شاومي تنسخ هاتف آيفون 14 برو في أقل من شهر عبر الكشف عن هاتف Xiaomi CIVI 2

هاتف Xiaomi CIVI 2
سناء محمد
سناء محمد

6 د

كشف العملاق الصيني شاومي رسميًا عن هاتفه الجديد Xiaomi CIVI 2 في السوق الصينية في 27 سبتمبر الفائت، والذي يأتي بتصميم شبيه بهاتف آيفون 14 برو.

لا شك أننا توقعنا جميعًا نسخ التصميم الجديد لهواتف آيفون 14 برو من قبل مصنعي أندرويد، ولكن فاجأتنا شاومي بتحقيق ذلك في وقت قياسي عبر الكشف عن هاتفها الجديد Xiaomi CIVI 2 داخل السوق الصينية، والذي من المتوقع أن يُطرح في الأسواق العالمية باسم Xiaomi 12 Lite 5G NE أو Xiaomi 13 Lite.

يأتي هاتف شاومي الجديد ليكون بمواصفات متوسطة، مع الاهتمام بتجربة التصوير، أما عما يميز هذا الهاتف، فهو ببساطة تصميم الواجهة الأمامية الذي يضم تصميم نوتش عريض مطابق للموجود في هاتف آيفون 14 برو.

وعند تسريب الصور الأولية للهاتف لاقت شاومي عددًا كبيرًا من الانتقادات حول تقليدها لآبل في ميزة الجزيرة الديناميكية، على الرغم من أنه ليس أول هاتف يعمل بنظام أندرويد يأتي بفتحة عدسة أمامية مزدوجة مستطيلة الشكل، فقد رأينا هذا التصميم من قبل في هاتف Realme X50 Pro الذي كان قبل إطلاق آيفون 14 برو بسنين، وبشكل عام ليس لآبل الأسبقية في استخدام هذا التصميم؛ ولكن حقيقة طرح شاومي لهذا التصميم الآن يبين نيتها في التشبه بتصميم آيفون الجديد.

فبعد أن كانت آبل متهمة دومًا بالتأخر في طرح ميزات جديدة، وأنها تقتبس من شركات الأندرويد أمثال سامسونج وغيرها، أتى هاتف Xiaomi CIVI 2 كتقليد صريح لهاتف آيفون 14 برو، ولكن عند طرح الهاتف رسميًا تبين أن أوجه الاختلاف بين الهاتفين أكبر بكثير من أوجه التشابه وأن شاومي قد نسخت هذه الميزة شكلًا؛ ولكن لغرض مختلف فهي لا تؤدي نفس الوظيفة في كلا الهاتفين، والأهم من ذلك أن الشركة الصينية لم تضف أي خاصية تحاكي الجزيرة الديناميكية في واجهتها حتى الآن.


تصميم وشاشة هاتف Xiaomi CIVI 2

ذو صلة
  • الأبعاد: 159.2×72.7×7.23 مليمترًا
  • الوزن: 171.80 جرامًا
  • المادة: زجاج (غوريلا 5) من الأمام، زجاج من الخلف، إطار من الألومنيوم.
  • الألوان: الأسود والأزرق والأرجواني والفضي

يأتي هاتف Xiaomi CIVI 2 بتصميم لافت للانتباه قد يكون سبب شراء الكثيرين له، فكما أوضحنا في بداية حديثنا، يأتي الهاتف بواجهة أمامية تضم تصميم حيز شاشة عريض (أشبه بالحبة). يضم ذلك الحيز كاميرتي سيلفي، بجانب فلاش مزدوج، وهو ما يبرر وجود تلك المساحة، وفي نفس الوقت يؤكد توجه الهاتف للفئة المهتمة بالتصوير بكل فئاته.

أما بالنسبة للواجهة الخلفية للهاتف، فيظل توجه التصميم متمركزًا حول التصوير، فتجد مساحة ضخمة للكاميرا الخلفية تضم ثلاث كاميرات، بتصميم مشابه لسلسة Redmi K50 وكذلك هاتف Oneplus Ace، ما يجعل تصميم هاتف Xiaomi CIVI 2 تقليديًا ومشابهًا لكثير من الهواتف المتاحة في السوق، إذا تجاهلنا الواجهة الأمامية بالطبع!


قدمت شاومي عتاد شاشة أكثر من جيد باعبتار أن هاتف Xiaomi CIVI 2 موجه للفئة المتوسطة، فنجد أن الشركة استخدمت لوحة AMOLED منحنية مقاس 6.55 بوصة بدقة 1080×2400 بكسل وجودة عرض Full HD+ مع معدل تحديث يصل إلى 120 هرتز، وسطوع يصل ذروته إلى 1000 شمعة، كما أنها تتوافق مع تقنيات مثل HDR10 + و Dolby Vision، كما استطاعت الشركة تقديم نسبة استحواذ ~89.5% للشاشة بالنسبة لتصميم الهاتف. ما يعني أن هاتف شاومي الجديد يأتي بحواف شبه منعدمة، وهي نسبة أعلى من هاتف آيفون 14 برو وذلك لأن حيز الشاشة أصغر حجماً.

  • اقرأ أيضاً: دليل شاشات الهواتف 📱

أداء وبطارية هاتف Xiaomi CIVI 2

  • الشريحة: Qualcomm Snapdragon 7 Gen 1 (دقة 4 نانومتر).
  • التخزين: متاح بسعات 128/256 جيجابايت مع 8/12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية.
  • البطارية: 4500 ملي أمبير باستطاعة 67 واط (بدون شاحن).

يعد هاتف Xiaomi Civi 2 من أوائل المنتجات التي تأتي مدعومة بشريحة سناب دراغون 7 الجيل الأول، والذي كنا قد تحدثنا عنه سابقًا ووصفنا مدى تحمسنا له باعتباره موجهًا للفئة المتوسطة ولكن مع عتاد مشابه لمعالجات الشركة الرائدة، ولعل خير دليل على ذلك أنه يأتي بدقة تصنيع 4 نانومتر فقط، ولا ننسى دعم شبكات الجيل الخامس طبعًا.

تعد هذه الشريحة بأداء أفضل بنسبة 30% (وأفضل في الألعاب بنسبة 20%) مقارنةً بشريحة سناب دراغون 778G التي تعد خليفة لها، بجانب دعم معدلات تحديث الشاشة حتى 165 هرتز. ولهذا يمكننا القول بثقة إن هاتف شاومي الجديد يستخدم الشريحة الأفضل في فئته.


ولكي تكتمل المعادلة، يأتي هاتف Xiaomi Civi 2 ببطارية نوع ليثيوم بوليمر غير قابلة للإزالة سعتها 4500 مللي أمبير تدعم الشحن السريع من صفر إلى 100% في 40 دقيقة بفضل وجود استطاعة 67 واط؛ ولكن للأسف لا يأتي الهاتف بشاحن مرفق، مع العلم أن شراء شاحن خارجي يدعم هذه الاستطاعة سيكون مكلفًا. كذلك لا يدعم هاتف شاومي الشحن اللاسلكي، وهو أمرر مبرر تمامًا نظرًا للفئة السعرية الموجه إليها.

يعمل هاتف شاومي الجديد بنظام التشغيل أندرويد 12 مع واجهة MIUI 13 كما أنه مزود بمستشعر بصمة الإصبع المدمج أسفل الشاشة وشريحتي اتصال (نانو)، يدعم الهاتف اتصال 5G بسرعة تصل إلى 4.4 جيجابايت، كما يدعم WiFi 6 و Bluetooth 5.2. يأتي مع مكبر صوت ستيريو و مستشعر الأشعة تحت الحمراء، ولكنه يفتقر إلى منفذ لسماعة الأذن وإلى مدخل MicroSD وبالتالي لا يدعم إضافة مساحة تخزين.


نظام التصوير

  • كاميرا رئيسية بدقة 50 م.ب (wide)، وفتحة عدسة f/1.8.
  • كاميرا ثانوية بدقة 20 م.ب (ultrawide)، وفتحة عدسة  f/2.2.
  • كاميرا للتصوير الماكرو بدقة 2 م.ب، وفتحة عدسة f/2.4.
  • كاميرا سيلفي بدقة 32 م.ب (wide)، وفتحة عدسة f/2.8.
  • كاميرا سيلفي بدقة 32 م.ب (ultrawide)، وفتحة عدسة f/2.8.

لأول مرة سنتحدث عن كاميرات السيلفي قبل نظام التصوير الأساسي، حيث يأتي هاتف Xiaomi Civi 2 بنظام تصوير أمامي مثير للاهتمام يضم كاميرتين مزدوجتين تتشاركا نفس الدقة وفتحة العدسة وتختلفان في مجال الرؤية، حيث تأتي إحداهما بزاوية عريضة، والأخرى فائقة العرض بزاوية رؤية تصل إلى 100˚.

أما بالنسبة لنظام التصوير الأساسي فهو كلاسيكي إلى حد كبير، يوجد مستشعر رئيسي بدقة 50 ميجابكسل وثانوي بدقة 20 مع اختلاف مجال الرؤية كذلك، بالإضافة إلى كاميرا للتصوير الماكرو التي يمكننا أن نؤكد لك أنك لن تستخدمها سوى للتجربة.

وعلى الرغم من أن هاتف Xiaomi Civi 2 تم الترويج له على أنه موجه لمحبي التصوير، إلا أن جميع الكاميرات الموجودة فيه تفتقر لأي مثبت بصري، وبالتالي لا نتوقع أداء خرافيًا فيما يتعلق بتجربة التصوير على الهاتف "الموجه للتصوير"!



السعر والتوافر

المميز في هذه السلسلة أن شاومي خصصتها للسوق الصينية فقط وهاتف Xiaomi CIVI 2 أصبح متوفرًا في الصين  منذ التاريخ الرسمي لإطلاقه ولا يوجد أي أخبار تؤكد فيما إذا كان سيتم إطلاقه إلى السوق العالمية أم لا، أما السعر فهو يتعلق بخيارات مساحة التخزين والأسعار على الشكل التالي:

  • إصدار 128 جيجا بايت 8 جيجا بايت رام بسعر 335 دولارًا.
  • إصدار 256 جيجا بايت 8 جيجا بايت رام بسعر 350 دولارًا.
  • إصدار 256 جيجا بايت 12 جيجا بايت رام بسعر 390 دولارًا.

بغض النظر عن التصميم المقتبس من هواتف آيفون 14 برو، والكاميرات التي تأتي بدون هدف، فنعتقد أن هاتف Xiaomi CIVI 2 سيتربع ضمن اختيارات الهواتف الموجهة في الفئة المتوسطة، ولكن ستحتاج شاومي إلى طرحه في الأسواق العالمية أولاً مع تسعيره بشكل جيد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة