تريند 🔥

🤖 AI

الكتب العشرة الأكثر تأثيراً فى تاريخ البشرية

الكتب العشرة الأكثر تأثيراً فى تاريخ البشرية
عماد أبو الفتوح
عماد أبو الفتوح

2 د

التقدم الهائل الذي وصلت إليه البشرية اليوم ، لم يظهر – طبعاً – بين يوم وليلة، إنما جاء من تراكم هائل للخبرات والمعلومات والرؤى والنظريات والأبحاث، التى توارثتها الأجيال جيلاً بعد جيل وقرناً بعد قرن. فى هذه المقالة، نستعرض معاً الكتب الأكثر تأثيراً فى تاريخ البشرية بشكل كامل أو أشهر الكتب التي غيرت أفكار العالم على الإطلاق من وجه نظرنا، نتحدث هنا عن الأصول، أو أمهات الكُتب كما يُسميها البعض، التى ارتكزت عليها الحضارة الإنسانية وقامت بالبناء عليها والتطوير فيها، حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه الآن، وبالتأكيد لم نكن لنعيش بالطريقة التى نعيشها الآن!

هذه الكُتب الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية كما وصفناها ليست من اختياري أنا طبعاً، بل هي نتيجة اجماع عدد من كبار المُفكرين والعلماء على عدد مُعين من الكتب، اعتبروها أصل العلوم الإنسانية والطبيعية والتقدمية، التي تستخلص منها البشرية دائماً وحي التجربة الأولى. باختصار، هي الكتب الأساسية الأشهر غير الكتب السماوية.. وفيما يلي عرض لمجموعة كتب غيرت أفكار العالم والبشرية:

4/10
أبجد

تقييم أراجيك

الأمير

يعد كتاب The Prince- الأمير من أكثر الكتب ذائعة الصيت والتأثير فى الوعى الإنساني، خاصة إذا تعلق الأمر بالنظام السياسي والإداري وشؤون الحُكم. على الرغم من سُمعته السيئة لدى الكثيرين من الناس بمُختلف ثقافاتهم، خصوصاً مبدأ (الغاية تُبرر الوسيلة) التى أسسها Niccolò Machiavelli – نيكولو ميكيافيللي، والتى أصبحت مُرادفاً للإنتهازية على مر العصور،  إلا أنه يبقى تراثاً إنسانياً احدث نقلة هائلة فى نُظم الإدارة والحكم وتأسيس الدول.

اختلف القراء بشكل حاد في تقييماتهم لكتاب The Prince- الأمير، وكذلك شخصية مؤلفه Niccolò Machiavelli – نيكولو مكيافيلي، منذ نشر الكتاب في عام 1532. في عصره، كان مكيافيلي معروفًا بأنه مؤلف وكاتب للتاريخ والقصائد والمسرحيات، بما في ذلك أعمال الكوميديا ​​الشعبية.

كان مكيافيلي يحظى باحترام كبير كرجل دولة، فقد مثل فلورنسا في بعثات خارجية، وكتب تقارير سياسية أعجبت بأسلوبها ومضمونها رجال الحكم. لكن الكنيسة الكاثوليكية انتقدته لانتقاده للمسيحية ولهجة ومضمون المشورة السياسية التي قدمها فيه. بحلول القرن السابع عشر، أصبح اسم مكيافيلي مرادفًا للمكر الشيطاني، وهي الصفة التي يحملها حتى اليوم.

كتاب الأمير تم تأليفه في العام 1513، وصدرت طبعته الأولى في العام 1532، أي في فترة القرون الوسطى المُتاخرة. وكان ميكيافيللي يهدف من خلاله نقل خبراته السياسية في الإدارة والحكم إلى الأمير لورنزو دي ميديتشي، ليعلمه كيف يصل إلى السلطة ويحتفظ بها.

كتاب الأمير دراسة في الفقه السياسي، كتبها ميكافيللي عام 1513، خلال تواجده في قرية سانتدريا بركوينا، بعد أن أُجبر على مغادرة فلورنسا كمنفى سياسي، نتيجة اتهامه من عائلة ميديشي إنه مشارك في مؤامرة بيبر باولو بوسكولي ضدهم.

تم تخصيص وإهداء كتاب الأمير إلي هذع العائلة وتحديدًا إلى Lorenzo de’ Medici – لورنزو دي ميديشي، على أمل أن يستعيد هكذا منصب أمين الجمهورية، وتم نشره عام 1532 بعد وفاته، وهو أكثر أعماله شهرة، ومن خلاله ظهرت لفظة “ميكافيلية” أي أن “الغاية تبرر الوسيلة”.وهو عبارة عن نصيحة مكيافيلي لحاكم فلورنسا الحالي حول كيفية البقاء في السلطة.

يمكن اعتبار هذا الكتاب بحث علمي، لأنه يمتلك كل خصائص الأبحاث العلمية، ولكن كذلك يأخذ طبيعة الكتاب الإعلامي أو التوعوي، وصدرت الطبعة الأولى منه عام 1532، وهو يتكون من إهداء و26 فصل مختلفة الأحجام، ويحوي الفصل الأخير التماس لعائلة ميديشي لقبول الموقف الذي تحدث عنه النص.

تحدث ميكافيلي عن كتابه هذا لأول مرة عام 1513 لصديقته فرانشيسكو فيتوري المؤرخة، في رسالة تتحدث عن خشونة حياة الريف، عدم راحته بها، وعن إنجازه لكتاب الأمير الخاص به.

فيما بعد تم الإعتماد علي على هذا الكتاب بشكل كبير من قبل الدول الأوروبية فى أساليب الحُكم والإدارة، وهناك قادة متنوعون مثل أوليفر كرومويل، وفريدريك العظيم، ولويس الرابع عشر، ونابليون الأول، وأوتو فون بسمارك، وجون كينيدي، قرأوا أفكار مكيافيلي وفكروا فيها وناقشوها.

ولا يُمكن لأحد إلى يومنا هذا – حتى مُنتقدي الكتاب – أن يُنكر دور ماجاء فيه من نصائح وتوجيهات فى مُنتهى الدهاء والذكاء السياسي، مازال حتى اليوم بعض الساسة ينتهجون هذه القواعد، وتؤتى ثمارها على أفضل نحو ممكن.

الأمير .. كتاب غيّر نظم الحُكم والسياسة فى العالم أجمع بلا شك، غيّرها إلى الأفضل أو الأسوأ.. هذا الحُكم متروك لك أنت!

  • اسم الكاتب

    نيقولا مكيافيللي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139781773223599
  • دار النشر

    دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    221
4/10
مكتبة نور

تقييم أراجيك

المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية

يعد كتاب “Mathematical Principles of Natural Philosophy – المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية” للسير إسحاق نيوتن وهو واحد من أعظم شخصيات التاريخ الإنساني، واعتبره البعض زينة للجنس البشري، حتى أن كتاب أعظم 100 شخصية فى التاريخ وضعه فى المرتبة الثانية مباشرة، بعد الرسول العظيم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم!

نيوتن كتب هذا الكتاب باللغة اللاتينية حتى يتجنب الجدال العقيم مع غير المُتخصصين، تم الإتفاق عليه أنه من أعظم الكتب التى أنارت تاريخ البشرية على الإطلاق، وهو الكتاب الذي وضع فيه قوانين الحركة الثلاثة الشهيرة باسم قوانين نيوتن التى يعرفها اليوم طلابنا فى المدارس الثانوية، والتى استطاع من خلالها تفسير كل ماهو معروف عن الحركة فى الكون، وتحليل الظواهر الميكانيكية الطبيعية تحليلاً مُتناهياً فى الدقة!

ربما يكون كتاب المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية للسير إسحاق نيوتن ثاني أشهر عمل في الرياضيات بعد كتاب العناصر للعالم القديم إقليدس. نُشر في الأصل عام 1687، وقدم أول حساب منهجي للمفاهيم الأساسية للديناميكيات، ويُعتبر الكتاب النواة الاولى للطفرة العلمية الفيزيائية والرياضية، التى اعتمد عليها سائر العلماء والفيزيائيين والرياضيين فى كافة اكتشافاتهم واختراعاتهم العلمية إلى يومنا هذا.

وككتاب يتمتع ببصيرة وإبداع عظيمين، فقد رفع فهمنا لقوة الرياضيات أكثر من أي عمل أخر ضمن قائمة كتب غيرت أفكار العالم والبشرية، فهذا الكتاب العبقري جعل عدداً كبيراً من العلماء – من الذين عاصروه والذين جاؤوا بعده – يتذمرون من نيوتن لأنه لم يترك لهم شيئاً يشتغلون به.

  • اسم الكاتب

    إسحق نيوتن
  • اللغة

    الإنجليزية
  • دار النشر

    London, Printed for B. Motte
  • عدد الصفحات

    417
4.2/10
good reads

تقييم أراجيك

نظرية النسبية

النسبية هي النظرية التى سمع عنها الجميع تقريباً، ولا يوجد احد فى العالم – مهما كانت ميوله الثقافية – لم يسمع عنها، ولكن أغلب من سمعوا عنها لا يفهمونها! ولكن فهم الفكرة العامة لها كاف جداً للغير متخصصين طبعاً.

في عام 1905، نشر Albert Einstein – ألبرت أينشتاين خمس مقالات علمية متخصصة، كان أبرزها مقال عن نظرية النسبية، أحدث جدل في الأوساط العلمية، جراء عرضه لكيفية تصور وتفهم الكون. كانت فكرة المقال تتلخص في أن كل حركة للأجسام الصلبة والصوت والزمن وغيرها، لها نسبتها، لهذا يختلف نظرها تبعًا لاختلاف وجهات النظر، إلا الضوء، فهو الوحيد الثابت المستمر, ومن هذه الفكرة البسيطة استطاع أينشتاين احتساب ما يحدث في كل أنواع المواقف.

بعدها، نشر العبقري ألبرت أينشتاين بحثه عن The theory of General Relativity – النظرية النسبية العامة فى العام 1916، بعد عشر سنوات كاملة من التفكير والبحث، توصل من خلال نظريته تلك الى العلاقات الاساسية للكون وقام بربطها ببعضها البعض.

المكان بأبعاده الثلاثة، والزمان كبعد رابع، ومركب الزمكان المُرتبط مع سرعة الضوء، وهدم نظريات تقليدية، وإطلاق الحياة فى نظريات أخرى كان يعتبرها الجميع نظريات خاطئة وفاشلة! كل هذه المُتع العلمية – المُعقدة طبعاً – تجدها فى كتاب لواحد من أعظم العباقرة الذين انجبتهم البشرية على الإطلاق.

النظرية النسبية للعالم الشهير ألبرت أينشتاين هي باختصار شديد واحدة من أهم وأبدع النظريات التى توصل لها الإنسان من خلال عقل ألبرت أينشتاين، الذي كان غريب الأطوار جداً كما يعرف الجميع، (كما ترى فى صورته الشهيرة!).. ولكن – عادة – مايكون غريبو الأطوار هم العباقرة الذين يُساهمون فى نقل البشرية جمعاء إلى الامام.

قام أينشتاين بأبحاث عديدة، من أهمها معنى النسبية المنشور عام 1923، وكتاب بناة الكون المنشور عام 1932. يمكنك شراء تبسيطاً للكتاب باللغة العربية بواسطة المفكر العبقري مصطفى محمود من هنا.. واستمتع!

  • اسم الكاتب

    ألبرت أينشتاين
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9770185671
  • دار النشر

    الهيئة المصرية العامة للكتاب
  • عدد الصفحات

    233
4/10
Goodreads

تقييم أراجيك

أصل الأنواع: نظرية النشوء والارتقاء

كتاب On the Origin of Species – أصل الأنواع الشهير الذي ألفه العالم داروين فى العام 1859، يعتبر – بعيداً عن النقاط المثيرة للجدل – أحد أبرز الأعمال التى أثرت في علم الأحياء التطوري بشكل هائل، فضلاً عن كونها حجر الأساس للعقلية الأوروبية البحثية والفلسفية، والتي امتدت حتى يومنا هذا.

صدر كتاب أصل الأنواع عام 1859، وهو أحد الأعمال المؤثرة في العلم الحديث، وركائز علم الأحياء التطوري وعنوانه الكامل: “في أصل الأنواع عن طريق الانتقاء الطبيعي – أو بقاء الأعراق المفضلة في أثناء الكفاح من أجل الحياة”، ثم تم اختصاره إلى أصل الأنواع، وناقض هذا الكتاب الكثير من الاعتقادات الدينية السائدة والتي كانت أساسًا للنظريات البيولوجية في ذلك الوقت.

اعتمد الكتاب على البراهين العلمية التي جمعها في رحلته البحرية بثلاثينيات القرن التاسع عشر، وبحوثه التي اجراها منذ عودته، هذا الكتاب تحديداً، يعتبر من أكثر الكتب التى أحدثت ضجة هائلة فى عصره، استمر تأثيرها حتى يومنا هذا، ربما لإصطدامها جزئياً بالموروثات الدينية، فحتى اليوم الجدل سائدًا حول نظرية النشؤ والارتقاء في الأوساط العلمية رغم مرور كل هذه السنوات.

وصف أحد كبار العلماء – توماس كون – نظرية التطور بأنها نموذجاً للثورة العلمية الحديثة؛ لأنها فى نظره ليست مُجرد نقلة علمية تقنية شهدها العالم، بقدر كونها تأصيلاً لمنهج جديد فى التفكير، وتغييراً جذرياً فى العديد من المفاهيم العلمية والإنسانية والفلسفية والوجودية.

لذلك، صنف العديد من علماء العصر الحديث كتاب أصل الأنواع الذي استعرض فيه داروين نظرية التطور بأنه في أهميته يعتبر رأساً برأس مع كتاب نيوتن المبادئ، بل واعتبر البعض نظرية التطور أكثر أهمية من النظرية النسبية للعالم ألبرت أينشتاين، لأنها جمعت بين القفزة العلمية من ناحية، ونظرة الإنسان إلى هويته من ناحية أخرى. في عام 2015 تم تصيب الكتاب كأكثر الكتب الأكاديمية تأثيرًا على الإطلاق.

نظرية التطور – بلا شك – أحد أهم وأعقد النظريات المُثيرة للجدل، والتى – سواءاً قبلتها أو رفضتها – لا يُمكن أبداً تجنبها أو تنحيتها جانباً، لما جاءت به من ادلة وبراهين علمية ومنطقية دقيقة.

  • اسم الكاتب

    تشارلز داروين
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9789953680316109953680310
  • دار النشر

    دار التنوير للطباعة والنشر
  • عدد الصفحات

    513
4.3/10
Amazon

GoodRead

تقييم أراجيك

كتاب كفاحي

كتاب غني عن التعريف طبعاً، ألفه الديكتاتور الألماني الأشهر فى تاريخ البشرية أدولف هتلر وهو في السجن، ونُشر فى العامين 1925 و 1926. الكتاب كان عنوانه الأصلي الذي اختاره هتلر له هو : “أربع سنوات ونصف من الكفاح ضد الأكاذيب والغباء والجبن” ، إلا أن الناشر اقترح عليه تسميته كفاحي كعنوان أفضل للكتاب، وهو عبارة عن خليط مجنون من خطط هتلر الطموحة، وسياساته التوسعية ونظراته السياسية، فضلاً عن سيرته الذاتية.

وقد اعترف الكثير من الساسة الأوروبيين أنهم كانوا فى منتهى الحماقة والغباء لأنهم لم يقرؤا هذا الكتاب، أو لم يقروؤه بالجدية اللازمة، لأنهم أدركوا فيما بعد أن الكتاب ببساطة كان يضم كل خطط هتلر ورؤيته السياسية والاستراتيجية، والتي نفذها حرفياً خلال الحرب العالمية الثانية!

زعامة تقترب من التأليه.. سُلطة مُطلقة.. ارادة ذاتية بمثابة قوانين للحزب الحاكم والدولة.. نظرة سياسية دكتاتورية شمولية كاملة.. عنصرية.. عرقية.. السيادة للأقوى.. حق القوة وليس قوة الحق! هذه هي أفكار هتلر المجنونة التى وضعها على الورق فى كتابه الشهير، والتي نفذت على أرض الواقع بعدها بعدة سنوات.

والمحصلة: أكثر من 60 مليون قتيل في أعنف حرب شهدها التاريخ الإنساني، أي حوالي 2,5 % من إجمالي تعداد السكان العالمي وقتها!

  • اسم الكاتب

    محمد حسين هيكل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    34535465673
  • دار النشر

    هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    233
3/10
Goodreads

تقييم أراجيك

ثروة الأمم

كتاب ثروة الأمم يستحيل ألا يتعرف عليه أي مُهتم بعلم الإقتصاد، فقد كتاب حمل نواة الفكر الإقتصادي الرأسمالي العالمي، الذي استطاع تغيير النظريات الإقتصادية التقليدية إلى مفاهيم الإقتصاد الحر. كما أن مؤلفه ببساطة شديد هو أبو الإقتصاد الحديث بالمعنى الحالي العصري، وأحد الأسس الرئيسية التى قام عليها الإقتصاد الليبرالي العالمي المعاصر.

مؤلف الكتاب هو آدم سميث الاقتصادي الاسكتلندي البارز، الذي عاش في القرن الثامن عشر، اعتبر أن ثروة الأمم تُقاس بقدراتها الإنتاجية فى الأساس الأول، وأن الإنتاجية – كمقياس للثروة – يُمكن مُضاعتفتها بتقسيم العمل على عكس الموارد الطبيعية.

نظرية سميث تطرقت بشكل موسع إلى توزيع الثروات على المجتمع، ووسائل تنظيم التجارة وتقسيم العمل، فضلاً عن نظرياته فى حرية السوق، والعلاقة بين السوق وتنظيم العمل ودور الدولة، وطرق دفع الحركة الإقتصادية وتشجيع الاستثمار، وغيرها.

ثروة الأمم كتاب قامت على أفكاره نظم اقتصادية كاملة، تطورت تدريجياً حتى وصلنا إلى معانى الإقتصاد العالمي والرأسمالية والإقتصاديات الحرة والعولمة، وغيرها من المفاهيم المترابطة، ليعد بذلك ضمن قائمة كتب غيرت أفكار العالم والبشرية.

  • اسم الكاتب

    آدم سميث
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مكتبة ابن سينا للنشر والتوزيع والتصدير
  • عدد الصفحات

    480
4/10
Goodreads

تقييم أراجيك

رأس المال

أحدث كتاب رأس المال ثورة عقلية واقتصادية واجتماعية كبيرة جداً، أدت لإنشقاقات عقائدية وحروب باردة طالت نحو نصف قرن من الزمان، وتحول اسم مؤلفه كارل ماركس إلى مذهب سياسي واجتماعي واقتصادي وديني هو الماركسية! الكتاب يعرفه الكثيرون، ولكن قليلون جداً هم من قرأوه.

الكاتب الألماني العظيم كارل ماركس الذي عاش فى القرن التاسع عشر، تناول فى كتابه هذا العلاقة بين المنازعات الإجتماعية والإنتاج الرأسمالي، ورؤيته لمعنى التطور الصناعي للبلدان، وتحليل البضائع، والإقتصاديات السياسية لرأس المال، وقوى البيع والشراء، والعديد من المفاهيم السياسية والمجتمعية والدينية والاقتصادية.

يجب أن اقول أن الكتاب مُعقد جداً بالنسبة للكثيرين، ويجب أن يكون لدى القارئ الصبر والحس النقدي والتحليلي الذي يؤهله لقراءة هذا التصورات. الكتاب ضخم فعلاً، ويتألف من 9 مجلدات! .. لا أعتقد أن أحد لديه المزاج الرائق والوقت الكافي ليقرأ 9 مجلدات من المعلومات المعقدة. لذلك، يُمكنك قراءة كتاب موجز رأس المال، وهو تلخيص لأهم الأفكار الواردة فى كتاب كارل ماركس.

  • اسم الكاتب

    كارل ماركس
  • اللغة

    إنجليزي، عربي، فرنسي
  • ISBN:

    9953719462
  • دار النشر

    دار الفارابي
  • عدد الصفحات

    3146
4/10
Goodreads

تقييم أراجيك

تفسير الأحلام

يقدم الكاتب والمحلل النفسي النمساوي “سيغموند فرويد” واحدًا من أهم الكتب التي تحكي عن اكتشاف الإنسان لنفسه تحت عنوان “تفسير الأحلام” يقع في 671، و”سيغموند شلومو فرويد” ‏ يعرف اختصارًا بـ”سيغموند فرويد” هو طبيب نمساوي من أصل يهودي، اختص بدراسة الطب العصبي كما أنه مفكر حر ويعتبر مؤسس علم التحليل النفسي.
اعتمد فرويد في كتابة هذا الكتاب على تحليله النفسي لنفسه، وجعل من أحلامه المادة الخام لهذا التحليل، وقام بتقسيم هذا الكتاب إلى عدة فصول:بدأ في الفصل الأول بشكل بسيط تحدث فيه عن الأحلام وكل ما يخصها بشكل عام تمهيداً للفصول القادمة، ليبدأ في الفصل الثاني الحديث عن حلم “إيرما” وهو اسم الذي أطلقه فرويد على حلم رآه وفي هذا الفصل قام بتحليله وتفسيره جيداً ووصل إلى نظريته التي تقول أن كل حلم هو تحقيق للأمنيات، أما في الفصل الثالث ناقش فيه التشويه بالأحلام كما تنبأ باعتراض بعض القراء ممن ليسوا على استعداد بعد لِقبول هذه النظرية، أكد فرويد في الفصل الرابع على أن الأحلام الغير سعيدة هي أيضاً أمنية تتحقق لنا إلا أن معانيها مختلفة، ووضح ذلك من خلال تدخل أحلامه في حياته الواقعية، يكشف في الفصل الخامس عن مصادر الأحلام، فهل هي نابعة من دعم نفسي أم بدني، أما في أطول فصل في الكتاب وهو الفصل السادس الذي يدور في حوالي 200 قام بشرح عمل الحلم بالتفصيل، وفي آخر فصل من الكتاب بيّن لنا فرويد أن هدفه من هذا الكتاب هو تأسيس علم كبير حول العقل البشري والفكر الإنساني.

  • اسم الكاتب

    سيغموند فرويد
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9770267562
  • دار النشر

    دار المعارف
  • عدد الصفحات

    671
4.2/10
Goodreads

تقييم أراجيك

دورة الأفلاك السماوية

يعد كتاب دورة الأفلاك السماوية للفلكي العظيم Nicolaus Copernicus – نيقولا كوبرنيكوس، المفتاح الرئيسي لعلم الفلك بمعناه الحديث بلا أدنى شك، لذلك استحق طبعاً ان يكون من ضمن الكتب الأكثر تأثيراً فى تاريخ البشرية، حيث يمثل بداية الإنقلاب الكامل على النظريات الفلكية التقليدية، التي كانت سائدة فى ذلك الوقت، بأن الأرض هي مركز الكون، وأن الأجرام السماوية بما فيها الشمس هي التى تدور حول الأرض.

نيقولا كوبرنيكوس هو أحد أهم وأعظم العقول البشرية، التى ساهمت فى اطلاق علم الفلك بمنظوره الحديث، عندما أثبت أن الشمس هي مركز المجموعة الشمسية، وان الأرض والكواكب الأخرى هي التي تدور حولها، وليس العكس. فقد كان من المعروف والبديهي عند جميع العلماء أن الأرض هي مركز الكون وحولها تدور الشمس والكواكب الأخرى، لكن كوبرنيكوس تجرأ وعارض هذا المفهوم وقال أن الشمس هي مركز الكون وأن الأرض وبقية الكواكب تدور حولها.

اصطدم طبعاً كوبرنيكوس بطرحه هذا مع العقل الجمعي الرجعي وسط موجة من الغضب الذي كان سائداً فى أوروبا هذه الفترة من القرن السادس عشر، فضلاً عن الإتهامات بالزندقة والتكفير والتشكيك فى المسيحية، وغيرها من الإتهامات التى كانت سائدة وقتئذ فى أوروبا.

كان لنظرية كوبرنيكوس عواقب مهمة بالنسبة للمفكرين اللاحقين للثورة العلمية، بما في ذلك الشخصيات الرئيسية، مثل: جاليليو وكبلر وديكارت ونيوتن.

ربما توصل كوبرنيكوس إلى فكرته الرئيسية في وقت ما بين 1508 و 1514، وخلال تلك السنوات كتب عدة مخطوطات. ومع ذلك، فإن الكتاب الذي يحتوي على النسخة النهائية من كتابه دورة الأفلاك السماوية، لم يظهر حتى عام 1543، وهو على فراش الموت، ليصبح فيما بعد ضمن مجموعة كتب غيرت أفكار العالم والإنسانية.

من قرأ الكتاب علّق عليه أنه متعة حقيقية عندما تجد عقلاً نشطاً ذكياً يحطم القيود التقليدية التى كانت سائدة فى ذلك الوقت، ويُعمل عقله فى موضوع كان يتعامل معه الجميع كأمر مُسلّم به تماماً ولا يقبل النقاش أو الشك.

  • اسم الكاتب

    Todd Goble
  • اللغة

    الإنجليزية
  • ISBN:

    1883846994
  • دار النشر

    Morgan Reynolds Pub
  • عدد الصفحات

    128
ذو صلة
2/10

تقييم أراجيك

المجتمع المفتوح وأعداؤه – الجزء الأول

"المجتمع المفتوح وأعداؤه" هو كتاب من تأليف الفيلسوف كارل بوبر. نُشر لأول مرة في عام 1945 وأصبح منذ ذلك الحين عملاً كلاسيكيًا في مجال الفلسفة السياسية.

يتكون الكتاب من جزأين: الجزء الأول، "سحر أفلاطون"، يبحث في أفكار أفلاطون وكيف أثرت في تطور الشمولية والسلطوية. الجزء الثاني، "المد العالي من النبوءة: هيجل، ماركس، وما بعدها"، يبحث في أفكار هيجل وماركس وكيف ساهما في صعود الشمولية.

في جميع أنحاء الكتاب، يجادل بوبر بأن المجتمع المفتوح، الذي يتميز بالتزامه بالتنوع والتسامح والحقوق الفردية، يتعرض للتهديد من مختلف الأعداء، بما في ذلك الأيديولوجيات الشمولية والديكتاتوريات. ويعتقد أن المجتمع المفتوح هو أفضل شكل من أشكال المجتمع لتعزيز حرية الإنسان وسعادته، وأنه من المهم الدفاع عنه ضد أعدائه.

"المجتمع المنفتح وأعداؤه" هو عمل محفز للفكر ومؤثر كان له تأثير كبير على تطوير الديمقراطية الليبرالية والفكر السياسي. تبقى قراءة مهمة لأي شخص مهتم بالفلسفة السياسية والتحديات التي تواجه المجتمعات الديمقراطية.

  • اسم الكاتب

    كارل بوبر
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789983886306
  • دار النشر

    دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    162
9.6/10

تقييم أراجيك

الأرض الجديدة

على الرغم من حقيقة أن الغالبية العظمى من السكان يؤيدون تحقيق السلام العالمي، يبدو أننا لا نعرف كيفية العثور عليه. نحن نكافح من أجل إيجاد حل لإنهاء مآسي عالمية مثل الجوع والفقر وإساءة معاملة الأطفال. لكن ماذا لو اكتشفنا الحل؟ يفترض "إكهارت تول" في كتبه "الأرض الجديدة"، أن القيام بذلك يتطلب منا معالجة القضية الأساسية للمشكلة؛ ببساطة، نحن بحاجة إلى إيجاد السبب الجذري الذي يمنعنا من تحقيق السلام. إذا ما هو؟ حسنًا، يضع توللي المتحدث والكاتب ألماني المولد، كندي الموطن، عدم سلامنا في شيئين: العيوب المتأصلة في الإنسانية وعقولنا. وعلى مدار هذه الفصول المتبقية، سنقوم بفحص نظريات المؤلف وحلوله:
الفصل 1: إنه عالم مجنون: من السهل الشعور بأن العالم بأسره قد جن جنونه. وفي الحقيقة، تميل الديانة الهندوسية إلى الاتفاق! نقلاً عن مثل هندي يؤكد، "العقل مايا"، يعترف المؤلف بأن كلمة "مايا" باللغة الهندية تعني "المرض العقلي". إنها تستخدم بشكل عام ليس للإشارة إلى مرض شخص واحد، ولكن للاعتراف بنوع من الوهم الجماعي. لكن ببساطة، يفترض مفهوم مايا، نعم، العالم كله مجنون في الأساس.
الفصل 2: ​​الدين ليس علاجًا مضادًا للحماية: يجد الكثير من الناس الراحة من تكوين علاقة إيمانية. سواء كانوا بوذيين، أو هندوسيين، أو مسلمين، أو مسيحيين، أو أحد المعتقدات العديدة الأخرى في العالم، سيشهد الناس في جميع أنحاء العالم على أن إيمانهم هو نورهم المرشد. وهم يجادلون بأنهم بدون إيمانهم سوف يستسلمون لأسوأ رغباتهم وأكثرها أنانية.
الفصل 3: الوصول إلى جذور المشكلة: يؤكد تول أن علينا أن نبدأ بفهم أن الأنا البشرية هي أصل كل مشاكلنا. لماذا ا؟ حسنًا، لنبدأ بالتفكير للحظة فيما تفعله الأنا. ببساطة، يمكننا أن نفكر في غرورنا على أنها هويتنا. هذا ما يميزنا. هذا ما يجعلنا نعتقد أننا نعرف من نحن وماذا نريد.
الفصل 4: دع الأمر يذهب (لأن نفسك لا تريد أن تفعله): ليس سراً أن الإفراط في التفكير يمكن أن يكون منهكًا أو أنه يمكن أن يملأنا بالقلق بشأن المستقبل. لكن المؤلف يريد أن يُطمئنكم أننا لم نكن نعتزم أن نعيش بهذه الطريقة. لهذا السبب يدعوك إلى تقييم حياتك والتفكير في بعض الأشياء: هل هناك شيء تحتاج إلى التخلي عنه؟ هل تشعر وكأنك تجمع المظالم وتخزن كنزًا دفينًا من الإهانات واللحظات المؤلمة الصغيرة التي تجذبك إلى أسفل؟ هل يمنعونك من عيش حياتك الأفضل؟ بالنسبة لِمعظمنا، الإجابة هي نعم، لذلك يدافع تول عن تعلم التركيز على اللحظة الحالية وإبعاد عقولنا عن الحادث.
الفصل الخامس: ما هو هدفك؟: كما ناقشنا في بداية هذا الكتاب، قد يكون تحديد هدفك في الحياة مهمة شاقة وصعبة. بعد كل شيء، إذا كان تمييز سبب وجودنا أمرًا سهلاً، فلن يكون موضوع نقاش لا نهاية له بين الفلاسفة والمعلمين الدينيين وعلماء النفس. لكن هناك شيء واحد مؤكد: لا يمكن لأحد أن يحقق الرضا حتى يتواصل مع هدفه الحقيقي. لذا، كيف تجده؟ حسنًا، بالنسبة للمبتدئين، يريد المؤلف أن تعرف أن هذا السؤال متعدد الأوجه: لا يوجد هدف واحد لحياتك، بل هدفان. يسميهم الغرض "الخارجي" و"الداخلي".
الفصل السادس: رحلتك نحو السلام: يريدك الكاتب أن تعرف أنه لن يتم العثور على السلام أبدًا من خلال الهروب من ظروفك الحالية أو تغيير بيئتك الخارجية.
الفصل السابع: الملخص النهائي: غالبًا ما نشعر كما لو أن العالم بأسره قد أصيب بالجنون. في مواجهة العنف غير المنطقي والشر والكراهية، من السهل أن نتساءل ما هو الهدف، وبالتالي، التشكيك في هدفنا في الحياة. لكن توللي يكتب لفهم هذا الصراع من خلال تذكير القراء بأن جنون العالم ينبع من غرورنا. في جوهرنا، تحفزنا الأنا على السعي وراء رغباتنا ورغباتنا الأنانية، لتخدع أنفسنا، والتصرف فقط على أساس الاندفاع. هذا هو السبب في أنه وضع نظرية مفادها أن الفهم فقط - وليس العلم أو الدين أو الدواء - هو الذي سيساعدنا على فهم الحياة.

  • اسم الكاتب

    إكهارت تول
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953978291
  • دار النشر

    دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    329

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مقال مفيد جدا وكتب رائعة واريد معرفة افضل مكاتب تقديم الدراسة بالخارج

انها سلسلة من الابحاث القيمة و النظريات التي جسدت طموحا انسانيا رفيع المستوى . الا كتاب كفاحي لادولف هتلر الذي هو عبارة عن نظرة شخصية توسعية بمد سلطة اطلاقية شمولية . للنازية . نتجت عنها حروب كونية . تولدت عنها الاقطاب كاساس للقوة و بسط السيطرة على الامم بالقوة العسكرية و الاقتصادية . و التي لا زالت الى يومنا اشكالية النظام العالمي و الصراع الايديويوجي او الحرب الباردة . و لا اظن انه يستحق ان يرتب ضمن الكتب المهمة في تاريخ البشرية . ما دامت الاطلاقية عمل اجرامي فوضوي منتج للصراع و الاختلاف و الابادة .

kitabb al kanoun fi atteb l ibn sina

achkoroka 3la ma bathaltaho men majhoud fi tamine hathihi al kotobb al kayema w nafissa fakatt law watha3ta kitab al kanoun fi atteb lins sina mkan kitab asl anwa3 l darwin

موضوع رائع لكن اظن ان كتاب تفسير الاحلام للكاتب سيجموند فرويد ليس جيدا ليكون من ظمنهم اظن ان احسن كتابين هم (كفاحي لهتلر) و(النسبية لاينشتاين) وانا اريد ان اقرا النسبية واريد الرابط ان وجد لديكم من فضلكم

الكتاب الذي كان من الحتمي إدخاله في القائمة هو كتاب بن سينا في الطب وفي مكان كتاب :أصل الأنواع فهو لا يستحق أن يكون في القائمة .أم بالنسبة للكتاب الأكثر تأثيرا في تاريخ البشرية هو كتاب النسبية -أينشتاين. الكتب التي أريد أن أقرأها هي :المبادئ -نيوتن أولا ثم النسبية -أينشتاين و كفاحي -أدولف هتلر

الكتاب الذي كان الأكثر تأثيرا في تاريخ البشرية هو كتاب:النسبية -البرت أينشتاين

صراحة قد اجتهدت، وجمعت وأجزت في مقالك فأبدعت، تستحق كل الشكر والتقدير، وجهة نظري أن أقوى كتاب يمكن أن يستحق التقدير والإحترام هو كفاحي لأودولف هتلر، والكتاب الذي ساقوم بتنزيله هو كتاب كارل ماركس الرأسمالية بكامل المجلدات، والكتاب الذي كان يستحق ان يكون موجود في هذه القائمة هو 48 قاعدة للسلطة لروبرت غرين

شكرا جزيلا على جهودك وإن كنت اختلف معك في معنى التغيير فقد يكون أحيانا للأسوء مثل الكتاب العاشر : دورة الأفلاك السماوية – كوبرنيكوس الذي أخلط علينا الأمور حول الأرض الكروية و الأرض المسطحة مثلا ووووو و من ثم فساد الدين و المعتقد عند كثير من المسلمين و الله أعلم

أروع مافي المقال كسر الكاتب للنمط الجدي المعتاد في أغلب الصحف والمجلات
ووجود روابط تحميل الكتب
شكرا لك وللمشاركين 🙂

مرحبا..
يسعد صباحك
الموضوع جدًا قيم , كتب رأس المال معطوبة
كيف لي أن اقرأهم ؟ أو اجدهم

أقترح أن يتم كتابة موضوع عن أهم 10 كتب أثرت في البشرية خلال قالرن العشرين و القرن الحادي و العشرين.

موضوع مهم ومفيد، غير اني اختلف مع وجهة نضر الكاتب، إذ ان التأثير وبالتالي التغيير يبدأ من الأفراد، ولتغيير الافراد هناك الكثير من الكتب التي لم تلق شهرة عالمية ولكنا ساهمت بل وكانت حجر الاساس في بناء التغيير في حياة الكثيرين حول العالم.
للأسف، نحن في العالم العربي نآادرا ما نقرأ وأقولها بكل أسف.

مشكور جدا على هذا الموضوع المميز، و الروابط التي سهرت على توفيرها لنا. أنا شخصيا مهتم بمقدمة بن خلدون. من الكتب الشهيرة أيضا و القديمة جدا التي ساهمت في تشكيل المجتمع الانساني، كتاب فن الحرب ل سان تزو”ART OF WAR, by SUN TZU”، والذي يعتبر مرجعا فيما يخص الستراتيجيات و الحيل و التحكم بالخصم في الحرب و السلم.

الاحصائية فيها نظر ,ليس كثرة القراء لهذه الكتب معناها أنها مؤثرة
فكتاب داروين لاقى الكثير من الانتقاد

الله يعافيك .. أتفق مع رأيك تماماً

شكرًا جزيلا على جهودك والله يعطيك العافية ،
أعتقد الكتاب الذي احدث تأثير كبير هو المصاحب لنظرية التطور فجمع بين المؤيدين والمعارضيين. الحقيقة اني لا أطمح لقراءة أي منها ؛ لانها مليئة بالتعقيد والأفكار الهرمة التي طُورت واستحدثت بمفاهيم أخرى واكثر بساطة بواسطة كتب جديدة ..

شكراً جزيلاً على مجهودك لوضع هذه الروابط أخ محمد .. جزاك الله خير 🙂

شكراً أخ محمد على تعليقك الماتع .. أتفق معك أن أغلب هذه الكُتب لا يُمكن قراءتها ودراستها فى عصرنا الحال بأهمية كبيرة ، لأنها – كما ذكرت – تُعتبر أصولاً فى كل علم من هذه العلوم .. ولكن يجب الاحتفاء بها فعلاً ، لأنه لولاها لا أتخيل أن تكون البشرية قد وصلت إلى ماوصلت إليه الآن..
أتفق معك فى اختياراتك تماماً ، وان كان كتاب ( الأمير ) أيضاً يحمل فكراً مُتجدداً للعلوم السياسية فى نظري ، مازال معمولاً به حتى يومنا هذا حرفياً..
شكراً جزيلاً لمرورك 🙂

أما بالنسبة لكتاب نيوتن ، فالحقيقة أن عنوانه بالعربية هو نفس العنوان المذكور فى المقال .. ( المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية ) .. فقط اختلاف فى ترجمة الكلمة للعربية ..
مرة أخرى أشكرك جداً جداً على الرابط 🙂

حقيقة لا أعرف كيف أشكرك .. بحثت طويلاً عن هذه الروابط .. شكراً جزيلاً لك ، وتشرفنا دائماً بتعليقاتك الهادفة الممتعة 🙂

رابط لقراءة كتاب الأمير اونلاين
http://www.geocities.ws/maktaba-eqraa/book/book.html?s=9&p=2
رابط لقراءة كتاب أينشتين و النسبية اونلاين
http://www.geocities.ws/maktaba-eqraa/book/book.html?s=2&p=34
رابط لقراءة كتاب أصل الأنواع اونلاين
http://www.geocities.ws/maktaba-eqraa/book/book.html?s=2&p=4

معظم الكتب المدرجة توقعت أن تدرج، لكن لست مهتماً بقراءة أي منهما لسبب واضح أن اسلوب كتابتها لم يعد مقبولاً اليوم، كما أن تأثيرها على البشرية يكون نتيجة تأثر شخص مهم بأفكار تلك الكتب ويعكسها من خلال سلوكياته

أرى من أخطر الكتب كان لداروين ونظرية التطور التي جاء بها فهي أصل الشيوعية وأثرت في أفكار لينين وستالين وغيرهم وهي من أسباب الحرب العالمية الثانية كما أنها قتلت عشرات الملايين وغيرت خريطة العالم الى الابد

كوني دارساً للاقتصاد فتوقعت أيضاً أن تدرج رأس المال و ثروة الأمم فهما من امهات الكتب التي جاءت بالأسس النظرية لاسواق اليوم

اخي كتاب نيوتن لم يترجم للغة العربية والكتاب اسمه ليس المبادئ اسمه
العنوان بالعربية : الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية
العنوان الأصلي (لاتينية) : Philosophiae Naturalis Principia Mathematica

هذا رابط الكتاب باللغة الانكليزية على الاقل لمن يود
http://archive.org/details/philonatrualprin03newtrich

في حال وجدت ترجمة له لن اتاخر

اولا احببت ان اساعد بوضع رابط لكتاب راس المال الكامل لانك وضعت رابط لموجز رأس المال لانجلز بدل ماركس

الــترجمة الــعربية الكاملة
المجلّد الأوّل
http://www.4shared.com/file/33847763/a08563a6/____1.html?s=1

— المجلّد الثّاني
http://www.4shared.com/file/33865741/ac74fbe3/____2.html?s=1
–المجلّد الثالث
http://www.4shared.com/file/33856599/41900ccc/_____3_.html?s=1
— المجلّد الرّابع

http://www.4shared.com/file/33861071/d7429f2/_____4.html?s=1

ذو صلة