تريند 🔥

🤖 AI

هل تعاني عند شحن الهاتف؟ إليك أسباب بطء شحن البطارية وكيفية تجنبها

مدثر النور احمد
مدثر النور احمد

6 د

أنت تعرف القصة، تعود للمنزل متأخرًا وتحتاج إلى شحن الهاتف بشكل سريع لمواصلة ما فاتك خارج المنزل. لديك فقط 15 دقيقة لشحن هاتفك ولكن يبدو أن بطارية هاتفك دائمًا تستغرق وقتًا أطول بكثير من شحن هاتف أي شخص آخر في المنزل، ما هي الحكاية؟ لماذا تتباطأ بطارية الهاتف دائمًا في الشحن وتعاني من المشاكل؟

سواء كان هاتفك من شركة سامسونج أو أبل أو ال جي أو هواوي أو شاومي، فإن بطء شحن بطارية الهاتف هو مشكلة شائعة للغاية وكلما كان هاتفك أقدم يحتمل أن تظهر هذه المشكلة بشكل أكبر. وبالطبع لا يوجد سبب أساسي موحد لمشاكل شحن الهاتف والبطارية، لذا سنستعرض أهم الأسباب الشائعة، وكيف تحلها إن كانت هي المشكلة.

لماذا شحن الهاتف بطيء للغاية لديك؟


المشتبه به الأول: كابل الشحن الخاص بك

كابل الشحن الخاص بك

يجب أن تنظر للشاحن الذي تشحن به الهاتف عند كل حالة من حالات الشحن البطيء. وغالبًا ما تجد أن كابل USB الخاص بك هو المشتبه الأول وذلك بالنظر إلى المعاملة السيئة التي تخضع لها كابلات شحن USB فلا عجب أنه عادةً لا تشحن الهاتف بشكل أسرع.

يساء استخدام كابلات USB بشكل متكرر بليّها أو لفها بطريقة غير منظمة أو حتى ضغطها. وبشكلٍ عام بسبب العوامل المذكورة وغيرها من الأسباب الاخرى، نجد أن هذه العوامل ليست جيدة للحفاظ على اتصال قوي للكابل وبالتالي تدفق الطاقة نحو بطارية الهاتف بشكل طبيعي. كما لا تنسى أن تتحقق من نهايات وأطراف كابل الشاحن أيضًا كونها المكان الأكثر عرضة للتلف.

بصورةٍ عامة لا تتمتع كابلات الشحن بالحصانة من التآكل والتلف الماديين. وإذا لم يعد كابل الشحن الذي تم تضمينه مع هاتفك موثوقًا بعد الآن أو فقدته ببساطة، فاحذر من شراء خيارات الشحن الرخيصة في السوق أو عبر الإنترنت فالسعر الرخيص عادةً ما يعكس جودة منخفضة.

كابلات الشحن ذات الجودة العالية لها أسلاك نحاسية بينما بعض الأنواع الرخيصة تستخدم الألمنيوم وغيرها من البدائل والتي لا تصمد طويلًا، لذا تأكد من شراء كابل شحن من نفس الماركة ومن وسيط شراء موثوق به حتى لا تقع في دوامة تغيير كابل الشحن بين كل فترة والأخرى.

  • اقرأ أيضًا: مقارنة بين أبرز خدمات البث المباشر وأهم الفروق بينها

المشتبه به الثاني:
مصدر الطاقة المتسخدم في شحن الهاتف

السؤال الذي يطرح نفسه هو من أين تستمد طاقة شحن الهاتف؟ إذا كان لديك كابل USB موصل بجهاز الكمبيوتر المحمول فسيتم شحن هاتفك ببطء شديد ولا خلاف في ذلك. وبالمثل مع الشحن اللاسلكي، فأنت عادةً ما تضحي بالسرعة على حساب الراحة. حيث إن الشحن اللاسلكي أبطأ من العادي بوضوح إلا في حالة الهواتف التي تدعم الشحن اللاسلكي السريع مثل الجيل الأخير من هواتف.

أفضل رهان هو توصيل هاتفك مباشرةً بالطاقة الرئيسية في مقبس الحائط. ومع ذلك حتى هذا يمكن أن يكون مشكلة وخاصة إذا كنت في مبنى قديم حيث قد تكون الأسلاك قديمة ومتشابكة بعض الشيء. وإذا كنت تعتقد أن هذا قد يكون هو المشكلة فانتقل من منفذ إلى آخر وهكذا حتى تتأكد تمامًا من أن مشكلتك هي المنفذ وليس عاملاً آخر. وفي حال كان المنفذ هو المشكلة، فالأفضل أن تهم بإصلاحه كون الطاقة المنخفضة عادةً ما تكون مؤشراً لاتجاه المنفذ للتلف أو حتى إحداث مشاكل لاحقاً.


المشتبه به الثالث: الشاحن غير المناسب

شحن الهاتف ومشاكل الشحن والبطارية

إذا لم يكن مصدر الطاقة أو الكابل الخاص بك هو سبب المشكلة فمن المحتمل أن يكون رأس الشحن الذي تستخدمه هو الذي يسبب بطء شحن الهاتف وهذا هو سبب في أن كل هاتف ذكي يأتي برأس شحن USB جديد.

في الواقع إن التبديل بين رؤوس الشحن عند شحن هاتفك يمكن أن يسبب الخلط بين الجهد والقوة الكهربائية والتيار وما إلى ذلك. ولهذا السبب فإنه من الأفضل التمسك برأس الشحن الذي يأتي مع هاتفك أو على الأقل إلقاء نظرة على نوعه واستبداله برأس شحن آخر من نفس النوع ومع مواصفات مشابهة.


المشتبه به الرابع: الهاتف نفسه

الهاتف نفسه

إذا كنت تجلس هناك متسائلًا لماذا يستغرق جهاز Galaxy S4 وقتًا طويلًا عند الشحن فربما يرجع ذلك إلى أن هاتفك قد عفا عليه الزمن بعد عدة سنوات من الاستخدام. فالهواتف الحديثة لا تدعم الشحن السريع فحسب بل إنها تأتي أيضًا بشواحن سريعة للغاية. عموماً لن تستفيد من استخدام أفضل شاحن سريع حالي في حال كان هاتفك لا يدعم إحدى تقنيات الشحن السريع أصلاً.

الهواتف الأخرى التي تدعم الشحن السريع سيكون لها رمز صاعق على الشاحن نفسه مع أرقام خرج الشاحن حتى. ويمكن لمنفذ شحن هاتفك أن يعاني من بعض العطب ايضًا، لذا تحقق من منفذ microUSB أو USB-C إذا كان هاتفك حديثاً.

قد تكون البطارية الخاصة بك هي سبب المشكلة ايضًا، لذلك اسأل نفسك عن مدى قِدم بطارية هاتفك (عموماً بعد عامين عادة ما تصبح البطاريات سيئة كفاية لتستحق الاستبدال). وفي حال لم تكن البطارية السبب، ومازلت تعاني من بطء الشحن فقد حان الوقت لقبول فكرة ترقية الهاتف بشكلٍ كامل وشراء هاتف جديد ربما.


المشتبه به الخامس: منفذ شحن الهاتف

منفذ شحن الهاتف

مع الاستخدام الكثير للجهاز ووجوده في جيبك أغلب الوقت، حيث تتراكم الأوساخ الصغيرة والغبار؛ فإنه قد تتراكم تلك الأوساخ في منفذ الشحن مما تتسبب ببطء الشحن. حيث قد تمنع الأوساخ من تمام تشابك منفذ الشحن مع وصلة الشحن. ولحسن يمكنك تنظيفه ببساطة باستخدام عود صغير ولكن كن حذر!

أما إذا كنت تحتاج للوي وصلة الشحن في حركات غريبة لكي يتم الشحن؛ فلا عجب أن الشحن ليس سريعاً. فلا علاقة للأوساخ هنا بهذه المشكلة، حيث إن غالباً ما يكون هناك عطل في منفذ الشحن. فإذا كان وضع وصلة الشحن في الهاتف ببساطة لا يؤدي لشحن الهاتف وتحتاج لتحريك الوصلة حتى يتم الشحن؛ عندها يجب أن تعلم أنك يجب أن تأخذ هاتفك عند شخصٍ مختص ليقوم بإصلاحه.


المشتبه به السادس: أنت تسبب مشكلة في شحن الهاتف!

بطء شحن الهاتف

هذا صحيح، فأنت أسوأ شيء من الممكن أن يمنع من شحن هاتفك بسرعة، وذلك عندما لا تستطيع إبعاد يديك عنه لذلك فإن أفضل شيء تفعله مع هاتفك هو تركه بمفرده عند الشحن. فالتمرير على شاشة هاتفك ومشاهدة ما يحصل في حساباتك الاجتماعية والرد على التعليقات وإبداء الاعجابات اثناء شحن هاتفك هو السبب في أن الشحن لابد أن يكون بطيئًا لأنك لا تترك الفرصة للهاتف ليشحن بسلام.

ذو صلة

اترك هاتفك بمفرده عند شحنه. وأيضاً أوقف تشغيل Wi-Fi / data / Bluetooth. أو حتى قم بإيقاف تشغيل الهاتف بأكمله. وفي الواقع يعتبر أفضل طريقة مطلقة لشحن الهاتف بسرعة هي فقط بإيقاف تشغيله وقم بتوصيله بمصدر طاقة مع شاحنه الأصلي وخذ استراحة صغيرة من حياتك الرقمية، أو اذهب إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كان ذلك ضروريًا، واترك هاتفك يأخذ دورته الطبيعية عند الشحن.

بالتأكيد هناك تحديات فنية أخرى يمكن أن تسبب بطء عند الشحن أو تعوقه كليًا. لذا وقبل التفكير في ضرب الهاتف ومعه الشاحن بالحائط تحقق من المشتبه بهم أعلاه أو يمكنك أن تأخذه لأقرب مركز إصلاح هواتف لحل المشكلة في حال كانت قابلة للحل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة