أفضل الكتب العربية 2020
0
تنتهي سنة 2020 قريبًا، عام أيامه صعبة، كثرت الوفيات وانتشر الوباء، وعلى الرغم من الوفيات والذعر الذي أصابنا جميعًا إلا أننا لا ننسى القراءة خصوصًا الروايات؛ لذلك في هذا المقال نتحدث عن أفضل 5 كتب عربية لأبرز الكتاب المصريين خلال 2020 وهي قائمة متنوعة بين روايات ومذكرات ومجموعة قصصية لأبرز الكتاب المصريين.

أفضل 5 كتب عربية خلال 2020

أفضل الكتب العربية لعام 2020 - أبرز الكتاب المصريين
قائمة أفضل 5 كتب عربية لأبرز الكتاب المصريين خلال عام 2020

كل الشهور يوليو – إبراهيم عيسى

أفضل الكتب العربية في 2020
رواية كل الشهور يوليو: من أفضل 5 كتب عربية خلال 2020

صدرت رواية كل الشهور يوليو للكاتب الصحفي الكبير إبراهيم عيسى عن دار الكرمة للنشر والتوزيع، وتأتي الرواية في 36 فصلًا منحها الكاتب أرقامًا، وأهدى عيسى روايته إلى الباحثين عن الحقيقة بقوله: “إلى الذين يبحثون عن الحقيقة: إنها تبحث عنكم”.

تتناول الرواية أحداث ثورة يوليو عام 1952، وبداية سيطرة الضباط الأحرار على مقاليد الحكم، وأكد إبراهيم عيسى في بداية الرواية أن جميع هذه الشخصيات والأحداث حقيقية، حيث تستند الرواية إلى قائمة طويلة من الوثائق المراجع والمصادر والشهادات المسجلة والسجلات الرسمية، فضلًا عن كتب المذكرات واليوميات.

الرواية بها شخصيات عديدة من كبار الساسة خلال هذه الفترة، مثل: محمد نجيب وجمال عبد الناصر، مصطفى النحاس وفؤاد سراج الدين، حسن الهضيبي وعبد الرحمن السندي، الملك فاروق، عبد الرازق السنهوري.

حاول الكاتب إبراهيم عيسى خلال أحداث روايته أن يكشف غموض حياة الملك فاروق، فلا تزال فترة توليه عرش مصر غامضة، بداية من توليه العرش وحتى موته في إيطاليا، ولم يفت عيسى أن يتناول علاقة عبد الناصر بالإخوان المسلمين، كما أنه تحدث عن علاقة ثورة يوليو بـ الولايات المتحدة الأمريكية وخصوصًا السفير الأمريكي جيفرسون كافيري الذي وعد الملك فاروق بحمايته، ودور رجال الصحافة في الثورة، أمثال محمد حسنين هيكل ومصطفى أمين.

يحاول الكاتب إبراهيم عيسى في رواية كل الشهور يوليو أن يسرد التاريخ على طريقته الخاصة، بصورة روائية كما فعل في رواياته السابقة، فأتى بالوثائق والشهادات ووضعها أمام القارئ في كتاب واحد، لعله يصل إلى رؤية مغايرة لما هو متعارف عليه بين الناس.

طبيب أرياف – محمد المنسي قنديل

من أفضل 5 كتب عربية خلال 2020
رواية طبيب أرياف: من أفضل 5 كتب عربية خلال 2020

صدرت رواية طبيب أرياف للكاتب المصري الكبير محمد المنسي قنديل عن دار الشروق، البطل في هذه الرواية شاب عاصر النكسة وحرب 1973K وانتقال السلطة إلى حسني مبارك. كان أهم ما فعله قنديل هو إبراز أوضاع الريف المصري في نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات حيث الريف المهمل بلا أي شكل من أشكال الحياة المدنية.

تحكي الرواية عن طبيب عاش خيبات متعددة -سياسية وعاطفية واجتماعية- فنفى نفسه إلى الصعيد حيث البلهارسيا ونقص الدواء، اُتهم بالشيوعية وتم القبض عليه بعد تخرجه. وفي الوحدة الصحية يلتقي بتجار البشر، والغجر الذين يزورون القرية من وقت لآخر لإحياء الأفراح وفيهم الجازية التي جذبته لعالمها، لكن القدر منعه من إقامة علاقة معها لكنهما اجتمعا في رحلة خطرة ويتحولان إلى صديقين، والمأمور الذي اتخذ من الوحدة الصحية مقرًا لتزوير نتائج الانتخابات الرئاسية أيام مبارك.

والممرضة فرح التي أحبها الطبيب، لكن الظروف تعانده ويخسر حبه للمرة الثانية، وأبانوب الذي أحب جليلة الأرملة المسلمة الموسرة وكان مستعدًا أن يشهر إسلامه ليتزوجها، وحملت منه، وافتضح أمرها فهجم أهل القرية على أبانوب، ورجموه بالطين والحصى.

يحاول الطبيب الهروب من عالم القرية مع الممرضة. لكنه فشل مرة أخرى كما فشلت كل محاولاته لعلاج الفلاحين من المرض والأوبئة.

مخاوف نهاية العمر – عادل عصمت

المجموعة القصصية مخاوف نهاية العمر: من أفصل ما صدر في 2020 - أبرز الكتاب المصريين
المجموعة القصصية مخاوف نهاية العمر: من أفضل 5 كتب عربية خلال 2020

وفي عام 2020 صدرت عن الكتب خان للنشر، المجموعة القصصية الجديدة العمر للكتاب المصري عادل عصمت تحت عنوان مخاوف نهاية العمر، وكتبت الدار في تصديرها للكتاب، أن الكاتب يستكمل فيها الحكي عن عالمه الأثير، عالم المدن الصغيرة والقرية، وأنه يعيد في قصصه الرونق لفكرة الحدوتة.

تضم المجموعة 7 قصص قصيرة، تحكي عن عالم القرية والمدن الصغيرة بشكل عام، وهي قائمة على فكرة بناء عالم وشخصيات من خلال حدث قد يبدو بسيط، بحثًا عن الكيفية التي يواجه بها البشر مخاوف نهاية العمر وهم في خضم معاركهم اليومية مع الحياة، وذلك بلغة سلسة وعميقة في نفس الوقت، وبحس إنساني غلب عليه طابع التأمل، نححت في تجسيد متناقضات الحياة دون انفعال لغوي حاد، كما لو كانت لوحة فنية رسمت لتجسد ملامح البشر.

الأيام الحلوة فقط – إبراهيم عبد المجيد

السيرة الذاتية الأيام الحلوة فقط: من أفضل الروايات العربية في 2020
السيرة الذاتية الأيام الحلوة فقط: من أفضل 5 كتب عربية خلال 2020

كما صدر كتاب الأيام الحلوة فقط، عن دار بيت الياسمين للنشر والتوزيع، وهو كتاب سيرة ذاتية للكاتب المصري الكبير إبراهيم عبد المجيد، يحكي فيه ذكرياته وجزء من مسيرته الذاتية مع أدباء عصره. وعنوان الكتاب يذكرنا بمذكرات الأبنودي أيامنا الحلوة، وهي تقريبًا الفكرة نفسها مع اختلاف النقاط التي ركز عليها كل منهما.

استعاد الكاتب إبراهيم عبد المجيد جزءًا من تاريخه وذكرياته الشخصية، وجاءت اعترافات الكاتب ضمن ما حكى بشكل لا سقف لها، فتحدث عن جلسات الحشيش وشرب زجاجات الستيلا في وسط البلد. كما أنه أهدى كاتبه إلى العديد من الأصدقاء الذين التمس عندهم الدفء المقترن بالضحك والموسيقى، ففي ختام كل فصل، يحكي عن طقوس كتابته، والموسيقى المصاحبة للتأليف.

وقال عن الشاعر أحمد الحوتي إنه اسم غائب، والكاتب سعيد الكفراوي ضحك في الفضاء وطيبة تمشي على قدمي، والكاتب نجيب سرور مشوارنا خطوة وعمرها ما بتنقضي، والكاتب خيري شلبي طعم النيل، والكاتب سمير سرحان زوربا اليوناني.

وكان لمدينة الإسكندرية حضور خاص جدًا في حياة الكاتب، حيث وصفها بأنها موج بلا صخب، وقال عنها أن أيامه الأدبية الأولى فيها كانت أيامًا حلوة.

يذكر أن من أشهر أعمال الكاتب إبراهيم عبد المجيد كانت ثلاثية الإسكندرية (لا أحد ينام في الإسكندرية، طيور العنبر، الإسكندرية في غيمة) فضلًا عن عشرات الروايات والقصص.

اقرأ أيضًا:

الإسكندرية مدينة الرب في روايات تحكي ما فعله الزمن بها!

صليب موسى – هيثم دبور

صليب موسى - هيثم دبور - أبرز الكتاب المصريين
رواية صليب موسى: من أفصل ما صدر في 2020

وفي عام 2020، صدرت أيضًا رواية صليب موسى للكاتب المصري الشاب هيثم دبور عن دار الشروق للنشر والتوزيع، وتدور أحداثها في جو من التشويق التاريخي، عقب قيام الانتفاضة الشعبية في مصر عام 2011، حيث شهدت البلاد مجموعة تغيرات وتحولات سياسية واقتصادية واجتماعية كبيرة جذرية.

ومن وفاة الراهب بفلوس تنطلق المغامرة، عقب القبض على أحد الأشخاص ويدعى “بهي”، والذي يعمل مصورًا فوتوغرافيًا ومنظمًا للرحلات السياحية، عند وصوله إلى صالة مطار القاهرة عائدًا من المغرب، لكونه مشتبهًا في تورطه في جريمة قتل الراهب بفلوس داخل دير سانت كاترين التاريخي الشهير، الواقع في منطقة سيناء، الذي تردد سابقًا على الدير، وهذا هو الحدث الرئيس الذي انطلقت منه الرواية في جو من الغموض.

تتعاقب الأحداث في جو من الإثارة، بعد نجاح المصور الفوتوغرافي بهي في الهرب وذلك بمساعدة من صديقه روث، وتبدأ رحلتهما لفك خيوط القضية والكشف عن الجاني من خلال تقصي التفاصيل الأخيرة في حياة الراهب بفلوس الذي كان صديقًا له، بعدما مكنه صديقه روث من التعرف على أسرار المكان وتصويرها بدقة، إلى جانب مساعدته في الاطلاع على مخطوطات وكتب نادرة، ثم ينضم إليهما “أبو عمران” من قبيلة الجبالية المكلفة بالعمل على حماية الدير وخدمته منذ قديم الزمن.

تتصارع الأحداث من أزمنة مختلفة، وتطال المغامرة جنبات دير سانت كاترين، ونتنقل بين الأماكن الآثرية مرورًا بشجرة العليقة الملتهبة ووصولًا إلى مسجد الآمري، في رحلة للتعرف على معالم المكان التاريخي، وعند نهاية الرحلة نصل إلى القاتل الحقيقي.

ومن الملاحظ، الدلالة الدينية في اختيار الكاتب الشاب هيثم دبور لعنوان صليب موسى لروايته، إذ جمع في تناغم تام بين رمز الديانة المسيحية واسم نبي الديانة اليهودية، بما أن الأحداث تدور على أرض سيناء بكل ما تحمله من مكانة شديدة الخصوصية في نفوس أصحاب الديانات السماوية الثلاثة.

وبهذا الحصاد نكون قد رصدنا أفضل 5 كتب عربية لأبرز الكتاب المصريين خلال عام 2020 وجدنا فيها إضافة للمكتبة العربية عامة والمصرية خاصة، سيجد القارئ في مصاحبتها متعة عظيمة.

لك أيضًا:

أفلام مصرية منتظرة في 2021 .. يترقبها الجمهور بشغف كبير

 

0

شاركنا رأيك حول "أفضل 5 كتب عربية خلال 2020: لمجموعة مختارة من أبرز الكتّاب المصريين"