من هو برنارد ريمان - Bernhard Riemann؟

برنارد ريمان
الاسم الكامل
جورج برنارد فريدريك ريمان
الوظائف
عالم رياضيات
تاريخ الميلاد
1826 - 09-17 (العمر 39 عامًا)
تاريخ الوفاة
1866-07-20
الجنسية
ألمانية
مكان الولادة
ألمانيا, بريسيلنز
درس في
بجامعة غوتنغن،جامعة برلين،مدرسة هانوفر الموسيقية
البرج
العذراء

جورج فريدريك برنارد ريمان عالم رياضياتٍ ألماني اشتهر بمساهمته في الهندسة التفاضلية ونظرية الأعداد والتحليل المعقّد.

نبذة عن برنارد ريمان

وُلد برنارد ريمان لقسيس قريةٍ فقيرةٍ في مملكة هانوفر وأظهر مهاراتٍ رياضيةٍ كبيرة منذ طفولته المبكرة. أنهى برنارد ريمان تعليمه الابتدائي في المنزل ثم أُرسل أولاً إلى هانوفر ثم إلى لونبورغ لتلقّي تعليمه الرسمي. التحق بعدها بجامعة غوتنغن في قسم علم اللاهوت والفلسفة.

رسم برنارد ريمان حياته على طريق والده حيث كان هدفه في الحياة أن يصبح قسيسًا مثله ولكنّه قرر متابعة تعلّم الرياضيات كخيارٍ وظيفيٍ له وانتقل إلى جامعة برلين لدراستها. عاد برنارد ريمان إلى غوتنغن بعد حصوله على درجة البكالوريوس وبقي هناك طوال حياته.

عاش برنارد ريمان لمدة تسعةٍ وثلاثين عامًا فقط ولكنه ساهم بشكلٍ كبير خلال هذه الفترة القصيرة من الزمن في مختلف فروع الرياضيات، وتغيير مجرى الأعمال البحثية المستقبلية ووضع أساس النظرية النسبية لآينشتاين. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن برنارد ريمان

اقرأ أيضًا عن...

بدايات برنارد ريمان

ولد جورج فريدريك برنارد ريمان في 17 سبتمبر في عام 1826 في بريسيلينز، وهي الآن جزءٌ من بلدية ياملين في منطقة لوشوداننبرغ في ألمانيا.

كان والد ريمان "فريدريك برنارد ريمان" وزيرًا لوثري فقير في بريسيلنز ووالدته "شارلوت ني إيبيل". امتلك ريمان خمسة أخوةٍ وهو المولود الثاني فيهم حيث كان كثير الخجل والانطوائية منذ صغره. وتوفّيت والدة ريمان في سنٍّ مبكرة فتلقى تعليمه الابتدائي في المنزل حتى سن العاشرة ثم انتقل للدراسة في المدرسة المحلية بمساعدة شخص اسمه شولز.

أظهر ريمان مهاراتٍ مذهلة في الرياضيات في ذلك الوقت وخاصةً في حساب التفاضل والتكامل ونتيجةً لذلك أُرسل للعيش مع جدته في هانوفر في عيد الفصح من عام 1840، وهناك دخل مباشرةً في الصف الثالث في مدرسة ليسيوم المتوسطة.

درس ريمان في مدرسة هانوفر الموسيقية حتى وفاة جدته في عام 1842 ثم دخل صالة يوهانوم ليونبورغ الرياضية وهي مدرسة ثانوية في لونبورغ.

التحق ريمان بجامعة غوتنغن بقسم علم اللاهوت والفلسفة في ربيع عام 1846، وبدأ في نفس الوقت حضور دروس في الرياضيات مع جوهان كارل فريدريك غاوس وموريتز ستيرن. لاحظ والده شغفه وحبه للرياضيات فسمح له بتكريس نفسه وجهوده في الشيئ الذي يبرع به.

لم يكن مستوى الرياضيات في غوتنغن جيدًا إلى حدٍ ما فانتقل إلى جامعة برلين في ربيع عام 1847 وتخرج من هناك في عام 1849. عاد ريمان إلى غوتنغن لدراسة الدكتوراه في

إنجازات برنارد ريمان

بدأ ريمان مسيرته المهنية كخصوصيٍ في جامعة غوتنغن في عام 1852، وفي نفس الوقت، بدأ التحضير لتأهيله الذي سيمكّنه من الحصول على فرصة أن يكون محاضرًا في الجامعة.

ألقى ريمان محاضرة في 10 يونيو في عام 1854، لم تقدم هذه المحاضرة فقط ما يُعرف اليوم باسم مشعب ريمانيان متعدد الأبعاد ولكن أيضًا في موتر الانحناء، وناقش العلاقة بين الفضاء الرياضي والفضاء الفعلي كنظريةٍ بقيت غير مثبتةٍ لمدة ستين عام حتى أثبتها آينشتاين.

ركّز ريمان الذي كان يحصل في تلك الفترة على راتب قدره 200 تايلر ألماني سنويًا على عمله. أدت محاضراته خلال فترة عام 1855-1856 إلى نشر كتابه "نظرية وظائف أبيليان" في عام 1857 حيث تُعتبر الآن واحدةً من أبرز الأعمال في الرياضيات.

عٌيِّن ريمان أستاذاً استثنائياً في جامعة غوتنغن في عام 1857 وحصل على راتبٍ قدره 300 تايلر حيث أصبح لأول مرةٍ في حياته آمنًا من حيث وضعه المالي.

لم يعش ريمان في حالةٍ صحيةٍ جيدة في عام 1862 حيث أُصيب بالتهاب الجنبة فأخذ إجازة من جامعته وقضى موسم شتاء 1862-1863 في صقلية حيث كانت الظروف المناخية الدافئة.

سافر ريمان حول إيطاليا حيث قابل العديد من علماء الرياضيات وخاصة "بيتي" ثم تدهورت حالته الصحية وعاد إلى غوتنغن في يونيو 1863. انتقل مرةً أخرى إلى إيطاليا حيث مكث هناك من أغسطس من عام 1864 إلى أكتوبر من عام 1865 قبل أن يعود مرةً أخرى إلى غوتنغن.

بقي ريمان في غوتنغن حتى يونيو من عام 1866 وانتقل بعد ذلك إلى سيلاسكا الواقعة على ضفاف بحيرة ماجوري حيثما كتب العديد من الأوراق التي عًثِر عليها لاحقًا بشكل مخطوطةٍ بعد وفاته فجأة.

يشتهر ريمان بإسهاماته في نظرية الوظائف والتحليل المعقد ونظرية الأعداد. ألهمت أعماله أوجينيو بلترامي لإنتاج وصفٍ للهندسة غير الإقليدية وقدم الأساس الرياضي لنظرية النسبية لألبرت أينشتاين.

أشهر أقوال برنارد ريمان

حياة برنارد ريمان الشخصية

تزوج برنارد ريمان من إليز كوتش في 3 يونيو في عام 1862. كان للزوجين ابنة اسمها إيدا ولدت في بيزا عام 1863.

وفاة برنارد ريمان

أصيب ريمان بحمّى شديدة بعد فترةٍ قصيرة من زواجه في خريف عام 1862 ثم تحولت هذه الحمّى إلى التهاب الجنبة وتوفي في يوليو من عام 1866.

حقائق سريعة عن برنارد ريمان

سُميَت العديد من المصطلحات على شرف اسم ريمان في الرياضيات مثل "علاقات ريمان الثنائية " و"شروط ريمان"  و"نموذج ريمان" و"وظيفة ريمان" بالإضافة إلى فوهة القمر التي تقع بالقرب من الطرف الشمالي الشرقي من القمر التي قد أُطلق عليها اسم ريمان تكريمًا له.
نشر ريمان عددًا قليلاً جدًا من الأوراق خلال حياته ومنها ورقة "الأعمال المجمعة لبرنارد ريمان" التي نُشرت بعد وفاتهه في عام 1892 حيث تواصل حمل إرثه حتى الآن.
عُرِف برنارد ريمان في حياته القصيرة بأنه عالم رياضياتٍ بارز ومشهور على نطاقٍ واسع، وكان لديه في الوقت نفسه ميلٌ قوي نحو الفلسفة ويعتقد الكثيرون أنه لو كان قد عاش لفترة أطول لكان الفلاسفة قد ادعوه كواحد منهم.
لقد كان من المحتمل أن يكون مصابًا بالسل قبل فترة طويلة من مرضه بالفعل فبالنظر إلى السوء المبكر لحالته الصحية والوفاة المبكرة لأمه وأخوه وثلاثٍ من أخواته البنات فكل هذا جعل ذلك أسبابًا واضحة لمرضه.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/21