البرمجة
0

يُعتبر مجال البرمجة من أقوى المجالات التي تحظى باهتمام كبير لدى الكثيرين، لما تحمله من أهمية كبيرة في نجاح أي مشروع إلكتروني، وهي إحدى أهم مهارات عصرنا هذا والمطلوبة بشكل كبير في سوق العمل، كما أنّها الوسيلة الوحيدة للتحكم في الحاسوب وتسخيره لأداء المهام وإنجازها، لذاك يسعى الكثيرون لدخول غمار البرمجة وتعلمها، سواء لتعزيز فرصهم في إيجاد العمل، أو لأهداف علمية وبحثية مستقبلية.

ولكن سرعان ما يبدأ المتعلم في تلقي أول دروسه عن البرمجة يجد نفسه أمام أبواب عديدة وكم هائل من المعلومات، قد تُفقده تلك الرغبة باكتساب هذه المهارة ويصعب عليه استدراك كل هذه الأمور في وقت وجيز. فكر العديد من المطورين في حل هذه المشكلة وحاولوا تبسيط البرمجة الى أقصى شيء، ونتيجة لذلك أُنتجت لنا بعض من الألعاب الممتعة وغير المملة لتُمكننا من دخول هذا العالم الشاسع ولتعلمنا أساسيات ومبادئ البرمجة.

في هذا المقال، ستتعرف على أفضل 10 ألعاب مجانية تغرس فيك حب البرمجة وتُطلقك إلى عالم احتراف البرمجة:

1. CodinGame

البرمجة

هذه اللعبة رائعة لمن يريد تعلم البرمجة بشكل متقن، ستنقلك اللعبة من عالم الأكواد البسيطة إلى عالم الأكواد العميقة والمعقدة، تدور قصة اللعبة حول قتل الفضائيين والأعداء من خلال استخدام الأكواد والتعليمات، ومن الجدير بالذكر أن هذه اللعبة تدعم مجموعة جد كبيرة من لغات البرمجة مثل C, C#,Java ,Javascript ,Ruby ,Php ,Go و غيرها من اللغات، إذ تصل الى حوالي 25 لغة برمجة.

لعبة جميلة قائمة على حل الألغاز والتحديات عن طريق كتابة أكواد برمجية، أنصحكم بتجربتها يكفيك الدخول إلى الموقع والنقر على بدء اللعب والاستمتاع بها.

2. Code Combat

البرمجة

لعبة برمجية أخرى تتكون من ألغاز وتحديات لا يمكن تخطيها إلا من خلال كتابة أكواد برمجية، تتيح لك استخدام مهاراتك في مجالات مختلفة من لغات البرمجة مثل الجافاسكريبت والبايثون و Go وغيرها.

كذلك تقدم فصولًا تعليمية لمساعدة الطلاب على كتابة الأكواد في شكل تسلسل من الأحداث المشوقة بشخصيتك المفضلة، عبر مستويات متدرجة من السهلة إلى المعقدة نوعًا ما، كل هذا يمنحك قاعدة تعليمية لا بأس بها تُساعدك على فهم مبدأ عمل الأكواد في البرمجة.

حقًا هي لعبة رائعة، يمكنك تجربتها من هنا.

3. Screeps

البرمجة

Screeps هي لعبة استراتيجية معروفة بشكل كبير عند المبرمجين والمطويرين، تُعتبر من أقوى الألعاب في هذا المجال بما تحمله من تفاصيل وخصائص مميزة.

تمنحك هذه اللعبة الحرية في التعامل بشخصيتك من بناء للمستعمرات، ومنافسة الأعداء، واكتشاف مناطق جديدة، وبناء أشياء خاصة بك، والعديد من الأشياء الأخرى في انتظارك، أما فيما يخص لغة البرمجة الموجودة في هذه اللعبة، فهي أهم لغة كما يقال JavaScript لبرمجة الكيانات بداخل اللعبة وبناء الإمبراطورية الخاصة بك.

إن كنت تريد ألعاب مجانية عن البرمجة وبرسوميات وفكرة جيدة، هذا هو الخيار الأفضل ويمكنك تجربتها من هنا.

4. Check IO

البرمجة

تعد لعبة CheckiO مصدرًا مجانيًا مهمًا جدًا، وهي أداة إعداد مقابلة لهندسة البرمجيات منها السهلة والمعقدة، تحتوي على مجموعة من الألعاب تخص الترميز للمبتدئين وكذلك المبرمجين المتقدمين.

يُمكن للمستخدمين إكمال التدريبات في Python و JavaScript التي تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات، بما في ذلك السلاسل والحلقات والفئات والكائنات والاستثناءات وحل المشكلات، وعند إكمال كل تمرين بنجاح يكسب اللاعب نقاطًا ومن خلالها يفتح ألعابًا جديدة ويتقدم في المستويات، توجد أيضًا ميزة أخرى مهمة جدًا ألا وهي الرجوع إلى قسم التعليقات ومعرفة كيف حل اللاعبون الآخرون المشكلة، وبذلك تقارن مدى نجاحك وتقدمك في ذلك المستوى.

تُقدم CheckiO مدونة تحتوي على نصائح حول البرمجة وتصحيح الأخطاء وغير ذلك، تمنح للمبتدئين فضاء واسع للبحث عن أي أسئلة تتعلق بالبرمجة وملحقاتها.

يُمكنكم تجربها من هنا.

5. Vim Adventures

ألعاب مجانية

لا تُعتبر لعبة بقدر ما هي برنامج تعليمي يُمكنك ممارسة البرمجة وحل تحديات الخوارزمية، تحتوي على محرر نصوص قوي غير عادي يفضله الكثير من المحترفين، من خلال إتقان الـ Vim في هذه اللعبة يُمكن أن تصبح كاتب شيفرات برمجية ماهر.

ستحصل على نقاط كلما أنجزت مهمة معينة، وتكون قيمة النقاط حسب كفاءة حلولك المقدمة، تتيح لك اللعبة مجموعة من الحلول المقترحة، والتي يمكنك دراستها والتعلم منها، أعتقد أنها واحدة من أفضل الألعاب لتعلم لغة برمجة جديدة وإتقانها. استمتع بها من هنا.

6. Cyber Dojo

ألعاب مجانية

تحتوي لعبة Cyber ​​Dojo على مجموعة هائلة من التدريبات والتحديات لعشرات من لغات البرمجة، بما في ذلك Ruby و JavaScript و PHP و Python والمزيد، تُعد هذه اللعبة طريقة رائعة لتعلم البرمجة وفهم برمجة الكمبيوتر الأساسية وخاصةً ممارستها.

تبدأ أولًا باختيار مشكلة من المشكلات المتوفرة في القائمة، ثم تختار لغة برمجة التي تريد تعلمها وإطار اختبارها، بعد ذلك تنبثق لك مجمعة من التمارين والمصنفة حسب درجة صعوبتها، يُمكنك البدء من المستويات السهلة حتى بلوغ مستويات صعبة ومعقدة حتى تصبح محترفًا في التعامل مع الأكواد وتتطور مع كل تمرين تجتازه.

يُمكن أن تستفيد من اللعبة عبر هذا الرابط.

7. Code Monkey

ألعاب مجانية

هي لعبة تعليمية موجهة أكثر للأطفال لتعلمهم البرمجة بطريقة بسيطة وسهلة، غالبًا ما يستخدمه المعلمون لتعليم البرمجة للأطفال من أساسياتها الأولى.

يجب عليك من خلال هذه اللعبة اصطياد الموز عن طريق استخدام رموز مختلفة، وهنا يقوم الطفل باستعمال إبداعه جنبًا إلى جنب مع بعض من مهارات البرمجة الأساسية لإكمال مهمته. أنصح بهذه اللعبة للمبتدئين باعتبارها بسيطة للغاية مع القليل من التعقيدات ومهارات الكمبيوتر، وتعتبر من واحدة من قائمة تضم عدة ألعاب مجانية لتعليم البرمجة للأطفال.

يُمكنكم تجربة اللعبة من هنا.

8. Elevator Saga

ألعاب مجانية

تختبر Elevator Saga معرفتك بلغة JavaScript مع التحديات المتعلقة بتحريك المصعد ونقل الأشخاص بأكثر الطرق الممكنة كفاءة، يبدأ الأمر بتحدي لنقل 15 شخصًا في أقل من دقيقة، مع زيادة صعوبة التحديات تدريجيًا من هناك.

يُطلب منك برمجة حركة هذه المصاعد باستخدام JavaScript، وباستعمال وظائف محددة مسبقًا مثل goToFloor و loadFactor لتحقيق هدفك.

لعبة مسلية تحتاج إلى ذكاء نوعًا ما، جربها من هنا.

9. Codewars

تساعدك لعبة Code Wars الشهيرة على تحسين مهاراتك من خلال التدريب على التحديات مع الآخرين وهذا أمر رائع، إنها توفر مجموعة كبيرة ومتنوعة من اللغات بما في ذلك JavaScript و Swift و PHP و Python و Ruby و Haskell، سيتعين عليك في الأول إثبات مهاراتك عن طريق اختبار أساسي لفهمك للغة التي تريد ممارستها، ثم تشرع في حل التحديات بالتدريج.

أعتقد أنها واحدة من أفضل الطرق لتعلم لغة برمجة جديدة وإتقانها، إليك رابط تجربتها.

10. CSS Diner

ألعاب مجانية

هذه اللعبة طريقة رائعة لتعلم CSS بشكل ممتع للغاية، وهي موجهة لهؤلاء الذين يرغبون في احتراف برمجة وترميز مظهر صفحات الويب المكتوبة بلغات مثل HTML.

تحتوي CSS Diner على 32 مستوى تفهم من خلالها أساسيات عمل محددات CSS المختلفة وفق تسلسل سهل ومفهوم لاستيعاب كل المعلومات. ستبدأ اللعبة بشكل بسيط وتزداد صعوبة وتعقيدًا باستمرار، ويتوسع كل مستوى وفقًا لما مر عليه المستوى السابق، سيسمح لك ذلك ببناء أساس قوي وتعزيز مهاراتك وقدراتك في ترميز CSS.

هناك العديد من ألعاب مجانية عن البرمجة للمبتدئين ومع ذلك، فإن هذه اللعبة تستحق التجربة بالتأكيد إذا كنت بحاجة إلى تعلم كيفية البرمجة في CSS بطريقة سهلة ومجانية.

رابط اللعبة من هنا.

آخر ما يُقال عن ألعاب مجانية لتعليم البرمجة

هذه القائمة هي مجرد لقطة سريعة لمجموعة ضخمة جدًا من ألعاب مجانية حول البرمجة المتوفرة على الويب، والتي تلبي جميعًا احتياجات محددة.

إذا كنت تريد أن تتعلم برمجة ما لإنشاء موقع ويب شخصي، فهناك العديد من منشئي مواقع الويب المجانية، ومعظمهم يجعل تعلم البرمجة كمكافأة وليس كضرورة، ولكن إذا كنت تتطلع إلى الدخول في عالم تطوير الألعاب والتطبيقات، فهذه الألعاب المسلية هي مكانك الأفضل للبدء، كل ما تحتاجه هو الإرادة والاجتهاد في التعلم.

 

0

شاركنا رأيك حول "أفضل 10 ألعاب مجانية تُمكنك من دخول عالم البرمجة"