تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

من هنّ أبرز الروائيات؟.. تعرّف على الجرأة الثقافية والسياسية والاقتصادية

2 د

الروائيات النساء لعبن دوراً محورياً في الأدب على مر العصور. فمن خلال تحدي التقاليد والأعراف الاجتماعية جسدت الروائيات النساء التحولات الثقافية والاجتماعية التي شكلت عالمنا الحديث. لقد برزن في المشهد الأدبي بقدرتهن على رسم الحياة البشرية بألوانها المختلفة ووجهات نظرها المتعددة.

الروائيات النساء استكشفن غمار الإنسانية من خلال الأدب، فكشفن عن تجاربهن الشخصية والجماعية والعالمية. كتاباتهن التي تدور حول الحب، الحرب، الفقد، والتحول، تمس الجوانب الأكثر إلحاحاً وجدية في الحياة البشرية. فمن خلال القصص التي يروينها، تطرح الروائيات النساء أسئلة صعبة وجذابة حول الهوية، النوع الاجتماعي، والعدالة الاجتماعية.

وبالإضافة إلى تأثيرهن الأدبي، أثرت الروائيات النساء أيضاً في الثقافة والسياسة والاقتصاد. عبر تقديمهن لروايات جريئة وتحديثهن للأفكار التقليدية حول النساء ودورهن في المجتمع، ساهمن في تحرير النساء وتمكينهن في جميع أنحاء العالم.

إليف شفق

إليف شفق روائية تركية لها العديد من المؤلفات باللغتين الإنكليزية والتركية. كما ترجمت أعمالها إلى أكثر من 25 لغة. ومن أهم مؤلفاتها رواية قواعد العشق الأربعون.
المزيد عن إليف شفق
إليف شفق

إيزابيل الليندي

إيزابيل الليندي كاتبة تشيلية اشتُهرت برواياتها العالمية مثل The House of Spirits، City of the Beasts وPaula مذكرات تتحدث عن حياة وموت ابنتها.
إيزابيل الليندي

نادين لبكي

نادين لبكي، ممثلة، خرجة وكاتبة سيناريو لبنانية. حائزة على العديد من الجوائز والترشيحات.
نادين لبكي

ريتا خوري

ريتا خوري منتجة ومقدمة برامج تلفزيونية لبنانية، بدأت مسيرتها الإعلامية من برنامج للهواة عام 1988. ورغم مشاركتها في المسابقة عن فئة الغناء، إلا أن اللجنة حينها نصحتها بالتوجه إلى تقديم البرامج.
ريتا خوري

مي زيادة

مي زيادة روائية وشاعرة وكاتبة فلسطينية، كان لها دورٌ بارز في نهضة المرأة العربية في زمانها.
مي زيادة

هدى بركات

هدى بركات روائية لبنانية شهيرة، كتبت عدداً من الروايات التي تُرجمت إلى كثيرٍ من اللغات كالإنكليزية والفرنسية وغيرها، وحصدت عدداً من الجوائز التي كان آخرها البوكر في عام 2019.
هدى بركات

زينب سلبي

زينب سلبي هي مؤسسة منظمة المرأة من أجل المرأة الدولية، وهي منظمة شعبية إنسانية تنموية، تساعد النساء الناجيات من الحرب.
زينب سلبي

آنا باربو لافيت

آنا باربو لافاليت لديها وظائف متعددة، لكن الأهم أنها صانعة أفلام وثائقية، وقد صنعت العديد من الأفلام الوثائقية وفيلمين روائيين وكتبت رواية.
آنا باربو لافيت

منى المنجد

داعمة لحقوق المرأة عموماً والمرأة السعودية خصوصاُ حائزة على العديد من الجوائز والتكريمات في ميدانها نظراً لجهودها التي يشهد لها العالم العربي في تصحيح المعتقدات الخاطئة العربية والغربية على حد سواء حول المرأة وقدراتها والمساهمة في النهوض بها واستعادتها لحقوقها.
منى المنجد

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.