مسلسلات قصيرة يمكن مشاهدتها في يوم واحد
4

تسمح المسلسلات القصيرة بنوع من تطوير الشخصيات والأحداث لا تحتمله الأفلام لقصرها وإيقاعها، وهي في الوقت ذاته لا تجنح للحشو التطويل اللذَين تتميز بهما السلاسل الطويلة متعددة المواسم والحلقات مهما كانت جودتها.

في هذا المقال أعرض لك عددًا من المسلسلات القصيرة التي تستحق المشاهدة، والأهم أنها تفتح لك نافذة على هذا العالم المتواري. حاولت أن أنوّع الترشيحات فتشمل تصنيفات متعددة. تعمدت أيضًا اجتناب الأعمال البريطانية قدر الإمكان وهذا لأني أنتوي جمعها في مقال لاحق. أتمنى أن تجد في هذه المسلسلات ما يساعدك على قضاء وقت ممتع.

تعرف على أفضل المسلسلات الأمريكية التي اختارها قُرّاء أراجيك

مسلسلات قصيرة جديدة

(Patrick Melrose (2018

Patrick Melrose (2018).

مسلسل من خمس ساعات مقسمة على خمس حلقات، وهو مقتبس عن سلسلة روايات كتبها الروائي الإنجليزي “إدوارد سانت أوبين”. كل حلقة من الحلقات الخمسة مقتبسة عن رواية من سلسلة “باتريك ميلروز” التي هي شِبه سيرة ذاتية للمؤلف، وهي تحكي عن معاناة البطل مع حاضره وإدمانه للمخدرات ونوبات الغضب، ومع تعرضه في الماضي للاعتداء الجنسي من أبيه. قام “بيندكت كامبرباتش” (المشهور بدوريه المهمين: “دكتور سترينج” في أفلام مارفل و”شيرلوك هولمز” في المسلسل البريطاني المعروف) بتجسيد شخصية “باتريك ميلروز” أحسن تجسيد، وقد تلقى عن أدائه ترشيحًا لجائزة جولدن جلوب. المسلسل مونودراما مرهقة تدرس بشكل مكثّف أثر مآسي الماضي على الحاضر، ومحاولة البطل التائه للخلاص.

(Sharp Objects (2018

Sharp objects (2018)

في سبع ساعات مقسمة على ثمان حلقات، يعرض هذا العمل عودة صحفية إلى مسقط رأسها للتحقيق في جريمة قتل وحشية، ما يجعلها تعيد مواجهة أشباح ماضيها وكل ما كان سببًا في مغادرتها بلدتَها ابتداءً. المسلسل مقتبس عن رواية الكاتبة الأمريكية الشهيرة “جيليان فلين”، وهي لمن لا يعرفها كاتبة الرواية التي أُخذ عنها الفيلم العظيم “Gone girl”، فهي وإن كانت قليلة الإنتاج لكنها من أهم الكتاب الأمريكيين المعاصرين. تقوم “إيمي آدمز” بتجسيد الشخصية الرئيسية وقد تم ترشيحها لجائزة جولدن جلوب كما تم ترشيح المسلسل نفسه، فيما حصدت “باتريشا كلاركسون” جائزة جولدن جلوب لأفضل ممثلة مساعدة في سلسلة قصيرة عن دورها في العمل.

(State of the Union (2019

State of the Union (2019)

عشر حلقات كل حلقة مكونة من عشر دقائق، هذا المسلسل الذي حصد ثلاث جوائز إيمي يستكشف علاقة زوجين بين الماضي والحاضر، ناظرًا للأحداث التي وقعت في حياتهما المشتركة وما أدت إليه، بطريقة تجمع بين الرومانسية والكوميديا والدراما. المسلسل من بطولة “كريس أو دود” الممثل الأيرلندي الفائز بجائزة إيمي، و”روزاموند بايك” المرشحة السابقة للأوسكار. ستستمتع بالتأكيد بمراقبة الكاريزما الجامعة بينهما والحوارات الكوميدية برغم واقعيتها.

(Defending Jacob (2020

Defending Jacob (2020)

المسلسل واحد من إصدارات “أبل تي في” المؤخرة المثيرة للاهتمام. وهو مقتبس عن رواية الغموض والتشويق الأكثر مبيعًا والحاملة للاسم نفسه، والتي كتبها “وليام لانداي” سنة 2012. المسلسل حقق شهرة كبيرة خلال فترة عرضه وبعدها، يقوم ببطولته “كريس إيفانز” المعروف بدور “كابتن أميركا” في سلسلة أفلام مارفل، بالإضافة إلى “ميشيل دوكري” التي ظهرت مؤخرًا في الفيلم الممتع “The Gentlemen”. المسلسل يعرض انقلاب حياة إحدى العائلات عند اتهام ابنها ذي الأربعة عشر عامًا بجريمة قتل، وقد أشاد المتابعون بطريقة سرد النص المقتبس عن الرواية في حُلّة جديدة شيقة.

(Watchmen (2019

Watchmen (2019)

إذا كنت شاهدت فيلم سنة 2009 الحامل للاسم نفسه، والمقتبس عن شخصيات الرواية المصورة نفسها، فاعلم أن هذا المسلسل مختلف بالكامل. ستقابل هنا الشخصيات لكن في سياقات مختلفة تمامًا، كما أن النص مسلط للضوء على جوانب سياسية واجتماعية لا علاقة لها تقريبًا بالأصل الروائي.

هذا المسلسل واسع الشعبية والمسبب للجدل عرض على HBO في تسع حلقات شديدة الدسامة، وهو جامع لعدد كبير من النجوم أهمهم “ريجينا كينج” الحاصلة على أوسكار في بداية العام ذاته، و”جيريمي أيرونز” الممثل الكبير الفائز بالأوسكار أيضًا. معظم الجوانب المسببة للجدل في العمل سياسية لا أحسبها تزعج المشاهد العربي ما لم يكن مهتمًّا بالسياسة الأمريكية أو شديد الوفاء للشخصيات الأصلية من الرواية والفيلم. المسلسل شديد الغموض يضن عليك بما يريح البال حتى لتبدو الحلقات الأولى مربكة غير مترابطة الأحداث والشخصيات، غير أنها تتصاعد إلى ذروة شديدة الإمتاع في الحلقتين الأخيرتين، خاصة الثامنة التي أوافق من وصفوها بأنها من أفضل الحلقات التلفزيونية تاريخيًّا، بالذات تلك المتعلقة بالأبطال الخارقين والفنتازيا والسفر عبر الزمن.

(Don’t F**k with Cats: Hunting an Internet Killer (2019

Don't F--k with Cats: Hunting an Internet Killer (2019)

سلسلة وثائقية من ثلاثة فصول من إصدرارات نتفليكس، تسرد الحكاية الغريبة لتعقب مجموعة من الناس شخصًا نشر تسجيلات لنفسه على النت يقتل فيها بعض القطط الصغيرة. مثل كثير من الوثائقيات، يظهر هذا العمل غرابة الواقع وجوانبه المأساوية والمضحكة النابعة من حقيقة أن هذه الأحداث الغير القابلة للتصديق حقيقية. المسلسل يأتي في سياق الظواهر الغريبة المنتشرة بين مستخدمي مواقع التواصل والتي لا تنفك تزداد تطرفًا مع مرور الوقت.

مسلسلات حلقتها الأولى عظيمة بشكل يجعلك تتابع المسلسل كالإدمان

(Self Made: Inspired by the Life of Madam C.J. Walker (2020

Self Made: Inspired by the Life of Madam C.J. Walker (2020)

في أربع حلقات دراما تاريخية من إنتاج نتفلكس، تشاهد “أوكتافيا سبنسر” الفائزة بالأوسكار تجسد شخصية مدام “سي جي ووكر”، المرأة الملهمة التي بنت إمبراطورية للعناية بالشعر جعلتها أول مليونيرة أمريكية عصامية. أشاد الجمهور بالقصة كثيرًا بينما تلقى التمثيل التاريخي للعصر من ناحية الشخصيات والموسيقى ونحوها بعض الانتقادات. تشارك في البطولة الممثلة الكوميدية الناجحة “تيفاني هاديش”.

(Devs (2020

Devs (2020)

مسلسل خيال علمي وغموض تدور أحداثه حول تحقيق مهندسة حواسيب في شئون شركتها بعد اختفاء حبيبها. تلقى المسلسل كثيرًا من الثناء على القصة المبتكرة والتشويق النفسي الذي يركز عليه العمل. المسلسل المكون من ثمان حلقات يقوم ببطولته “نيك أوفرمان” (يعرفه متابعو “Parks and recreation” من دور “رون سوانسون”) والممثلة البريطانية “سونويا ميزونو”.

(When They See Us (2019

When They See Us (2019)

ظاهرة سنة 2019 الذي أنتجته نتفلكس وحصد جائزتي إيمي. المسلسل مكون من أربع حلقات تعرض في خمس ساعات تقريبًا، وهو مقتبس عن واقعة حقيقية هي اتهام خمسة مراهقين أمريكيين ظلمًا بجريمة الاعتداء على شخص. القصة محركة للمشاعر حاملة على التأثر لدرجة تجعله يكاد يكون عسيرًا على الاحتمال، أحداثها تدور في وقت وقوع الحادثة كما تتناول تبعاتها التي استمرت ما يقرب من خمسة وعشرين عامًا. المسلسل حاصل على تقييم 8.9 حاليا على IMDb وترتيبه 39 على قائمة أعلى المسلسلات تقييمًا على الموقع.

(Les Misérables (2019

Les Misérables (2019)

في ست حلقات يعيد هذا المسلسل ذو الجوانب السياسية والتاريخية إنتاج قصة “فيكتور هوغو” الخالدة “البؤساء” التي نالت عددًا هائلًا من التصويرات أحدثها وأهمها مؤخرًا فيلم 2012 الموسيقي الذي قام ببطولته “هيو جاكمان” و”راسل كرو” و”آن هاثواي” وحصد ثلاث جوائز أوسكار. مسلسلنا القصير هذا يقوم ببطلته “دومينيك ويست” الذي يعرفه كل من شاهد “The wire” من دوره المحبب في تجسيد شخصية المشاغب المزاجي “جيمي ماكنولتي”. إن كنت تحب استعادة أحداث رواية “هوغو” فهذا المسلسل الكئيب سيناسبك بالتأكيد.

(Escape at Dannemora (2018

Escape at Dannemora (2018)

في هذا المسلسل عالي التقييم والمهم من مسلسلات شوتايم، والمقتبس عن قصة حقيقية موجهة بالتأكيد لمحبي أفلام ومسلسلات السجون، والحاصل على ترشيح جولدن جلوب لأفضل سلسلة قصيرة في عامه، نرى محاولة زميلَي زنزانة في الهروب من السجن، بمساعدة موظفة قامت بتجسد دورها “باتريشا أركيت” وحصلت على جولدن جلوب عن أدائها المميز. العمل أيضًا من بطولة الممثل الكبير “بنيسيو ديل تورو” الحائز على جائزة أوسكار والمعروف بعدد كبير من الأدوار المهمة. المسلسل مكون من سبع حلقات.

(The Alienist (2018

The alienist (2018)

هل تحب مسلسلات الجريمة التي تدور في عصور قديمة؟ تدور أحداث هذا المسلسل في نهايات القرن التاسع عشر، حيث يجتمع مصور جريدة مع أخصائي نفسي جنائي للتحقيق في أمر قاتل متسلسل في نيويورك. المسلسل مأخوذ عن رواية تشويق وغموض نشرت للمرة الأولى سنة 1994، وهو مكون من عشر حلقات. تم ترشيحه لجائزتي جولدن جلوب عن أفضل سلسلة قصيرة لعامِه، وأيضًا عن أداء نجمه “دانيال برول”.

(Safe (2018

Safe (2018)

نختم بمسلسل جريمة وغموض مكون من ثمان حلقات، من كتابة الروائي الأمريكي الشهير هارلان كوبن (تُرجمت له رواية “رسالة من شبح” المقتبسة في فيلم “Tell no one”)، وهي واحدة من مسلسلاته التي لاقت رواجًا مؤخرًا على نتفليكس ما فتح له الباب لإنتاج المزيد. العمل من بطولة “مايكل سي هول” الذي قام ببطولة المسلسل الأشهر “Dexter” والحائز على جائزة جولدن جلوب وعدد كبير من الترشيحات للجائزة ولجائزة إيمي. يحكي المسلسل قصة جراح أرمل يشرع في اكتشاف أسرار المحيطين به تبعًا لاختفاء ابنته.

4

شاركنا رأيك حول "ترشيحات جديدة من المسلسلات القصيرة التي يمكن مشاهدتها في يوم واحد"