أفضل المجموعات القصصية خلال 2020
0

للقصة القصيرة جمهور مميز، يتذوق فيها تكثيف الشعر، وحبكة الرواية، لا تعتبر القصة القصيرة تابعًا لفنون السرد، بل هي من قديم الأزل تسكن الفن الإنساني. وقد شهد العام 2020 صدور عدد من أفضل المجموعات القصصية لكتاب كبار أو شباب، نستعرضها بشكل موجز في التقرير التالي.

فن كتابة القصة القصيرة

إن الميزة الأبرز في القصة القصيرة، هي الفضاء الواسع رغم التكثيف، فحين تقرأ قصة مثلا قصة “خطة بعيدة المدى” للكاتب نجيب محفوظ من مجموعة “الفجر الكاذب“، فأنت لا تقرأ لحظة وفاة الأم وبيع الرجل للبيت بمبلغ خرافي ثم وفاته في اليوم نفسه، أنت تقرأ امتدادات الأحداث، تقرأ بين السطور طفولة الرجل العاق، ومآل أموال المليونير العزب الذي لا وريث له سوى الدولة، أنت لا تقرأ هذه الامتدادات فقط، بل تكتبها أيضًا، أنت من ينسج هذه الامتدادات بثقافتك ووعيك.

من بين جميع الألوان الأدبية تجبرك القصة القصيرة على التخيل، لا تتخيل ما هو مكتوب مثل الرواية، بل تتخيل ما كان يجب أن يكتب، تتخيل القصة جزء من رواية بلا بداية ولا نهاية، حين ترى شخصية واقعية يمكنك بسهولة أن تصفها بأنها “فلان لما كبر”، وما فلان سوى الطفل الحنون المحب سريع الغضب في قصة “لعبة البيت” للكاتب يوسف إدريس، ستظل دائمًا مع القصة القصيرة، موهومًا بالامتدادات، ما كان قبل القصة وما سيكون بعدها.

اقرأ أيضًا:

الحكايات بين الأدب والسينما: عن تحويل النص الأدبي إلى نص سينمائي!

الفرق بين القصة القصيرة والرواية

تختلف الرواية عن القصة القصيرة، في أن الرواية محكومة ببداية ونهاية، حتى لو كانت نهاية مفتوحة أو دائرية، فهي “نهاية نسبية” نظرًا لبناء “طويل نسبيًا”، لكن القصة القصيرة تعتبر نهايتها دائمًا بداية، وبدايتها دائمًا نهاية لحدث سابق، حتى أن القصة القصيرة أفرزت لونًا جديدًا يسمى “المتوالية القصصية”، هي ليست رواية ولا قصص منفصلة، بل هي قصص قصيرة تتعلق بداياتها بنهايات أخرى بشكل ما، ترتبط بخيط ما، يغزلها القاص بدقة ورشاقة حتى تتوالى.

الفارق الجوهري بين القصة والرواية هو “السيناريو”، فأنت/القارئ مصمم الديكور، ومنفذ الإضاءة، ومصمم الأزياء، تلك المفاتيح التي يجب أن يتركها القاص مغلقة، ليزيد جرعة تنشيط الخيال بالأسئلة والصور، فما أمتع من أن تلعب لعبة “أكمل مكان الفضاءات المظلمة في النص”. أما الفروق المقولبة التي تتحدث عن الشخوص والزمان والمكان والحدث، فلم تعد فروقًا يعتد بها، وسطت القصة القصيرة عليها في مواطن عدة، ونجحت فيها في مجموعة “زبيدة والوحش” للكاتب سعيد الكفراوي مثلًا.

اقرأ أيضًا:

في كل أسبوع يوم جمعة: الاقتباس الأدبي بين الرواية والمسلسل الدرامي

نظرة على أفضل المجموعات القصصية خلال 2020

أفضل المجموعات القصصية خلال 2020 - القصة القصيرة
حصاد الكتب من أفضل المجموعات القصصية خلال عام 2020: جولة في القصة القصيرة وعالمها وكتابها

وفيما يلي تقدم لك مجلة أراجيك العربية جولة سريعة في القصة القصيرة وعالمها وكتابها ضمن قائمة مختارة من أفضل المجموعات القصصية الصادرة خلال عام 2020، سواء لكتاب كبار أو شباب الأدباء المبدعين:

تحت الحزام – إيمان عبد المقصود

أفضل القصص القصيرة خلال 2020 - تحت الحزام - إيمان عبد المقصود - فن كتابة القصة القصيرة
تحت الحزام للكاتبة إيمان عبد المقصود من أفضل المجموعات القصصية خلال عام 2020

صدرت المجموعة القصصية تحت الحزام للكاتبة إيمان عبد المقصود عن دار المكتبة العربية للنشر والتوزيع، وهي تتكون من 17 قصة، وتتناول من خلال الأبطال “الرجال” مشكلات الجنس الخشن في المجتمع، الذي يفترض أنه مجتمع ذكوري. وبين قصص المجموعة 7 تروي وقائع حقيقية عاشها أناس أدركت الكاتبة لحظاتهم الفارقة.

شهد العام 2016 إصدار باكورة أعمال إيمان، “متمردة”، عن دار غريب للنشر والتوزيع، تلتها “الأحمر ما عاد يليق به” مع دار أكتب. وليس غريب على بنت مدينة الإسكندرية، دارسة علم الاجتماع والتسويق، أن تقف عند منعطفات في نفس المرأة لم يلتفت لها كثيرون من قبل. ويتميز أسلوب إيمان بقدرته على صنع عاطفة أنثوية من لحظات يومية معتادة، لحظات تتصف أحيانًا بالضعف، لكنها أعادت تعريفها بالقوة، تلك القوة المخملية التي تتحرك بين ألفاظها في انسيابية وهدوء.

خبايا العرب – نور الحراكي

خبايا العرب - نور الحراكي - أفضل المجموعات القصصية خلال 2020
خبايا العرب لنور الحراكي من أفضل المجموعات القصصية خلال عام 2020

صدرت المجموعة القصصية خبايا العرب لنور الحراكي عن دار سما للنشر والتوزيع في القاهرة، 120 صفحة من الحجم المتوسط، ترصد كثير من التناقضات التي تتمتع بها الشخصية العربية، ومن أبرز قصص المجموعة “خالد” و”خبايا العرب” و”مع الأسف أنثى”، والتي تعكس جرأة التناول وجسارة التعريف.

يعتبر الكاتب نور الحراكي “مربي زهور”، بعكس كل الكتاب الذين يزرعون في شرفاتهم ورد الرواية أو زهر القصة القصيرة، فإن حراكي ينتج زهورًا مختلفة، من السيناريو إلى الرواية والقصة، فنان شامل يستند إى تجربة حياتية واسعة باتساع نشأته وتنوع ثقافاته بين الأقطار العربية، وباتساع اللغات التي يتقنها. آمن الحراكي أن تحطيم أصنام المجتمع الشرقي هو الحل حتى يتسلل نور التغيير ويصنع حراكًا ثقافيًا.

اقرأ أيضًا:

أحوال عالم الأدب خلال 2020: كوفيد-19 يؤثر على صناعة النشر والزخم الثقافي

مخاوف نهاية العمر – عادل عصمت

مخاوف نهاية العمر - عادل عصمت - من أفضل المجموعات القصصية خلال 2020
مخاوف نهاية العمر للكاتب عادل عصمت من أفضل المجموعات القصصية خلال عام 2020

صدرت المجموعة القصصية “مخاوف نهاية العمر” عن دار الكتب خان في مصر، وتضم 7 قصص قصيرة، للكاتب المرموق عادل عصمت وهو روائي مصري، صدرت له العديد من الأعمال الروائية: “الوصايا، حكايات يوسف تادرس، صوت الغراب، حالات ريم، أيام النوافذ الزرقاء، حياة مستقرة، الرجل العاري وهاجس موت”، كما صدر له الكتاب القصصي “قصاصات” وكتاب “ناس وأماكن”.

كما حصل الكاتب عادل عصمت على عدة جوائز أدبية، مثل: جائزة الدولة التشجيعية في 2011، وجائزة نجيب محفوظ في 2016، وجائزة ساويرس للرواية في 2020، كما وصلت رواية الوصايا إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في 2019، ترجمت بعض من أعماله إلى اللغة الإنجليزية والصربية والإسبانية والصينية.

وفي مجموعته القصصية الجديدة لا تقتصر “مخاوف نهاية العمر” على العجائز، فهي تحمل في جنباتها لفتات تحذيرية، لتلك البدايات التي تترتب عليها النهايات، عالمه المحلي ليس محليًا، فيمكنك أن ترى الطفل الصغير الذي يشاهد القرية الصغيرة وهي تكبر وتتفتح عيناه على الخرافة ويتلمس مقاومة العادات البالية، ويتشرب نقد الذات، ويكره جلد الآخر، في مصاف الأدب الإنساني المتجاوز بيئته.

اقرأ أيضًا:

أفلام مصرية منتظرة في 2021 .. يترقبها الجمهور بشغف كبير

من أحوال المحبين – أحمد حلمي

من أحوال المحبين - أحمد حلمي - من أفضل المجموعات القصصية خلال 2020
من أحوال المحبين للكاتب أحمد حلمي من أفضل المجموعات القصصية خلال عام 2020

وبعد المخضرم عادل عصمت، يصدر للشاب أحمد حلمي مجموعته القصصية الأولى تحت عنوان: “من أحوال المحبين”، عن سلسلة كتابات جديدة، والتي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب.

لا تعتبر المجموعة باكورة إنتاج الكاتب الشاب أحمد حلمي، فقد انغمس في سبل الكتابة من المدونات الإلكترونية حتى المواقع الخبرية، وواكب الانفجار الكتابي للإنترنت ثم مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة لنشاط ثقافي ليس قليلًا، خلق له مزيجًا من الاطلاع ومزاجًا من إعادة تعريف الواقع وتركيبه، وتحميل المصطلحات القديمة استعمالات جديدة، فـ “القرمز، والمخمل، والسحر، والوجل، والعود” كلها مفردات معاد توظيفها في لوحة بعيدة عن المألوف في عالم الأدب والقصة القصيرة بالذات.

الهاموش – إسلام عبد الغني

الهاموش - إسلام عبد الغني - أفضل كتب القصة القصيرة في 2020
الهاموش للكاتب إسلام عبد الغني من أفضل المجموعات القصصية خلال عام 2020

الهاموش هي المجموعة القصصية الأولى للكاتب إسلام عبد الغني، صادرة عن دار روافد للنشر والتوزيع. وهي توليفة جيدة من قصص مختلفة لوقائع متباعدة، يجمعها الإنسان ويفرقها العقل، وتكسوها السذاجة أحيانًا.

يتلمس القاص الشاب في مجموعته، أولى طرق التعرف بالواقع، ولا يتعرف الكاتب بالواقع كما يتعرف به بقية الناس، بل هو يقف له ندا بند، منتقدًا ومستنكرًا ومزكيًا تصوراته بخيالات حوارية ومشهدية لا تنضب.

يعرف إسلام عبد الغني جيدًا من أين تبدأ الحكاية، من القاع، نقطة لا يغوص لها سوى كاتب قصة قصيرة موهوب بالفطرة، ويعلو صاعدًا مع الأحداث لا يتركها تصعد بمفردها، ففي كل سطر وجملة وحوار نرى القصة تنضج وتطيب مثل الأكلة، ونراه ينضج ويطيب ككاتب واعد، يعيد تأليف الصور سريعًا ليتخلص من الملابس التي ضاقت عليه، بعد أن كان فرحًا بها في الأمس.

وفي نهاية حديثنا، كانت هذه جولة سريعة خاطفة للغاية في القصة القصيرة وعالمها وكتابها، وحصاد إصادراتها الجديدة والمختلفة والمتنوعة ضمن قائمة مختارة بعناية من أفضل المجموعات القصصية الصادرة خلال عام 2020، لتكون بمثابة مفتاح للمزيد من القراءة، ودخول عوالم هؤلاء الكتاب من أبوابها، والائتناس بتجاربهم التي تتقاطع مع الإنسان في كل زمان ومكان، فلكل مخلوق قصة.

لك أيضًا:

أفضل 5 كتب عربية خلال 2020: لمجموعة مختارة من أبرز الكتّاب المصريين

0

شاركنا رأيك حول "أفضل المجموعات القصصية خلال 2020: جولة في القصة القصيرة وعالمها وكتابها"