من هي بنظير بوتو - Benazir Bhutto؟

الاسم الكامل
بنظير بوتو
الوظائف
رئيسة وزراء ، سياسية
تاريخ الميلاد
1953 - 06-21 (العمر 54 عامًا)
تاريخ الوفاة
2007-12-27
الجنسية
باكستانية
مكان الولادة
باكستان, كراتشي
درس في
جامعة أكسفورد،جامعة هارفارد،كلية رادكليف
البرج
الجوزاء

بنظير بوتو سياسية باكستانية وابنة السياسي ورئيس باكستان السابق ذو الفقار علي بوتو. رئيسة وزراء باكستان مرتين وهي أول امرأة في بلد مسلم تشغل منصب رئيس الوزراء.

نبذة عن بنظير بوتو

وُلدت بنظير بوتو في 21 حزيران عام 1953 في كراتشي في باكستان، وهي أكبر أطفال رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق ذو الفقار علي بوتو.

بعد أن أكملت تعليمها الأول في باكستان، سافرت إلى أميركا لتكمل دراستها العليا، درست في Radcliffe College بين عامي 1969 و1973، ثم التحقت بجامعة Harvard حيث تخرجت بشهادة بكالوريوس في comparative government، ثم انتقلت إلى بريطانيا حيث درست في جامعة Oxford بين عامي 1973 و1977 وحصلت على شهادة في international law and diplomacy.

بعد إعدام والدها استلمت قيادة حزب الشعب الباكستاني عام 1978، وأصبحت أول رئيسة وزراء في بلد مسلم في عام 1988، نفيت بنظير بوتو عدة مرات ووضعت تحت الإقامة الجبرية بعد عودتها إلى البلاد عام 2007 وتم اغتيالها في 27 كانون الأول عام 2007.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بنظير بوتو

وُلدت بنظير بوتو في 21 حزيران عام 1953 في كراتشي في باكستان، وهي أكبر أطفال رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق ذو الفقار علي بوتو.

بعد أن أكملت تعليمها الأول في باكستان، سافرت إلى أميركا لتكمل دراستها العليا، درست في Radcliffe College بين عامي 1969 و1973، ثم التحقت بجامعة Harvard حيث تخرجت بشهادة بكالوريوس في comparative government، ثم انتقلت إلى بريطانيا حيث درست في جامعة Oxford بين عامي 1973 و1977 وحصلت على شهادة في international law and diplomacy.

إنجازات بنظير بوتو

عادت بوتو إلى باكستان عام 1977 لتوضع تحت الإقامة الحبرية من قبل الجنرال محمد ضياء الحق الذي قاد انقلابًا عسكريًا ضد حكومة والدها، وبعد عام تولى رئاسة البلاد وأعدم والد بوتو شنقًا متهمًا إياه بقتل أحد معارضيه، فورثت بنظير بوتو قيادة حزب الشعب الباكستاني عن والدها.

عام 1980 مات شقيقها Shahnawaz في شقته في Riviera، ورغم إصرار العائلة أنه قد تم تسميمه، فلم توجه أي ادعاءات بهذا الخصوص على أحد، شقيقها الآخر معتز قتل أيضًا عام 1996 في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في كراتشي.

انتقلت بنظير إلى إنكلترا عام 1984 لتكون قائدة حزب الشعب الباكستاني في المنفى، وعادت عام 1986 لتقود حملة وطنية للمطالبة بإجراء انتخابات عامة.

انتهت فترة حكم الديكتاتور ضياء الحق بعد وفاته عام 1988 في تحطم طائرة، انتخب بعدها بوتو لتصبح في الأول من كانون الأول عام 1988 أول امرأة تصل لمنصب رئاسة الوزراء في دولة إسلامية، بعدها بسنتين خسرت بوتو الانتخابات، ووجدت نفسها في المحكمة تدافع عن نفسها ضد عدة ادعاءات بسوء استخدام السلطة، تم إعادة انتخابها عام 1993 ولكن تم استبدالها بعد ذلك عام 1996.

وبينما كانت في منفاها الذاتي في دبي وبريطانيا تم الحكم عليها عام 1999 بالسجن لثلاث سنوات بعد إدانتها بتهم الفساد، استمرت بوتو بقيادة حزبها من الخارج وتم إعادة انتخابها لقيادته عام 2002.

عادت بوتو إلى باكستان في 18 تشرين الأول عام 2007 بعد أن أصدر لها الرئيس برويز مشرف عفوًا عامًا عن تهم الفساد ووعد باحتمالية عقد اتفاق لتقاسم السلطة.

بشكل مأساوي، تم استهداف موكب بوتو بعد عودتها بهجوم انتحاري خلَّف 136 قتيلًا، وقد نجت منه بنظير بأعجوبة بعد أن انخفضت خلف عربتها المدرعة لحظة التفجير، وفي 3 تشرين الثاني عام 2007 أعلن الرئيس مشرف حالة الطوارئ في البلاد، رفضت بوتو ذلك ودعته بأكثر أيام باكستان سوداوية وهددت بإنزال مناصريها للتظاهر في الشوارع، في 9 تشرين الثاني وضعها الرئيس مشرف تحت الإقامة الجبرية في منزلها وبعد ذلك بأربعة أيام أصدرت بوتو بيانًا طالبته فيه بالاستقالة، تم رفع حالة الطوارئ لاحقًا في كانون الأول عام 2007.

 

أشهر أقوال بنظير بوتو

حياة بنظير بوتو الشخصية

تزوجت بنظير بوتو من مالك أراضي غني هو آصف علي زرداري في 18 كانون الأول عام 1987، وأنجبا طفلًا هو Bilawal وطفلتين هما Bakhtawar وAseefa.

وفاة بنظير بوتو

تم اغتيال بنظير بوتو في 27 كانون الأول عام 2007 خلال تجمع انتخابي لها في مدينة Rawalpindi التي تبعد 8 أميال عن العاصمة الباكستانية، حيث هاجم انتحاري موكبها مطلقًا النار اتجاهها ثم مفجرًا نفسه، المتحدث باسم وزارة الداخلية الباكستانية ادعى أن بوتو قتلت نتيجة اصطدام رأسها بقوة بسقف سيارتها بعد التفجير، فيما أعلن الرئيس الباكستاني أن فريق تحقيق من الاستخبارات البريطانية سيساعد السلطات المحلية في عملية كشف الحقائق.

حضر مئات الآلاف من الباكستانيين جنازتها بمن فيهم زوجها وأولادها وأختها، وتم دفنها في 28 كانون الأول عام 2007 في ضريح العائلة في Garhi Khuda Bakhsh جنوب مقاطعة السند. وقد أعلن الرئيس الباكستاني الحداد في البلاد لثلاثة أيام.

عملية الاغتيال هذه أدخلت باكستان التي تعد حليفًا أساسيًا للولايات المتحدة وبلدًا نوويًا في حالة من الاضطراب والفوضى، حيث انتشرت أعمال عنف في عدة مدن خلفت دمارًا وقتلى، مما دفع الحكومة الباكستانية في 2 كانون الثاني عام 2008 إلى تأجيل الانتخابات البرلمانية لستة أسابيع، فيما أشارت تقارير إلى أن بوتو قبل اغتيالها كانت تتجه لتسليم مشرعين أمريكيين قادمين إلى باكستان تقريرًا من 160 صفحة يوضح نية حكومة الرئيس مشرف تزوير الانتخابات.

وبينما تم توجيه الاتهام إلى متشددي تنظيم القاعدة بتنفيذ عملية الاغتيال، فقد اتُهم برويز مشرف أيضًا بمعرفته بالعملية وعدم توفير الحماية المناسبة لها، وفي أيار 2013 تعرضت التحقيقات لانتكاسة بعد أن تم اغتيال المدعي العام الباكستاني وهو في طريقه لاستجواب الرئيس السابق مشرف، وقبل أيام قليلة على الانتخابات العامة.

حقائق سريعة عن بنظير بوتو

أثناء دراسة بوتو في بريطانيا، كانت أول فتاة آسيوية يتم انتخابها كرئيسة OXFORD UNION.
كانت تعتبر رئيسة وزراء بريطانيا مارغريت تاتشر MARGARET THATCHER قدوة ً لها.
المدينة التي تم اغتيال بوتو فيها هي نفسها المدينة التي تم شنق والدها فيها.
تعد بنظير بوتو أول رئيسة وزراء تحكم في بلد إسلامي.

أحدث الأخبار عن بنظير بوتو

بنظير بوتو .. السيدة التي حكمت باكستان بعروق إيرانية حتى اغتالها طالبان - المواطن

  تبدو لأول وهلة ملامحها بأنها قيادية وليست فرد عادي، إنها بنظير علي بوتو التي أثبتت أن قيادة الدول جينات يمكن ...

«زي النهارده».. اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية بي نظير بوتو 27 ديسمبر 2007 - المصري اليوم

  لعائلة سياسية شهيرة حيث كان والدها رئيسا لدولة باكستان ثم رئيسا للوزراء في السبعينيات من القرن الماضى وفى مدينة كراتشى بباكستان ولدت بي نظيربوتو عام ...

أشهر الاغتيالات فى التاريخ: اغتيال بى نظير بوتو رئيسة الوزراء الباكستانية - المصري اليوم

  كان اغتيالها أحد أشهر القيادات النسائية فى العالم، وهى الابنة التى حملت ميراث عائلة سياسية من إقليم السند.. هى ابنة الرئيس الباكستانى ومؤسس حزب الشعب ...

«طالبان باكستان» تتبنى اغتيال «بى نظير بوتو» - المصري اليوم

  تبنَّت حركة «طالبان باكستان»، فى كتاب نشرته، مسؤولية اغتيال رئيسة الوزراء السابقة «بى نظير بوتو» بمدينة روالبندى الباكستانية فى 27 ديسمبر 2007.

من قتل رئيسة وزراء باكستان السابقة بنظير بوتو؟ - BBC Arabic

  في عام 2007 اغتيلت رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنظير بوتو. نفذ العملية انتحاري من حركة طالبان باكستان يبلغ من العمر 15 عاما يدعى بلال. أصبح زوج ...

فيديوهات ووثائقيات عن بنظير بوتو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07