور أحداث المسلسل عن (بلير) الفتاة المدللة التي أصبحت نجمة المدرسة بعد اختفاء صديقتها المقربة (سيرينا)، أمَّا (سيرينا) فهي مثال للجمال الغربي الطائش فالفتاة الفاتنة التي تعرف جيدًا كيف تستغل شكلها الجذاب تركت المدرسة بعدما قامت بخيانة صديقتها المقربة (بلير) مع صديقها السابق (نايت)، وحين تضطرها الظروف للعودة مرة أُخرى إلى المدرسة… تحتدم المواجهات بينهن! وعلى مدار ست مواسم نشاهد سويًا حياة الصديقتين المفعمة بالتغييرات العاطفية، حيثُ تقع (بلير) في حب زير النساء الفتى المغرور(تشاك)، بينما (سيرينا) تخوض عدّة علاقات عاطفية فاشلة.

اقرأ أيضاً: أفضل الأفلام الرومانسية التي يُمكنك مشاهدتها على شبكة نتفليكس

متابعات الموضة ومحبات الملابس الراقية أو (couture) والمكياج (high end) أعتقد أنَّ هذا المسلسل سيناسبكن بشدة، فـ (بلير) – البطلة الرئيسية – والدتها واحدة من أشهر مصممي الأزياء بنيويورك، و(سيرينا) هي سليلة عائلة ثرية تعود أصولها إلى هولندا ويمتلك والدها شركة شحن دولية، أمَّا (تشاك) فحدث ولا حرج… فوالده يمتلك إمبراطوريةً عملاقةً وليس مستغربًا عليه أن يمتلك أفخم الملابس والساعات، المسلسل من بطولة بليك لافلي، وبين بادجلي، ولايتن ميستر، وإد ويستويك، وهو مأخوذ من سلسلة الروايات الأمريكية التي حملت ذات الاسم وألفتها (سيسلي فون).

(2008-2013) 90210

مسلسل 90210

على الرغم أنّ اسم المسلسل قد يبدو غير مفهوم… إلَّا إنَّه الجزء الرابع لواحد من أشهر المسلسلات التلفزيونية الطويلة التي يطلق عليها (Soap Opera)، وهي الأعمال التي تدور أحداثها حول شخصيات بعينها وتتبع حياتهم في المراحل العمرية المختلفة مع جرعة مكثفة من العلاقات العاطفية التي تندرج تحت فئة الميلودراما، ومن أشهر تلك المسلسلات The Bold and the Beautiful وDays of Our Lives، فالمسلسل يعرض حياة مجموعة من الطلاب الأثرياء الذين يقطنون في بيفرلي هيلز في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، فيركز على علاقاتهم المتشابكة والمتغيرة في المراهقة والشباب، وتدور القصة في الأساس حول عودة هاريسون ويلسون إلى مسقط رأسه في كاليفورنيا للعناية بوالدته المريضة، فيصحب معه عائلته التي تتكوّن من ابنة وابن في مرحلة المراهقة، فيواجهان عدّة مشاكل في التأقلم مع زملائهم الطلبة الأغنياء في مدرسة بيفرلي هيلز الثانوية. المسلسل من بطولة روب إستز، وشانيا جريمز، وتريستيان وايلدز، وآنالين ماكورد، واستمرَّ عرضه لخمسة مواسم.

 (2009-2015) Glee

فيلم Glee

هذا المسلسل يحمل طابعًا مميّزًا للغاية تفتقده الدراما كثيرًا ألا وهو… الغناء الاستعراضي، فعلى مدار ستة مواسم يقدّم لنا وجبةً دراميةً رومانسيةً كوميديةً مزينةً بالغناء والاستعراض، حيثُ تدور أحداث العمل حول (نادي جلي) وهو فريق غنائي مدرسي يضمُّ مجموعةً متنوعةً من المراهقين والمراهقات في مرحلة الثانوية، ويحاول (ويل شوستر) – مدير النادي ومدرس اللغة الإسبانية – بمساعدة كلٍّ من (إيما بيلسيبري) مستشارة التوجيه النفسي و(سو سلفستر) مدربة التشجيع من استعادة المجد السابق لنادي جلي، والفوز في المسابقات المختلفة، بينما يتتبع المسلسل مسار حياة كلّ فرد من أفراد النادي، ونشاهد ما الذي يتعرّض له الأبطال في حياتهم من صراعات ما بين الإخفاق والنجاح.

اقرأ أيضاً: موقع IMDB يقدّم: أفضل 25 فيلم من الـ 25 سنة الأخيرة!

المسلسل من بطولة ماثيو موريسون، وجين لينش، وليا ميشيل، وكريس كولفر، وحاز على أربع جوائز جولدن جلوب، بينما ترشّح اثنتي عشرة مرة لجائزة الإيمي، وحصد جائزتين منها.

(2010-2017) Pretty Little Liars

فيلم Pretty Little Liars

مسلسل تشويقي رومانسي مثير تدور أحداثه حول أربع مراهقات حسناوات يفقدن صديقتهن وقائدتهن الخامسة (أليسون) في ظروف غامضة، وبعد عام واحد من اختفائها يجتمعن من جديد بعدما أرسل لهن شخص مجهول يرمز لنفسه بحرف (A) عدّة رسائل مخيفة، فهو يهددن بفضح أفعالهن الشريرة قبل وبعد اختفاء صديقتهن (أليسون)، في البداية يعتقدن أنَّها هي من تهددهن، ولكن بعد ظهور جثتها أصبح موتها حقيقةً دامغةً… فتبدأ عقولهن في البحث عن هذا الشخص المجهول الذي قد يدمر حياتهن جميعًا!

اقرأ أيضاً: أهم الأفلام الهندية في 2017

المسلسل من بطولة ترويان بيليساريو، وأشلي بينسون، ولوسي هال، وشاي ميتشل، وهو مأخوذ من سلسلة الروايات الأمريكية التي تحمل نفس الاسم للكاتبة سارة شيبارد، وحقّق جماهيريةً كبيرةً دفعته للاستمرار لسبعة مواسم متتالية، بينما حصد عشرات الجوائز المخصصة لدراما المراهقين.

للماضي بريقٌ لا يخبو

(2007-2015) Mad Men

مسلسل Mad Men

لاشك أنَّ مرحلة الستينيات واحدة من أعقد المراحل السياسية والاجتماعية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، فلقد شهدت تلك الفترة صعود الولايات المتحدة الأمريكية في مصاف الدول العظمى لتصبح على قمة الهرم السلطوي، ويبدأ عصر الهيمنة الأمريكية، وفي هذا المسلسل الذي تدور أحداثه في ستينيات القرن الماضي نقل لنا صناعه وبكلّ براعة تلك المرحلة الدقيقة بكلّ تفاصيلها وسماتها، ويصحبنا العمل إلى عوالم وكالات الإعلانات، وكيف استطاعت تلك الوكالات أن تختلق أفكارًا حينذاك للتأثير في جمهور ما بعد الحروب؛ لتصبح الثقافة الاستهلاكية هي السائدة الآن!

اقرأ أيضاً: تريد مشاهدة كونان؟ بهذه الطريقة يمكنك مشاهدة أقل من نصف الحلقات المعروضة بدون تأثير على القصة

أحداث المسلسل تدور داخل وكالة (سترلينغ كوبر) الإعلانية، والشخصية المحورية للعمل هي (دون دريبر) المدير الإبداعي الذي يمتلكُ موهبةً لافتةً في مجال صناعة الإعلانات، المسلسل مفعم بالشخصيات المتنوعة المرسومة بدقة، بينما الديكورات والأزياء كفيلة بأن تنقلك إلى الستينيات في لمح البصر.

المسلسل من بطولة جون هام، وإليزابيث موس، وفينسنت كارثيزر، وكريستينا هندريكس، وفكرة العمل تعود لماثيو راينر، وحصل على خمس جوائز جولدن جلوب و16 جائزة إيمي منهم 4 جوائز لأفضل تصفيف شعر، بينما ترشّح للعديد من الجوائز الأُخرى على مدار مدّة عرضه التي استمرت لسبعة مواسم.

 (2010-2015) Downton Abbey

هذا المسلسل يُعدُّ واحدًا من أهمِّ المسلسلات الكلاسيكية التي قدمتها الدراما البريطانية على الإطلاق، فعلى مدار ستة مواسم استطاع تحقيق جماهيرية ضخمة تخطت الجمهور الإنجليزي لتصل إلى العالمية، فالمسلسل تمَّ تسجيله في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كواحد من أفضل المسلسلات تقييمًا عام 2011، وهو المسلسل البريطاني الأول الذي يحصل على 27 ترشيحًا ضمن جوائز الإيمي الأمريكية، وهو من بطولة هيو بونيفيل، وماغي سميث، وإليزابيث ماكغفرن، وجيم كارتر، وقام بتأليفه الكاتب الحائز على الأوسكار جوليان فيليوز

وتقع أحداثه في بدايات القرن العشرين في مقاطعة يوركشاير الإنجليزية داخل ملكية دوانتون آبي التي يمتلكها عائلة كرولي الأرستقراطية الثرية، بينما يقوم على خدمتهم عشرات العاملين، ويُعدُّ المسلسل بمثابة كبسولة زمنية إلى مطلع القرن الماضي، حيثُ الديكورات الفخمة والأزياء الفاخرة والحفلات الساهرة… ستصبح مطلعًا على نمط حياة الأثرياء والنبلاء الفخم في ذلك الزمن، وستدرك أنَّ اللهو ليس دائمًا خيارهم الأوحد، فهم بشر ولديهم أيضًا مشاكل! وستتفهم سر أهمية رئيس الخدم ومدبرة المنزل للإنجليز، وستعتاد تلك الردود المقتضبة منهم، بل وستقع في غرام العلاقات الرومانسية المضطربة بين الشخصيات، ستشعر أنَّك تشاهد عملًا  كلاسيكيًا يشبه كثيرًا أعمال جين أوستن الرومانسية.

ممثلون توسلوا للكُتّاب ليقوموا بقتل شخصياتهم

والآن بعد ما انتهيت عزيزي القارئ/ة من قراءة تلك المقال… ربما تتساءل لماذا لم تتضمن القائمة مسلسلات من فترة الثمانينيات كمسلسل Dallas وDynasty؟ في الحقيقة هذا يرجع لرأيي الشخصي في موضة الثمانينيات التي أعتبرها الأسوأ بلا منازع في تاريخ الموضة بتلك الأكتاف الضخمة، وتصفيفات الشعر الثائرة، والبدلات الرياضية الفاقعة التي مازالت تلاحقنا حتى الآن، فهل هناك من يوافقني الرأي؟

1

شاركنا رأيك حول "10 مسلسلات أجنبية… الموضة كانت واحدةً من أسرار نجاحها!"