افضل افلام الخيال العلمي لعام 2014

افضل افلام الخيال العلمي لعام 2014 15
2

نصل الآن إلى اللائحة الأفضل والأكثر متعة بين لوائح أراجيك لأفضل أفلام 2014، وهي بالطبع التي تتحدث عن افضل افلام الخيال العلمي 2014 .. السنة الحافلة بالخيال المشوق واللوحات البصرية المذهلة لقصص وسيناريوهات إبداعية استثنائية لن نعتاد عليها بالرغم من استمرارا تفوق هذا التصنيف سنة بعد سنة!
اقرأ أيضاً: ابطال مارفل من الاسوأ للافضل .. ترتيب أبطال عالم مارفل السينمائي من الأسوأ حتى الأفضل
ضمت 2014 مثل غيرها من ما قبلها من السنين روائع علمية حقيقية، وأخرى اعتمدت في مبدأها على المؤثرات البصرية الخاصة ومنها أيضاً من استعان بالأكشن لرفع مستوى التسلية المطروح، بالطبع هذه ليست لوحدها افضل افلام الخيال العلمي في هذا العام حيث يمكن بالإضافة إلى هذه اللائحة زيادة افضل افلام الابطال الخارقين و“الكوميكس” لعام 2014، أفلام في مناسبات عديدة لها إضافتها المميزة الرائعة إلى الخيال العلمي بوجود واقع اقتباسها عن القصص المصورة.

نظراً لإبداع الخيال العلمي في هذا العام، لم نكتفي في أراجيك بالحديث عن 10 أفلام فقط فهذه اللائحة تضم 12 فيلم من اشهر و افضل افلام الخيال العلمي في 2014 مرتبة كما اعتدنا حسب إيراداتها العالمية، أفلام ممتعة للغاية في معظمها مع وجود بعض العقبات التي من الصعب غيابها عن أي لائحة ولكن نظراً إلى شهرة بعض هذه الأفلام علينا ذكرها في هذه اللائحة.

افضل افلام الخيال العلمي 2014

المرتبة الثانية عشر – Under the Skin

افلام الخيال العلمي 2014 - فيلم Under the Skin

سنبدأ لائحتنا المشوقة بهذا الفيلم الذي يمكن اعتباره من أغرب الأفلام التي قد تشاهدها في حياتك ولكن في الوقت ذاته إبداعي لدرجات كبيرة، غامض ومن دون شك يدفعك إلى التفكير لمدة تقارب الساعات في رسالته وهدفه، هذا الخيال العلمي الغريب كما ذكرت كان من إخراج جوناثان غليزير الذي اقتبس رواية مايكل فيبر التي تحمل نفس الاسم لإبداع هذا الفيلم الفريد.
اقرأ أيضاً: 10 افلام فلسفية .. 10 أفلام تناولت مواضيع فلسفية .. ستدفعك للتفكير حتمًا
شهد الفيلم أداء جبّار من الحسناء سكارليت جوهانسون التي حملت على عاتقها بطولة هذا الفيلم بكل احترافية وأثبتت نفسها مرة أخرى في عالم التمثيل. تم عرض الفيلم لأول مرة في المملكة المتحدة قبل طرحه في الولايات المتحدة بتاريخ 4 آبريل من هذا العام، وبالرغم من النقد الإيجابي الكبير لم يستطع الفيلم أن يحقق إيرادات عالمية كبيرة حيث وصلت إلى (5.7 مليون دولار) مقابل ميزانيته التي قُدرت بـ (13.3 مليون دولار).

إقرأ أيضاً

من ناحية أخرى قد يكون الحديث، التفكير أو حتى مشاهدة هذا الفيلم ليس أبداً من الأمور المريحة وقد تختلف الكثير من الآراء حوله وعن أهميته السينمائية، يُذكر أن الكثير من شخصيات الفيلم تم تأديتها من قبل أشخاص عاديين وليس ممثلين، وفي أغلب الأحيان كانت المحادثات التي تجرى معهم من قبل سكارليت ارتجالية “ليس لها أساس موجود في السيناريو” وتم تصويرها عبر كاميرات مخفية. يعتبر هذا الفيلم بالأرقام السابقة الفيلم الوحيد الذي لم يحقق نجاحاً في هذه اللائحة ولكن هذا لا يدل أبداً على سوء جودته!

********************

المرتبة الحادية عشر – Snowpiercer

افلام الخيال العلمي 2014 - فيلم Snowpiercer

شكّل هذا الفيلم الإضافة الممتازة للائحة طويلة من الأفلام الكورية الجنوبية الرائعة التي تثبت العمل الدائم لهذه الدولة من أجل زيادة مشاركتها في سوق الأفلام العالمية وغالباً ما تنجح نظراً لما تملك من إبداع وقدرات سينمائية هائلة تثبت مكانة السينما “غير الهوليوودية” في العالم، أي الأجنبية عندما يتعلق الأمر بهوليوود.

بالرغم من إنتاج وإخراج الفيلم الذي انطلى عليه الطابع الكوري الجنوبي إلا أن تقريباً 80% منه تم تصويره باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى مشاركة طاقم مشهور من الممثلين مثل كريس إيفانس، إيد هاريس، تيلدا سويلتون وجون هارت أمر ساهم دون شك في زيادة شعبية هذا الفيلم التي وصلت إيراداته العالمية إلى (86 مليون دولار) مقابل (40 مليون دولار) أمور عديدة يمكنك معرفة المزيد عنها عبر قرائتك للتقييم الكامل الخاص بهذا الفيلم.

********************

المرتبة العاشرة – RoboCop

افلام الخيال العلمي 2014 - فيلم Robocop

يأتي في المرتبة العاشرة هنا النسخة الجديدة والحديثة من فيلم RoboCop التي تتمحور حول الشخصية الخيالية الشهيرة للشرطي آليكس ميرفي الذي وبمساعدة بعد التقنيات المتطورة يصبح شرطياً آلياً يكافح الجريمة في مدينة ديترويت عام 2028، جويل كينامان يلعب دور الشخصية الرئيسية في هذا الفيلم مع ظهور ممثلين كبار مثل غاري أولدمان، مايكل كيتون وجاكي آيرل هيلي الذي تم مدح أدائهم في هذا الفيلم.

شهد الفيلم تطوراً كبيراً عن آخر أفلام RoboCop وكان بالفعل إنطلاقة حديثة جيدة لقصة هذه الشخصية الخيالية، ولكن كان هناك بعض السلبيات المتعلقة بقسم الأكشن والسيناريو، أمر لم يمنعه أبداً من تحقيق إيرادات عالمية جعلته أنجح أفلام شخصية روبوكوب على الإطلاق حيث وصلت إلى (242 مليون دولار) في حين قُدرت ميزانيته بـ (130 مليون دولار).

مشروع إخراج هذا الفيلم المرتقب كان معهوداً إلى كل من دارين آرنوفسكي لإخراجه ودافيد سيلف لكتابة السيناريو الخاصة به، لكن تأجيل المشروع لعدة مرات حال دون ذلك ليقع عاتق الإخراج في النهاية على خوسيه باديلا في أكبر أعماله السينمائية لحد الآن وتعود مسؤولية كتابة السيناريو إلى جوشوا زيتومير، إيدوارد نيومير ومايكل ماينر ليتم إصدار الفيلم أخيراً بتاريخ 30 يناير 2014 في مدينة ريو دي جينيرو البرازيلية.

********************

المرتبة التاسعة – Divergent

افلام الخيال العلمي 2014 - فيلم Divergent

امتلأ هذا العام بالأفلام المقتبسة عن الروايات الموجهة للقراء الصغار وهذه كانت أحداها، لكن دون شك ليس أفضلها، فعند التحدث عن مخرج موهوب مثل نيل برغر وأساس روائي شهير للكاتبة فيونكا روث ينتظر في المقابل الكثير أثناء الانتقال إلى عالم الشاشة الكبيرة، لكن أتى الفيلم مع خيبة أمل كبيرة ونقد مختلط مال قليلا إلى السلبية.

بالرغم من ذلك استطاع هذا الفيلم احتلال المركز الأول في شباك التذاكر الأمريكي مباشرةً بعد إصداره لتصل إيراداته العالمية إلى (288 مليون دولار) مقابل ميزانيته البالغة (85 مليون دولار) مثبتاً قوة شهرة الرواية بالإضافة إلى الحملة الإعلامية الممتازة التي سبقت هذا الفيلم الذي يمكنك معرفة المزيد عنه عبر قراءة تقييمه والمخطط إصدار ثاني أجزائه في 2015 تحت عنوان Insurgent.

********************

المرتبة الثامنة – The Maze Runner

افلام الخيال العلمي 2014 - فيلم The Maze Runner

تالياً على لائحتنا فيلم شبيه بسابقه من عدة نواحي، واقع نوع الرواية المقتبسة عنه، طريقة روي القصة والتوجه المألوف قليلاً بالإضافة إلى الأسلوب البائس للقصة مع إضافة الكثير من التشويق والأكشن أمور ساهمت في جعل هذا الفيلم أفضل من سابقه بكثير مما أدى إلى تلقيه تقييم جيد جداً في الوسط السينمائي بالإضافة إلى آراء المشاهدين واحتلاله لهذه المرتبة على لائحتنا.

اُقتبس هذا الفيلم عن الرواية الناجحة لجيمس داشنر التي تحمل نفس الاسم بالطبع كجزء من ثلاثية مخطط عرض جزئها الثاني في 2015 تحت عنوان The Maze Runner: Scorch Trials مشروع بدأ العمل عليه مباشرةً بعد النجاح الإعلامي لهذا الفيلم والمادي بالطبع حيث وصلت إيراداته العالمية إلى (337 مليون دولار) مقابل ميزانية صغيرة جداً مقارنةً بأفلام الخيال العلمي (34 مليون دولار).

تم توزيع الفيلم من قبل 20th Century Fox وشهد اليوم الـ 19 من شهر سبتمبر عرضه الأول في الولايات المتحدة، وكان من إخراج ويس بال وكتابة نوح أوبنهايم، غرانت بيرس مايرز و تي .إس. ناولين في حين عادت الأدوار الرئيسية في البطولة إلى ديلان أوبراين، توماس برودي-سانغستر، كايا سكوديلاريو، كي هونغ لي وويل بولتر.

********************

المرتبة السابعة – Edge of Tomorrow

افلام الخيال العلمي 2014 - فيلم Edge of Tomorrow

يستحق هذا الفيلم أن يبلغ مركزاً متقدماً في هذه اللائحة ولكن وجوده في المرتبة السابعة ليس بالأمر السيء نظراً لسمعة وشهرة بقية الأفلام في هذه اللائحة التي تضم افضل افلام الخيال العلمي لهذا العام السينمائي الخيالي، يعد Live Die Repeat “وهو الاسم الثاني الذي يُعرف به هذا الفيلم” من أفضل أفلام الأكشن في هذا العام وكان يستحق أن يأخذ هذا اللقب في اللائحة الخاصة بأفضل افلام الأكشن والحركة لعام 2014، ولكن وجود الخيال العلمي زاد من روعته إلى نحو كبير وجعله يتواجد في هذه اللائحة عوضاً عن تلك.

لم يكتب لأجدد أعمال توم كروز السينمائية النجاح المادي الكبير حيث استطاع هذا الفيلم أن يحقق إيرادات عالمية قدرها (369 مليون دولار) في حين وصلت ميزانيته الكبيرة إلى (178 مليون دولار) لكن في المقابل لم يتلقى الفيلم سوى النقد الإيجابي والمدح الذي شمله من عدة جوانب يمكنك معرفة المزيد عنها عبر قرائتك لتقييم الفيلم هنا!

********************

المرتبة السادسة – Lucy

افلام الخيال العلمي 2014 - فيلم Lucy

مع اقترابنا من المراتب الخمسة الأولى تظهر النجمة سكارليت جوهانسون للمرة الثانية في هذه اللائحة عبر الخيال العلمي مرة أخرى، هذا الفيلم الفرنسي ضم كمية جيدة من الأكشن التي حاول أن يقدمها المخرج والكاتب الشهير لوك بيسون الخبير في هذا المجال بمساعدة إنتاج زوجته فيرجيني سيلا مع اتخاذ كل من تايبيه، باريس ونيويورك مواقع أساسية لتصوير الفيلم.

تلقى Lucy النقد الإيجابي الذي مدح أداء سكارليت جوهانسون إلى جانب مورغان فريمان، عمرو واكد وتشوي مين-سيك (بطل فيلم Oldboy الكوري) بالإضافة إلى البصريات الممتعة والأحداث المختلفة لكن في المقابل لم يتم استحباب الحبكة التي لا يوجد معنى لها، لكن مع ذلك تمكّن الفيلم من تحقيق إيرادات عالمية ممتازة قدرها (458 مليون دولار) مقابل ميزانيته الصغيرة (40 مليون دولار).

تم تشبيه هذا الفيلم في كثير من المنابسات إلى فيلم برادلي كوبر الشهير والممتع Limitless لكن بوجود اختلاف في الشخصية الرئيسية، لكن في الواقع يتعدى الاختلاف ذلك بشكل واضح مع أساس مشترك فيما يتعلق بخرافات العقل وقدراته وهي إحدى النقاط التي ركّز عليها فيلم Lucy بشكل كبير فكانت من ناحية معينة إحدى نقاط ضعفه نظراً إلى عدم وجود أساس علمي إلى بعض الأفكار المطروحة.

********************

المرتبة الخامسة – Godzilla

افلام الخيال العلمي 2014 - فيلم Godzilla

يلبي هذا الفيلم احتياجات محبي أفلام الوحوش العملاقة بشكل عام وغودزيلا بشكل خاص لما يقدمه من إبداعات بصرية ومؤثرات خاصة ممتعة، لكن يفشل في إطباق الكمال على المتعة بسبب الدراما الزائدة والسيناريو الضعيف وهي أمور يمكنك معرفة المزيد عنها عبر قرائتك التقييم الكامل لهذا الفيلم هنا!

على كل حال، حقق هذا الفيلم إيرادات عالمية كبيرة وصلت إلى (525 مليون دولار) مقابل ميزانية كبيرة احتاجها الإنتاج لصنع الفيلم قُدرت بـ (160 مليون دولار). هذا النجاح الكبير سيعيد ملك الوحوش العملاقة غودزيلا مرة جديدة إلى الشاشة الكبيرة بعد الإعلان عن ثلاثية يُخطط إصدار جزئها الثاني عام 2018 من إخراج ملك أفلام الوحوش العملاقة غاريث إيدواردز.

********************

 المرتبة الرابعة – The Hunger Games: Mockingjay – Part 1

افلام الخيال العلمي 2014 - فيلم The Hunger games: Mockingjaye - Part 1

نصل الآن إلى أكبر مفاجآت هذه اللائحة، حيث الشهرة الواسعة والترقّب الكبير الذي دار حول هذا الفيلم هو السبب الوحيد لتواجده في لائحتنا لـ افضل افلام الخيال العلمي لعام 2014 حيث شكّل حرفياً هذا الفيلم صدمة كبيرة لمحبيّ السلسلة ولي شخصياً بسبب انحدار مستواه إلى درجة كبيرة فيما يتعلق بالأحداث، الشخصيات، والقصة المطروحة.

قام المخرج فرانسيس لورينس بثاني أعماله الإخراجية لهذه السلسلة عبر هذا الفيلم الذي وبشكل مؤكد استطاع أن يحقق إيرادات عالمية طائلة (562 مليون دولار) قابلة للزيادة نظراً إلى أنه ما زال لحد الآن في صالات العرض المختلفة مع العلم أن ميزانيته بلغت (125 مليون دولار) تم إنفاقها من قبل شركة الإنتاج لتدمير سلسلة روايات خيال علمي كانت مثيرة للاهتمام في يوم من الأيام.

التركيز الكبير على قصة الحب في هذا الفيلم بالإضافة إلى عدة عوامل قد لا تكون حتى كافية للتواجد فيه بمفردها كانت من الأسباب المدمرة لواحد من أكثر أفلام 2014 المنتظرة، فكان بشكل عام مضيعة للوقت ستشعر أن الأحداث تجري فقط لتعبئة المحتوى الفارغ لهذا الفيلم خلال مدة عرض تبلغ تقريباً الساعتين، دليل مباشر على فشل فكرة فصل الجزء الأخير من الرواية إلى قسمين!

********************

المرتبة الثالثة – Interstellar

افلام الخيال العلمي 2014 - فيلم Interstellar

يأتي الدور الآن على رائعة كريستيفور نولان الجديدة والأحدث له منذ فيلم The Dark Knight Rises في 2012، حيث قام بإخراج ومشاركة أخوه جوناثان نولان في كتابة هذا الفيلم، تعاون لطالما شهدناه بين هذين المبدعين في مجال الأعمال السينمائية، ليضيف أيضاً طاقم مميز من النجوم مثل ماثيو ماكونهي، آن هاثاواي، جيسيكا شاستاين، ماكنزي فوي، جون لايتغو ومايكل كين خبرتهم الكبيرة إلى هذا الفيلم الاستثنائي.

بدأ عرض الفيلم في الـ 26 من شهر أكتوبر لهذا العام بالطبع وتم صنعه بميزانية قُدرت بـ (165 مليون دولار) في حين وصلت إيراداته العالمية لحد الآن إلى (593 مليون دولار) مع العلم أن عرضه ما زال سارياً في معظم صالات السينما حول العالم، نجاح مادي استحقه هذا الفيلم لما قدمه من إبداع خارق إلى جانب النقد الإيجابي الكبير والتقييم الكبير  الذي حظي به، حيث لحد الآن يعد أعلى أفلام 2014 تقييماً، أمر روتيني بالنسبة لأفلام المبدع نولان.

يُذكر أن الكاتب جوناثان نولان ومن أجل العمل على سيناريو هذا الفيلم ارتاد معهد كاليفورنيا التكنولوجي الشهير لدراسة الفيزياء النسبية ونظرياتها ليساهم في تقديم هذه اللوحة السينمائية المميزة من الخيال العلمي الدقيق، ليعود الأمر الآن على كريستوفر نولان الذي اختتم ثلاثيته الخاصة عبر هذا الفيلم .. ثلاثية ابتدئها من خلال رائعته السحرية The Prestige، وتابعها عبر Inception ليختمها الآن بما يبدو أفضل أفلام هذا المخرج الاستثنائي.

********************

المرتبة الثانية – Dawn of the Planet of the Apes

افلام الخيال العلمي 2014 - فيلم Dawn of the Planet of the Apes

منذ بداية الإنطلاقة الجديدة لأفلام Planet of the Apes علمنا بقدوم المزيد من الأجزاء الرائعة، الممتعة والمصنوعة بشكل متقن وهذا تماماً ما حصل في هذا العام مع الجزء الثاني من هذه السلسلة الحديثة والمحدّثة عن سابقتها الذي قدم لنا واحد من أقوى أفلام هذا العام ليس فقط على نطاق الخيال العلمي بل أيضاً على مستوى الأكشن والدراما.

بإيرادات عالمية كبيرة قدرها (708 مليون دولار) استطاع هذا الفيلم احتلال المركز الثاني للائحتنا المتمحورة حول افضل افلام الخيال العلمي لهذا العام في حين قُدرت ميزانيته الضخمة بحوالي (170 مليون دولار)، وتم اعتبار هذا الفيلم كافضل أفلام صيف 2014 لما شمله من إبداع إخراجي، تمثيلي وعمق قصصي.

ما تلقاه هذا الفيلم من نقد إيجابي إلى جانب نجاحه المادي الواضح جعل فكرة الجزء الثالث من الأمور المحققة سيعود فيها مخرج الجزء الثاني مات ريفز مرة أخرى إلى عمله، ومن المخطط إصدار هذا المشروع المرتقب في تاريخ 29 – 7 – 2016.

********************

المرتبة الأولى – Transformers: Age of Extinction

افلام الخيال العلمي 2014 - فيلم Transformers

لم يشكل وجود هذا الفيلم في المركز الأول مفاجأة كبيرة، فعند الحديث عن The Hunger Games تنتظر الكثير من الجودة والمتعة القصصية، لكن عنما يتعلق الأمر بافلام مايكل باي يمكنك التفكير مباشرةً بالإنتاج الضخم والأرباح الطائلة والانفجارات المدوية دون ضمان جودة سينمائية عالية المستوى ترافق النجاح المادي الشبه دائم لأفلام Transformers المختلفة.

يمتلك هذا الفيلم الميزانية الأعلى في هذه اللائحة التي قُدرت بـ (210 مليون دولار)، وأنا شخصياً اعتبره من اسوأ الأفلام هنا بالرغم من احتلاله للمركز الأول بسبب إيراداته الهائلة التي وصلت عالمياً إلى (1.087 بليون دولار) مما يجعل هذا الفيلم صاحب أعلى إيرادات في عام 2014، ويمكنك التعرّف على المزيد عنه عبر قرائتك لتقييمه الكامل!

********************

Predestination

افلام الخيال العلمي 2014 - فيلم Predestination

لا يأتي هذا الفيلم في خانة الأفلام حديثة العرض ولكن ما زال لحد الآن في مرحلة العرض المحدود جداً. فيلم تشويق وخيال علمي استرالي من بطولة إيثان هوك وإخراج الأخوين سبيريغ، على الأغلب سيتم نشره عالمياً في شهر يناير من العام القادم وجميع الأخبار الأولية تتحدث عن متعة مضمونة أثناء مشاهدة هذا الفيلم المقتبس عن قصة روبيرت أي. هينلين القصير تحت عنوان “—All You Zombies—”.

********************

افضل فيلم في اللائحة

اختيارنا لأفضل فيلم من اللائحة Interstellar

افلام الخيال العلمي 2014

استمتعت بمجرد حديثي عن هذه الأفلام فكيف ستكون متعتي أثناء مشاهدتها!؟ بالفعل لائحة رائعة ممتازة من أفلام 2014 استثمرت الخيال العلمي بأفضل الطرق الممكنة وابتعدت في كثير من المناسبات عن التكرار والابتذال المنتشر في بعض أفلام هذا العام.

تثبت هذه اللائحة التطور الكبير الذي يقوم عليه هذا التصنيف العنيد والصعب في عالم السينما، والتحديات الكبيرة التي تواجهه نظراً لاهميته والترقب المنتظر حول أفلامه فهذا دوماً ما يزيد مستوى التحدي الذي يفرضه صناع الأفلام على انفسهم في ابتكار المزيد من المتعة والروعة السينمائية.

اخترنا في آراجيك Interstellar ليكون افضل افلام الخيال العلمي لهذا العام، فما هي اختياراتكم المفضلة!؟ لديكم حرية التعبير ومشاركتنا لاختياراتكم عبر تعليقاتكم المهمة لنا..
اقرأ أيضاً: افضل افلام السيرة الذاتية والدراما لعام 2017 .. أهم أفلام الدراما والسيرة الذاتية في 2017 حتى الآن

المزيد عن أفلام 2014:

افضل افلام الجريمة والغموض لعام 2014

افضل افلام المغامرات والفانتازيا لعام 2014

افضل افلام الكوميديا لعام 2014

أشهر أفلام الأكشن و الحركة لعام 2014

اشهر افلام الرعب لعام 2014

اشهر افلام الرسوم المتحركة والأنيميشن للعام 2014

افضل افلام الابطال الخارقين و“الكوميكس” لعام 2014

10 أفلام عليك مشاهدتها في شهر نوفمبر 2014!

2

شاركنا رأيك حول "افضل افلام الخيال العلمي لعام 2014"

أضف تعليقًا