تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أشهر كاتب مسرحي.. السرد البديع للأحداث وابتكار العالم الملموس

2 د

في عالم الثقافة والفنون، للكتابة المسرحية مكانة فريدة ومتميزة. فهي ليست فقط مجرد توصيف للأحداث والشخصيات، بل هي نصوص مكتوبة بدقة تنبض بالحياة على خشبة المسرح وتتفاعل مع الجمهور وتؤثر فيه. الكتابة المسرحية تعتبر بيئة خصبة للإبداع والابتكار وقد أنجبت بعض من أكثر الأعمال الأدبية تأثيراً في التاريخ.

يقدم الكاتب المسرحي سرداً للأحداث ويبتكر عالماً ملموساً يمكن للممثلين أن يعيشوا فيه ويتفاعلوا معه. وبالرغم من ذلك، الكاتب المسرحي العظيم هو الذي يتجاوز هذا الواقع المسرحي المحدد، ليضع الأسئلة الكبيرة والأفكار الأبدية على خشبة المسرح ويجعل الجمهور ينظر إلى الحياة من منظور جديد.

إيفان تورغينيف

كاتب مسرحي وروائي وقصصي روسي.
المزيد عن إيفان تورغينيف
إيفان تورغينيف

جورج برنارد شو

هو من أشهر الكتّاب المسرحيين في العالم وأحد مفكري ومؤسسي الاشتراكية الفابية، ألف ما يزيد عن 60 مسرحية أثناء حياته. كان من اللادينيين المتسامحين، وحصل على جائزة نوبل للأدب عام 1925 ، وجائزة الأوسكار لأحسن سيناريو عن "بيجماليون" عام 1938.
جورج برنارد شو

توفيق الحكيم

رائد المسرح في الأدب العربي، ومن أسمائه البارزة التي تركت بصمةً واضحة على المستوى الأدبي والشعبي. سُمي مسرحه بالمسرح الذهني، لأن قصصه تنتقل إلى داخل ذهن المشاهد وتأخذه في تفكيرٍ عميق.
توفيق الحكيم

طلال حيدر

شاعرٌ غنى لبنان في قصائده، ليغنيه فنانوها. تشهد الدواوين على تاريخه وعلى براعة ما خطّ قلمه لنا لندرك الحقيقة الكامنة وراء التفاصيل الصغيرة، والجمال القابع خلف أسوار قلبه.
طلال حيدر

محمد شكري

كاتب ومؤلف روائي مغربي الأصل، ذاع سيطه واشتهر عالميًا بسبب كتاب السيرة الذاتية الذي ألفه ويحمل اسم الخبز الحافي، هذا الكتاب الذي وصفه الكاتب المسرحي الأمريكي الشهير تينيسي، بأنه وثيقة حقيقة مصاغة من الألم البشري.
محمد شكري

الياس خوري

الياس خوري وهو قاص وروائي وناقد وكاتب مسرحي لبناني، له اثنتي عشرة رواية تُرجمت إلى العديد من اللغات المختلفة، بالإضافة إلى المسرحيات والكتب النقدية.
الياس خوري

راشد الشمراني

راشد الشمراني هو ممثل ومؤلف ومخرج وهو أخصائي نفسي، أخرج العديد من المسرحيات بالإضافة لظهوره ببطولة عدد من المسلسلات الكوميدية والدرامية.
راشد الشمراني

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.