تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كتب تطوير الذات.. أفضل 200 كتاب باللغة العربية لتساعدك على فهم نفسك

كتب تطوير الذات
أراجيك
أراجيك

2 د

كتب تطوير الذات: في هذه الحياة المعقدة التي نعيشها، نجد أنفسنا في العديد من المواقف التي قد تبدو لنا غامضة. الأسئلة تتراكم في أذهاننا حول تصرفاتنا وردود أفعالنا، وأحيانًا نشعر بأن هناك حاجة ملحة لفهم أعمق لذواتنا. هذا الوعي الذاتي، الذي يعتبر بوابة للتطور والنمو الشخصي، هو ما نسعى لتعزيزه من خلال القراءة والتعلم.

في هذه المقالة، سأرشدكم إلى كتب قيمة في علم النفس وتطوير الذات، كتب توفر لكم الأدوات والإلهام لتكونوا أفضل نسخة من أنفسكم. إذا كنتم تبحثون عن طريق للتعمق في فهم الذات واكتشاف ما يدور داخلكم، فهذه القائمة هي البداية المثلى لكم.


أفضل كتب تطوير الذات

8.8/10

تقييم أراجيك

كيف أصبحوا عظماء؟

يقدم الكاتب" حسن المزين" واحدًا من الكتب المُلهمة لمن يبحث عن الدافع والتحفيز في حياته اليومية بعنوان "كيف أصبحوا عظماء؟". بتناول المزين في كتابه قصص متنوعة عن العديد من العظماء الذين مروا في التاريخ وظلت بصمتهم إلى يومنا هذا، من "علماء، كُتاب، أصحاب شركات عالمية، رياضيون " وتتبع مراحل نجاحهم سردها لنا الكاتب بأسلوب قصصي جامعاً فيه ما بين المتعة والنصائح والدروس. وجد المزين من خلال دراسته لقصص حياة هؤلاء العظماء أن السبيل في الوصول إلى النجاح لابد أن يمُر بثلاث نقاط أساسية إذ أن هذه النقاط الأساسية هي الرابط المشترك بين جميع العظماء، وعلى هذا الأساس قام الكاتب بتقسيم كتابه إلى ثلاثة أجزاء، وهي:
الجزء الأول: يحكي فيه عن الصفة الأولى التي هي "الرؤية الواضحة"، أوضح الكاتب في هذا الجزء أن الرؤية الواضحة هي أحد أسباب النجاح، وأكد على أن تحقيق المرء لما يريد لا يمكن دون معرفة ما يريد. وسرد حياة وانجازات كل من "بيل غيتس، السلطان محمد الفاتح، تاكيو أوساهيرا العظيم الذى نقل سر الماكينات من اوربا الى اليابان، اندريه اجاسى " والعديد من العظماء الآخرين.
الجزء الثاني: يحكي فيه عن الصفة الثانية وهي "المثابرة" يحكي الكاتب في هذا الجزء من خلال قصص حياة العظماء ويحكي عن المصاعب التي واجهتهم وكيف استطاعو التغلب عليها من خلال المثابرة والإرادة وهذا ما أعطاهم قوة وخبرة وأوصلهم إلى العظمة التي وصلو لها. ومن بعض العظماء الذي تحدث عنهم " الطبيب الأعمى ديفد هارتمان، صانع الصواريخ وارنر فون، ابن مالك صاحب الألفية "
الجزء الثالث:يحكي عن الصفة الثالثة "لا تقبل الرسائل السلبية" يكشف الكاتب لنا أن سر نجاح هؤلاء العظماء أنهم كانو لا يعطون أهمية لكلام الناس السلبي. روى قصص حياة "البرت اينشتاين، توماس اديسون، مؤسس شركة فيدرال اكسبرس احد اعظم شركات العالم، فاقد الأطراف ماكس كليلاند".

  • اسم الكاتب

    سعد الكريباني
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786035038386
  • دار النشر

    العبيكان للنشر
8.2/10

تقييم أراجيك

لماذا من حولك أغبياء؟

يقدم شريف عرفة في كتابه "لماذا من حولك أغبياء؟" طرقًا جديدة لفهم الناس من حولنا، إذ ستجد بين طيات صفحات الكتاب أفكارًا متنوعة عديدة حول أسباب الاختلاف في الشخصيات التي تقابلها في حياتك، وبعض الاقتراحات للتغلب على تلك الاختلافات والتعامل مع هذه الطبائع المختلفة بشكلٍ يسمح لك بالتواصل والتعايش مع الآخرين بطريقة أسهل وأكثر فاعلية.

ناقش المؤلف أيضًا موضوع  إرضاء الناس، وبغض النظر عن مقدار ما تضيعه من حياتك، فلن تصل أبدًا إلى إجابة على هذا السؤال لأنه مهما استهلكت طاقتك ووقتك. لن تحصل على الرضا من الطبيعة البشرية. يصنف الكتاب من أفضل الكتب اللي تناولت طرق جديدة لفهم الآخرين

هذا الكتاب مثالي لأولئك الذين يعانون من القلق والتوتر باستمرار حول الآخرين، ولأي شخص مهتم بعلم النفس الإيجابي.

وشريف عرفة هو كاتب مصري الجنسية من مواليد 1980 وهو رسام كاريكاتير وكاتب ذائع الصيت في مجال علم النفس الإيجابي. إذ إنّه حاصل على درجة الماجستير في علم النفس الإيجابي التطبيقي، ويحمل درجة الماجستير في إدارة الموارد البشرية، ودرجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان.

  • اسم الكاتب

    شريف عرفة
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789774277474
  • دار النشر

    الدار المصرية اللبنانية
7.8/10

تقييم أراجيك

كيف أقرأ: سلسلة صناعة الثقافة

كتاب "كيف أقرأ" هو ثاني كتاب من سلسلة صناعة الثقافة للدكتور والباحث "طارق السويداني" وهذه السلسلة مهمة جداً لمن يريد أن يتعلم الخطوات الأساسية لتصبح مثقفاً، أما كتاب "كيف أقرأ" فقد حظي بشهرة واسعة وحقق نسبة مبيعات كبيرة في الوطن العربي.
هذا الكتاب هو دليل ممتع وقيِّم لكل قارئ حتى تتمكن من تطوير مهاراتك في القراءة. ستعرف أيضًا تاريخ الكتب والقراءة الإلكترونية والكتب الإلكترونية. إنه فريد من نوعه في منهجه للموضوع من خلال بحث مفصل. يقدم هذا الكتاب للقراء أجوبة بعض الأسئلة المهمة التي يفكرون بها حول عاداتهم في القراءة: ما هي أهداف القراءة؟ ما هي أهم المجالات التي يجب أن تقرأها؟ لقد حاول مؤلفنا الإجابة على هذه الأسئلة من خلال مشاركة خبرته الخاصة ومعرفته من سنوات عديدة من الخبرة.
الهدف الأساسي من هذا الكتاب هو تقديم طريقة سهلة وسريعة للناس للتعرف على كيفية القراءة بشكل أفضل لعقولنا: نريد أن نعرف ما الذي يجب أن نقرأه، وما هو نوع القراءة المناسب لنا. يقدم الكتاب نصائح عملية حول معدل الذكاء والذاكرة والانتباه واستخدام اللغة في القراءة وما يساعد ويسهل القراءة بفهم. كما سيعلمك هذا الكتاب أن القراءة تستحق العناء دائمًا. حتى إذا كنت لا تفهم ما تقرأه، فإنها ستمنحك المعرفة والخبرة.

  • اسم الكاتب

    طارق السويدان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9960970523
  • دار النشر

    الإبداع الفكري
  • عدد الصفحات

    153
7.8/10

تقييم أراجيك

ماذا أقرأ: مناهج قرائية مقترحة للأعمار المختلفة وأسماء لكتب مرشحة في كل المجالات الإنسانية

كتاب "ماذا أقرأ" هو رابع كتاب من سلسلة صناعة الثقافة للدكتور والباحث والكاتب والداعية الإسلامية "طارق السويداني" وهذه السلسلة مهمة جداً لمن يريد أن يتعلم الخطوات الأساسية لتصبح مثقفاً.
يمكن أن يمثل اختيار الكتاب المناسب للقراءة تحديًا. هناك الكثير من المعلومات المتاحة، وفي العديد من المجالات، من المربك العثور على كتب جيدة كتبها مؤلفون مؤهلون تأهيلاً عالياً. الفكرة من وراء كتاب "ماذا أقرأ" هي توفير الوقت والجهد من خلال تلخيص جميع تجارب المتخصصين، وهم خبراء في كل فن ومجال، ويقترحون مناهج القراءة لمختلف الأعمار في جميع المجالات المختلفة (نفسية، تربوية، اجتماعية، نسائية، فلسفية، فكرية، أدبية، تنموية، إدارية، سياسية …). كما يقدم إجابات كاملة ومرضية لجميع أسئلتك: ما هي معايير اختيار هذا الكتاب؟ ما هي الأمور الواجب مراعاتها عند شرائك أحد الكتب؟ما هي ضوابط الاختيار في مناهج هذا الكتاب؟ما هي الأمور الواجب مراعاتها عند شرائك أحد الكتب؟
سواء كنت متعلمًا مبتدئًا أو متقدمًا، فقد تم تصميم هذا الدليل لتلبية جميع احتياجات القراءة الخاصة بك. إنه يوفر توازنًا في الموضوعات والتصاميم لجذب الجميع.

  • اسم الكاتب

    طارق السويدان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9960979377
  • دار النشر

    الإبداع الفكري
8.2/10

تقييم أراجيك

قوة التحكم في الذات

كتاب يُرشدك إلى الطريق الذي تستطيع من خلاله التحكم في شعورك واحساسك تحت عنوان "قوة التحكم في الذات". إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
في هذا الكتاب يتحدث الفقي عن أسباب السلوك البشري وكيفية التخلص من البرمجة السلبية التي غرست في العديد من الناس. استنادًا إلى نظريات الدكتور الفقي حول السلبية ودورها في حياتنا، يوضح كيفية التخلص منها نهائيًا من خلال تغيير نموذجنا الأساسي. ستتعلم منهجًا منظمًا يوفر إطارًا لتطوير قدرتك على خلق عقلية إيجابية وتطوير علاقة صحية مع نفسك. ستكتشف سبب صعوبة الوصول إلى نمط حياتك أو أهدافك المثالية، وما الذي يمنعك من تحقيق إمكاناتك وكيفية الوصول إلى هذه الأهداف.
قسم الكاتب هذا الكتاب إلى خمسة أجزاء وهم:
1) التحدث مع الذات: ذكر الكاتب أن هناك خمس مصادر للتحدث مع الذات" الوالدين، المدرسة، الإعلام، الأصدقاء، والشخص بحد ذاته". وثلاثة مستويات رئيسية للتحدث مع الذات "كلمة لكن السلبية، التقبل الإيجابي، الإرهاب الداخلي". كما تناول أنواع التحدث مع الذات "الجهر بالقول، الفكر، الحوار مع النفس"
2) الإعتقاد " الإيمان": الإيمان عنصر أساسي في تحقيق الأهداف. فبدون نظام معتقد، ما نخطط للقيام به لن يتحقق. تحدث الكاتب عن خمس أشكال للاعتقاد تؤثر على تصرفاتنا "الاعتقاد الخاص بالذات، الاعتقاد في الأسباب، الاعتقاد فيما تعنيه الأشياء، الإعتقاد عن الماضي، الاعتقاد في المستقبل"
3) طريقة النظر للأحداث: تختلف وجهة النظر للأحداث لدى الناس، يميز الكاتب هنا نوعين من الاختلافات، الاختلاف الصغير هو تلك النظرة إلى أمر معين والاختلاف الكبير تحديد فيما إذا كانت هذه النظرة سلبية أو إيجابية.
ستجد في هذا القسم خمس سلبيات يجب الابتعاد عنها للحصول على نظرة إيجابية تجاه الأشياء: "المقارنة، النقد، اللوم، ظاهرة الـ أنا، العيش مع الماضي"
4) العاطفة: أظهر المؤلف أن الإنسان لن يكون قادرًا على التواصل مع ذاته الحقيقية والسيطرة عليها، إلا إذا كان يعيش في سلام داخلي ممزوجًا بشعور بالسعادة، وترتبط السعادة ارتباطًا وثيقًا بشغف الحب والتواصل الصادق مع الآخرين، والتمتع بالصحة الجسدية والنفسية، بالإضافة إلى ارتباط الإنسان بأهداف واضحة ومحددة تسعى إلى تحقيقها، مما يعطي لحياته معنى.
5) السلوك: تحدث المؤلف عن السلوك وحدده، وأشار إلى مصادره وهو مجموعة من المؤثرات، مثل: جميع أنواع البرمجات كالبرمجة عن طريق وسائل الأعلام أو عن طريق العائلة، أو عن طريق النظرة إلى الذات إيجابية أم سلبية وغيرها.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم الفقي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776451087
  • دار النشر

    سما للنشر والتوزيع
8/10

تقييم أراجيك

سيطر على حياتك

يقدم الكاتب والمفكر ومحاضر التنمية البشرية "إبراهيم الفقي" كتاب يقع في 115، يشرح فيه الكاتب بعض الطرق التي تقدم المساعدة للناس لتحديد الأهداف الحياتية والأسباب التي تمنعهم من تحديد أهدافهم بعنوان " سيطر على حياتك"،إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
يقول الكاتب إبراهيم الفقي في هذا الكتاب أنك إذا كنت ترغب في تحقيق أهدافك في الحياة، فإليك خمسة أسباب تمنعك من تحقيقها، الخوف: حيث أنه يعتبر أن الخوف من المجهول، من المستقبل, من الفشل، أو من الوقوع في نفس التجارب المؤلمة سبباً رئيسياً لامتناع الناس من تحديد أهدافهم. النظرة المشوشة للذات: ويكمن باعتقاد الناس أن النجاح مخصص فقط للأذكياء، وبالشعور بالنقص وتصغير الذات، والاقتناع بأنه مهما حاول لن يستطيع النجاح أبداً. التأجيل والتسويف: بعض الناس لا يرون أن الحياة قصيرة وانهم بتأجيل أهدافهم سيمر الوقت عليهم بسرعة دون أن يحققوا أي إنجاز في حياتهم. عدم الإيمان بأهداف الحياة: يؤكد الكاتب هنا على أهمية كتابة الأهداف وعدم العمل بعشوائية. عدم المعرفة: من المهم لمن يريد تحقيق هدفه أن يملك ذخيرة معرفية بما هو مقدم عليه.
كما تحدث عن خمسة أركان هامة تساعد على تحقيق الأحلام وهي: الركن الروحي "العلاقة مع الله والإيمان به"، الركن المهني "تطوير الحياة المهنية من خلال التعلم والتدريب"، الركن الشخصي "الأسرة العلاقات الشخصية"، الركن المادي "الاستقرار المادي والمستوى المعيشي"، الركن الصحي "الاهتمام بالصحة البدنية".
في كتاب "تحكم في حياتك"، يعلم المؤلف الشخص كيفية تحديد الأهداف وكيفية الالتزام بتنفيذها. من خلال القيام بذلك، سيحقق القراء في النهاية النجاح في أي شيء يختارونه كمسار حياتهم المهنية.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم الفقي
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    سما للنشر والتوزيع
8/10

تقييم أراجيك

كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك؟

كتاب حقق نجاحاً كبيراً ونسبة مبيعات كبيرة حيث تصدر هذا الكتاب قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في الأسواق في وقتها وإلى الآن، بعنوان "كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك؟"،إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
يناقش إبراهيم الفقيه في هذا الكتاب في خمسةٍ وعشرين فصلاً أهمية المشاعر، مع التركيز على دور العواطف في حياتنا اليومية. يقدم نصائح ثاقبة وعملية حول فهم وإدارة مشاعرك، بما في ذلك نصائح للتعامل مع الخوف وانعدام الثقة والمشاعر السلبية الأخرى؛ أفكار للتعرف على التفاعلات الإيجابية والسلبية؛ بالإضافة إلى المشورة بشأن التواصل الفعال مع الآخرين.
يتضمن كتاب كيفية التحكم في مشاعرك ومشاعر إبراهيم الفقي صفحات مقسمة إلى مواضيع، ولكل منها دراسة منفصلة. يصف كل موضوع بدقة طبيعة الموضوع ويقدم إرشادات مفصلة حول كيفية المضي قدمًا في التعامل مع تلك المشاعر. ستساعدك دراسة المشاعر والرغبة في التحكم فيها على الشعور بالثقة والثقة بالنفس والهدوء والتكيف والسعادة. يمكنك العثور على نصائح قيمة في هذا الكتاب والتي ستساعدك على معرفة كيفية التعامل مع مشاعرك حتى لا تؤثر على سلوكك سلبًا أو إيجابيًا.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم الفقي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776451377
  • دار النشر

    سما للنشر والتوزيع
8.6/10

تقييم أراجيك

سحر القيادة

كتاب يساعد من يرغب في أن يصبح قائداً ناجحاً بعنوان "سحر القيادة"، إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
على الرغم من أننا نتحدث غالبًا عن القيادة باعتبارها مهارة، إلا أن هناك الكثير من الجدل حول ما الذي يجعل القائد جيدًا. يرى الفقي أن مهارات القيادة ليست فطرية، ولكن يمكن اكتسابها من خلال التدريب والخبرة. من المهم أن يكون لديك الخلفية المناسبة والتدريب والصفات الشخصية من أجل القيادة بفعالية، هذا يعني أن القادة يحتاجون إلى أكثر من مجرد مناصب أو ألقاب جيدة داخل الشركة؛ يحتاجون إلى تدريب وتحسين مهاراتهم القيادية
قام الدكتور "إبراهيم الفقي" بشرح طريق الوصول إلى القيادة عن طريق أربعة خطوات: أولها: الرغبة المشتعلة، وثانيها: إشعال الخيال، وثالثها: حديث النفس، ورابعها: العمل.
كما تحدث عن أهمية الدوافع والحوافز للوصول إلى القيادة وقسمها إلى أنواع: الأول "حوافز البقاء" وهي تلك الحوافز الباقية منذ زمن طويل التي تدفع الإنسان للحفاظ على حياته مثل الحصول على الطعام والشراب والمسكن، الثاني "المحفزات الخارجية" تلك الحوافز التي ليست من النوع الطويل وتحفز شخصً واحداً حيث يتأثر هذا الشخص بما حوله، النوع الثالث "الدوافع الداخلية" وهو أهم الحوافز للشخص الفعال ويعتمد النجاح عليه بشكل رئيسي.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم الفقي
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    سما للنشر والتوزيع
8.6/10

تقييم أراجيك

قوة الثقة بالنفس

يقدم الكاتب والمفكر ومحاضر التنمية البشرية "إبراهيم الفقي" كتاب يقع في 126، يعتبر من أشهر الكتب الفقي كما أنه حظى بشعبية كبيرة بين الباحثين والمهتمين بالتنمية البشرية بعنوان "قوة الثقة بالنفس". إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
يسلط الفقي الضوء على الأثر الإيجابي للثقة بالنفس على حياة الناس، ويناقش الصعوبات والعقبات التي تصاحب انعدام الثقة بالنفس. يعلم القراء كيفية إدارة المواقف باستخدام أنواع مختلفة من الشخصية، مثل التعامل مع أولئك الذين يتسمون بالقمع.
يعد هذا الكتاب قراءة رائعة لأي شخص مهتم بتعلم كيفية التحدث وتقديم نفسه في الأماكن العامة. كما ذكر المؤلف، فإن التحدي الأكبر الذي يواجهه معظم الناس عند التحدث أمام الآخرين هو أنهم يشعرون بالخوف. يوضح هذا الكتاب أن الكثير من الناس يميلون إلى التخلي عن فكرتهم أو كلامهم قبل أن يقال حتى. يشجعك الكاتب على عدم الخوف من خوفك، بل على تقبله وتحويله إلى شيء إيجابي لنفسك ولجمهورك ولكل من حولك.
يقدم الدكتور إبراهيم الفقي للقارئ نظرة عامة شاملة عن سيكولوجية التفكير التي تغطي مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك: مفهوم الذات، واحترام الذات، وتحقيق الذات، والصورة الذاتية، والتعميم السلبي والمزيد.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم الفقي
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    سما للنشر والتوزيع
8/10

تقييم أراجيك

فن وأسرار اتخاذ القرار

كتاب يصف اتخاذ القرار بأنه فن لامتناهي تحت عنوان "فن وأسرار اتخاذ القرار"، إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
ركز الكاتب في هذا الكتاب على أهمية اتخاذ القرار وطرق اتخاذ القرار الصحيح. يصف ما يحدث عندما تتخذ قرارًا خاطئًا وكيفية تجنب حدوث ذلك ويشرح أيضًا التاريخ الذي يتعين عليك فيه اتخاذ قرار لأن القيام بذلك يمنحك مزيدًا من الوقت للتفكير في جميع خياراتك، وهو أمر جيد للتخطيط وتحسين مجموعات مهاراتك المستقبلية وإذا تم تأجيل القرار، فيمكن تنفيذه في المستقبل، ولكن إذا لم يتم تنفيذه فسوف يفشل.
يجب أن نفهم أن قراراتنا تحدد في النهاية مسار حياتنا وحياة الآخرين في حاضرهم وماضيهم ومستقبلهم. إذا اتخذ الشخص قرارًا خاطئًا وخسر المستقبل، فهو مسؤول عنه، إما بشكل مباشر أو غير مباشر. ومع ذلك، إذا اتخذ قرارًا مهمًا بشكل صحيح وتطور إلى أبعد من منافسيه، فيمكن عندئذٍ أن يطلق عليه ناجحًا. على أي حال، يجب أن نتذكر أننا مسؤولون عن أفعالنا (صواب أو خطأ)، ولكن ليس عن أفعال الآخرين.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم الفقي
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    سما للنشر والتوزيع
9.4/10

تقييم أراجيك

أسرار القوة الذاتية

يخوض الكتاب في تفاصيل كثيرة حول كل من الأسرار السبعة لتحسين الذات؛ يناقش المؤلف حتى نصائح محددة حول كيفية إتقانها بشكل كامل. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على العديد من المقتطفات من أشخاص ناجحين في مجالات مختلفة، حتى يتمكن القراء من معرفة ما يتطلبه النجاح حقًا. سيساعد هذا الكتاب بالتأكيد في تحسين جودة حياة وكلاء العقارات!
نستعرض الأسرار السبعة باختصار:
السر الأول: قوة الإدراك والمعرفة شرح الكاتب في هذا القسم الإدراك وقسمه إلى قسمين الإدراك الداخلي والإدراك الخارجي، وأكد على أنه إذا كان الشخص يعرف نفسه جيدًا، فيجب أن يكون من السهل عليه تحديد نقاط ضعفه وتحسينها.
السر الثاني: قوة الإيمان "في هذا السر يقسم المؤلف المعتقدات إلى ثلاثة أنواع " الإيمان بالله، الإيمان بالنفس، الإيمان بالآخر" وأكد على أن الإنسان قادر على تحقيق المستحيل في حال تمكن من غرس هذه المعتقدات الثلاثة في نفسه.
السر الثالث: قوة الغاية يؤكد الفقي على أهمية وضع غاية أمامنا والسير نحوها بإصرار.
السر الرابع: يؤكد على ضرورة إيجاد الطاقة الإيجابية والحفاظ عليها.
السر الخامس: قوة الحب أحد الشروط التي لا يمكن لأي إنسان الإستغناء عنها هي حب الذات وحب الآخر.
السر السادس: قوة القرار يسلط الضوء على أهمية اتخاذ القرارات وتحمل نتائجها وذلك بإظهار بعض القرارات "التحديد، البدائل، الاحتمالات، الانتقاء، الحدس"
السر السابع: قوة التركيز تحدث عن أهمية التركيز وكيف يساعد الناس على التمسك بأهدافهم.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم الفقي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789990698633
  • دار النشر

    الإبداع الفكري
6.6/10

تقييم أراجيك

حرر ذاتك منك

"من مُسير إلى مُخير"، يقدم الكاتب والباحث والمحاضر في التطوير الذاتي "عماد سامي سلمان" كتاب يقع في 271 يندرج تحت فئة الكتب الفلسفية العميقة، بعنوان "حرر ذاتك.. منك"، هو كتاب تعليمي يركز على قوة الوعي. خلال ذلك، سوف تتعلم تقنيات لتحسين الحياة اليومية. بدلاً من مجرد التركيز على الحدث الذي لا يسير على ما يرام، يعلمك هذا الكتاب كيفية تحقيق الإيجابية والوعي في أنشطتك اليومية. تشرح المعلومات البحثية المضمنة سبب حاجتنا إليها لإجراء بعض التعديلات التي تساعدنا على تغيير تفكيرنا التكيفي وأنماط سلوكنا.إنه كتاب يجب عليك الاحتفاظ به طوال الحياة، وهو يرشدنا خلال كل يوم نعيشه بينما نتقدم في حياتنا.
هذا الكتاب دليل شامل وعملي يزود القراء بالخطوات والأساليب الخاصة بكيفية تحقيق الذات. يقدم إرشادات عملية مكتوبة بلغة بسيطة وسهلة الاستخدام للأفراد، الذين لديهم الرغبة في أن يكونوا كل ما أرادوا دائمًا أن يكونوا، لكنهم يجدون صعوبة بسبب عدم وجود أي شيء أكثر من الحياة العادية. كما أنه وجهة نظر تحث على التخلص من القيود الوهمية والتحرر منها بالثقة في الله والإيمان به. فيه سوف تكون قادرًا على قراءة وإدراك كيف يمكنك فعل شيء حيال حياتك بنشاط من خلال معونة الله وحريتنا.
لقد تعرض العالم للعديد من التغييرات الاجتماعية، ومع ذلك كان التغيير الأكثر جوهرية في طريقة تفكير الناس. يميل المجتمع إلى إجبار أعضائه على أن يكونوا مثل بعضهم البعض، مما يجعلهم غير قادرين على التفكير النقدي والتصرف بشكل مستقل وهذا الكتاب سيساعد على كسر هذه المعتقدات والاستنساخات في مجتمعاتنا.

  • اسم الكاتب

    عماد سامي سلمان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953716978
  • دار النشر

    دار الفارابي
8.6/10

تقييم أراجيك

أن تكون نفسك

يقدم المخرج والمؤلف والمنتج المصري "شريف عرفة"، المرجع العلمي للسعادة والنجاح وأول كتاب يتناول مفهوم السعادة بجرأة، كتاب "أن تكون نفسك"، تخرج عرفة من المعهد العالي للسينما كما أنه كاتب في علم النفس وفنان كاريكاتير محترف.
يتحدث هذا الكتاب بشكل رئيسي عن السعادة وعلاقاته ومرادفاته من سرور، انتعاش، ضحك، حب، فرح وغيرها الكثير من الكلمات الإيجابية المسؤولة عن تحسين الحالة النفسية للإنسان.
الهدف من هذا الكتاب هو تعليم الناس كيف يكونوا سعداء. اتخذ الدكتور شريف نهجًا مختلفًا: فهو يبدأ بمساعدتك على فهم معنى السعادة، ثم يقدم اقتراحات حول كيفية تحقيقها. فالسعادة هي رحلة نبدأ فيها بإحساس قوي بالإيجابية، وننتقل عبر مراحل مختلفة من الفرح. تركز الفصول الأولى على ماهية السعادة والسعي وراءها، وأنواع ودرجات السعادة المختلفة، وكذلك الطرق التي يمكن أن نفقد بها إحساسنا بالسعادة.
علم السعادة موضوع تم البحث عنه ومناقشته لسنوات عديدة. هناك مستوى طبيعي من السعادة نعيش فيه جميعًا. يمكنك تسميته (سلام)، (اطمئنان)، (رضا) أو أي مصطلح تريده. نشعر بالفرح في حال ارتفاع مستوى السعادة، والسوء في حال انخفاضه، هذا هو ببساطة المفهوم العلمي للسعادة.
حاول الكاتب أن في هذا الكتاب إيصال فكرة أساسية للقارئ وهي مدى أهمية أن يكونوا سعداء وكيفية تحقيق ذلك من خلال تسع فصول، سنذكرها بالإسم ونترك لكم القراءة: السعادة هي المال، السعادة هي الظروف، السعادة هي التدين، السعادة هي المتع، السعادة هي الجينات، السعادة هي النجاح، السعادة هي الحظ، السعادة هي العالقات، السعادة هي أسلوب الحياة.

  • اسم الكاتب

    شريف عرفة
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789774277205
  • دار النشر

    الدار المصرية اللبنانية
9/10

تقييم أراجيك

مدرسة الحياة: سلسلة علمتني الحياة

يقدم الباحث والكاتب والداعية الإسلامي "طارق السويداني" الجزء الأول من سلسلة علمتني الحياة وأعطاه عنوان "مدرسة الحياة" اشتهر الإعلامي والمدرب في الإدارة والقيادة ببرامجه التلفزيونية التي تتناول التاريخ الإسلامي والفكر وتنمية القدرات والأداء والقيادة.
في كتاب "مدرسة الحياة" يشارك الدكتور طارق السويدان عددًا من الرؤى والخبرات والأفكار في هذا الكتاب الذي يأتي بأسلوب قراءة بسيط وسهل يجذب القارئ الفكري الذي يتمتع بالحكمة ولا يزال مهتمًا بقضايا الحياة اليومية والأخلاق والابتسامة والفرح وحرية الرأي ليعرف أهمية تلك القضايا وأثرها على الحياة. يعتقد المؤلف أنه يمكن أن يقدم بعض الإجابات على الأسئلة التي يطرحها كل شخص يرغب في الحصول على بعض المعلومات والمعرفة حول معنى أن تكون ناجحًا في الحياة بشكل عام، أو في مجال دراسته أو مهنته المحددة. حاول الدكتور طارق السويدان أن يشاركنا تجاربه الشخصية وأفكاره التي نجدها جذابة ومفيدة.
ستجد أن هذا الكتاب في غاية الأهمية فور قراءتك له فهو مملوء بالمعلومات التي قد تكون احتجت لها في وقت كنت تعاني فيه من أجل الحصول على اجابة، حيث أنه يوضح تماما العديد من المفاهيم الخاطئة في الحياة، ويفتح آفاق جديدة للتفكير والفهم، فقراءة هذا الكتاب مثل وجود مدرب شخصي خاص بك، والذي يمكنه إخبارك بالتمارين التي تحتاج إلى القيام بها لتحقيق أهدافك.

  • اسم الكاتب

    طارق السويدان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789996635038
  • دار النشر

    الإبداع الفكري
7.6/10

تقييم أراجيك

الدكتاتور فناناً

يقدم الكاتب والصحافي العراقي "رياض رمزي" كتاب يقع في 144 بعنوان "الدكتاتور فناناً".
إن القوة الاستبدادية وانتهاكاتها هي موضوع متكرر في تاريخ البشرية. يهدف هذا الكتاب إلى التحقيق في النموذج الأصلي للديكتاتور الذي سيطر على الديكتاتوريات التاريخية. بأي طريقة يمكن تحليل هذا الدكتاتوري من وجهة نظر الأدب والفن والمسرح؟ هل توجد استوائية ثقافية في الديكتاتوريات؟ ما هي العلاقة بين العنف والمتعة عند الطغاة؟ تظهر هذه الدراسة أن الديكتاتورية "فن" له أصوله وشروطه. يقوم هذا البحث هو بعرض الديكتاتورية في سياقها التاريخي بكل ما لها من انعكاسات على الرأي العام.
يأخذ الكاتب صدام حسين كنموذج، أقوى ديكتاتور في العراق وحكمه الإرهابي. تتعمق هذه الدراسة في سيكولوجية الديكتاتوريات، وتقدم نظرة ثاقبة في الشعرية الشخصية لهذا الحاكم، وكيف حول بلده إلى حصن لأهوائه وحروبه العبثية وكيف حكم بالعنف والإرهاب، وسعى للسيطرة على مصير وطنه وشعبه. تأخذه هذه الدراسة كنموذج وتوضح كيف يتم تفسير ظروف الديكتاتورية من مجموعة متنوعة من وجهات النظر، من الفولكلور الدولي إلى الفولكلور والرسم والمسرح. وكذلك تحليل الجوانب المختلفة: الوعي الذاتي والرموز واللغة والفن. سيجد القارئ تحليلاً لصعود هذا الرجل إلى السلطة والوسائل التي استخدمها للبقاء في السلطة إنها مبنية على الفولكلور والتاريخ والأدب والمسرح.

  • اسم الكاتب

    رياض رمزي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139781855167384
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
  • عدد الصفحات

    144
8.4/10

تقييم أراجيك

العقل الباطن

يكشف الفيلسوف المولود في مصر وتحديداً في قرية بهنباي عن القوة الموجودة في كل روح بشرية، وكيف يمكن تسخيرها، وكيف باستخدام العقل الباطن وملكاته النفسية، يمكن للمرء أن يتحكم في أفكاره وأحلامه وكوابيسه. أظهر لنا موسى كيف ندرك جميعًا وجودنا القائم على الحواس وما يأتي من داخل أنفسنا. لقد أظهر لنا أيضًا كيف أن حالات قليلة فقط تبرر مؤشرات إيجابية حول شيء ما في أذهاننا؛ ومع ذلك، فإن معظمهم إما نتجاهلهم أو نقمعه لأننا لا نريد أن نشعر بالقلق أو الغضب مما يزعجنا.
العقل الباطن أو اللاوعي هو الجزء الداخلي المخفي من أنفسنا المرتبط بمشاعرنا ويمكن أن يؤثر على أفكارنا وأفعالنا. تستكشف موسى العقل الباطن في كتاب يجمع بين اللغة العملية السهلة القراءة والحقائق الرائعة من ما قرأه عن علماء النفس الغربيين، أمثال سيغموند فرويد النمساوي، وكارل يونج السويسري، وأدلر الفرنسي، ورفرز الإنجليزي. تصف كيف يعمل الدماغ البشري وتعطي أمثلة عن تجلياته من خلال الحواس. أحلام؛ فهم العواطف سلوك غير عادي المرض والحالات العقلية الناتجة عن الكبت والتراكمات في اللاوعي.

  • اسم الكاتب

    سلامة موسى
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    175
7.8/10

تقييم أراجيك

دراسات سيكلوجية

يقدم الكاتب والمصلح والمفكر المصري "سلامة موسى" كتابًا قيمًا وبسيطًا على الرغم من صعوبة مجاله، يقع في 184 تحت عنوان "دراسات سيكلوجية". تحدث الكاتب في كتابه "محاولات" عن العديد من المواضيع التي قد تسبب مشاكل نفسية مثل "الأمراض النفسية ثلاثة أنواع"، "كيف نعالج الخوف"، " سن المراهقة"، "اصلاح موسيقانا"، "متى تصير المرأة إنسانا"، " من هو الرجل الناضج" وغيرها من الموضوعات الاجتماعية والمشاكل النفسية، وقام بمعالجتها، فالمعالجة المعروفة الماضية كانت إما معالجات أدبية أو معالجات وعظية، فعالجها من الناحية النفسية، كما انه في هذا العلاج كشف العلل الخفية وبعض "الجروح السيكولوجية" وأشار إلى العلاج التجريبي. ويعتبر هذا العمل من أهم الأعمال التي توضح "الجروح السيكولوجية" في الوطن العربي في ذلك الوقت. فصول هذا الكتاب كما هو واضح من اسمه هي فقط ,,محاولات,, للكشف عن تلك الجروح وايجاد علاجات لها، وكحال جميع المحاولات قد تنجح ولكنها أيضاً قد تبوء بالفشل، وهذا ما جعله يختار الطريقة النفسية في العلاج. حدثت سلامة عن الموسيقى والأسرة وأوضح كيف يتناسب معظمهم مع المجتمع وكيف يتم إنشاء المجتمع. وكيف أن للغة أصولها الخاصة كما أنه تحدث عن الأدب والإجرام. وفي نهاية الكتاب طلب اكاتب سلامة موسى من القراء أن يساعدوه بعد قرائتهم للكتاب بالتفكير معه في علاج لتلك المشاكل.

  • اسم الكاتب

    سلامة موسى
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    236
7.6/10

تقييم أراجيك

محاولات

فصول الكتاب ليست إلا، كما سمّاها الكاتب سلامة موسى، «محاولات» لا أكثر ولا أقل، وكان متقبّلًا أن تكون محاولاته هذه ناجحة أو خائبة، فقد تناول في كتابه موضوعاتٍ كثيرة حاول علاجها بطريقة أدبية أو وعظية حسب مااقتضت الحاجة، فعالجها من الناحية السيكلوجية. وتحدث في صفحات الكتاب عن الموسيقى والأدب والعائلة والإجرام والمجتمع واللغة، وحاول أن يتعمّق في الأصول التي تصوغ أو توجِّه أو تحرف هذه الأشياء وأمثالها. ستجد أنّ هذا الكتاب محاولة الكاتب أن يكشف بها عن بعض الجروح والآلام السيكلوجية، أو بيّن فيها علاجًا تجريبيًا أو أوضح بها ما خفي من المشاكل الناتجة عن الظلم والظلام.

  • اسم الكاتب

    سلامة موسى
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    246
7.6/10

تقييم أراجيك

حياتنا بعد الخمسين

كتاب جميل يعطي فيه الكاتب نصيحة للشباب بالاهتمام بأجسادهم كما يعطي فيه قيمة لحياة المسنين.
سيجعلك كتاب "حياتنا بعد الخمسين" ترى نفسك وكأنك قد وصلت إلى عمر وعقل الشيخوخة "كما يُسمى عادةً"، ستشعر بمشاكل المسن والصعوبات التي اعترضت طريقه طوال هذه السنوات وحتى طموحاته ومشاكله، يصف الكتاب حياة المسنين، من الطفولة إلى الشيخوخة، من يوم إلى آخر. يمكن للقارئ أن يرافق الكاتب في رحلة عبر السنين ويختبر حياة جديدة، والسعادة والحزن عند الموت نفسه، ليس فقط كمراقب ولكن أيضًا كجزء من هذه الحياة الجديدة للمسنين. هناك العديد من الأمثلة التي توضح ما يمكن أن تتوقعه عندما تصبح كبيرًا في السن. الشيخوخة مرحلة من مراحل الحياة، بل هي الأخيرة، وتصاحبها خصائص جسدية ونفسية وعقلية معينة. يبدأ الجسم في الضعف بعد القوة ويصبح هادئًا بعد تراجع النشاط والصحة. عادة ما تترك هذه الأعراض الجسدية آثارًا نفسية تؤثر سلبًا على الشخص وتقوده للاعتقاد بأنه لا قيمة له في الحياة. ولهذا وضع الفيلسوف المولود في مصر وتحديداً في قرية بهنباي سلامة موسى هذا الكتاب، وهدفه ليس زيادة عمر الشيخ بسنوات، بل زيادة سنوات عمره.

  • اسم الكاتب

    سلامة موسى
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    215
7.6/10

تقييم أراجيك

حياتنا بعد الخمسين

كتاب جميل يعطي فيه الكاتب نصيحة للشباب بالاهتمام بأجسادهم كما يعطي فيه قيمة لحياة المسنين.
سيجعلك كتاب "حياتنا بعد الخمسين" ترى نفسك وكأنك قد وصلت إلى عمر وعقل الشيخوخة "كما يُسمى عادةً"، ستشعر بمشاكل المسن والصعوبات التي اعترضت طريقه طوال هذه السنوات وحتى طموحاته ومشاكله، يصف الكتاب حياة المسنين، من الطفولة إلى الشيخوخة، من يوم إلى آخر. يمكن للقارئ أن يرافق الكاتب في رحلة عبر السنين ويختبر حياة جديدة، والسعادة والحزن عند الموت نفسه، ليس فقط كمراقب ولكن أيضًا كجزء من هذه الحياة الجديدة للمسنين. هناك العديد من الأمثلة التي توضح ما يمكن أن تتوقعه عندما تصبح كبيرًا في السن. الشيخوخة مرحلة من مراحل الحياة، بل هي الأخيرة، وتصاحبها خصائص جسدية ونفسية وعقلية معينة. يبدأ الجسم في الضعف بعد القوة ويصبح هادئًا بعد تراجع النشاط والصحة. عادة ما تترك هذه الأعراض الجسدية آثارًا نفسية تؤثر سلبًا على الشخص وتقوده للاعتقاد بأنه لا قيمة له في الحياة. ولهذا وضع الفيلسوف المولود في مصر وتحديداً في قرية بهنباي سلامة موسى هذا الكتاب، وهدفه ليس زيادة عمر الشيخ بسنوات، بل زيادة سنوات عمره.

  • اسم الكاتب

    سلامة موسى
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    215
7.8/10

تقييم أراجيك

فن الحياة

يقدم الكاتب والمصلح والمفكر المصري "سلامة موسى" كتاب يحكي عن المبادئ الأساسية للسعادة، بعنوان "فن الحياة"وهو عبارة عن مجموعة من مقالات متنوعة وشاملة لمحاولة دفع المجتمعات نحو الرقي.
السعادة هي شيء كنا نسعى إليه جميعًا بطريقة أو بأخرى. يوضح لنا هذا الكتاب السعادة والأخلاق والسعي وراء السعادة هي قضايا تمت مواجهتها منذ فترة طويلة. الهدف من هذا الكتاب هو شرح المبادئ الأساسية للسعادة، والتي تم وصفها في جميع الكتب حول هذا الموضوع، و أن هناك أنواعًا مختلفة من السعادة، وأنه يمكننا تحقيق الحد الأدنى من الحياة الكريمة؛ من هنا واجبنا أن نتجنب الوقوع في العادات السيئة حتى نسير نحو سعادتنا الحقيقية. لن نقرأ الكتب فحسب، بل سنقضي أيضًا الوقت مع عائلاتنا أو المحتويات الأخرى التي يمكن أن تجلب لنا السعادة، سواء كانت طبيعة أو ثقافة. كما ركز على أهمية دراسة النتائج العلمية المعاصرة حول كيفية تحقيق السعادة. يفحص المؤلف كيف يمكن أن تساعدنا هذه المبادئ على فهم أفضل لسبب معاناة الناس في جميع أنحاء العالم من أشكال مختلفة من القلق: القلق الناجم عن الضغط الاقتصادي، القلق الناجم عن نقص المعرفة أو التعليم، القلق الناجم عن عدم الاعتراف، القلق الناجم عن المهارات المحدودة والمعرفة. بالإضافة إلى ذلك، يفحص الدور الذي يلعبه تغيير هذه العوامل في خلق الرضا.

  • اسم الكاتب

    سلامة موسى
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    147
8/10

تقييم أراجيك

كيف نربي أنفسنا

يقدم الكاتب والمصلح والمفكر المصري "سلامة موسى" كتاب يوضح أهمية الثقافه ويعطي طريقة عامة للوصول إلى أعلى مراتب التثيقف من البدايات بمفردات بسيطة تُسهل لالدارس أو لالمتلقي بشكل عام الفهم السريع والاستفادة منه، يقع في 446، بعنوان "كيف نربي أنفسنا".
بدأ الفيلسوف المولود في مصر بتعريف الثقافة وأهميتها وكيفية توعية الشباب بها. وبين أهمية توسيع المعرفة حتى يتنوع المتعلم في قراءاته بين الأدب والفن. العلم والتاريخ واللغات والأديان.. كما انتقد حالة الثقافة في مصر في ذلك الوقت وطرح بعض المقترحات للنهوض بها ولإنشاء برامج التعليم الذاتي.
يتناول هذا الكتاب الأهمية المتزايدة للثقافة، والتي أصبحت أكثر أهمية في حياتنا لممارستها، يأخذ المؤلف ممارسة الثقافة كطريقة عمل وليس كنظرية. في الثقافة والحقيقة، يعطي الكتاب للقارئ فرصة لتجربة ثقافة مبنية على الواقع، بحيث لا يكون مجرد كتاب آخر عن الثقافة، بل عن أسلوب حياة. لا يمكن للمؤلف أن يقول ببساطة "الثقافة مهمة"، لأنه من الصعب شرح كيف يكون القيام بذلك منطقيًا. بل يستحضرها من أعماق التجربة والشعور والمعنى، والمسافة بين التعبير والمعنى، وبين الكلمة والضمير، ويحاول أن يضع الشخص قبل التجربة الثقافية؛ لممارستها بطريقة عملية، تتذوقها ولا تستقبلها، وهذا ما يميز كتاب"كيف نربي أنفسنا".

  • اسم الكاتب

    سلامة موسى
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    446
9.4/10

تقييم أراجيك

آخر حجر

هذا الكتاب تحفة أدبية مليئة بالحكمة والإلهام بالإضافة إلى الدروس. كُتبت من خلال تجارب المؤلف مارون عبود المولود في لبنانا وتحديداً في عين كفاع وانعكاساته، ينقل أفكاره إلينا من خلال سلسلة من القضايا مثل تعلم استغلال الوقت وعدم الاعتماد على تأخير العمل، تقودنا إلى أعمق جزء من قلوبنا فهذه صفات طبيعية يمكننا من خلالها الاستفادة من أنفسنا وجعل حياتنا أفضل، والتي تتعلق بحياتنا الشخصية من خلال سلسلة من القصص، وتبين لنا كيف يجب أن نتصرف وتساعدنا على فهم عبقرية العظماء الذين سيطروا على العالم بأفكارهم. كما يخبرنا كتاب "آخر حجر" أننا لسنا كائنات جسدية فحسب، بل كائنات روحية أيضًا. تنعي قيم الولاء والصدق والمحبة. تلك القيم التي اختفت مع زوال أخلاق البشر. كما يتناول محتواه التعليم والتنمية الوطنية. ويتضمن عدداً من القيم التربوية التي تصنع الرجل، وينتقد التربية الوطنية في لبنان. وهو يدعم رأيه في هذه القضايا من خلال تقديم عدد من القصص المضحكة. نجح الكاتب في تسمية هذا الكتاب، لأنه طرق باب التعليم الذي هو من معاقل بناء الإنسان الحقيقي.

  • اسم الكاتب

    مارون عبود
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    229
9/10

تقييم أراجيك

التحليل النفسي للرجولة والأنوثة – من فرويد الى لاكان

يقدم الكاتب والبروفسير "عدنان حب الله" كتاب مميز يعكس عبقرية كاتبه بعنوان "التحليل النفسي للرجولة والأنوثة - من فرويد الى لاكان"، يُعد البروفيسور عدنان من أكبر علماء النفس في العالم العربي،
التحليل النفسي هو نموذج قادر على شرح وظيفة الأيديولوجيا، والتي تتكون من ثلاثة مفاهيم نظرية لها جذورها في أفكار فرويد حول أهمية الثقافة. يشير "لاكان" إلى فرويد كنموذج بأنه بنى عقولنا وهوياتنا، وكيف يتم تمثيل الرغبات اللاواعية من خلال الأقنعة التي نرتديها لإخفائها عن الآخرين بينما تظل سليمة ومشاعر حقيقية؛ يكمن التحليل النفسي في هذه الحقيقة التي اكتشفها فرويد ثم لاكان من بعده. كما اعتبر لاكان أن نموذج فرويد للتحليل النفسي هو الطريقة الوحيدة للعثور على الحقيقة في أي مجال فكري. هذا لا يعني أن تصبح مثل أي شخص آخر في الواقع، بل يعني أن تعمل كنوع معين من الذات، الحقيقة ليست مطلقة، لكنها تكمن في المقام الأول في الذاتية والحكم على التجارب المكبوتة من خلال المعرفة اللاواعية. وإذا غاب عن الوعي، فإنه يستمر في السيطرة على سلوك البشر، وخاصة الأعراض المرضية. يكمن التحليل النفسي والتي تتجسد في الرغبة والأنا. بالنسبة إلى لاكان، فإن لبنة البناء هي أن الإنسان هو "الآخر العظيم" الذي يدعو إلى اهتمامك وحبك من خلال قدرتك على فهم نفسك والآخرين في اللغة. إنه ليس شيئًا لديك بداخلك، ولكنه شيء عليك تحقيقه كل يوم من خلال البحث عنه في الآخر وتعلم كيف تختبر وتتصور العالم من حولها.
كل ما ذكر سابقاً قام تلميذ لاكان الدكتور "عدنان حب الله " بشرحه والحديث عنه بطريقة بسيطة وسهلة، في محاولة منه بيان تواصله مع فرويد.

  • اسم الكاتب

    عدنان حب الله
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953438795
  • دار النشر

    دار الفارابي
  • عدد الصفحات

    501
8.6/10

تقييم أراجيك

مضاد حيوي لليأس: قصص نجاح سعودية

قدم الكاتب والصحفي السعودي عبد الله بن أحمد بن عبد الله المغلوث كتابه "مضاد حيوي لليأس: قصص نجاح سعودية" وتناول فيه قصص نجاح لأسماء قد عرفناها إعلامياً وثقافياً، قصصٌ يجب أن تحرك العزيمة في نفوس الكسلى الذين اتخذوا من المعوقات ذريعة لكي لا يحققوا هدفاً أو حلماً، محاولاُ أن يبعث بالتفاؤل من خلال رسائل إيجابية تتضمنها مقالاته.
عبد الله المغلوث الحاصل على الدكتوراه في الإعلام الرقمي من بريطانيا، جاء كتابه مختلفاً يتكلم عن أناس يشبهوننا شاركونا واقعنا الصعب أشخاص لم تثنيهم معوقاتهم الاجتماعية والمكانية عن السير بثقة نحو أهدافهم وأحلامهم، يحتوي الكتاب على 26 قصة سعودية حقيقية رجال ونساء حققوا إنجازات على صعيد الحياة وتجاوزوا العقبات التي أمامهم وعزموا على تسلق سلم النجاح، كحكاية "أم عبد الهادي" (وهي أكثر حكاية لاقت إعجاباً من القرَّاء) التي درست وحصلت على درجة البكالوريوس في عمر الستين، وتعمل كفرَّاشة "خادمة" في إحدى المدارس ولا تجد قوت يومها، وقصة صبرها على الإهانات والكلمات اللاسعة التي تؤذي الروح التي تعرضت لها ممن بعض آنسات تلك المدرسة، وإصرارها على إكمال دراستها العليا، وقصة "ابراهيم أبو ساق" بائع البيتزا الذي أصبح محاضرا في جامعة مانشستر التي حصل 25 من أعضاء هيئة تدريسها على جائزة نوبل، وقصة "سلطان العدل" الملقب ب"ستيفن هوكينج العرب" الذي لم يفقد الأمل من حلمه وضل ساعياً خلفه لتحقيقه رغم مرضه بمرض التصلب لعضلي، فتخرج من كلية الهندسة الكهربائية من جامعة بورتلاند الأمريكية، وأسس شركة شركة "سمسا /فيديكس" للشحن السريع، والعديد من القصص الواقعية الأخرى التي تبعث على الأمل.

  • اسم الكاتب

    عبد الله المغلوث
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    العبيكان للنشر
  • عدد الصفحات

    119
8.4/10

تقييم أراجيك

قمم النجاح

يقدم المهندس "محمد الزهيري" كتاب ممتع وسهل يحكي عن بناء الإنسان، بعنوان "قمم النجاح".
هذا الكتاب هو دليل لكل شخص طموع مؤمن يريد أن يعرف ما تعنيه قمة الحياة. تتحدث قمم النجاح عن بناء الإنسان، وتدعوك لتكون في صدارة ساحة الحياة الصالحة، ذات التأثير الفعال والرائع على هذا الوجود. كما يوفر الكتاب منصة للتقدم الروحي على قمة البشر من خلال توليد الرغبة في الوصول إليهم بطرق فعالة. يعطينا المؤلف ذروة تلو الأخرى حتى نتمكن من الوصول إلى هدفنا كفرد.
قدم الكاتب لنا سبعة قمم وضمن لنا النجاح إذا قمنا بالالتزام بها، وهي:
واختار الكتاب سبع قمم إن أراد الإنسان أن ينجح ويتألق في النجاح لا بد أن يلتزم نذكرها بإيجاز: القمة الأولى وهي تحفيز نفسك والآخرين. وفي القمة الثانية دعانا إلى الحديث والتفكير بطريقة إيجابية، وتحدث في القمة الثالثة عنى أهمية حل المشاكل، وأشار في القمة الرابعة على أهمية تحديد هدف أمامنا، أما القمة الخامسة هي التوازن، والسادسة تكمن في التفكير المختلف، أما القمة السابعة والأخيرة فهي عن الإخلاص. إنها قمم في غاية الأهمية في حياة الناس، كما يحتوي هذا الكتاب على معلومات قيمة وأمثلة وتدريبات جيدة يمكن تطبيقها في المواقف العملية. كتاب جميل الحجم مع طيف واسع وفائدة، القراءة المتأنية له ستجعل الأفكار تتبلور بشكل أفضل وأوسع وأعمق

  • اسم الكاتب

    محمد الزهيري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789990661996
  • دار النشر

    الإبداع الفكري
  • عدد الصفحات

    242
7.2/10

تقييم أراجيك

بصحبة كوب من الشاي

يقدم الكاتب "ساجد العبدلي" كتاب جميل سيؤثر عليك بطريقة لطيفة بأسلوبه الشيق بعنوان مغري "بصحبة كوب من الشاي"، ساجد العبدلي كويتي الجنسية، وهو طبيب واختصاصي في الصحة المهنية وناشط سياسي. المسامحة فعل يتطلب الحكمة والوعي بمشاعرك، لأن مسامحة شخص ما يعني أنك ستظل تحب هذا الشخص حتى لو فقدته. من الحكمة أن نغفر الأخطاء التي يرتكبها من حولنا لأنه في النهاية أهم شيء يمكننا القيام به لأنفسنا ولعائلاتنا وأصدقائنا.
هذا الكتاب عبارة عن مجموعة تفكيرات وملاحظات وتأملات كتبها العبدلي في دورات متتالية من حياته، بحضور كتاب وكوب شاي دائماً. إنها مجموعة مليئة بالأمل والتفاؤل وإيجابية الحياة. بغض النظر عن مدى سوء الأمور أو مدى صعوبة صعوبتها، يذكرنا هذا الكتاب أنه يوجد دائمًا وجهان لكل عملة وكل ما يتعين علينا فعله هو اختيار الجانب الذي نريد أن نكون عليه. بالإضافة إلى أن الكاتب أعطى مصداقية للعنوان بإضافته عدة فصول تتحدث عن الشاي خصيصاً: تاريخه، تجارته، أنواعه، فوائده …إلخ
القراءات قصيرة وواضحة ودقيقة. تركز كل قراءة بشكل فردي على الفكرة الرئيسية حتى تتمكن من أخذها أو تركها. يتضمن العديد من الأفكار والتأملات الاجتماعية والنفسية وبعضها ينطبق علينا جميعًا. الأهم من ذلك، أن المقالات مكتوبة جيدًا وتمنحك الفرصة لفهم الحقيقة العظيمة وراء كل شيء.

  • اسم الكاتب

    ساجد العبدلي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789948209768
  • دار النشر

    دار شفق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    176
7.6/10

تقييم أراجيك

دماغنا المتعلم كيف ننميه؟

تقدم الكاتبة والمؤلفة "نجلاء نصير بشور" كتاب على الرغم من حجمه الصغير إلا أنه يغطي العديد من الجوانب البحثية بأسلو بسهل وجميل، كتاب مختصر موجه للمربين لغته بسيطة بعنوان "دماغنا المتعلم كيف ننميه؟"، تحمل نجلاء شهادة الدكتوراه من جامعة سانت جوزيف في ببيروت والبكالوريوس والماجستير في التاريخ من الجامعة الأميركية في بيروت.
ستبقى قدرات المخ للتعلم اكبر بكثير من استطاعت البشرية تعلمه واكتشافه وهذا ليس لعجز وإنما بهدف تحفيز الانسان على الاستمرار بطريق البحث والتعلم. حاولت الكاتبة في هذا هذا الكتاب المهم استناداً على آخر الأبحاث أن تجيب على بعض الأسئلة التي تخص الدماغ وتربيته مثل "إذا كان الطفل كائناً اجتماعياً محبّاً للاستطلاع والتعلُّم بالفطرة، فما هو دور الأهل والمربين، وكيف يمكنهم تنمية التعلُّم لدى الأطفال" كما أمدت على الدور الأساسي للاهل والمعلمين في تعليم أو إعاقة تعليم الجيل الصاعد وتنمية قدراتهم، وقسمت كالبها إلى قسمين..
القسم الأول بعنوان "الدماغ المتعلم" يتحدث هذا القسم عن التركيب البيولوجي للدماغ مم يتكون وكيف يعمل؟، وطريقة نقل المعلومات وترجمتها إلى أحاسيس وأفعال. كما تطرح العديد من العوال التي قد تؤثر على العملية التعليمية.
أما القسم الثاني فأعطته الكاتبة عنوان"الدلالات التربوية" تشرح فيه الكاتبه طريفة تطوير العقل عبر التعليم، أو بمعنى أخر طريقة تطوير وتربية الادمغة من مرحلة الأجنة إلى جميع المراحل العمرية الأخرى.
فما هي الأساليب التي تعمل على تطوير الدماغ؟ الإجابة على كل الأسئلة هي ’’التعليم’’ وهنا تبدأ الدكتورة بذكر بعض مظاهر التعليم مثل القراءة والكتابة والموسيقى والفن والرياضة.. الخ.
تنهي الباحثة كتابها بسطور تلخص بهم كل ما أورته فيه.

  • اسم الكاتب

    نجلاء نصير بشور
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953826448
  • دار النشر

    مركز دراسات الوحدة
  • عدد الصفحات

    32
7.6/10

تقييم أراجيك

دماغنا المتعلم كيف ننميه؟

تقدم الكاتبة والمؤلفة "نجلاء نصير بشور" كتاب على الرغم من حجمه الصغير إلا أنه يغطي العديد من الجوانب البحثية بأسلو بسهل وجميل، كتاب مختصر موجه للمربين لغته بسيطة بعنوان "دماغنا المتعلم كيف ننميه؟"، تحمل نجلاء شهادة الدكتوراه من جامعة سانت جوزيف في ببيروت والبكالوريوس والماجستير في التاريخ من الجامعة الأميركية في بيروت.
ستبقى قدرات المخ للتعلم اكبر بكثير من استطاعت البشرية تعلمه واكتشافه وهذا ليس لعجز وإنما بهدف تحفيز الانسان على الاستمرار بطريق البحث والتعلم. حاولت الكاتبة في هذا هذا الكتاب المهم استناداً على آخر الأبحاث أن تجيب على بعض الأسئلة التي تخص الدماغ وتربيته مثل "إذا كان الطفل كائناً اجتماعياً محبّاً للاستطلاع والتعلُّم بالفطرة، فما هو دور الأهل والمربين، وكيف يمكنهم تنمية التعلُّم لدى الأطفال" كما أمدت على الدور الأساسي للاهل والمعلمين في تعليم أو إعاقة تعليم الجيل الصاعد وتنمية قدراتهم، وقسمت كالبها إلى قسمين..
القسم الأول بعنوان "الدماغ المتعلم" يتحدث هذا القسم عن التركيب البيولوجي للدماغ مم يتكون وكيف يعمل؟، وطريقة نقل المعلومات وترجمتها إلى أحاسيس وأفعال. كما تطرح العديد من العوال التي قد تؤثر على العملية التعليمية.
أما القسم الثاني فأعطته الكاتبة عنوان"الدلالات التربوية" تشرح فيه الكاتبه طريفة تطوير العقل عبر التعليم، أو بمعنى أخر طريقة تطوير وتربية الادمغة من مرحلة الأجنة إلى جميع المراحل العمرية الأخرى.
فما هي الأساليب التي تعمل على تطوير الدماغ؟ الإجابة على كل الأسئلة هي ’’التعليم’’ وهنا تبدأ الدكتورة بذكر بعض مظاهر التعليم مثل القراءة والكتابة والموسيقى والفن والرياضة.. الخ.
تنهي الباحثة كتابها بسطور تلخص بهم كل ما أورته فيه.

  • اسم الكاتب

    نجلاء نصير بشور
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953826448
  • دار النشر

    مركز دراسات الوحدة
  • عدد الصفحات

    32
9/10

تقييم أراجيك

انطلق ! تعلم كيف تكون جريئا وتعبر عن نفسك

يقدم الكاتب "عبد الله الحريري" كتابًا خفيف على النفس يساعدك على الإنخراط في المجتمع في حال كنت تعاني من الرهاب عن طريق تعليمك مواجهة المخاوف دائماً، كتاب تحت عنوان "انطلق ! تعلم كيف تكون جريئا وتعبر عن نفسك"، الكاتب عبد الله الحريري هو أيضاً صحفي سعودي الجنسية، وخبير في العلاج السلوكي والمعرفي، كما انه مساعد أمين عام "مجلس الخدمات الصحية"
يعاني الكثير من الناس من عوارض لأمراض نفسية تكون مشكلتها أو مسبباتها بسيطة ويمكن علاجها بقليل من التشخيص والعلاج المناسب، إلا أن إهمالها وتجاهلها يؤدي مع مرور الأيام لتراكمها وتفاقمها مما يسبب مشاكل جسدية وصعوبة في التواصل مع الآخرين.. إن المعاناة في صمت وتجاهل ليست الحل بل هي المشكلة الأساسية. في هذا الكتاب أحاول أن ألقي الضوء على هذا الجانب بأسلوب مبسط بعيد عن المصطلحات الطبية والمفاهيم العلاجية التخصصية، وأشرح واحدا من أهم الأمراض النفسية، التي تعتبر ذات نسبة كبيرة من الانتشار في وطننا العربـي بأسره، وهو الرهاب الاجتماعي.
يعتبر هذا الكتاب مبادرة لتسليط الضوء على أهم الأمراض النفسية في جيلنا والتي تنتشر فيها نسبة عالية كما تعتبر منتشرة بنسبة كبيرة في كل بلدنا العربي. كما يركز الكتاب على مرض الرهاب الاجتماعي والعديد من الأمراض النفسية الأخرى التي تكون مشكلتها أو أسبابها بسيطة ويمكن علاجها بقليل من التشخيص والعلاج المناسب. إلا أن إهمالها وتجاهلها يؤدي بمرور الأيام إلى تراكمها وتفاقمها مما يسبب مشاكل جسدية وصعوبة في التواصل مع الآخرين. الرهاب الاجتماعي هو اضطراب نفسي يمنع الناس من الشعور بالراحة في محيطهم. وهو ما نختبره في التفاعلات الاجتماعية مثل الاجتماعات مع المشرفين وزملاء العمل والحفلات، أو أي نوع آخر من التفاعل يتطلب حضورًا عامًا. ويعتبر عارض نفسي للمريض وهو نتاج التغيرات الجسدية في دماغ الإنسان التي يمكن أن يمر بها أي فرد دون استثناء. لذلك قد تختلف العلامات والأعراض التي تؤثر على الصحة العقلية اعتمادًا على الوظائف الدقيقة لخلايا الدماغ المعينة المعنية.
يعتبر هذا الكتاب محاولة لايصار فكرة لكل من المريض والأهل والمعلمين والمهتمين بالتربية هذا المرض وكيفية علاجهفور اكتشافه.

  • اسم الكاتب

    عبد الله الحريري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140109926
  • دار النشر

    منشورات ضفاف
  • عدد الصفحات

    108
9/10

تقييم أراجيك

ثاني لفة يمين: رحلة البحث عن مهنتك المناسبة‬

يقدم الباحث والكاتب في إدارة الأعمال "د. أمجد الجنباز" الحاصل على ماجستير إدارة الاعمال، كتاب يساعدك على اتخاذ أحد أهم وأصعب القرارات في حياتك، بعنوان "ثاني لفة يمين: رحلة البحث عن مهنتك المناسبة‬".
هل تحلم بوظيفة جديدة ولكنك تشعر بالضياع حيال ذلك؟ ألا تعرف ما إذا كان تخصصك الحالي مناسبًا لك أم لا؟ هل تتساءل ما هو هدفك؟ كلنا نريد أن نجد "هدفنا". لكن ماذا لو لم نكن متأكدين من أين نبدأ؟ كثير منا عالقون في وظائفنا ولا يعرفون كيف نمضي قدمًا. هل أنت مستعد لتغيير مهنتك؟ سيساعدك كتاب الدكتور أمجد الجنباز في تحديد فيما إذا كان التخصص الحالي مناسبًا لك، ثم يوجهك بطريقة عملية وعلمية إلى آلية اكتشاف التخصص البديل المناسب. كما يرسم لك خطة عملية ومضمونة للوصول إلى التخصص الجديد. سواء كان ذلك في الأوساط الأكاديمية أو الصناعة حيث أنه يرشدهم إلى أهم المعايير في اختيار التخصص وكيفية اكتشاف ذواتهم وقدراتهم، المهم أن نكون على علم أنه في حال كان التخصص الأول ليس مناسباً فإنها ليست النهاية إنما هي "أول لفة" في حياتك، سيساعدك هذا الكتاب على اتخاذ القرارات الصحيحة اليوم التي ستضع الأساس للنجاح غدًا.

كتب الجنباو هذا الكتاب بأسلوب "رواية علمية" محاولةً منه على جعله سهل التطبيق، حيب يبسط لك الأفكار عن طريق اصطحابك برحلة إلى حياة كل من طبيب الأسنان "د. جواد" وطالبة الإدارة "زينة"، ورحلة صراعهما في التخصص الخاطئ من جهة، ورحلة البحث عن التخصص البديل من جهة أُخرى.

  • اسم الكاتب

    د. أمجد الجنباز
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789059502505
  • دار النشر

    جبل عمان ناشرون
  • عدد الصفحات

    560
9/10

تقييم أراجيك

علاقات خطرة

كتاب يتسم بأسلوب سلس وكتابة تقترب من اللهجة العامية، بعنوان"علاقات خطرة". العلاقة بين البشر هي أعقدها وأصعبها وأخطرها، وإن كانت من أهم أسباب السعادة والفرح وحب الحياة؛ ومع ذلك فهو أيضًا أهم مصدر للألم والتعاسة. فالعلاقات مثل العملة لها وجهين ف مثل ما لديها الامكانية على أن تُشعرك بالسعادة والطمأنينة، تستطيع أيضاً أن تتحول وتصبح هي مصدر الكثير من الألم والتعاسة كما أنها قد تدمر حياتك. فهي مرضك وعلاجك، تحسينك وهدمك، لكن كل هذا يتوقف على مدى حسن التعامل معها. الحب رحلة طويلة الأمد، وقد تصادف العديد من العلاقات في حياتك. إن محبة شخص آخر ليست مهمة بسيطة، ومع ذلك، فهي ممكنة. إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا وسعيدًا، فعليك أن تحب نفسك أولاً. يهدف الحب إلى جعل حياتك كلها فرحة مستمرة لك وللآخرين من حولك. لكن الأمر يتطلب الممارسة والعمل والتفاني.
ناقش الكتاب أولاً كيف يُفترض بالفرد أن يعرف نفسه، سواء كانت أخلاقية أو صفات جسدية، وأن يحب كل شخص شخصيته كما هي. ثم تحدث الكاتب عن أهمية بناء وخلق علاقة وتحدث عن الصفات والأمور المهمة التي يجم علينا الإنتباه لزجزدها في الشريك أو الطرف الآخر من العلاقة مثل معرفة فيما إذا كانت شخصية الطرف الثاني حقيقية أم أنه يتصنعها، واكد على أن الشخصية الحقيقة ستظهر في الزمن القريب.
ثم انتقل الكاتب في المشاكل التي تواجه طرفي العلاقة التي قد تنهي هذه العلاقة بكل سهولة، كما تحدث عن طرق تجاوز العلاقات الفاشلة التي كانت قد سببت الكثير من الجروح والألم وذكر أن الطريقة الأمثل لتجاوز هذه المرحلة هي تقبل المشاعر وعدم كبتها، بل ركز على أهمية تفريغ هذه المشاعر بأي وسيلة كانت، البكاء، الحديث مع أحد مقرب أو إي وسيلة قد تشعرك بالراحة ولكن بحدود فلكل مقام مقال.
أنها الدكتور محمد كتابه بالحديث عن العلاقات الخطيرة"العلاقات السامة" وعددها تسعة وعشرين علاقة مثل "العلاقة النرجسية" أي أن أحد الطرفين أناني لا يفكر إلا بنفسه في العلاقة،أو العلاقة المبنية على المزاج العام لأحد الطرفين إي إذا كانت الحالة النفسية للطرف الأول جيدة يكوم هذا من حظ الطرف الثاني إذ أن الأخير سوف يلقى معاملة جيدة جدا أما إذا كانت الحالة النفسية للطرف الأول سيئة عندهي سوف تتحول حياة الطرف الأول إلى جحيم بسبب معاملة شريكه له،أو العلاقات التي دائماً يشعر بها أحد الطرفين بأنه ضحية ومظلوم من قبل الطرف الآخر وغيرها من العلاقات التي تناولها الكتاب.

  • اسم الكاتب

    محمد طه
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770937570
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    234
9.2/10

تقييم أراجيك

نظرية الفستق

يقدم الكاتب السعودي الجنسية "فهد عامر الأحمدي الحربي" أحد كتب التنمية البشرية ومكون من جزأين سنتحدث اليوم عن الجزء الاول منه وهو بعنوان "نظرية الفستق: الجزء الأول"، يُعد فهد عامل الكاتب الأعلى أجرًا على مستوى الكتاب السعوديين حاليًا، كما أنه صاحب عامود حول العالم في جريدة الرياض. يتألف الكتاب من عدد كبير من المقالات التي تركز على طريقة تطوير الذات وتحسين طرق التفكير ومعرفة أهميتها للمستقبل، وزيادة الوعي لدى الأشخاص، كما أنه ذكر مجموعة من الأفكار التي من شأنها توجيه القارء في الحياة بهدف إعطائه من الطاقة الإيجابية التي يحتاجها، ومن المواضيع:"ما هي خطتك في الحياة"، "اعرف نفسك أولاً"، "إن لم تحلم بهِ فكيف ستُحقّقه"، "لا تفكّر بالنجاح بل بخلق عادة ناجحة"، "ملخص كتاب نظرية الفستق"، "عشرون قاعدة في المنزل"، "إرشادات الحياة الصغيرة".
يرشدك هذا الكتاب من خلال بعض الخطوات المحددة التي يمكن دمجها بسهولة في نمط حياتك. كما يحتوي على الكثير من النصائح والأفكار المهمة والسهلة بحيث يستطيع أي شخص تطبيقها في حال أراد أن ينجح من خلال القليل من التعديلات البسيطة في نمط الحياة، وبعض المعلومات التي تتضمن دروسًا وتفكيرًا. وقال الكاتب في اسم الكتاب أن سبب هذا الاسم هو حديث دار بينه وبين ابنه، فضلاً عن حبه للفستق إلا أن السبب الرئيسي لهذا الكتاب هو تنبيه القارئ من عدة أمور حياتية.

  • اسم الكاتب

    فهد عامر الأحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786035064101
  • دار النشر

    دار الحضارة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    284
9.4/10

تقييم أراجيك

نظرية الفستق – الجزء الثاني

يقدم الكاتب السعودي الجنسية "فهد عامر الأحمدي الحربي" أحد كتب التنمية البشرية المكون من جزأين سنتحدث اليوم عن الجزء الثاني منه وهو بعنوان "نظرية الفستق: الجزء الثاني"، وهو عبارة عن عدة مقالات تحفيزية وتشجيعية كتبها الأحمدي بأسلوب سهل وجميل، بدأ الكتاب بموضوع بعنوان "أكثر إنسان محظوظ في الدنيا" تحدث الكاتب في هذا الفصل عن النعم التي أنعم بها الله عز وجل على عبده من لحظة ولادته إلى وقته الحالي، وسرد قصص مليئة بالعبرة والعظة بهدف توضيح بعض الأمور للقارئ، كما تحدث عن الأسباب أو الأفعال التي تقوم بها وقد تكون نتيجتها حب أو كره الناس لنا كما ركز على أهمية أول عشر ثواني من مقابلة شخص غريب مبيناً أن هذه العشر ثوان تعطي إنباعاً عن الشخص الغريب يدوم طوال اعمر. كما ذكر سيطرة القلق والخوف والتوتر علينا وتأثيرهم السلبي الكبير علينا قائلاً عنهم أنهم يلتهمون أجزاء من حياتنا وأعصابنا وتفكيرنا وراحة بالنا. احتوى الكتاب في طياته موضوع بعنوان "القراءة وحدها لاتكفي" وفيه يحكي الكاتب عن الفرق الكبير بين النظرية والتطبيق حيث أنه يوجد فرق بين المعرفة وامتلاك الارادة للتطبيق على أرض الواقع ويوضح فكرته في هذه الجملة:"تخدع نفسك حين تعتقد أن قراءة كتب الثراء ستجعلك ثرياً، وقراءة كتب الرجيم ستجعلك رشيقاً، وغيرها من الامثله"، لذلك إنه لمن المهم أن تمتلك خطة عمل وإرادة تطبيق وممارسة مستمرة تتحول إلى طبيعة حياة وعادة شخصية، بهذه الطريقة يمكنك الاستفادة من الكتب. كما تضمن الكتاب أبيات شعرية جميلة ذات صلة وعلاقة بالمضمون.

  • اسم الكاتب

    فهد عامر الأحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786038344422
  • دار النشر

    دار الحضارة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    335
8.8/10

تقييم أراجيك

سندريلا سيكريت

تقدم الباحثة والكاتبة والمدربة الحياتية والعلاقات الأسرية "هبة السواح" أحد أفضل كتب التنمية البشرية والعلاقات الأسرية بعنوان "سندريلا سيكريت"، درست هبة السواح إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية والأكاديمية. يعد كتاب "سندريلا سيكريت" أحد أكثر الكتب تحقيقاً لِنسبة مبيعات، يُعد هذا الكتاب من الكتب القريبة من القُارء حيث أنه مكتوب باللهجة العامية المصرية ولاستطاعة الكاتبة من أن تمزج الأسلوب العلمي البسيط مع قصة رائعة.
يتألف هذا الكتاب من عشرة فصول، كل فصل مخصص لحل مشكلة من مشاكل البنات، كما يساعد الفتيات من خلال مجموعة من الخطوات في الإجابة على العديد من التساؤلات التي قد تهمهن، وكيف تستطيع أن تعيش حياتها بشكل متوازن بحيث يضمن لها السعادة والاستقرار، كما يساعدها على اكتشاف نفسها، ويعلمها كيف تأخذ قراراتها بنفسها وكيف تبقي علاقاتها متوازنة مع مُحيطها من أصدقاء وعائلة وزوج حتى مع نفسها. يشرح معنى كلمة التأثر ويعلم أهمية ترك بصمة إيجابية في حياة جميع من حولنا.
كما تناولت الكاتبة الحاصلة على شهادات المدرب المعتمد من كل من جمعية السلوك الإيجابي، الولايات المتحدة الأمريكية فكرة الحرية الشخصية وأن على كل شخص اختيار طريقة الحياة التي يريد أن يعيشها وعليه تحمل مسؤولية قراراته. الجدير بالذكر أن كتاب "سندريلا سيكريت" ليش مخصص فقط للسيدات بل يحتوي على نصائح أُخرى مهمة تُهم الجنسين.
ينتهي الكتاب بمجموعة من النصائح التي قد تضمن لنا عيش الحياة بكل تفاصيلها دون الاعتماد على المعجزات ولا انتظار حدوثها، ففي هذه الدنيا لا وجود للمعجزات.

  • اسم الكاتب

    هبة السواح
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778240016
  • دار النشر

    الرواق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    351
8.4/10

تقييم أراجيك

عش مع الله وماأدراك من أنت

تقدم الكاتبة الإماراتية الأصل "مريم علي البلوشي" كتاب مملوء بمصادر الراحة النفسية والطاقة الإيجابية التي تتمثل بالقرب من الله وأعطته عنوان "عش مع الله وماأدراك من أنت"، مريم علي هي أول إماراتية وعربية تمتهن مهنة البيئة في الطيران المدني، كما انها مؤلفة وكاتبة عمود أسبوعي في جريدة الخليج فضلاً عن أنها خطاطة.
هناك بعض المواقف تجاه الحياة. تذكرنا بأنه حتى لو لم نكن في حالة مزاجية لفعل شيء ما أو ربما لا نستطيع التعامل مع كل الأشياء، فلا يزال هناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها لمساعدة أنفسنا من الداخل، ويجب أن نذهب دائمًا لتحقيق هدفنا في الحياة. هذا الكتاب جيد القراءة، فهو يساعدك على مواجهة نقاط ضعفك وحزنك بنهج إيجابي يساعدك على أن تصبح شخصًا أكثر إيجابية وسعادة ونجاحًا.
يدعونا كتاب "عش مع الله وما أدراك من أنت" لننسا الضعف والحزن، أو على الأقل أن نحاول تجاهل بعضًا منها، وأن نتواصل مع الله عز وجل في جميع الأوقات من داخل قلبنا في يقين حقيقي أنه سيكرمنا ويعطينا كل ما هو خير لنا ومكافآت مساوية لأعمالنا. وأن كل ما يأتي منه أعظم وأهم مما نسعى إليه. في أوقات الضعف والحزن نميل إلى أن نسأل أنفسنا "لماذا؟" لا تفكر بهذه الطريقة. انظر إلى وضع الإنسان من خلال نظارات الله وليس من خلال عيون قلبك.
ركز الكتاب على عبادة الله ومحبته والقرب منه، بالإضافة إلى أنه ينتقل بك من فكره لفكره ويطرح مواضيع كثيرة مل الاهتمام بكبار السن والتفكير بالفقراء وعدم المبالغة في المظهر وعن حب الوطن وغيرها من الأمور.

  • اسم الكاتب

    مريم علي البلوشي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789948243359
  • دار النشر

    دار ملهمون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    213
9/10

تقييم أراجيك

إنسان بعد التحديث

يقدم الكاتب والباحث في علم النفس الإيجابي "شريف عرفة" الحاصل على درجة الماجستير في علم النفس الإيجابي التطبيقي من جامعة شرق لندن، كتاباً يناقش فيه كيفية الوصول علميًا إلى مستويات عالية من الصعود النفسي من خلال إعطاء رؤى جديدة للقضايا اليومية في حياتنا، إعطاء أدلة لعلاقة ناضجة ومحبة، وتنمية ذكائك العاطفي وتجربتك الدينية الخاصة. إنه مزيج بين نوعين من الكتب، تطوير الذات وعلم النفس المتخصص. يهدف كتابه إلى الاشتباك مع منظومتك الفكرية ودفعك للتفكير لتكوين رأيك الخاص، وستجد في هذا الكتاب تشابهًا بين مراحل التطور ومستويات الوعي الحضاري فكلاهما يدعو للتطور.
يعينك الكتاب على فهم نفسك وعلى الطرق التي تساعدك على الارتقاء، والكتاب مملوء بالتطبيقات والتمارين المساعدة وكأنك في ورشة عمل تطويرية وتكمن فائدته كما يرى “عرفة” في التفاعل مع محتواه لتطوير نفسك ومفاهيمك وأفكارك لتصبح أفضل دون الإساءة في استخدامه من خلال التسرع في الحكم على الآخرين واعتقادك بأن وصولك لآخر مرحلة هو نهاية المطاف، فهو يخبرك بأن عقلك غير مجهز للثبات في المرحلة العليا من التطور! فالتطور الإنساني ليس ثابتًا، ولا نهاية له. فالإنسان يمر بمراحل عديدة من التطور هنالك حالات استثنائية منهم من واجه إعاقة لتطوره الطبيعي ومنهم من واجه ظروفًا جعلت تطوره يستمر بشكل يفوق المألوف ليصلوا لمرحلة متقدمة من النضج النفسي تتجاوز الإنسان العادي الطبيعي بكثير. وهم “متفوقون نفسيًّا”، ويذكر المؤلف أن الكتاب دليل علمي للارتقاء النفسي أراد أن يوضح فيه أن جميع المهارات الذهنية والمعرفية التي تجعلنا بشرًا بالشكل الذي نحن عليه الآن لم نولد مجهزين بها، مثلًا: طريقة تفكيرك لم تولد بها كاملة بل كان هنالك تطوير وصقل لمهاراتك الذهنية كي تستطيع التفكير بطريقتك الحالية وهو هنا لا يتحدث عن اكتساب المعلومات بل عن النضج النفسي.

  • اسم الكاتب

    شريف عرفة
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777951302
  • دار النشر

    الدار المصرية اللبنانية
  • عدد الصفحات

    579
9.2/10

تقييم أراجيك

مصافحة باليد اليسرى

يقدم القارئ والكاتب السعودي "أحمد بن عبد الله الغِزّي" دعوة من خلال كتاب "مصافحة باليد اليسرى" للنظر في الأمور بطريقة مختلفة وليس النظر للأمور كما تبدو عليه، لأن ليس كل ما يبدو لنا واضحًا نكون رأيناه بطريقة صحيحة كأنك رأيت اثنين يتصافحان باليد اليسرى ولكنهم في الحقيقة تصافحا بيدهم اليمنى. يحمل الغِزّي شهادة البكالوريوس في علم المكتبات والمعلومات من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالإضافة إلى بكالوريوس في علم المكتبات والمعلومات من الجامعة نفسها.
يؤكد الكاتب أننا عندما نغير طريقة نظرنا لحياتنا ستتغير نظرتنا إلى الأشياء والأشخاص من حولنا أيضاً، سندرك أن الله خلق الحياة لنا وخلقنا لنسعد ونحب ونُسعِد من حولنا ونبث طاقة الفرح والحب لهم ولكن اولاً عليها ان تنبع من داخلنا، علينا الامتلاء بها عن طريق الصدق والحب والمرور بالضعف والعلاقات الهشة أيضاً، حينها سنصل لمرحلة النضج، تلك المرحلة التي نرى فيها الأمور على حقيقتها بوضوح وتوازن بين العقل والقلب. الكتاب هو طرح للعديد من التأملات والتساؤلات لتحريك مياه العقل الراكدة، إنه متعة استثنائية مع نكهة صوفية.
“بعض العلاقات أشبه بأن يكون أحدنا خلف القضبان، قريبون لدرجة الاحتضان وبعيدون للحد الذي تقاس فيه المسافة بيننا بالسنوات لا بالأمتار”.

  • اسم الكاتب

    أحمد الغزي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789948386759
  • دار النشر

    دار ملهمون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    129
9.6/10

تقييم أراجيك

سَكَن

كتاب "سَكَن" كتبته الكاتبة "ريهام حلمي" باللهجة المصرية العامية يتبع لِكتب علم النفس وإدارة المشاعر، يعلمك فهم الذات والآخرين وكيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة والتعايش معها، قسمته حلمي إلى ثلاثة فصول، يدور الفصل الأول حول "دوائر الألم" بما معنى المشاعر المختلفة السلبية التي قد نمر بها من إحساس بالوحدة والخذلان والهجر وكيف نتعامل معها، أما الفصل الثاني يتحدث عن تعاملنا مع الناس الذين من الممكن أن يقوموا بتحويلنا (كعنوان هذا الفصل) إلى "عرائس ماريونت" وكيفية التعامل معهم ومواجهتهم بدوم المجازفة بخسارتهم، وجاء الفصل الثالث بعنوان "سَكَن" يتحدث على الفصل ويركز على فكرة أن كل شخص عليه أن يُرافق نفسه وأن يتعلم تطبيق الفصول الأولى جيداً ويتعامل معها حتى يصل إلى مرحلة السَكينة والرِضا.
كما ركز الكتاب على نقطة مهمة وهي أن كل شخص منا لديه عيوب وأن لا أحد كامل، وأننا لا يجب أن نُضخب عيوب الآخرين بل يجب علينا أن نتقبلهم على طبيعتهم، وإن كنا نحبهم بصدق فعلينا أن نركز على مميزاتهم لتغطية عيوبهم وهذا ما يسمى بالحب غير المشروط. بالإضافة إلى ضرورة أن يكتفي الانسان بنفسه وأن لا يُعَلي سقف توقعاته مِن مَن هم في محيطه حتى لا يظلم نفسه ولا غيره.
خُلاصة الكتاب أن الإنسان عليه تعلم كيفية إدارة الدوائر الموجودة في حياته بالشكل الصحيح، وخاصةً دوائر الألم التي لا تزول أبدا مادام الإنسان يعيش على وجه هذه الارض، إذا كيف يستطيع إدارتها؟ أول خطوة والأهم هي التقبل.. تقبل وجود الألم في حياتنا والعمل على فهم الرسالة التي تأتي من خلاله.

  • اسم الكاتب

    ريهام حلمي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778240320
  • دار النشر

    الرواق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    456
9.2/10

تقييم أراجيك

إبدأ, تخلص من أعباء الافكار الخاطئة وتعلم كيف تقول لا

يقدم الكاتب "عبد الله الحريري" كتابًا من فئة تنمية بشرية، يحاول فيه إثبات أهمية الخطوة الأولى من أي شيء واصفاً الخطوة الأولى وما تليها من الخطوات على أنها حياتك ونجاحاتك وكان هدفه من هذا الكتاب مساعدتك على تطوير ذاتك، كتاب بعنوان "إبدأ, تخلص من أعباء الافكار الخاطئة وتعلم كيف تقول لا"، الكاتب عبد الله الحريري هو أيضاً صحفي سعودي الجنسية، وخبير في العلاج السلوكي والمعرفي، كما انه مساعد أمين عام "مجلس الخدمات الصحية"
الحياة عبارة عن دورة يمكن أن تتحول وتجدد نفسها، ولكنها أيضًا تجلب الألم وسط تجربة ممتعة. أحيانًا نكون سعداء ومبهرين، بينما أحيانًا قد نشعر بالاكتئاب الشديد أو الإرهاق؛ هذه هي طبيعة الحياة. وقد يشعر الإنسان بأن الموقف لم يعد مواتياً ويبدو كل شيء ميئوساً منه ويبدو واضحاً أنه لا يوجد مخرج، هذا الشعور بالعجز واليأس يمكن أن يخيف الناس المعرضين لسحر إغراء اليأس إلا أن عليه فهم أن استمرارية الوضع مستحيلة وأنه لن يبقى الوضع على ما هو عليه، وإذا كنت ترغب في المرور خلال فترات الصعود والهبوط بسهولة أكبر، يمكنك الاعتماد على الرعاية الذاتية إذ ان العالم سيستمر في المضي قدمًا والتغلب على شيء ما بغض النظر عن مدى سوء ذلك، لأن الحركة موجودة دائمًا سواء أحببناها أم لا.
يضم الكتاب ستة عشر موضوعاً هاماً نذكر منها: "المهم أن تبدأ"،"ماذا تريد؟"،"احرص على التحكم في القلق"،"هل من المفروض أن تقول نعم دائماً؟"....

  • اسم الكاتب

    عبد الله الحريري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140211834
  • دار النشر

    منشورات ضفاف
  • عدد الصفحات

    133
7.4/10

تقييم أراجيك

الرهاب الإجتماعي: رؤية معرفية – سلوكية

يقدم الكاتب "عبد الله الحريري" كتابًا تحدث فيه عن واحد من أهم الأمراض النفسية وأكثرها انتشاراً في الوطن العربي، و أعطاه عنوان "الرهاب الإجتماعي: رؤية معرفية - سلوكية"، الكاتب عبد الله الحريري هو أيضاً صحفي سعودي الجنسية، وخبير في العلاج السلوكي والمعرفي، كما انه مساعد أمين عام "مجلس الخدمات الصحية"
يركز هذا الكتاب والقراءات المتعلقة به حول الرهاب الاجتماعي على كل من النظريات المعرفية والسلوكية للاضطراب في محاولة لتوفير فهم شامل لهذا الاضطراب ومساعدة المرضى على تقدير بعض الدراسات البحثية التي أجراها الباحثون، حيث تم تحديد القلق الاجتماعي كأحد الأسباب الرئيسية للتراجع المهني في منتصف الحياة المهنية، ويسبب عددًا من العقبات للكثيرين خلال حياتهم. ومن ثم، فإن الهدف من هذا الكتاب هو توفير مخطط لحل هذه العقبات لأولئك الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي.
قسم هذا الكتاب إى سبعة فصول سنتحدثعنها باختصار:
الفصل الأول "لنظريات المعرفية" يناقش المؤلف في هذا المقال النظريات المعرفية للرهاب الاجتماعي ومساهمتها في فهم الاضطراب. ويقدم مناقشة للعديد من الموضوعات بما في ذلك بناء الخوف، وبناء الخوف في الرهاب الاجتماعي، والتحيزات في التفسير في الرهاب الاجتماعي، والنتائج السريرية. ويختم بملخص للنتائج التي توصل إليها.
الفصل الثاني"النموذج السلوكي المعرفي للقلق الإجتماعي"تناول فيه العديد من المواضيع والمعتقدات غير الوظيفية إلى المعتقدات التي تخص الذات.
الفصل الثالث "نموذج سلوكي معرفي في الرهاب الاجتماعي" تناول فيه عدة مواضيع مثل الخطوط العامة للنموذج المعرفي، ودور سلوك الأمان الذي يكمن في دوام الأفكار السلبية والقلق في المواقف الاجتماعية، و العمليات المعرفية السابقة واللاحقة.
الفصل الرابع"الافتراضات وتصورات الذات في الرهاب الاجتماعي" ناقش فيه مواضيع ذات مايير عالية للداء الاجتماعي، والتصورات المشروطة التي تخص التقييم الاجتماعي وغير المشروطة حول الذات.
الفصل الخامس "سلسلة حالات سريرية" تناول مواضيع مثل سلوك الشعور بالامان في الموقف وتحليله بعد حدوثه وتفسير المواقف الاجتماعية.
الفصل السادس "النظريات المعرفية ( التفسيرات المعرفية لنشأة الرهاب )"ناقش العلاقة الزمنية بين بدء التقييمات المعرفية السلبية والتجنب والرهاب، وفرضية المهارات الاجتماعية.
واختتم الكتاب بالفصل السابع "ملاحظات ختامية"ناقش فيه تركيز مريض الرهاب الاجتماعي بنظرة الآخرين له.

  • اسم الكاتب

    عبد الله الحريري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140211100
  • دار النشر

    منشورات ضفاف
  • عدد الصفحات

    155
9.4/10

تقييم أراجيك

أبي الذي أكره

عندما تقرأ عنوان كتاب (أبي أنا أكره) تتوقع أنه دراسة عن علاقة الأب بابن أو بنت بتشخيص بعض الاضطرابات، بنماذج أدبية شبيهة بعلاقتها بالأبوة.، أو تعتقد أنك ستجد نماذج حياة للعديد من التجارب والأشخاص، لكنك ستجد سردًا للعديد من الاضطرابات التي تمر بها فهو يحتوي على الطفل الذي يكبر في جو عائلي غير صحي، ويعد هذا الكتاب من أهم الكتابات. كتب عماد رشاد عثمان. ينقسم الكتاب إلى ستة أجزاء على النحو التالي:
الجزء الاول: "السجن"، في هذا الجزء يتعامل الكاتب مع تسعة قصص مختلفة لأشخاص كانوا في السابق أطفالاً محتجزين في خلايا الأبوة والأسرة، سواء حدثت هذه المشاكل من الوالدين أنفسهم أو طريقة تعامل الوالدين مع ما يعاني منه أطفالهم هو ما يسبب لهم هذا نفسية. ضرر وتلف.
الجزء الثاني: ترتيب، يتناول هذا الفصل الإساءة وما قد تؤدي إليه، وأنواع الإساءة التي قد يقع الطفل ضحية لها دون أن يشعر الوالدان بأن ذلك قد يشكل عبئًا نفسيًا على الطفل، وذلك من خلال تناول أشكال الإساءة النفسية والروحية والجنسية. الإساءة، وأيضًا من خلال معالجة المشاعر التي قد يعاني منها الطفل، والتي قد يظن البعض أنها طبيعية، لكنها تترك أثرًا كبيرًا على الطفل، مثل جرح الهجر، ويصف الكاتب الآباء الغاضبين بأنهم ليسوا سوى أطفال غاضبين يتنمرون على الأطفال الأصغر سنًا الذين يصادف أن يكونوا أطفالهم.
الجزء الثالث: "الإساءة وتشكيل قالب العلاقات" قد لا يظهر تأثير هذه الاضطرابات السابقة التي سببتها الإساءة أمام عائلتك، بل قد يساعد في تكوين شخصيتك التي ستدخل بها علاقة جديدة لتصبح أباً أو أمًا، تصبح فيها إنسانًا. من يتألم ويجعل من حوله يعاني أيضًا، ويتعامل الكاتب هنا مع أنواع الصدمة المرتبطة بالوالدين، مثل جرح الغياب والإهمال، أو جرح سوء المعاملة والإيذاء، ويتعامل مع نتائج هذه الصدمات. وتأثيرها على العلاقات لاحقًا.
الجزء الرابع: "مراحل الشفاء من سوء المعاملة" التعافي من أجل الشجاعة الشجاعة لا يكمن في عدم الخوف، بل في اتخاذ القرار والقيام بالعمل رغم الخوف. الكاتب هنا يتعامل مع خطوات اتخاذ شيء تخاف منه وتخيف من ذكره، ولكن رغم ذلك تفعله، وستشعر بالإنكار والغضب والصدام والتعافي من الذات والعدوان والمغفرة.
الجزء الخامس:الكاتب هنا يتحدث مطولاً عن كل مرحلة، وأهمية عدم التسرع في هذه الخطوات، فلا تمر دون غضب ولا تسترد نفسك قبل الصدام، وعليك أن تعلم أنه لا يوجد شفاء دون الإقرار بالمشكلة كما ذكرنا. في وقت سابق، عليك الإفصاح، وما نفعله بالكشف هو إطلاق سراح مشاعرنا العالقة، وإعطاء ذلك الطفل المعتدى عليه بداخلك فرصة لاستكمال نموه النفسي المجمد في تلك المرحلة من النمو التي لم يتركها.
الجزء السادس:"رسالة الى المسجونين في انفسهم" في نهاية كتابه يترك الكاتب رسالة لكل شخص محبوس في زنزانته، أي قصة، ويخبره أن يترك قفصه ويطير بعيدًا ومرحبًا بتعلم لغات جديدة؟؟ لا تصبح زاحفًا أبدًا، مهما طالت مدة سجنه، ويجب أن تتذكر أنك تستحق الحب، هذا الطفل يحتاج لمن يطمئن عليه، لا تبخل عليه، كل يوم يمر في طريق شفائك هو قوة لا ينقصك.

  • اسم الكاتب

    عماد رشاد عثمان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778240788
  • دار النشر

    الرواق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    351
9.2/10

تقييم أراجيك

أحببت وغدًا

قبل أن تبدأ في قراءة هذا الكتاب، يجب أن تزيل تلك الخدعة من رأسك (في الحقيقة نحن زوجان لا مثيل لنا) ثم تقرأه، فهو كتاب أكثر من رائع، ستخطر في بالك العديد من النقاط أثناء قراءته لتجد الكاتب يرد عليها في الصفحات التالية، كتاب ممتن لوجوده ولأديبه.
يَعِد عنوان الكتاب "أحببت وغداً" وغلافه بمساعدتك على التعافي من العلاقات المسيئة السامة، فتعتقد أنك لست بحاجة إليه إذا لم تمر بهذه التجربة. ولكن هذا الكتاب في الواقع أكثر من مجرد وصفة طبية للتشافي، فرصة للوعي ومصل لمنع مثل هذه التجارب المؤلمة، فالكاتب برع في تشريح نفسية النرجسي، ورفع الوعي بأساليبه الخادعة وأسلحته النفسية، لكنه لم يلق اللوم كله على الجاني، إذ لم تكن الضحية خالية من المسؤولية؛ فهو يوضح لك مدى مرض الطرف المسيء، لكنه سرعان ما يظهر لك مرض من يقع في شبكته وجاهزيته النفسية وحتى بحثه عن مثل هذه العلاقة !
وعماد رشاد عثمان، طبيب بشري من مواليد الإسكندرية، كاتب وباحث مسجّل بدرجة الماجستير في طب الأعصاب والأعصاب والطب النفسي في كلية الطب.

  • اسم الكاتب

    عماد رشاد عثمان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778240467
  • دار النشر

    الرواق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    255
8/10

تقييم أراجيك

هل نولد عنصريين؟ إضاءات جديدة من علم الأعصاب وعلم النفس الإيجابي

يجمع كتاب"هل نولد عنصريين؟ إضاءات جديدة من علم الأعصاب وعلم النفس الإيجابي" بين الكُتاب والعُلماء لمساعدتنا على فهم علم التحيز العنصري الناشئ، تتضمن هذه الدراسات نتائج علم الأعصاب، وتكشف عن آليات الدماغ وراء ردود أفعالنا تجاه الأشخاص من أعراق مختلفة، بالإضافة إلى نتائج علم النفس الإيجابية التي تسلط الضوء على دوافعنا المتساوية في قوتها وراء التعاطف والرحمة والعدالة. على الرغم من أن خطوط التحقيق هذه قد تبدو غير متوافقة في البداية، إلا أن نظرة فاحصة تكشف عن تأثير متشابك بشكل مدهش بين التعصب والمساواة. وهو ما يعطينا سببًا لمواصلة الكفاح ضد العنصرية.

خلص علم الأعصاب إلى أن التحيزات العرقية متجذرة في مناطق الدماغ التي نشأت في وقت مبكر من التطور البشري، وأن هذا لا يزال يتحكم في غرائزنا اليوم. ومع ذلك، وجدت الدراسة أيضًا أن أدمغتنا مصممة لتكون مرنة وقابلة للتغيير وتتعلم، وأن القشرة المتطورة حديثًا تنظم نبضاتنا التلقائية وتساعدنا في تحقيق أهدافنا، بما في ذلك هدف التعامل بإنصاف مع الأشخاص المختلفين عنهم.

في هذا الكتاب المتاح على نطاق واسع ستجد جميع الأفكار الثورية، واحدة تلو الأخرى، لأن أقل ما يقدمه الكتاب هو تغيير نموذجي في طريقة تفكيرنا في كل شيء؛ من كيفية تأثير التحيز على حياتنا، إلى كيفية استخدامنا للقوانين والممارسات المؤسسية لتقليل آثاره السلبية. يقوم الكتاب بكل هذا بطريقة موجزة

  • اسم الكاتب

    مجموعة من المؤلفين
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789921723236
  • دار النشر

    منشورات تكوين
  • عدد الصفحات

    304
8.8/10

تقييم أراجيك

خلاصة علم النفس

هناك العديد من مدارس علم النفس وفقًا للمنظور الذي ترى الشخص من خلاله. في كتاب "خلاصة علم النفس"، لم يسرد المؤلف "أحمد فؤاد الأهواني" وجهات النظر المختلفة هذه بطريقة تقليدية فحسب، بل كانت نقطة انطلاقه في الكتابة عن علم النفس هي: ماذا يخبرنا علم النفس عن أنفسنا وعن عن الحياة بداية من المشاعر والجهاز العصبي ثم السلوكيات والعادات وكيف يمكن تحليلها والتعامل معها حتى نستخدم علم النفس لاكتساب عادات جديدة والتخلص من الآخرين. ما علاقة هذا بالإرادة والعواطف البشرية؟ كيف نبني تصوراتنا عن العالم؟ من أين يأتي الإبداع البشري؟ كيف نتخذ القرارات في الحياة اليومية؟ كيف تتشكل الشخصية وما هي مظاهرها؟
من العلوم الحديثة التي نالت شهرة كبيرة، وقيمة كبيرة، وأصبحت مهمة في الحياة، ومكانة ممتازة بين العلوم: علم النفس. إنه حديث لأنه لم يتحرر من قيود الفلسفة التي كانت عبئًا عليها وفرعًا منها. إنه علم يدرس الحياة النفسية للإنسان، ولهذا نجد أنه مرتبط بكل ما يفعله الإنسان. فهو ليس أغلى على الإنسان، وأهم عنده من دراسته لنفسه، ومن هنا أهميته والحاجة الماسة إلى تعلمه. وبما أن علم النفس هو العلم الذي يبحث عن نفسك ويعلمك من أنت، فسوف تتساءل بلا شك عن مدى جهلك بنفسك، وهو الأمر الأكثر ارتباطًا بك، ويزداد الإعجاب فيك.
الكتاب عبارة عن رحلة في أعماق الروح الإنسانية للدكتور أحمد فؤاد الأهواني من رواد علم النفس في مصر.

  • اسم الكاتب

    أحمد فؤاد الأهواني
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776751538
  • دار النشر

    أقلام عربية للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    240
8.2/10

تقييم أراجيك

قهوة صباحية مع النفس

كتاب "قهوة صباحية مع النفس" بقلم الكاتبة المصرية، الحاصلة على درجة الدكتوراه في العلوم الإنسانية من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة، "نشوى صلاح"، تعرّف على مفهوم السعادة بشكلٍ حقيقي وعملي إن الخوف غولُ ضخم قد يجعلك تهرب بعيدًا عن كل أسباب الراحة والحياة، تعلّم كيف تواجه المخاوف. تحقيق الأهداف يحدث عندما نتعلم ما هو الهدف الذكي، كيف نحدده ونفهمه ونحققه. الحياة تواجهنا كل يوم باختباراتٍ جديدة، الخيانة والغدر والحزن والاكتئاب والمرض.. ومع كل ذلك يمكننا النجاة كل مرة كما تزهر الأشجار من جديد بعد تساقط أوراقها كل خريفٍ.

يمر الرجال بأزمة منتصف العمر وتمر النساء بتغيّر هرموني في العديد من المواقف، ولكي نستطيع فهم طبيعة مزاجنا نحن بحاجة إلى كوبٍ من القهوة مع النفس لنعيد اكتشاف أجسادنا وأنفسنا. لكن على الرغم كل شيء، يستطيع الإنسان أن يبدأ من جديد مهما حدث.. المهم أن تتعلّم فن التحدث مع نفسك.
كما نحتاج للكلام مع الآخرين نحتاج أيضاً أن نشرب كوباً من القهوة مع أنفسنا ونحدثها ونتعرف عليها بشكل مختلف.. وأن نكتشف ما يحزنها وما يسعدها ونتعرف على مخاوفها ونتعلم كيف نساعدها على التطور والإنجاز والسعادة.
هذا الكتاب هو دليلُ عملي رائع لكل من يبحث عن إعادة اكتشاف نفسه، وكل من يسعى للراحة والسكينة.. كتابُ مهم للشباب والمتزوجين والطلاب وربات البيوت وأصحاب الأعمال ولمحبي الاستجمام والباحثين عن الراحة والهدوء.

  • اسم الكاتب

    نشوى صلاح
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778062601
  • دار النشر

    دار دون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    303
6.4/10

تقييم أراجيك

فلسفة البلوك: ما فعلته بنا السوشيال ميديا

كتاب "فلسفة البلوك: ماذا فعلت بنا مواقع التواصل الاجتماعي" بقلم الكاتب "محمد عبد الرحمن"، يطرح العدين من الأسئلة المهمة ومنها، كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على حياتنا؟
نحن ننتقل من "اتجاه" إلى آخر.. نلتقط صورة للموقف بدلاً من أن نعيشه، فنحن نحب ونكره ونتعلم ونكوّن صداقات مع الناس، ونستمتع ونحزن فعليًا، بينما يتراجع شكل الحياة على الأرض. كل شيء يتحول ببطء إلى "الإنترنت" حتى المشاعر والعمل والحياة والموت!
يأتي هذا الكتاب المهم " فلسفة البلوك: ما فعلته بنا السوشيال ميديا" ليشرح ويوضح التغيرات التي تحدث في المجتمع والأرواح بسبب "وسائل التواصل الاجتماعي".
يصف الكتاب جميع الصعوبات والمشاكل التي نمر بها في حياتنا اليومية بطريقة تحليلية شيقة. يبحث الكثيرون بل ويحاولون وضع علامة التوثيق الزرقاء على فيسبوك بجوار أسمائهم، ويبحث آخرون عن الشهرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. إنها طفرة كبيرة في عالم الإنترنت، فهل هذا التغيير الكبير في صالحنا؟ أم أننا فقدنا بعض قيمنا ومبادئنا بحضوره؟ كيف هي حياتنا اليوم؟ ما الفرق بينه وبين الحياة القديمة؟ ما هي عيوب ومزايا الثورة التكنولوجية التي حدثت في العصر الحديث؟
كل هذا وأكثر يتحدث عنه الكاتب في مقالات مختلفة. ما يميز تلك المقالات أنها تخبرنا عن واقعنا الحالي بكل ما فيه.

  • اسم الكاتب

    محمد عبد الرحمن
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778062625
  • دار النشر

    دار دون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    207
8.4/10

تقييم أراجيك

حديث نفس

نفسي رفيقتي في عالمي، إذا كنت جيدًا معها، فسوف ترافقني جيدًا في رحلتي، وسنصل معًا إلى الهدف الذي أتمناه وأطلبه، وإذا كنت جاهلاً بها، فإننا لن نتفق في الطريق وستضيع حياتنا في الفتنة والشجار حتى لا نسير ولا نصل إلى المقصد. لابد مني الاقتراب منها لمعرفتها وفهمها جيداً، إلا أن قربنا الزائد من أنفسنا قد يعيق أحيانًا فهمنا لها ورؤيتها بوضوح، لذلك قد نحتاج إلى الابتعاد قليلاً لرؤية الصورة بشكل كامل. لن تعرف نفسك إلا إذا ابتعدت عنها، ولن تبتعد عنها إلا إذا أبعدت عنها شخصًا آخر تتحدث وتنظر إليه وتحكم عليه. وهذا ليس بالأمر السهل، لأن معظمنا معتاد على النظر إلى الآخرين وليس إلى أنفسنا. بدلاً من ذلك، ربما كان قادرًا على اكتشاف أكثر العيوب الخفية للآخرين، وكانت عيوبه أكثر وضوحًا ولم يتمكن من رؤيتها.
لذلك يأخذنا الكاتب علاء عبد الحميد في رحلة ومحادثة مع أنفسنا من خلال عشر طرق يمكننا من خلالها فهم أنفسنا ومعرفتها، ووضعها في كتاب أطلق عليه عنوان حديث نفس. فيما يلي عشر طرق لفهم ومعرفة نفسك:
أن تدرك الصفات المشتركة للنفس الإنسانية. ومنها:
أنها ذات شهوة تحركها وعقل يكبحها، قد نتفاوت في شدة جموح الشهوة أو في قوة سيطرة العقل، إلا أننا مشتركون لا محالة في وجود الشهوة والعقل.
أنها متغيره.. تترقى وتدني وتكتسب وتفقد وتعلم وتجهل،أما ما تكتسبه اليوم وما تفقده غدا وما تعلمه وما تجهله فهو متفاوت بيننا.
وهذا هو المقصود من معرفة الصفات المشتركة للنفس الانسانية، أن تقرأ عن وصفها وطبيعتها وتتأملها حتى تزداد فهما لطبيعتها ووقوفا على قوانينها وصفاتها.
أن تنظر إلى نفسك في تقلبات المواقف.
أن تنظر فيما تكرهه وتحبه في غيرك وتبحث عنه في نفسك.
أن تستبصر بعين غيرك، ولو كان عدوك.
أن تقسم عمرك لقسمين، وتقارن ما كان بالأمس بما تجده اليوم.
أن تكسر عاداتك وتحرج من أنماطك.
أن تخالط من يحسن منك في خصلة.
أن تفتش عن صفة ما وتبحث عنها في نفسك.
أن تصحب الكامل من الخلق صلى الله عليه وسلم.
أن تتأمل الخلق وتتفرس في سيرهم.

  • اسم الكاتب

    علاء عبد الحميد
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778062359
  • دار النشر

    دار دون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    159
9/10

تقييم أراجيك

استراحة نفسية: لكل نفس أجهدتها الحياة

كتاب "استراحة نفسية: لكل نفس أجهدتها الحياة"؛ أصدق وأوفى وعد حينما اعطى "كريم إسماعيل" الوعد بأن يكون هذا الكتاب موجه للأشخاص المُجهَدين نفسيًا من الحياة، وحقاً قد كان، فهذا الكتاب لا يعتبر من الكتب التحفيزية التي تخبرك بأنك قادر على فعل المعجزات؛ أنما هو كتاب يجعلك تقف، وتتدبر المُسلمات والمعتقدات التي تدمر لنا الصحة النفسية على أساس علمي ممتع.
بدأ المؤلف كتابه بوضع سبع قواعد لقرائته. وهم "استرخوا، أبطئوا، تفاعلوا، أطلقوا آرائكم، انشروا الوعي، أسألوا الله التوفيق، لا تتركونا". كأن المؤلف يعين لك مرشد يساعدك في محطات رحلتك المغامرة في الكتاب.
ثم وضع بوابة نفسية مكونة عن قصتين:كانت القصة الأولى قصة عمر الشاب ذا العشرون عام الذي يواجه أفكاره السلبية، والضغوط النفسية، ومستواه المادي القليل، فيسألك عن تقييمك لمستوى سعادته! ثم يجعلك تقف وقفة تدبرية، ويخبرك: بأن مكونات السؤال هي (مستوى- سعادة- عمر) ويُأكد على أن فهم هذه المكونات لا تتم الا عن طريق الخبرة والمعرفة -وهذا دور الكتاب-؛
أما القصة الثانية فهي قصة الفتاه ذات الثامنة عشر عام الغير سعيدة رغم والدها المالك لأحد أكبر شركات الشرق الأوسط في المقاولات، ثم يطلب منك ان تدبر قصتها؛ ليخبرك بالحقيقة ان الخلافات تحدث دائماً عندما نتحدث عن المصطلحات المُسلّمة.
لنعبر من خلال القصتين إلى محطات الكتاب الأربع في علم النفس الإيجابي؛ لكي تستطيع الإجابة بذاتك على القصتين ومن ثم على ذاتك لتفهم مستوى سعادة عمر أو بمعنى أصح مستوى سعادتك، وهم:
المحطة الأولى: استراحة مع الاعتقادات.
المحطة الثانية: استراحة مع المشاعر الإيجابية.
المحطة الثالثة: استراحة مع المشاعر السلبية.
المحطة الرابعة: قواعد الراحة الثلاثون.

  • اسم الكاتب

    كريم إسماعيل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778240832
  • دار النشر

    الرواق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    336
8/10

تقييم أراجيك

بوابتك للتغيير

يوجد في هذا كتاب "بوابتك للتغيير" الذي كُتب بقلم "نواف إبراهيم العثمان"، العديد من الأحداث الرائعة التي أود مشاركتها معكم.
سيقدم لك الكتاب الذي بين يديك مبادئ النجاح بالغة الأهمية، والتي ستساهم في تغيير حياتك للأفضل، وستزيد من مستوى الفاعلية والإنجاز في يومك، وقد صُمم هذا الكتاب ليكون لك بوابة لتتعرف على نفسك أكثر، لترى نفسك بعين الحب، ولتتعلم ما هي أسهل الطرق لتغيير العالم الخارجي. كيف تكتشف أحلامك ليصبح لديك الأساس الصحيح لعقلك وجسدك وروحك، وتبدأ من الداخل لتكوين ثروتك وتأكد من أن السعادة ليست مصادفة، بل (أنت من تصنعها). المفتاح الآن بين يديك، فمرحباً بك في هذه الرحلة.. رحلتك المثيرة والممتعة.
"نواف إبراهيم العثمان" كاتب ومحاضر ومهتم بالشفاء الشامل ومدرب معتمد في تقنيات العلاج الميداني بالأفكار، ويتعلم أعمق طرق الشفاء الشامل من أفضل المعلمين حول العالم. قام نواف العثمان بتدريب آلاف الأشخاص من خلال دورات تدريبية وجلسات شخصية، سواء بشكل شخصي أو عن بعد. في هذا الكتاب يشارك أ. نواف أسرار الشفاء وأسرار النجاح وتحقيق التغيير الحقيقي والمستمر.. نواف يساعدك في الوصول إلى التوازن والسلام الداخلي في جميع جوانب حياتك.

  • اسم الكاتب

    نواف إبراهيم العثمان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789948458289
  • دار النشر

    دار ملهمون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    136
9.2/10

تقييم أراجيك

سلام أسود

هل حاولت الجلوس في الظلام لفترة، وعندما ترى الضوء مرة أخرى، تجده ساطعًا جدًا، ولا تراه عينك مرة أخرى إلا بعد فترة؟
وخلال هذه العملية، من المحتمل جدًا أن تتغير الطريقة التي تنظر بها إلى نفس الأشياء من حولك. مثل طفل صغير يعاني من ضعف في البصر، يبلغ من العمر بضع سنوات، والذي - بالتأكيد - لا يدرك أن بصره ضعيف، لذلك لا يشتكي أو يطلب المساعدة. وعندما يضع نظارته لأول مرة، فإنه يرى بوضوح، بعد أن أمضى سنواته الأولى من حياته معتقدًا أنه من الطبيعي أن تكون الألوان باهتة، وأن لا تكون الأمور واضحة تمامًا. المشاعر لا تدوم بل قد تموت أو تنشأ من العدم.
أنت اليوم تحب ذلك الشخص، تلك الأغنية، ذلك اللون، تلك الشركة، وغدًا تحب شخصًا آخر، ومقطعًا آخر لأغنية أخرى. أنت تميل اليوم إلى لون جديد وأصدقاء جدد. أنت الآن تشعر بألم شديد من الخسارة، وأنت أيضًا الشخص الذي سيضحك بشدة لاحقًا. وكنت تعتقد أنهم كانوا لك في هذا العالم وكل ما فيه، وأنه لم تكن هناك حياة بعدهم. سواء كنت تعرف سبب التغيير أم لا، فقد حدث وسيستمر في الحدوث ولن يتوقف. هذه هي الرحلة التي نقضيها في فهم العالم، وفي السير نحو المجهول. بالطبع نحن نحب كتابة الأحلام وتخطيط الأشياء وإنشاء الجداول ورسم الخطوط تحت العناوين وترقيم المهام والصفحات وإلحاقها بالتواريخ!
مرحلة الانتحار هي ما تسمى مرحلة الوحش في أي مرض نفسي، وعندما يعطيك الله فرصة للنجاة تكتشف أن الاكتئاب قد يصبح سبباً لتفهم وتحب وتتقبل وتسامح نفسك بصدق، عندما تتغير نظرتك للاكتئاب ترى كل الأمور بصورة أوضح.
في كتاب "سلام أسود" للكاتبة "آية شعيب"، ستجد خلاصة كل ما سبق وأكثر.

  • اسم الكاتب

    آية شعيب
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778241501
  • دار النشر

    الرواق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    5
8.8/10

تقييم أراجيك

الخروج عن النص من جديد

يعتبر "الخروج عن النص" واحد من أهم الكتب في مجال التنمية البشرية. يتحدث المؤلف الدكتور محمد طه عن كيفية تنمية الذات والتعرف على الشخصية الحقيقية للإنسان، حيث يساعد الناس على تطوير أنفسهم، ويقدم لنا المفاهيم النفسية للناس بطريقة مبسطة للغاية، ومن خلالها يستطيع أي شخص. يمكنه الخروج من القيود التي سُجن فيها.
استخدم د. محمد طه في كتابه الخروج من النص المصري المنطوق ليكون أبسط وأسهل في الفهم، حتى يتمكن من إيصال ما يريد قوله بسرعة ومساعدة القارئ على تجاوز المراحل الصعبة في حياته وتطوير نفسه. اعتمد الكاتب في كتابه على الانحراف عن النص في تفسيرات وتحليلات ورؤى شخصية، انطلاقاً من خبرته العلمية والتربوية والعلاجية كطبيب نفسي ومدرس جامعي.
قُسم الكتاب إلى أقسام سنذكرها كما يلي:
حدودنا النفسية والحفاظ عليها.
تأثير ما يعرف بالمواقف غير المنتهية على شخصيتنا وكيف نتعامل معها، كما انه ذكر طرق التعامل مع هذه المواقف غير المنتهية:
الرجوع بالزمن إلى الموقف الأصلي لوحده وهذا من المستحيل.
البقاء في الماضي والتأقلم مع الموقف الذي حصل وهو حل مرضي يؤدي إلى مشاكل وأمراض نفسية.
الذهاب إلى الأشخاص الذين تجمعك معهم مواقف غير منتهية وتنهيها بطريقة مختلفة بالتعبير عن مشاعرك أو التصرف بما كنت تريد القيام به.
أن تسامح الطرف الآخر وهو ما يحتاج لدرجة عالية من الثقة بالنفس والسلام الداخلي. وهو مالا يتوفر في كثير من الناس.
أن تحسن للطرف الآخر ولا تكتفي بالمسامحة والصفح، وهو ما يحتاج لأعلى درجات السلام الروحاني والنضج.
يخبرنا المؤلف في كتاب "الخروج من النص" عن مدى خطورة التأثر بالآخرين ونقل مشاعرهم إلينا دون الشعور بهم، مما يحولنا إلى أحد آخر ونتصرف بطرق لا ندرك سببها، ويحذرنا من نوعين خطيرين من العلاقات بين البشر، حتى أنهما يُعتبران أخطر نوعين: علاقة الحبل السري وعلاقة العمى.
كما ينصحنا الكاتب بأن نكون حقيقيين في علاقاتنا، وأن نتحمل مسؤولياتنا، ونتقبل أخطائنا، ونتعلم منها، ونقيم أنفسنا والآخرين من حين لآخر، ونستفيد من الإيجابيات التي سنكتشفها بعد ذلك.

  • اسم الكاتب

    محمد طه
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770937396
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    237
10/10

تقييم أراجيك

الإصرار

يمثل كتاب "إصرار" للكاتبة "إسلام العيوطي" فلسفة حياة أرادت إيقافنا باختيار عنوان كتابها في مقاربتها العقلية وطريقة تفكيرها وأسلوب حياتها. إنها تؤمن بفكرة ما كما تؤمن بأهمية تلك الفكرة في تقدم المجتمعات وتحاول إقناع القارئ بها. تقدم فكرتها وتوضحها بالحجج والبراهين والأقوال والاستشهادات، ثم تعود لتنفيذ فكرتها من خلال تقديم عناصرها واحدة تلو الأخرى. وتحاول بإصرار الدفاع عن معتقداتها وتؤكد على أهمية القيم الراسخة والثابتة - مثل أهمية التعليم الحقيقي - التي تعتقد أنها قد تقتصر على فئات معينة من مجتمعاتنا التي انتشرت فيها الطريقة - الفهلوية - التي تمثل خطر حقيقي على الجميع.
الصدق سمة مميزة للكاتبة إسلام العيوطي، حيث تستطيع الإحساس من خلال كلماتها بصدق خوفها على مستقبل الأجيال القادمة، وصدق رغبتها في تغيير ما تعتقد أنه خطرًا على المجتمع، وصدق نصيحتها التي تعطيها للجميع. وتجمع العيوطي بين القديم والحديث في أقوالها وأهمها واستشهادها بآيات القرآن الكريم لتعيش مع كتابها في تجوال بين القديم والحديث، بين عصور متعددة.
في هذا الكتاب ستجد ​​العديد من الصور والنماذج لِتحدي العوائق "مهما كانت صعبة" من أجل الوصول إلى الهدف وتأكيد فكرتها. فهو يمزج بين ما هو ذاتي وما هو ملم بتجارب الآخرين، فالأخير مصدره خلفية ثقافية واطلاع واسع على مصادر المعرفة، بينما ما هو ذاتي هو تجارب حياة إسلام التي تخبرنا بها بأسلوب سردي جذاب.
الاستشهادات والاقتباسات التي ذكرتها الكاتبة في كتابها، في سياق الموضوع، والمختارة بعناية، تدل على حسن المداولات والعقلية الواعية المنظمة. الأسلوب الأدبي الجميل الذي تزين به الكاتبة موضوع كتابها يكشف عن ذوق أدبي راق وفصاحة جميلة، فنجد أنها جمعت ما تؤمن به مع أسلوب العرض الجذاب.

  • اسم الكاتب

    إسلام العيوطي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789772788699
  • دار النشر

    دار البشير للثقافة والعلوم
  • عدد الصفحات

    192
9.4/10

تقييم أراجيك

فناجين مضادة للاكتئاب

كتاب "فناجين مضادة للاكتئاب" هو عبارة عن مقالات مجانية يناقش فيها الكاتب "أحمد الديب" العديد من أفكار على شكل فناجين قهوة، كل فنجان منها له اسم محدد، وتدور تلك الأفكار حول فكرة أنه لمن الطبيعي أن يأتي اليُسر من حيث لا نحتسب بعد أي أمر عسير يَحل بنا، وأنه بمقارنة الحب بالكراهية، سنجد أن الحب موجود دائمًا ولا يمكننا أبدًا أن نفقد آمالنا فيه. ويؤكد على أننا إذا آمنا بأن كل شيئ مُر يَمر معنا هو فقط زوبعة فنجان عندها بالتأكيد ستمر.
ثم ينتقل للحديث عن أهمية المسافات الآمنة وكيف يمكننا حماية أنفسنا من خيبة الأمل وألم الفقد والحاجة إلى شعور الإنسان بالرضا والامتنان للأشياء والبركات والأشخاص الموجودين في حياته من أجل يشعر بالسعادة التي يحتاجها. ويكشف عن مشاكلنا في الحب وكيف أن فهمنا للحب خاطئ ويؤكد على أن بحث الزوجين عن الكمال هو ما يعيق تمتعهما بالحياة فضلاً عن فكرة أننا مسؤولون عن أفعالنا وأن من يخذلنا هم من اخترناهم. وعلينا أن نتعلم تحمُل نتيجة اختياراتنا حتى نتعلم لاحقًا دون الهروب من الفكرة فقط.
أما أحمد الديب فهو طبيب وكاتب مصري. تخرج من كلية الطب عام 2000. يعمل في مجالات الطب والتدريب والمحاضرات الدولية. له العديد من المقالات المنشورة في الصحف المصرية. صدر كتابه "المطمئنة" عام 2020.

  • اسم الكاتب

    أحمد الديب
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778062878
  • دار النشر

    دار دون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    272
8/10

تقييم أراجيك

لغة الجسد

يعد كتاب "لغة الجسد" للكاتب "محمد مصطفى" أحد أفضل الكتب التي تتحدث عن لغة الجسد وتحليل الشخصية. بالعديد من الصور التي تشير إلى حركة أو رد فعل معين، وتحت الصورة يقوم بالتفسير المناسب لهذه الحركة، وما تشير إليه؛ يشرح الكتاب الطريقة التي يتصرف بها الناس وما يفكرون به بناءً على الحركات التي يقومون بها والطريقة التي يقفون بها ويجلسون والعديد من الأنشطة المختلفة. الكتاب رائع جدًا ومملوء بالعديد من التفسيرات والتفسيرات لما تخبرنا به لغة الجسد للأشخاص الذين نتعامل معهم.
يحتوي الكتاب على العديد من الفصول المفيدة، يتناول كل فصل من هذا الكتاب منطقة معينة من لغة الجسد، على النحو التالي: ما هي لغة الجسد، وما هي أساسياتها، وطرق البيع والإقناع، وأساليب إلقاء المحاضرات والخطابات الرسمية، والتفاوض، والمقابلة، بالإضافة إلى الثقة بالنفس، و الثقة والشك بالآخرين والتَكذيب، ولغة الجسد خارج بيئة العمل، والقواعد الدولية للآداب، فضلاً عن لغة الجسد الإيجابية والسلبية.
يحتوي الكتاب على العديد من الأفكار والمعارف الهامة التي تتعلق بلغة الجسد، نذكر بعضها فيما يلي:
تطور لغة الجسد
تحليل لغة الجسد.
الحصول على العمل.
امتلاك الصفقات الناجحة.
يتناول الكتاب أيضاً الإشارات التي تكشفك قبل حتى أن تبدأ الكلام، من خلال طريقة الوقوف، والجلوس والحفاظ على وضعية الجلوس.

  • اسم الكاتب

    محمد مصطفى
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776737884
  • دار النشر

    دار تشكيل للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    268
9.2/10

تقييم أراجيك

النفسية محتاجة فيتامينات نفسية: 30 كبسولة لضمان مرونتك النفسية

تتحدث "نانسي صميدة" وهي اخصائية نفسية معتمدة، حاصلة على دبلوم الارشاد النفسي والاجتماعي المعتمد من جامعة "سيجموند فرويد" بِڤيينا، في كتاب "النفسية محتاجة فيتامينات نفسية: 30 كبسولة لضمان مرونتك النفسية" عن قراءة عميقة لمشاهد حياتية مختلفة، في أوقاتِ اليوم المختلفة، ومحطات العمر المختلفة. إنه تصوير دقيق لما يدور في خُلد الإنسان من شتّى أنواع المشاعر والأفكار، من تخبّط وفوضى، من ما يتحدث به العقل ويخجل اللسان من البوح به.
مدربة المهارات الحياتية والمهنية من خلال كتابها هذا ساعدت الإنسان على ترميم نفسيته بتعلّم أشياء عديدة. مثل تعلّم الترك والتخلي وتعلم الرضى والاقتناع والرضى بالقدر والاكتفاء الذاتي وعدم سجن الأفكار في اعتقادٍ ثابت واحد موروث، وعدم الاعتماد على شخصٍ وتسليم القلب له والاتكاء عليه في صنع السعادة والراحة، فليست كل القلوب تصلح أن تكون أوطانًا، فبعض القلوب منفى في منتهى القسوة.
يُعدهذا الكتاب رحلة سريعة لتعلم شجاعة الوقوف بعد الانهزام، وخفض التوقّعات، وتصديق الحدس، والتوازن النفسي، فيتحلّى الإنسان بالأنانية الممزوجة بالصلابة النفسية، ولا يخجل من تناقضاته الداخلية، فيحب ذاته ويحترمها.
توضّح نانسي طبقاً للقانون النمساوي بكلماتها أن التناسي والتجاوز لا يعني الضعف، وإنما يعني ببساطة أن الإنسان يستحق المُضي قدمًا في حياته، وألّا يكون كالذي أحرق منزله بالكامل بسبب وجود حشرة بداخله.
تؤكد نانسي صميدة أيضاً على ضرورة أن يعيش الإنسان حياته كما يحب أن يعيشها هو، مع ضرورة التذكّر أنه سيبحث يومًا عن كل الذين عاش فقط لأجلهم وتناسى نفسه في سبيل ذلك، وربما لن يجدهم.

  • اسم الكاتب

    نانسي صميدة
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776963054
  • دار النشر

    دار تشكيل للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    148
9/10

تقييم أراجيك

أزمة تعلق

يمكن أن يكون رهاب الحب أو التعلق أو الهجر، في الأصل هي محنة تعلق، ومن الممكن لِغيرتنا وخنقنا وسيطرتنا في المصدر أن تكون كارثة تَعلق. إن هروبنا وعواطفنا المبالغ فيها، أو افتقارنا للمتعة الجنسية أو الرومانسية، أو انجذابنا السري لأفراد معينين، هي حالات طارئة متعلقة بالتعلق.
قد نستمر في وجود اتصالات سيئة، أو نكون منعزلين، أو نكرر العلاقات المسيئة، أو نشعر بالقلق، ومخاوفنا وشكوكنا هي ظروف حرجة للتعلق. الغرض من الكتاب هو مساعدتنا على إدراك أنفسنا وفهم من نحبهم، حتى نتمكن من مساعدة أنفسنا ومساعدتهم، ويهدف أيضًا إلى تزويدنا بخريطة الحب لامتلاك الروابط القوية والحميمة والقرب والرفقة. نتمنى ل. «دكتور حازق عبد الحميد (استشاري الطب النفسي)
يقدم هذا الكتاب لمحة عامة عن نظرية التعلق وأنماط التعلق وتأثيراتها على العلاقات الحميمة والعلاج. هدف الكتاب هو مساعدتنا على فهم أنفسنا ومن نحبهم، حتى نتمكن من مساعدة أنفسنا ومساعدتهم، كما يهدف إلى تزويدنا بخريطة حب لنحصل على ما نتمناه من العلاقات القوية والحميمة، والتقارب والرفقة..
الدكتور ماهر عبد الحميد استشاري الطب النفسي، تخرج من كلية الطب جامعة المنيا، وحاصل على الزمالة العربية في الطب النفسي. اشتهر بكتاباته النفسية المبسطة على منصات التواصل الاجتماعي في مجال الطب النفسي والعلاقات الإنسانية وفهم علم النفس البشري بشكل يساعد على تنمية الذات ويزيد الوعي بأهمية الصحة النفسية.

  • اسم الكاتب

    ماهر عبد الحميد
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776743908
  • عدد الصفحات

    320
9/10

تقييم أراجيك

المخدرات والإدمانات الأخرى: ما هي؟ وما أسباب تعاطيها؟ وما مضاعفاتها؟

يعد كتاب “المخدرات والإدمانات الأخرى” واحد من أهم الإصدارات في مجاله وذلك يعود لـِ الخبرات الكبيرة لِكاتبه الدكتور “إيهاب إدوار الخراط” في مجال علاج الإدمان.. نتعرف من خلاله على الأنواع المختلفة للإدمان، والفوارق بينها، وأفضل الطرق لمعالجتها، وكل ذلك كتبه إيهاب بأسلوب سلس وسهل يجمع فيه بين الكتابة العلمية واللغة الأدبية.
يحتوي الكتاب على خبرات عملية منذ عشرات السنين، وأعطت نتائج فعلية ومُرضية في تغيير سلوك الأشخاص المدمنين، لهذا الكتاب العديد من الأهداف مثل تنوير القُراء على الأسباب وراء التعاطي والإدمان والمخدرات وتأثيرها على الجسم والنفس، واكستاب المعلومات والطرق الأساسية في التعامل مع الإدمان.
يعالج أحد عشر طبيباً نفسياً من خلال هذا الكتاب قضايا تتعلق بالإدمان وما تسببه من سلوكيات وآثار في غاية الخطورة.
تأسست مادة الكتاب العلمية عن طريق برنامج مُختص اسمه “الحرية من الإدمان والإيدز”، ضم ثمانية وثلاثون مركزاً علاجياً وتأهيلياً بسعة 1500 سرير، ومركزاً لإيجاد المدمنين وآخر لتدريبهم، فضلاً عن مزرعة نموذجية.
ركزت الدراسات والبحوث الموزعة على أسلوب التعامل مع السلوكيات الإدمانية، بالإضافة إلى السعي في سبيل معرفة أسباب التعاطي والمضاعفات الناجمة عنها. وهي تجمع ما بين النظريات العلمية الدقيقة، بالأمور التي تخص الإدمان والتعاطي، وبين المداخل العملية التي ثَبُتت فاعليتها في التعامل مع مشكلات الإدمان، كما أن المتخصصين والغير متخصصين يمكن أن يستفيدوا منها،حيث أنها تتحدث عن الحقائق العلمية العميقة بأسلوب عملي مبسط.
يقول د. إيهاب الخراط في مقدمته: “إن الهدف الخاص من وضع الكتاب أن يكون دليلاً تدريبياً مصمماً خصيصاً لمن يدرسون ويتدربون سعياً للحصول على شهادة معتمدة تؤهلهم للعمل في مجال تقديم المشورة للمدمنين، أو سعياً لأن يكونوا مرشدي تعافٍ أو مهنيي إدمان… إن كل من يسعى لتقديم العون والمساعدة لمن يتصارعون مع السلوكيات الإدمانية بكل أنواعها، سوف يكتسبون، من خلال الاطلاع عليه، قدراً من المهارة والفهم لطبيعة السلوكيات الإدمانية والسبل الفعّالة في التعامل معها… الكتاب لا يحمل بين طياته نظريات علمية مُثْبتة فقط، بل أيضاً خبرات عملية امتدت عبر عشرات السنين، وأدت لنتائج فعلية في تغيير السلوكيات الإدمانية”.

  • اسم الكاتب

    إيهاب الخراط
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778211641
  • عدد الصفحات

    304
9.6/10

تقييم أراجيك

الرحيل: نظرياته والعوامل المؤثرة فيه

كتاب "الرحيل: نظرياته والعوامل المؤثرة فيه"، هو واحد من أفضل مؤلفات الكاتب "محمد حسن علوان" كما أنه من أكثر كتبه شهرة ونجاحًا، يعتبر علوان واحدًا من أكثر الكُتاب و الروائيين شهرة في الفترة الأخيرة، حيث أنه فاز بجائزة البوكر العربية عن روايته الناجحة رواية موت صغير، في عام 2017م
كما أن هذا الكتاب لاقى شهرة واسعة وصيتًا حسناً كبيرًا منذ وقت نشره إلى وقتنا الحالي، و ذلك يعود لاختلاف موضوعه وتميزه عن غيره من الأعمال، بالإضافة إلى السرد السلس الذي يتميز به أسلوب الكاتب، كما أنه يتميز بالرشاقة و أيضاً العذوبة، فهو ليس موجز بلا فائدة ولا هو بالمسهب من دون داعٍ، وكمت أن قلمه يميز بالتحكم بمجريات الأحداث والإمساك القوي بزمامها، بالإضافة إلى لغته السهلة الواضحة و الغير متكلفة.
يضم كتاب "الرحيل" أيضاً، نظريات وعوامل مؤثرة على غريزة الرحيل التي أصبح الإنسان مختصاً بها أكثر من أي كائن حي آخر، كما أنه يشرح المعنى المختلف للرحيل، ويبين أسبابه وكيفية حدوثه وما الذي يجعل إنسانًا يرغب بالرحيل إلى مكان قد لا يعرف فيه أحد أبدا.
ويضيف علوان إلى كتابه بعضاً من تاريخ البشرية في التوسع في البلاد والتنقل فيها، ويشرح تلك العوامل التي تؤثر على الرحيل والنظريات التي توضحه، في حال كانت اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو جغرافية.

  • اسم الكاتب

    محمد حسن علوان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144258026
  • عدد الصفحات

    272
10/10

تقييم أراجيك

عافر

يقدم الكاتب والباحث المصري "رمزي عبد العزيز" خلاصة تجربته بين مصر وألمانيا وفنلندا كتبها بصورة مقالات متنوعة تعطس القارئ الإلهام يدوم لأكثر من 400، تحت عنوان "عارف"، تخرج الباحث رمزي الذي أصبح حديث الإعلامي الغربي لتفوقه في علوم وتكنولوجيا وتطبيقات النانو من جامعة الأزهر ,كلية العلوم. الإلهام هو جوهر الكاتب، وهو موجود في كل مكان في هذا الكتاب. ستكون مصدر إلهام لبناء أحلامك وتجديد آمالك، ويقوم على اكوين وتطويل المهارات بأسلوب عصري جديد.
عرف عبد العزيز المُعافِر بأنه ذلك الشخص الذي يداوم على المثابرة ,بعيداً عن الاستسلام إلى ان يصل إلى مراده وركز على أن السعي والأخذ بالأسباب مرهون بالطموحات والأسباب. المُعارف ليس عنواناً بل هو للأبد أسلوب حياة، يقدم المؤلف الباحث رمزي عبد العزيز للشباب معلومات عن تحقيق النجاح والتميز في الحياة، مع نصائح موجهة للشباب حول تحقيق النجاح وليس الشهادات العلمية فقط. تنوعت موضوعات هذا الكتاب بين التطوير الذاتي لتحقيق النجاح، وتحسين الذات، وتطبيق الاستراتيجيات العملية التي تساهم في تحقيق التميز كما تناول الكتاب الجانت التربوي من خلال نصائح للأهل للحفاظ على أبنائهم في ظل التكنولوجيا بالإضافة إلى أن من خلال حديث الكاتب عن حياته الأسرية وتاريخه المهني يمكن القول أن هذا هذا الكتاب يحمل طابع السيرة الذاتية.

  • اسم الكاتب

    رمزي عبد العزيز
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776959002
  • عدد الصفحات

    460
ذو صلة
/10

تقييم أراجيك

اضطراب طيف التوحد

اضطراب طيف التوحد هو حالة مرتبطة بنمو الدماغ وتؤثر على كيفية إدراك الشخص للآخرين والتواصل معهم، مما يتسبب في مشاكل في التفاعل والتواصل الاجتماعي. يشمل الاضطراب أيضًا أنماط سلوك محدودة ومتكررة. يشير مصطلح "الطيف" في اضطراب طيف التوحد إلى مجموعة واسعة من الأعراض ومستويات الشدة.
جاء كتاب "اضطراب طيف التوحد" للكاتبة "دنيا سليم جريش"، في ستة فصول تناولت جميع جوانب اضطراب التوحد من حيث التعريف والتشخيص وطرق العلاج الممكنة بالإضافة إلى نظريات التكامل الحسي والضغوط النفسية التي تتعرض لها الأسرة بكافة أفرادها. يغطي هذا المحتوى جميع جوانب الموضوع بشكل ممتاز، وقد اتسمت كتابة الدكتورة بخليط من العمق والبساطة، والإشارة إلى المصادر الحديثة بالإضافة إلى ما قدمته الجمعيات العلمية المتخصصة في هذا الصدد، مثل الدليل الإحصائي التشخيصي للاضطرابات العقلية في طبعتها الرابعة والخامسة ومقارنة بين الطبعتين لبيان التوافق والاختلاف بينهما.
اتسمت أيضاً كتابات جريش بالتقيد بالمنهج العلمي السليم، إن كان من جهة عرض الموضوعات أو توثيق المراجع، فأصبح الكتاب وبكل جدارة إضافة علمية يمكن أن تفيد أعضاء هيئة التدريس والباحثين والعلماء والمدرسين بالإضافة إلى العاملين في مجال التربية وطلاب التربية الخاصة في مستوى الدراسات العليا والبكالوريوس والاهم انه قد يقدم المساعدة لأولياء الأمور.

  • اسم الكاتب

    دنيا سليم جريش
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789923450611
  • عدد الصفحات

    216
9.2/10

تقييم أراجيك

من زاوية مختلفة

كتاب "من زاوية مختلفة" بقلم الشاب الكاتب "محمد غنايم"، و هو أحد أكثر الكتب المميزة التي انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل كبير جداً والتي تم إصدارها من قبل مؤلف من أشهر المؤلفين والُكتاب الذي استطاع رغم عمره الصغير أن ينشر أعماله في كل مكان، وحرص على أن تكون تلك الأعمال والكتب في مجال واسع، ويتابعها الكثير من القرّاء من أنحاء العالم المختلفة، نال كتاب "من زاوية مختلفة" على رضا كبير من قبل القرّأء، فضلاً عن إعجاب كبار المثقفين من مختلف الأوساط.
كتاب "من زاوية مختلفة" من المؤلفات الشهيرة الأكثر مبيعاً على وجه الخصوص في فلسطين، ستجد فيه الكثير من الحقائق التي ذكرها غنايم فضلاً عن مجموعة من الحلول البارزة والطرق الهامة التي قد تساهم في حل العديد من القضايا الاساسية التي تعاني منها فلسطين وبعض الدول العربية الأُخرى، ونظراً للموضوعات المهمة التي ذُكرت في هذا الكتاب فإنه بالفعل حقق نسب عالية للغاية من القراءة وحمله مئات الأشخاص من فلسطين وخارجها بهدف التعرف على تلك الرؤية المختلفة.
مؤلف كتاب "من زاوية مختلفة"، "محمد غنايم" الشاب الفلسطيني والكاتب الكبير عقلاً وشهرةً، الصغير عمراً حيث يبلغ من العمر ستة وعشرون عاماً، وهو من الشخصيات التي اشتهرت بشكل كبير وسريع في كافة البلدان من خلال البرامج التلفزيونية التي يقدمها، وهو رئيس تحرير مجلتي الفجر والشعب.

  • اسم الكاتب

    محمد غنايم
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789948047094
  • دار النشر

    دار ملهمون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    180

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة