تخصص العلوم البيئية

العلوم البيئية
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

5 د

هل كان لديك دائماً حلم لتجعل الأرض مكاناً أفضل للعيش به؟ هل تريد المساهمة في تقليل انبعاثات الكربون لإيقاف اتساع ثقب الأوزون؟ إذا كنت قد فكرت في تلك الأمور، وفكرت في العمل بها والمساهمة في إيجاد حلول عملية لها، إذن فإن مجال العلوم البيئية هو المجال الوحيد الذى يساعدك على هذا العمل.

مجال العلوم البيئية هو مجال متعدد التخصصات حيث يشترك مع مجالات دراسية أخرى مثل الجغرافيا، الأحياء، علم الكائنات البيئية، الكيمياء البيئية، وعلوم الغلاف الجوي وغيرها. وقد ازدادت أهميته منذ ستينات القرن الماضي حيث أدرك الإنسان ضرورة فهم العمليات الحيوية والطبيعية التي تحدث في الطبيعة وتطوراتها. ونشأت العديد من المنظمات البيئية مثل المعهد القومي للعلوم البيئية الصحية، جمعية الدراسات والعلوم البيئية، معهد العلوم البيئية، ومؤسسة باير للعلوم البيئية  للمساعدة في البحوث الخاصة بمجال البيئة وكيفية الحفاظ على بيئة أنظف، ولهذا السبب أطلق على العلوم البيئية اسم “علم من أجل حياة أفضل”.


لماذا عليك اختيار دراسة العلوم البيئية؟

دراستة العلوم البيئية ستشمل ظواهرا مليئة بالخطورة  والتشويق العلمي وستساعدك على فهم وتحسين نظم حمايتها على نطاق واسع محليّاً وعالمياً من خلال:

  • تعزيز فهمنا للنظم البيئية المعقدة من حولنا وتفاعلها مع بعضها البعض من أجل حل المشاكل التي تؤثر على توازنها
  • العمل على تحسين إدارة الموارد الطبيعية والتخفيف من التلوث من اجل الحفاظ على الموارد الطبيعية العالمية صحية ومتوازنة بقدر الإمكان. فمن خلال تطوير مفاهيمنا لنظم التفاعلات البيئية ، سوف نكون قادرين على تحديد وتنفيذ حلول فعّالة للتحديات البيئية التي نواجهها حاضراً ونتوقّعها مستقبلاً.
  • القيام بشيء ايجابي في عالم من الدمار والسلبية واللامبالاة بأخطر مقومات الحياة
ذو صلة

 مجالات العمل المتاحة لخريجي العلوم البيئية

كخريج حاصل على الدرجة الجامعية في العلوم البيئية يمكنك الحصول على وظائف مرموقة في مجال يتوسع سريعا جدا في السوق الوظيفي أبرزها:

  • العمل في مجال البحوث والتطوير و الرعاية الصحية
  • العمل في المنظمات غير الحكومية (NGO) و برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) والمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR) إلى جانب المنظمات المحلية في بلدك حيث أصبحت كل دول العالم بلا استثناء معنية بالشئون البيئية على أراضيها.
  • العمل في شركات القطاع العام
  • العمل في مجالات الخدمات البترولية التجارية والمسوح الأرضية و تنظيم الموارد المائية و الصحة والسلامة
  • العمل في مجال ضبط جودة المياه
  • العمل في الإدارة البيئية وموارد الطاقة ودعمها وإدارة النفايات وإعادة التدوير والحفاظ على الطبيعة
  • العمل في مجال تخطيط التضاريس و الهندسة البيئة
  • العمل في مجال التدريس الجامعي
  • العمل في المستشفيات والوزارات المختصة او حتى في شركات التعمير والانشاءات و التقييم البيئي و الهندسة البيئية.

مجالات الدراسات العليا  في العلوم البيئية

وبعد الحصول على الاجازة الجامعية يمكنك الاكمال في:

  • دبلوم الدراسات العليا
  • درجة الماجستير
  • درجة الدكتوراه

الأسئلة الأكثر شيوعًا عن العلوم البيئية:

ما هو تخصص العلوم البيئية؟

مجال العلوم البيئية متعدد التخصصات؛ حيث يشترك مع مجالات دراسية أخرى مثل: الجغرافيا، الأحياء،علم الكائنات البيئية، الكيمياء البيئية، وعلوم الغلاف الجوي وغيرها.
وقد تعاظمت أهمية دراسة العلوم البيئية منذ ستينات القرن الماضي؛ إذ أدرك الإنسان ضرورة فهم العمليات الحيوية والطبيعية التي تحدث في الطبيعة وتطوراتها.

ما هو مستقبل العلوم البيئية؟

يمكن لخريجي العلوم البيئية العمل في شركات القطاع العام العمل في مجالات الخدمات البترولية التجارية والمسوح الأرضية وتنظيم الموارد المائية والصحة والسلامة، بالإضافة إلى العمل في مجال ضبط جودة المياه، والعمل في الإدارة البيئية وموارد الطاقة ودعمها، وإدارة النفايات وإعادة التدوير والحفاظ على الطبيعة.

ماذا نستفيد من دراسة علوم البيئة؟

تفيد العلوم البيئة الإنسان في معرفة كيفية التعايش بين الكائنات الحية بطرق سليمة وسلمية؛ وذلك حتى تظل البيئة محمية من التدهور والانهيار، كما يساعد علم البيئة في وقف استنزاف الموارد الطبيعية، فضلًا عن الحفاظ على موارد الطاقة للكائنات الحية مثل الغذاء للإنسان والحيوان والمياه والضوء للنباتات وتصل البيئة إلى طرق جيدة للتعايش بين الكائنات الحية.وتساهم العلوم البيئية، يساهم بشكل كبير،  في دراسة الأمراض والآفات والحشرات الضارة ومكافحة كل هذا عن طريق معرفة طريقة عيش الآفات وعملها وانتقالها وكيفية انتقال الأمراض والأجسام الوسيطة الحاملة للمرض.

ما هي مكونات علم البيئة؟

يعنى علم البيئة بدراسة النظام البيئي، الذي يتكون من مكونات مترابطة للبيئة الطبيعية في منطقة ما؛ حيث تحتوي على عناصر حية مثل: الحيوانات والنباتات وعناصر غير حية مثل: المياه والتربة، تتدفق الطاقة من الشمس عبر النظام البيئي، كما تتنقل العناصر المادية؛ من خلال النظام البيئي عبر سلاسل الطعام والمسارات الأخرى.

ما هي مبادئ علم البيئة؟

تعرف البيئة بأنها الوسط المحيط بالإنسان والذي يشمل كافة الموارد المادية وغير المادية البشرية وغير البشرية، إذًا هي كل ما هو خارج عن كيان الإنسان كالهواء والماء والأرض والإطار الذي يمارس الإنسان فيه حياته. وكل ذلك موضع اهتمام العلوم البيئية.

ما الفرق بين مفهوم علم البيئة والتبيؤ؟

يعرف علم البيئة أو علم التبيؤ (Ecology) بأنه الدراسة العلمية لتوزع وتلاؤم الكائنات الحية مع بيئاتها المحيطة وكيف تتأثر هذه الكائنات بالعلاقات المتبادلة بين الأحياء كافة وبين بيئاتها المحيطة.

اقرأ أيضًا:

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة