من هو دارث فيدر - Darth Vader؟

الاسم الكامل
دارث فيدر
الوظائف
محارب
تاريخ الميلاد
41 BBY
مكان الولادة
كوكب تاتوين, الصحراء

دارث فيدر هو أشهر شخصيةٍ خياليةٍ من سلسلة أفلام حرب النجوم، حيث لا يمكن أن يخطئه أحد بصوته أو درعه الأسود الشهير.

نبذة عن دارث فيدر

دارث فيدر هو أناكين سكاي ووكر الذي وُلد في كوكب تاتوين، وكان عبدًا، لكنّه أظهر منذ الصغر حبًّا ومهارةً في الطيران وتصميم السفن الفضائية. التقى مصادفةً بقائد اليدي الذي رأى فيه علامات المُختار لتحقيق النبوءة بجلب التوازن بين القوى في العالم.

انضم أناكين بشكلٍ غير متوقع لقوى الشر لاحقًا، ليصبح دارث فيدر صاحب الدرع الأسود والخوذة الأسطورية والصوت الذي لا يمكن أن يخطئه أحد. سحق دارث كل محاولةٍ لتهديد الإمبراطور وبقي يلاحق المتمردين، إلى أن دخل في صراعٍ مع ابنه لوك سكاي ووكر، انتهى بنزالاتٍ عدة بينهما، كان آخرها دراميًا عاد فيه دارث لشخصيته الأولى قبل أن يموت أمام أعين ابنه هازمًا قبل ذلك الامبراطور.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات دارث فيدر

وُلد أناكين سكايووكر لوالدته شمي سكايووكر. أظهر أناكين مهارات في الطيران منذ الصغر بالإضافة إلى الذكاء، فقد حاول بناء نموذجٍ لمركبة تحتمل حرارة ورمال الصحراء التي كانوا يقطنون بها على كوكب تاتوين.

تغيرت حياة أناكين بعد أن هبط معلم اليدي كوي جون جين على كوكب تاتوين اضطراريًا، وقابل أناكين مصادفة ليستشعر أنه المُختار لتحقيق نبوءة اليدي، وإحلال التوازن في العالم ويأخذه ليتم تدريبه ويصبح من اليدي.

إنجازات دارث فيدر

قبل أن يكون دارث شريرًا، كان اسمه أناكين سكايووكر أحد أبطال حرب الكلون ومن الأقوى في المجرة.

تزوج أناكين سرًا من بادمي أميدالا مخترقًا بذلك الأعراف، وهو ما جعله يرى الكثير من الرؤى حول موت بادمي خلال مخاضها. في محاولةٍ منه لمنع هذا القدر، استشار أناكين المستشار الأكبر بالباتين والذي أخبره أن قوى السيث الشريرة بإمكانها إيقاف الموت وبأنه يستطيع تدريبه إن أراد. غير قادرٍ على هزيمة هذه الإغراءات، استسلم أناكين لإعادة تشكيله كعميلٍ للشر باسم دارث فيدر.

وقاد بنفسه جنود الامبراطورية لتحطيم معبد اليدي وقتل صديقيه السابقين، قبل أن يتوجه إلى كوكب الحمم مستافار ليقتل معلمه وصديقه السابق أوبي فان كينوبي، والذي حاول إقناعه بالعودة إلى رشده إلّا أنّ فيدر لم يستمع له، في النهاية هزمه المعلم هزيمة نكراء وألقى به في نهر الحمم ليصاب بجروحٍ بالغةٍ وينجو فقط بفضل الامبراطور الذي وضعه ضمن درعٍ حديدي أسود مع رئتين اصطناعيّات كانتا مسؤولتين عن صوته الشهير بعد ذلك.

سرعان ما أصبح دارث رمزًا للامبراطورية وكان يعمل بأوامر الباتين على التخلص من كل اليدي أو من يشكل خطرًا على الامبراطورية.

بنى دارث قلعته الخاصّة قرب مكان هزيمته الكبرى في مستافار، حيث كان يقضي وقته في القلعة منتظرًا أوامر سيده، وبمجرد اكتمال سلاح "نجم الموت" وتجربته، قرّر دارث بضرورة بقائه سرًا وعدم الكشف عنه للمجرة حتى يحين وقت استخدامه.

بعد أن سرق المتمردين مخططات السلاح، قام دارث بقيادة جيشٍ لمطاردتهم واستعادة الوثائق، واستطاع إيجاد قاعدتهم حيث قتل كل من فيها باستثناء قائدة المتمردين الأميرة ليا، التي تمكنت قبل وصول جيش فيدر من إرسال الوثائق مع رسالةٍ قصيرة إلى أوبي وان كينوبي.

تلقى أوبي الرسالة، وسرعان ما وصل برفقة لوك سكايووكر، هان سولو، شيوباكا وC-3PO.

سمح فيدر لهم بالهرب مع الأميرة بعد أن وضع جهاز تعقبٍ في سفينتهم ليكتشف قاعدتهم السرية، ثم شنّ هجومًا عليهم، إلّا أنّ لوك سكايووكر هاجمه بمقاتلته من الخلف، وبعد معركةٍ قويةٍ دُمرت مركبة دارث، لكنّه تمكن من النجاة.

بعد هزيمة دارث فيدر وتدمير سلاحه الفتاك، أصبح مهووسًا بكشف مكان لوك سكايووكر والقضاء عليه، وأرسل من يبحث عنه وعن المتمردين في كل أنحاء المجرة، ليتمكن في النهاية من تحديد مكان وجودهم على كوكب هوث، كما أرسل قتلةً مأجورين لتصيّد المتمردين، وتمكّن أحدهم وهو بوبا فيت من نصب كمينٍ لهم في مدينة الغيوم.

وقع الأبطال ومنهم هان والأميرة ليا في قبضة دارث الذي قام بتعذيبهم ليدفع لوك للظهور، وفعلًا قدِم لوك وبدأت معركةٌ عنيفة مع دارث كانت له فيها الأفضلية حيث ألحق عدة إصاباتٍ بالغةٍ بلوك، ورغبةً من دارث في استمالة لوك إلى جانب الظلام فقد أخبره بأنّه في الحقيقة والده أناكين. رغم هول الصدمة، إلّا أنّ لوك لم يستجب لوالده وفضّل القفز في هاويةٍ خلفه على الانضمام لدارث، ولحسن حظه فقد نجى من تلك السقطة.

في محاولةٍ أخيرةٍ للقضاء على كل المتمردين، أشرف دارث والامبراطور على بناء سلاحٍ فتاكٍ جديد، وانتظرا قدوم لوك، الذي ظهر فعلًا ورفض الانصمام إليهم مجددًا وخاض مبارزةً مع دارث تمكّن هذه المرة من الفوز فيها، وألحق أضرارًا كبيرةً به، حاول الامبراطور مجددًا استمالة لوك ليحل محل والده، لكن لوك رفض ذلك ملقيًا سلاحه ومتحملًا عذاب الامبراطور.

لحظاتٌ قاسية عاشها دارث فيدر مشاهدًا عذاب ابنه لوك، هذه اللحظات حركت فيه ما تبقى من خيرٍ وقوة لينهض مجددًا بهيئة أناكين سكايووكر مدمرًا الامبراطور ليموت بعدها بين يدي ابنه.

أشهر أقوال دارث فيدر

حياة دارث فيدر الشخصية

تزوج دارث فيدر عندما كان أناكين سكايووكر من السيناتورة بادمي أميدالا، زواجٌ كان محرمًا وقتها وهو ما قاده لاحقًا إلى عالم الشر.

وفاة دارث فيدر

قُتل دارث في نزالٍ مع ابنه لوك الذي أصابه إصاباتٍ بليغة، قبل أن ينهض لإنقاذه من الامبراطور، حيث هزم دارث -الذي نهض بشخصيته الأولى أناكين- الامبراطور قبل أن يموت أمام لوك.

حقائق سريعة عن دارث فيدر

تعاون عددٌ من الممثلين لإطلاق شخصية دارث فيدر بالشكل الذي نعرفه اليوم، فالممثل الذي كان تحت القناع لم يكن هو صاحب الصوت.
يُشتهر دارث بخوذته الأسطورية رغم أنّها لم تكن جزءًا من التصميم الأساسي له.
العلاقة الأبوية بين دارث ولوك لم تكن معروفةً لكلّ الممثلين، فقط ثلاثة من طاقم العمل علموا بها لحماية الحبكة من التسريب.
شخصيةُ دارث فيدر هي أكثر شخصيةٍ حقّقت أرباحًا لفيلم حرب النجوم.

أحدث الأخبار عن دارث فيدر

بيع زي الشرير "دارث فيدر" من أفلام "حرب النجوم" بمليوني دولار - Sputnik Arabic

  قالت دار للمزادات، إن زيا صممه فريق العمل في سلسلة أفلام "حرب النجوم" (Star Wars) لشخصية الشرير "دارث فيدر" عام 1979، سيطرح في مزاد لتذكارات الأفلام الكلاسيكية ...

عمدة أنتويرب يصف نفسه بــ “دارث فيدر” السياسة البلجيكية - belg24.com

  بلجيكا 24 – وفقاً لتقرير نشرته صحيفة هيت نيوسبلاد ، في عرض خلف الكواليس عن حياته ، وصف عمدة أنتويرب بارت دى ويفر نفسه بأنه دارث فيدر “Darth Vader” ...

فى واقع افتراضى.. محبو "حرب النجوم" يلتقون مجددًا مع دارث فيدر - جريدة الدستور

  أعلنت شركة لوكاس فيلم للإنتاج، أن شخصية الشرير دارث فيدر من سلسلة أفلام 'حرب النجوم' (ستار وورز) ستظهر العام المقبل في الجزء الأول من قصة من ثلاثة أجزاء، سيجري ...

"دارث فيدر" يعود من جديد إلى "حرب النجوم" الافتراضي - العين الإخبارية | Al-Ain.com

  ملك الظلام "دارث فيدر" شرير سلسلة حرب النجوم Star Wars يعود للظهور في عمل بعنوان "فيدر إيمورتال" المقرر عرضه بتقنية الواقع الافتراضي.

«دارث فيدر».. من «حرب النجوم» إلى شارع بآيسلندا - الإمارات اليوم

  أطلقت السلطات الآيسلندية اسم «دارث فيدر» البطل الشرير في فيلم «حرب النجوم» على أحد شوارع العاصمة ريكيافيك في استجابة لمبادرة للمواطنين.وقرر مجلس بلدية ...

فيديوهات ووثائقيات عن دارث فيدر

المصادر

info آخر تحديث: 2018/12/30