تريند 🔥

🤖 AI

كيفية الحماية من مآخذ الشحن المختلفة

حسام سليمان
حسام سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

البطاريات لا تدوم طويلًا، ونحن بحاجةٍ إلى شحن أجهزتنا عدة مراتٍ في اليوم، لذلك نقوم باستخدام مآخذ الشحن المختلفة من منبع الكهرباء إلى من منافذ شحن الUSB وغيرها من المصادر. لكن هل تبادر لذهنك أن مآخذ الشحن قد تضعنا أمام عدة أخطارٍ كالكهرباء وسرقة البيانات؟

من خلال هذا المقال سنعلم ماهي هذه الأخطار وسبل للوقاية منها.


ما هو الخطر

ربما لا يوجد هذا الخطر الكبير، حيث لم نشهد إيفاداتٍ واسعةً عن مشكلات وخطر الشحن عبر المَآخِذ. ومع ذلك، يمكن أن تسبب عدة مشاكلٍ.

أول ما يخطر في بالنا هو خطر تماس الكهرباء حيث أن أي مشكلةٍ أو عطلٍ في أي منطقةٍ قد تسبب لك اﻟﺻدﻣﺔ اﻟﮐﮭرﺑائية التي قد تودي بحياتك حسب شدتها.

وإذا كنت تشحن هاتفك عبر الكمبيوتر من خلال منفذ USB، فأنت أمام خطر سرقة البيانات، حيث تكمن المشكلة الرئيسية في أن USB لا ينقل الطاقة فقط، بل يتيح نقل البيانات. ولهذا السبب، صورك وبياناتك الأخرى متاحةً بسهولةٍ.


الأضرار المترتبة

يختلف الضرر حسب مصدره:

  • الصدمة الكهربائية: يتنوع الأثر حسب درجة الصدمة من نفضةٍ خفيفةٍ إلى الحروق الشديدة وإرباكٍ ذهنيٍّ وصعوبةٍ في التنفس، كما قد تسبب توقف القلب المفاجىء وآلامًا عضليةً واختلاجاتٍ وفقدان الوعي، حتى فقدان الحياة.
  • سرقة البيانات: تمثل خطرًا على أمن الشخص، حيث تستخدم للنصب والسرقة واستخدام عددٍ من الحيل لسرقة معلوماتٍ شخصيةٍ من أجل عدة غاياتٍ، كسرقة حساباتٍ مصرفيةٍ وانتحال شخصياتٍ، أو قد يتم نقل فيروساتٍ وبرمجيات متطفلة إلى جهازك.

كيفية الحماية من مآخذ الشحن المختلفة

إن تجنب المخاطر أمرًا سهلًا بما فيه الكفاية ولن يسبب لك أي إزعاجٍ:

  1. الشحن عبر USB
    لتجنب خطر الكهرباء، قم بالشحن عبر الـ USB وهي طريقةٌ مريحةٌ ولكن محفوفة بمخاطر التطفل والوصول إلى بيانات جهازك، حيث يمكن نقل البيانات عبر اتصال USB، لذا فإن توصيل هاتفك بمنفذ شحنٍ غير معروفٍ يضعه في خطر.
  2. الشحن عبر مأخذ للتيار
    قم بتوصيل الشاحن القياسي للهاتف مباشرةً بمنفذ التيار المتردد واشحنه من هناك، لايوجد أي خطرٍ لنقل البيانات، أنت آمنٌ طالما قمت بتوصيل الشاحن عبر مأخذ التيار، ولكن تبقى أمام خطر الكهرباء.
  3. استخدم محول للشحن Adapter
    إذا كنت تشحن عبر منفذ شحن USB وكنت قلقًا بشأن المخاطر، فيمكنك شراء محول USB للشحن فقط، وكذلك ستتجنب مخاطر الكهرباء، ولكن هناك جانبٌ سلبيٌّ واحدٌ هو أن الشحن يحتاج كثيرًا من الوقت.
  4. الشحن عبر باور بانك power bank
    بدلًا من منافذ USB للشحن، والتي قد ترغب في تخطيها بالكامل والحصول على بطاريةٍ محمولةٍ لهاتفك الذكي؛ ما عليك سوى توصيل الهاتف بالبطارية لشحنه وقتما تشاء، وعندها أيضًا تكون بعيدًا عن منفذ الطاقة.

نصائح لاستخدام مأخذ التيار الكهربائي للشحن

  1. ترميم المآخذ الكهربائية التالفة أو غير الآمنة.
  2. تأكد من وجود العزل في مكانه دون أي مخاطرٍ.
  3. تأكد من أن شاحن جهازك في حالة عملٍ جيدةٍ، دون أي مشاكلٍ.
  4. لا تستخدم المآخذ عندما تكون مبتلًا بالماء.
  5. قم بتركيب أغطية لِلمآخذ الكهربائية من أجل حماية الأطفال.
هل أعجبك المقال؟