من هي أنغيلا ميركل - Angela Merkel؟

الاسم الكامل
أنغيلا دوروثيا ميركل
الوظائف
سياسية
تاريخ الميلاد
1954 - 07-17 (العمر 65 عامًا)
الجنسية
ألمانية
مكان الولادة
ألمانيا, هامبورغ
درس في
الأكاديمية الألمانية للعلوم في برلين،جامعة لايبتزغ
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

أنغيلا ميركل هي سياسية ألمانية والمستشارة الألمانية الحالية. شغلت فيما بعد منصب وزيرة للشباب ومن ثم للبيئة والسلامة النووية في حكومة هلموت كول، وبعد أن خسر هلموت الانتخابات انتخبت رئيسة للحزب لتصبح فيما بعد المستشارة الألمانية الأولى بعد توحيد البلاد.

نبذة عن أنغيلا ميركل

أنغيلا دوروثيا ميركل، والمعروفة باسم أنغيلا ميركل، ولدت في هامبورغ غرب ألمانيا عام 1954.

وقد درست لتكون فيزيائية، لكنها دخلت المجال السياسي بعد سقوط جدار برلين عام 1989، نالت منصب رئيسة حزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي، أصبحت ميركل أول مستشارة ألمانية وواحدة من الشخصيات القيادية على مستوى الاتحاد الأوروبي، بعد انتخابات عام 2005.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أنغيلا ميركل

ولدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في 17 تموز/يوليو عام 1954 وكان اسمها حينها أنغيلا دوروثيا كاسنر في هامبورغ- ألمانيا.

وهي ابنة قس مسيحي- لوثري ومدرس انتقل غربًا ليتابع دراساته في علم اللاهوت، نشأت ميركل في منطقة ريفية بالقرب من برلين.

في المدرسة كانت ميركل طالبة متميزة وبالتحديد في اللغة الروسية والرياضيات، بعد الانتهاء من مرحلة المدرسة انتقلت إلى جامعة لايبتزغ Leipzig لتدرس الفيزياء وحصلت على الدكتوراه عام 1978، عملت بعدها ككيميائية في المعهد المركزي للكيمياء الفيزيائية في أكاديمية العلوم بين عامي 1978 و1999.

إنجازات أنغيلا ميركل

بعد سقوط جدار برلين في عام 1989 انضمت ميركل إلى حزب الاتحاد الديموقراطي المسيحي، وبعد ذلك بفترة وجيزة عيّنت كوزيرة للمرأة والشباب في حكومة هلموت كول.

بعدها خدمت كوزيرة للبيئة والسلامة النووية، بعد هزيمة كول في الانتخابات العامّة عام 1998 تم تعيينها أمينة عامّة لحزب الاتحاد الديموقراطي المسيحي، وفي عام 2000 تم اختيارها قائدة للحزب لكنها خسرت ترشيحها كمستشارة لصالح إدموند شتويبر Edmund Stoiber عام 2002.

في انتخابات عام 2005 تمكنت ميركل من الإطاحة بمنافسها على منصب المستشار الألماني جيرهارد شرودر، حيث فازت بفارق ثلاثة مقاعد فقط، وبعد موافقة حزب الاتحاد الديموقراطي المسيحي على الاندماج بحزب الاتحاد الديموقراطي الاشتراكي تم إعلان ميركل كأول مستشارة ألمانية في تاريخ ألمانيا، وهي أول مواطن من مواطني جمهورية ألمانيا الديموقراطية سابقًا التي تحكم ألمانيا التي أعيد توحيدها من جديد وأول امرأه تحكم ألمانيا بعد أن أصبحت دولة وطنية حديثة عام 1871، كما تم انتخابها لولاية جديدة عام 2009.

في تشرين الأول/أكتوبر عام 2013 تصدرت ميركل الصحف العالمية عندما اتهمت وكالة الأمن القومي الأمريكية بأنها قامت بالتنصت على مكالماتها الهاتفية، وفي قمة قادة الدول الأوروبية قامت ميركل بتوبيخ الولايات المتحدة على هذا التعدي على الخصوصية حيث قالت: "التنصت بين الأصدقاء غير مقبول."

كان من أهم أولوياتها كمستشارة ألمانية زيادة قوة العلاقات الاقتصادية عبر الأطلسي والتي جاءت من خلال توقيعها على ميثاق المجلس الاقتصادي عبر الأطلسي، الذي يهدف إلى إزالة الحدود لتوسيع نطاق التعامل التجاري في منطقة التجارة الحرة عبر الأطلسي.

كما ساهمت في تقوية العلاقات الألمانية الهندية من خلال إعلان مشترك عام 2006 حيث أنه فيما بعد أعلن رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ Manmohan Singh أنه سوف يتم التركيز على مستقبل العلاقات المشتركة بين البلدين في مجال الطاقة والتكنولوجيا والدفاع.

أشهر أقوال أنغيلا ميركل

حياة أنغيلا ميركل الشخصية

تزوجت في عام 1977 من الفيزيائي ألريك ميركل Ulrich Merkel، لكن انتهى هذا الزواج عام 1982. تزوجت ميركل للمرة الثانية من الكيميائي البروفيسور يواخيم زاور Joachim ،Sauer   أما من حيث ديانة أنغيلا ميركل ومعتقداتها وطائفتها الأصلية ، فقد ولدت لعائلة مسيحية كاثوليكية

حقائق سريعة عن أنغيلا ميركل

  • تحضر أنغيلا ميركل بانتظام مهرجانات الشعر الغنائي في ألمانيا وخارجها، برفقة زوجها، الذي تلقبه الصحافة في ألمانيا والنمسا، بالشبح، لأنه قليل الظهور، كما يعرف بالتقشف في حياته ويصرف جل وقته في البحث العلمي.
  • صنفتها مجلة فوربس الأمريكية أقوى امرأة في العالم نظرًا لبقائها في الحكم مدة طويلة ولنجاحها الاقتصادي الباهر وصمود ألمانيا أمام الأزمة الاقتصادية العالمية، التي أصابت أغلب دول أوروبا بالركود، وكادت أن تودي بأخرى إلى الإفلاس.

فيديوهات ووثائقيات عن أنغيلا ميركل

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19