من هو راشد الشمراني - Rashid Al Shamrani؟

راشد الشمراني

راشد الشمراني هو ممثل ومؤلف ومخرج وهو أخصائي نفسي، أخرج العديد من المسرحيات بالإضافة لظهوره ببطولة عدد من المسلسلات الكوميدية والدرامية.

نبذة عن راشد الشمراني

راشد الشمراني هو ممثل وكاتب مسرحي بالإضافة لاختصاصه الأساسي فهو أخصائي نفسي عيادي، أخرج العديد من المسرحيات مثل مسرحية سيلي مان خاطر، ومسرحية ديك البحر التي حصل من خلالها على جائزة لجنة التحكيم من مهرجان قرطاج الدولي للمسرح،

وشارك بالعديد من المسلسلات والأعمال الدرامية والكوميدية، له فيلم يتيم بعنوان صباح الليل. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن راشد الشمراني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات راشد الشمراني

ولد راشد بن احمد الشمراني في عنيزة في المملكة العربية السعودية في الأول من فبراير 1960، وتنقل بين عدد من المناطق في المملكة وذلك نتيجة لطبيعة عمل والده الذي كان عسكرياً في الجيش،

كان طالباً في متوسطة السيح في محافظة الخرج وقد أدى مونولوج عن أضرار التدخين، ودرس الثالث متوسط في تبوك.

ثم انتقل بعد ذلك إلى الرياض وهناك درس في جامعة الملك سعود، وحصل على شهادة الماجستير في علم النفس العيادي في عام 1994،

ومن ثم نال شهادة الدكتوراه من جامعة الملك محمد الخامس في الرباط عن الرسالة التي قدمها بعنوان الدراما النفسية كوسيلة علاج مرضى الاكتئاب وذلك في عام 2004، كما أنه وصل لرتبة عميد في الجيش.

إنجازات راشد الشمراني

كانت بدايته بالفن في المرحلة المتوسطة من دراسته، حيث أدى مشهد مسرحي مونولوجي عن مضار التدخين، وبعدها انتقل إلى مدينة الرياض حيث تابع ممارسة شغفه المسرحي، في الجامعة تعرف إلى العديد من الفنانين ومنهم الممثل بكر شدي.

في عام 1985، ظهر على خشبة المسرح بدور البطولة بمسرحية بعنوان تحت الكراسي، وهي مسرحية كوميدية ناقدة، وفي نفس العام شارك في مسرحية مع الخيل يا عربان وقد عرضت في مسرح الشباب الخليجي في الكويت.

وفي عام 1987، ألف مسرحية عويس التاسع عشر وأخرجها عامر الحمود، وشاركت في مهرجان دمشق المسرحي العاشر، كما شاركت في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الأول وذلك في

عام 1989، وفي نفس العام، كان له مسرحية ابن زريق ليمتد، حيث شارك فيها بمهرجان دمشق المسرحي الحادي عشر.

بالإضافة لإخراجه لمسرحيتين هما سيلي مان الخاطر وديك البحر، حيث حصلت مسرحية ديك البحر على الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم الدولية في عام 1994 بمهرجان قرطاج الدولي للمسرح عن التأليف والإخراج،

بالإضافة إلى شهادة تكريم من إذاعة صوت العرب في القاهرة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في عام 1994. كما أنه شارك بكل من المسرحيتين العقد. والرجل الذي غدا ملح

وبالإضافة الى ذلك فقد أخرج مشاهد مسرحية ضمن أوبريت مهرجان الجندرية في الذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية.

شارك راشد الشمراني بالعديد من المسلسلات الدرامية والكوميدية، منها على سبيل المثال طاش ما طاش وحمود ومحاميد وهي سهرة تلفزيونية، ومسلسل خلف خلاف والمسلسل السعودي اليمني المشترك خطوات على الجبال، ومسلسلات عدة أخرى.

ففي عام 2007، شارك البطولة في مسلسل بيني وبينك بأجزائه الأربعة، وفي عام 2008، ظهر في فيلم يتيم وهو فيلم سعودي كوميدي بعنوان صباح الليل وكان من تأليفه وإنتاجه وبطولته، وهو من إخراج المخرج السوري مأمون البني.

في عام 2010، شارك ببطولة مسلسل الخادمة وهو دراما سعودية، وفي عام 2012، شارك أيضاً في بطولة المسلسل الكوميدي من الآخر ومسلسل المقطار، وفي عام 2011، قام ببطولة المسلسل الكوميدي قول في الثمانيات.

وشارك بالبطولة في المسلسل الكوميدي الاجتماعي خميس بن جمعة في عام 2014، وفي عام 2016، شارك في المسلسل الدرامي الكوميدي كلام الناس ومسلسل سعالي المدير،

وظهر في المسلسل العربي المشترك غرابيب سود وهو مسلسل شاركت به سبع دول عربية وذلك في عام 2017، وفي عام 2018، لعب دور البطولة في المسلسل الكوميدي شير شات وبث في رمضان.

أشهر أقوال راشد الشمراني

حياة راشد الشمراني الشخصية

راشد الشمراني متزوج ولديه ولد يدعى أحمد، ولا تتوفر معلومات أكثر. فهو لا يقوم بمشاركة معلوماته الشخصية على الانترنت وفي وسائل الاعلام.

حقائق سريعة عن راشد الشمراني

  • لم يستطيع المشاركة في طاش 9 لانشغاله بالتحضير لرسالة الدكتوراه.
  • في مسلسل قول في الثمانيات أعاد إنتاج شخصية أبو هلال العربجي التي قدمه قبل ذلك بحوالي عشرين عام، وحقق من خلالها نجاحاته الفنية.
  • حقق مسلسل قول في ثمانيات نسبة مشاهدة عالية وذلك بسبب تناوله قضايا اجتماعية مهمة مثل التعليم والمراجل.

فيديوهات ووثائقيات عن راشد الشمراني

المصادر

info آخر تحديث: 2019/10/24