مجموعة من أفضل أفلام الجريمة ذات البطولة الجماعية

أفلام جريمة ذات بطولة جماعية
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تستحوذ أفلام الجريمة على نسبة كبيرة من حجم الإنتاج السينمائي السنوي، ذلك يرجع لسبب واحد وهو الشعبية الكبيرة التي تحظى بها تلك النوعية من الأفلام، وما أثبتته التجربة العملية على مدار العقود الماضية من قدرتها على جذب الجماهير، وحصد إيرادات مرتفعة في شباك التذاكر.

لكن تبقى أفلام الجريمة – وأفلام الإثارة بشكل عام – التي تقوم حبكتها على مجموعة من الأشخاص هي الأفضل على المستوى الفني، والأنجح على المستوى التجاري؛ ذلك لأنّ أفلام الجريمة بطبيعة الحال تتضمن قدرًا من المبالغة في تقدير مهارات الأبطال وتصوير الأحداث، لكن حين يتم تقسيم الأمر على شخصيات متعددة يصبح أكثر منطقيةً – أو بالأحرى أكثر معقوليةً – ويسهل تقبُل المشاهد له، كما أنّ تواجد أكثر من شخصية رئيسية بالفيلم يعمل على تعزيز الجوانب الدرامية، ويخلق بعض المساحات الكوميدية الناتجة عن تفاعلهم معًا، وهو ما ينعكس بصورة إيجابية على العمل ككل ويجعله أكثر تنوعًا، حتى مشاهد القتال والمطاردات تبتعد عن الرتابة والتكرار في تلك الحالة.

تستعرض أراجيك فن معكم من خلال الفقرات التالية مجموعة من أفضل وأشهر أفلام الجريمة والإثارة ذات البطولة الجماعية، والتي تعد دليلًا قاطعًا على أنّ هذا النمط من أفلام الجريمة هو الأفضل والأروع باستثناء عدد قليل جدًا من أفلام البطل الأوحد.

Ronin

صورة فيلم Ronin

تدور أحداث فيلم Ronin في العاصمة الفرنسية باريس حيث تقوم سيدة تدعى ديدرا (ناتاشا ماكليهون) بتكوين فريق من المرتزقة من جنسيات مختلفة، وكل منهم مُحترف في تخصص ما، في مقدمتهم عميل المخابرات الأمريكية السابق سام (روبرت دي نيرو)، وعميل سري أوروبي يدعى فينسينت (جان رينو). بعد اكتمال أعضاء الفريق يتم تكليفهم بمهمة استرجاع حقيبة من أحد أفراد المافيا دون أن يتم إعلامهم بمحتواها الحقيقي، وبعد نجاحهم في إتمام الأمر يكتشفون أنّ أحد أفراد الفريق قد قام باستبدالها بأخرى مُزيفة، ومن ثم يصبح عليهم اكتشاف الخائن وكشف مُخططاته ودوافعه …

فيلم Ronin من إنتاج 1998 كتب له القصة جي. دي. زيك، وأعد له السيناريو ديفيد ماميت، وتولى إخراجه جون فرانكينهايمر، وضم طاقم البطولة روبرت دي نيرو، شون بن، جان رينو، ناتاشا ماكليهون، وجوناثان برايس.

Snatch

صورة فيلم Snatch
يجمع فيلم Snatch بين الكوميديا والتشويق، وتدور أحداثه في العاصمة البريطانية لندن حول إحدى الماسات القيّمة المفقودة، والتي تتسابق ثلاث مجموعات إجرامية للحصول عليها، الأولى يقودها أحد مروجي مباريات الملاكمة غير الشرعية، والثانية تتبع شخص يدعى آفي الذي كان من المفترض أن يتسلم الماسة في الأساس، والثالثة مجموعة من العصابات الروسية …

فيلم Snatch من إنتاج عام 2000م، وهو من تأليف وإخراج جاي ريتشي، وضم فريق البطولة عددًا كبيرًا من النجوم في مقدمتهم براد بيت، جيسون ستاثام، فيني جونز، دينيس فارينا، ورادي سيربيدزجا.

اقرأ أيضًا : أفضل 10 أفلام في مسيرة نجم الأكشن الشهير جيسون ستاثام

The Usual Suspects

صورة فيلم The Usual Suspects

تجري أحداث فيلم The Usual Suspects حول قيام الشرطة بالتحقيق مع أحد الاثنين الناجين من حريق أحد القوارب في ميناء لوس أنجلوس، وهو المُحتال فيربال (كيفن سبيسي)، الذي يبدأ في سرد القصة شديدة التعقيد موضحًا الأسباب التي دفعته هو ومجموعة من الخارجين عن القانون إلى الاجتماع على متن القارب في ذلك التوقيت بالتحديد، وتكشف روايته العديد من المفاجآت الغريبة التي تقود إلى نهاية خارجة عن التوقعات …

حقق فيلم The Usual Suspects نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر عند عرضه في 1995، كما تلقى العديد من المراجعات النقدية الإيجابية، وحاز على جائزتي أوسكار من فئات أفضل سيناريو أصلي وأفضل ممثل في دور مساند، بالإضافة إلى احتلاله المرتبة 26 ضمن قائمة الأفلام الأعلى تقييمًا على موقع IMDB.

فيلم The Usual Suspects من تأليف كريستوفر ماكواري وإخراج براين سينجر، وشارك في بطولته ستيفن بالدوين، بينيسيو ديل تورو، كيفين بولك، جابريل بيرن، وكيفين سبيسي.

اقرأ أيضًا : فيلم The Usual Suspects … المشتبه بهم المعتادون وخدعة الشيطان الممتعة

أفلام Ocean’s

صورة فيلم Ocean’s Eleven

انطلقت سلسلة أفلام Ocean’s في 2001 من خلال فيلم Ocean’s Eleven، الذي تدور أحداثه حول داني أوشن (جورج كلوني)، الذي يخطط برفقة شركائه الأحد عشر للقيام بعملية سرقة واسعة النطاق تشمل ثلاثة من أكبر كازينوهات لاس فيجاس.

يعد فيلم Ocean’s Eleven إعادة تقديم للفيلم الكلاسيكي Ocean’s 11 من إنتاج 1960، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا كان سببًا في تقديم جزأين آخرين منه هما: Ocean’s Twelve في 2004، و Ocean’s Thirteen في 2007. أخرج السلسلة ستيفن سوديربرج وشارك بها عدد كبير من النجوم منهم جورج كلوني، براد بيت، مات ديمون، أندي جارسيا، كاثرين زيتا جونز، جوليا روبرتس، وفينسنت كاسل.

يُشار هنا إلى أنّه سوف يتم إصدار فيلم جديد مشتق عن السلسلة بالعام الجاري بعنوان Ocean’s 8، وتدور أحداثه في أجواء مُشابهة لكن حول عُصبة من النساء تقودها ديبي أوشن – شقيقة داني – التي تجسدها ساندرا بولوك.

اقرأ أيضًا : من هو جورج كلوني – George Clooney؟

Reservoir Dogs

صورة فيلم Reservoir Dogs
تتمحور قصة فيلم Reservoir Dogs حول المجرم المُحنك جو كابوت (لورانس تيرني)، الذي يقوم بتكوين فريق من المجرمين الغرباء عن بعضهم البعض؛ لاستغلالهم في تنفيذ عملية سطو على إحدى محلات المجوهرات، لكن الأمور تتعقد على نحو مفاجِئ عند البدء في تنفيذ الخطة، حيث تصل الشرطة إلى موقع السرقة في وقت أقل من المُقدّر، مما يدفع كابوت للاعتقاد بأنّ هناك شرطيًا متخفيًا ضمن أعضاء فريقه!!

صدر فيلم Reservoir Dogs في 1992، وهو من تأليف وإخراج كوينتن تارانتينو، ويشارك في بطولته هارفي كيتل، تيم روث ، كريس بين، ستيف بوسيمي، مايكل مادسن، ولورانس تيرني.

اقرأ أيضًا : حقائق ومعلومات عن المخرج كوينتن تارانتينو … عبقري السينما الدموي

أفلام The Fast and the Furious

صورة فيلم The Fast and the Furious

تدور أحداث سلسلة أفلام The Fast and the Furious حول عُصبة من مُحترفي سباقات الشوارع غير الشرعية يقودهم شخص خارج عن القانون يدعى دومينيك “دوم” توريتو (فن ديزل)، تتورط تلك المجموعة في العديد من الأنشطة الإجرامية، ويجدون أنفسهم عالقين في صراعات متشعبة مع الجهات الأمنية الرسمية من جهة، والعصابات المُنظمة من جهة أخرى.

مرت أحداث السلسلة الشهيرة على مدار أجزائِها الثمانية بالعديد من التطورات، وطرأت العديد من التغيرات على حبكتها الرئيسية، حتى أنّها أصبحت في الوقت الحالي بعيدةً تمامًا عن الصورة التي بدأت عليها، حيث اكتسب مجموعة المُتسابقين شيئًا من الشرعية بعد أن تم تجنيدهم من قبل إحدى الوكالات الأمنية للقيام بالمهام بالغة التعقيد والخطورة.

تم إطلاق السلسلة في 2001 على يد المخرج روب كوهين، وقُدم منها حتى الآن ثمانية أجزاء، وتم الإعلان عن بدء في التحضير لجزأين آخرين، وقد شارك بالسلسلة عدد كبير من الممثلين في مقدمتهم فين ديزل، دوين جونسون، ميشيل رودريجز، جوردانا بروستر، جال جادوت بالإضافة إلى الراحل بول ووكر.

اقرأ أيضًا : قبل عرض The Fate of the Furious … كم بلغت تكلفة الأضرار في سلسلة Fast and Furious؟

Logan Lucky

صورة فيلم Logan Lucky

يروي فيلم Logan Lucky قصة الأخوين جيمي لوجان (تشانينج تاتوم) وكلايد لوجان (آدم درايفر)، اللّذين يخططان لتنفيذ عملية سرقة بالتزامن مع انطلاق فعاليات سباق ناسكار في ولاية كارولينا الشمالية، إلّا أنّهم يدركان أنّهما في حاجة إلى شخص مُحترف في فتح الخزانات، ومن ثم يتوجهان إلى جو بانج (دانيال كريج)، والذي يقبل الاشتراك معهما لكنه يشترط ضم أخوته إلى العملية، وبعد اكتمال الفريق ومع بدء تنفيذ الخطة يواجهون العديد من المفاجآت التي لم تكن بالحُسبان …

فيلم Logan Lucky من تأليف ريبيكا بلنت وإخراج ستيفن سوديربرج، وشارك في بطولته عدد كبير من النجوم في مقدمتهم دانيال كريج، آدم درايفر، تشانينج تاتوم، هيلاري سوانك، كاتي هولمز، سيباستيان ستان، وريلي كيو.

Lock, Stock and Two Smoking Barrels

صورة فيلم فيلم Lock, Stock and Two Smoking Barrels

يتعمق فيلم Lock, Stock and Two Smoking Barrels في العالم السفلي للجريمة، حيث تستعرض أحداثه عالم العصابات التي تمارس عمليات إجرامية متعددة ما بين الدعارة وتهريب المخدرات وأعمال السطو والسرقة. تدور الأحداث حول مجموعة من الخارجين على القانون يخسرون في إحدى ألعاب المقامرة، ويجدون أنفسهم مدينين لأحد أباطرة الجريمة بمبلغ ضخم يمهلهم ستة أيام لسداده، ومن ثم يخططون لعملية سرقة كبرى للحصول على المال المطلوب قبل نهاية الأسبوع! …

الفيلم من إنتاج 1995، وحقق نجاحًا كبيرًا عند عرضه على المستويين الجماهيري والنقدي، وهو من تأليف وإخراج جاي ريتشي البارع في تقديم أفلام الجريمة، وذلك ثاني أفلامه ضمن هذه القائمة بعد فيلم Snatch، وضم فريق التمثيل جيسون ستاثام، نيك موران، وديكستر فليتشر.

The Italian Job

صورة فيلم The Italian Job

تدور أحداث فيلم The Italian Job حول جون بريدجر (دونالد ساذرلاند) الذي يقوم بمساعدة ابنته بتكوين فريق من المجرمين المحترفين للقيام بعملية سرقة سبائك ذهبية، تسير الأمور كما مخطط لها وتتم عملية السرقة بنجاح، إلّا أنّ الفريق يتعرض للخيانة من قبل ستيف (إدوارد نورتون) الذي يقتل بريدجر ويستولى على السبائك ويفر هاربًا، ومن ثم يقوم تشارلي (مارك ويلبرج) بجمع أعضاء الفريق مجددًا لملاحقة ستيف، واسترداد المسروقات والانتقام منه.

فيلم The Italian Job من إنتاج 2003، وهو إعادة تقديم لفيلم – يحمل نفس العنوان – من إنتاج 1969، وأعاد كتابة السيناريو لهذا الإصدار المؤلف تروي كينيدي مارتن، وأخرجه إف. جراي جراي وشارك في بطولته مارك ويلبرج، تشارليز ثيرون، إدوارد نورتون، جيسون ستاثام، ودونالد ساذرلاند.

اقرأ أيضًا : أفضل أفلام سباقات السيارات في هوليود

Tower Heist

صورة فيلم Tower Heist

يختلف فيلم الجريمة الكوميدي Tower Heist عن كافة الأفلام التي تشاركه نفس التصنيف في كونه يدور حول مجموعة من الأشخاص الأسوياء في الأصل، حيث تدور أحداثه حول مجموعة من العاملين بأحد الأبراج الذين يكتشفون أنّهم وقعوا ضحيةً لأحد رجال الأعمال الأثرياء الذي تلاعب بهم، ومن ثم يجتمعون معًا لرد الصفعة ويخططون لسرقة الأموال التي استولى عليها.

كتب قصة فيلم Tower Heist آدم كوبر، بيل كولدج، تيد جريفين، بينما كتب السيناريو تيد جريفين وجيف ناثانسون، وأخرجه بريت راتنر، وضم طاقم البطولة بين ستيلر، إيدي ميرفي، ماثيو برودريك، كيسي أفليك، مايكل بينا، وكيت أبتون، والفيلم من إنتاج عام 2011.

Zodiac

صزرة فيلم Zodiac

تدور أحداث فيلم Zodiac حول شخص غامض يُدرك على نفسه اسمه “زودياك” يقوم بارتكاب العديد من الجرائم، ثم يتصل بالشرطة ويُخبرهم بكافة التفاصيل الخاصة بها، وكذلك يقوم بإرسال رسائل مُبهمة للصحفيين، ومن ثم يتم تكوين فريق من ضابط شرطة وصحفي ورسام كاريكاتير للتحري عنه وكشف هويته.

فيلم Zodiac من إنتاج 2007، وهو مأخوذ عن رواية للكاتب روبرت جراي – سميث، وكتب السيناريو الخاص به جيمس فاندرييت، ومن إخراج ديفيد فينشر، والفيلم من بطولة جيك جيلنهال، روبرت داوني جونيور، مارك روفالو، وأيون سكاي.

Four Brothers

صورة فيلم Four Brothers

تدور أحداث فيلم Four Brothers حول أربعة أشخاص مختلفين في كل شيء ويجمعهم عامل مشترك واحد، هو أنّ جميعهم أبناء بالتبنّي لسيدة لقيت مصرعها في ظروف غامضة بعدما قام شخص ما بإطلاق النار عليها، ومن ثم يجتمع الأربعة – رغم اختلافهم الشديد – وراء هدف واحد وهو كشف ملابسات الحادث، والتوصّل إلى الشخص الذي تسبب في موت المرأة التي كانت تعني الحياة بالنسبة لهم.

فيلم Four Brothers من إنتاج 2005، وكتب له السيناريو ديفيد أليوت وبول لوفيت وأخرجه جون سينجلتون، وهو من بطولة مارك ويلبرج، جاريت هيدلوند، تيريس جيبسون، أندري بينجامين، وصوفيا فيرجارا.

Now You See Me

صورة فيلم Now You See Me

تدور أحداث فيلم Now You See Me حول فريق مكوّن من أربعة من أمهر مُقدمي عروض السحر على مسارح لاس فيجاس، والمعروف باسم “الفرسان الأربعة”، يقوم هذا الفريق باستغلال مهاراتهم الفائقة في سرقة رجال الأعمال الفاسدين، وإنفاذ العدالة التي يعلمون أنّ القانون لن يحققها، إلّا أنّ ذلك الفعل يُدخلهم في العديد من الصراعات …

كتب سيناريو الفيلم الثلاثي إد سولومون، بواز ياكين، إدوارد يوكورت وأخرجه لويس ليترير، وضم طاقم التمثيل مجموعة كبيرة من النجوم منهم جيسي أيزينبرج، مارك روفالو، وودي هارلسون، آيسلا فيشر، مايكل كين، ديف فرانكو، بالإضافة إلى مورجان فريمان، وقد حقق الفيلم نجاجًا كبيرًا عن عرضه في 2013، وهو ما أدى إلى تقديم جزء ثاني منه بعنوان Now You See Me 2 في 2016.

اقرأ أيضًا : تقييم فيلم السرقة Now You See Me

21

صورة فيلم 21

تدور قصة فيلم 21 حول الشاب العبقري بين (جيم ستورجس) يرغب في الالتحاق بجامعة بوسطن، لكنه لا يملك المال اللازم لذلك، ومن ثم يقرر الانضمام إلى مجموعة من الطلبة العباقرة، وينتقلون معًا إلى مدينة لاس فيجاس، وهناك يستغلون مهاراتهم الفائقة في الاحتيال وتحقيق أرباح ضخمة من المقامرة في كبرى النوادي الترفيهية المنتشرة بالمدينة.

فيلم 21 من إنتاج 2008، وهو من تأليف آلان لوب وإخراج روبرت لوكيتك، وشارك في البطولة جيم ستورجس، كيت بوسورث، كيفين سبيسي، لورانس فيشبورن، وأورن يو.

Going in Style

صورة فيلم Going in Style

يرصد فيلم الكوميديا والجريمة Going in Style معاناة ثلاثة أشخاص مُسنين يأسوا من إيجاد أي فرصة للحصول على المال بعد تقاعدهم عن العمل، ومع مرور الوقت تزداد الأمور تعقيدًا وتتدهور أحوالهم المادية، ومن ثم يتخذون قرارهم بوضع خطة مُحكمة لسرقة أحد البنوك.

فيلم Going in Style من إنتاج 2017، وكتب له السيناريو تيودور ملفي وأخرجه زاك براف، ومن بطولة الثلاثي مورجان فريمان، مايكل كين، وآلان أركين. الفيلم مقتبس عن فيلم آخر يحمل نفس العنوان Going in Style من إنتاج 1979.

اقرأ أيضًا : فيلم Going in Style … فيلم كوميدي من طراز سياسي مناضل

0

شاركنا رأيك حول "مجموعة من أفضل أفلام الجريمة ذات البطولة الجماعية"

أضف تعليقًا