من هي هدى بركات‎ - Hoda Barakat؟

هدى بركات
الاسم الكامل
هدى بركات‎
الوظائف
كاتبة ، مترجمة ، معلمة
تاريخ الميلاد
1952 - 01-01 (العمر 67 عامًا)
الجنسية
لبنانية
مكان الولادة
لبنان, بشري
درس في
الجامعة اللبنانية

هدى بركات روائية لبنانية شهيرة، كتبت عدداً من الروايات التي تُرجمت إلى كثيرٍ من اللغات كالإنكليزية والفرنسية وغيرها، وحصدت عدداً من الجوائز التي كان آخرها البوكر في عام 2019.

نبذة عن هدى بركات‎

هدى بركات هي روائية لبنانية شهيرة، وُلدت في لبنان ودرست فيه حتى نهاية المرحلة الجامعية، لتسافر بعدها إلى باريس وتتابع دراستها العليا هناك. عملت في مجال التدريس، الترجمة والصحافة وكتبت العديد من الروايات والمجموعات القصصية.

عاشت هدى بركات فترةً طويلةً في فرنسا ولكنّها برغم ذلك رفضت الكتابة بأيّ لغةٍ أخرى سوى بالعربية، وتُرجمت مؤلفاتها إلى العديد من اللغات ومنها الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية والألمانية والتركية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن هدى بركات.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هدى بركات‎

ولدت هدى بركات في بلدة بشري في لبنان وعاشت فيها حتى سافرت إلى بيروت لدراسة الأدب الفرنسي في الجامعة اللبنانية، وفي عام 1975 تخرجت من الجامعة وسافرت إلى فرنسا من أجل إكمال دراساتها العليا ولكنّها اضطرت للعودة إلى لبنان في عام 1976 بعد نشوب الحرب الأهلية اللبنانية.

بعد عودتها إلى لبنان عملت في مجال التدريس والصحافة والترجمة، لتعود من جديد إلى باريس في عام 1989 وتستقر هناك.

إنجازات هدى بركات‎

خلال الحرب بدأت هدى بركات بكتابة مجموعتها القصصية التي تحمل اسم "زيارات"، وأنهت روايتها الأولى "حجر الضحك" قبل أن تسافر إلى باريس حيث نشرتها في عام 1990 والتي كانت أول رواية عربية شخصيتها الرئيسية مثلية ووصف عمر خاطر الرواية بأنّها أفضل رواية كُتبت عن الحرب الأهلية في لبنان.

في عام 1993 نشرت رواية أهل الهوى والتي تُرجمت إلى اللغة الايطالية والاسبانية والفرنسية، وفي عام 2001 نشرت رواية حارث المياه والتي ترجمت إلى الانجليزية والفرنسية وفي العام ذاته فازت بجائزة نجيب محفوظ للأدب عن تلك الرواية

في عام 2002 منحتها الحكومة الفرنسية رتبة الفارسة في الأدب والفنون، وفي عام 2008 حصلت على وسام الاستحقاق.

في عام 2004 زارت المملكة المتحدة في زيارة رسمية لحضور أول بث لمجلة بانبال المملكة المتحدة وهي مجلة للأدب العربي المعاصر. وقد كان لها مساهماتها والتي كان منها نشر مقتطفاتٍ من حارث المياه في خريف 2009.

في عام 2004 نشرت مجموعتها القصصية رسائل الغريبة، وفي العام ذاته أيضاً نشرت رواية سيدي وحبيبي

بين عام 2010 وعام 2011 كانت مرشحةً لتكون عضوةً في مؤسسة أبحاث نانت الفرنسية، وفي عام 2013 اختيرت بركات كأول باحثة عربية في قسم الدراسات الشرق أوسطية في جامعة تكساس في أوستن.

في عام 2012 نشرت روايتها ملكوت هذه السماء والتي رُشحت للمنافسة على الجائزة العالمية للرواية العربية IPAF، وفي عام 2015 كانت ضمن القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الدولية، كما نافست في العام ذاته الروائي الليبي ابراهيم الكوني على جائزة البوكر

في عام 2017 نشرت رواية بريد الليل وفي عام 2019 حصلت على جائزة البوكر حيث اختارت لجنة التحكيم هذه الرواية كأفضل عملٍ روائي منشورٍ بين يوليو 2017 ويونيو 2018 وتمّ اخيتارها من بين 6 روايات في القائمة القصيرة.

أشهر أقوال هدى بركات‎

حياة هدى بركات‎ الشخصية

تزوحت هدى بركات من الشاعر محمد العبدالله الذي كان زميلها في الجامعة وأنجبت منه ابناً وابنة.

حقائق سريعة عن هدى بركات‎

  • نالت جائزة «امالغي» الإيطالية عن أفضل كتاب مترجم إلى الإيطالية من بين لغات المتوسط.
  • جميع رواياتها المنشورة حتى اليوم تحكي عن فترة الحرب الأهلية في لبنان.
  • لم تكتب أياً من أعمالها سوى بالعربية.

أحدث الأخبار عن هدى بركات‎

هدى بركات: العالم العربي خاضع للدكتاتورية! (حوار) - اليوم 24

  نالت هدى بركات، الكاتبة اللبنانية التي ترجمت أعمالها إلى معظم لغات العالم، خلال أبريل الماضي، جائزة 'البوكر' العربية التي ينتظرها كثيرون بفارغ الصبر.

هدى بركات: "البوكر العربية" غيرت حياتي - بوابة آخر خبر

  وفي أبريل الماضي، أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية فوز رواية «بريد الليل» بالجائزة العالمية للرواية العربية 2019 «البوكر» في دورتها الثانية ...

الروائية هدى بركات: جائزة "البوكر العربية" غيرت حياتي - العين الإخبارية | Al-Ain.com

  أكدت الكاتبة اللبنانية هدى بركات أن حصولها على جائزة "البوكر العربية" من أبوظبي غيَّر حياتها تماما؛ فأصبحت معروفة لدى العالم العربي. وأوضحت بركات خلال مقابلة مع ...

هدى بركات توثِّق معاناة المعذَّبين في “بريد الليل” – السياسة جريدة كويتية يومية - السياسة

  كتب- جمال بخيت: تمثل الرسائل الخمس التي احتوتها رواية “بريد الليل” الجانب الانساني العميق الذي منح الرواية الافضلية والتفوق لحصد البوكر العربية،ومع أختيارها ...

هدى بركات والجائزة العالميّة للرواية العربيّة... جدل مردود عليه - المونيتور

  على وقع النزاعات والحروب الأهليّة التي تمرّ بها المنطقة، خطّت الروائيّة اللبنانيّة هدى بركات روايتها "بريد الليل"، إذ رسمت معاناة ضحايا الغربة واللجوء لتقتنص بها الجائزة ...

فيديوهات ووثائقيات عن هدى بركات‎

المصادر

info آخر تحديث: 2019/04/24