من هو جيل دولوز - Gilles Deleuze؟

الرئيسية » شخصيات » فرنسية » جيل دولوز Gilles Deleuze
جيل دولوز
الاسم الكامل
جيل دولوز
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1925-01-18 (العمر 70 عامًا)
تاريخ الوفاة
1995-11-04
الجنسية
مكان الولادة
فرنسا, باريس
درس في
جامعة السوربون،مدرسة ليسيه كارنود الثانوية
البرج
الجدي

فيلسوف فرنسي، وأستاذ فلسفة في جامعة باريس، ناقد فني وسينمائي بارز.

نبذة عن جيل دولوز

جيل دولوز منظر وأستاذ في الفلسفة، عمل في عدة جامعات في فرنسا وذلك خلال مسيرة مهنية حافلة بالإنجازات. عُرف عنه مناهضته للقومية، له دورٌ كبير في الفلسفة والأدب المعاصر. يعتبر نفسه تجريبيًا وحيويًا وتحترم دراساته و تحليلاته مفاهيم التعددية كما تحترم عقيدة وتقاليد ومفاهيم القارئ أيًا كان انتماؤه.

كانت أبحاث دولوز تعمل على دراسة أفكار فلاسفة سابقين ثم انتقل بعدها إلى التنظير بأفكاره الخاصة، وفي كلتا الحالتين كانت كتاباته سواء الفلسفية أو الأدبية أو التاريخية تحترم الاختلاف وتقف على مسافةٍ كبيرة من مواضعه فساعد ذلك على انتشار أفكاره وآرائه على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جيل دولوز

وُلد جيل دولوز في مدينة باريس في فرنسا عام 1925، لعائلة متوسطة الحالة المادية، درس في مدرسة ليسيه كارنود الثانوية خلال فترة الحرب العالمية الثانية، ثم التحق بجامعة السوربون حيث درس الفلسفة على يد أفضل الأساتذة المبدعين في هذا المجال أمثال: موبريس دي غلانديلاك، وجان هيبوليت.

كان ذلك سببًا في اتجاهه نحو العمل بالفلسفة، فقد عمل بالبداية على دراساتٍ فلسفية لفلاسفة سابقين أمثال نيتشة وديفيد هيوم وبرغسون، فدرس أفكار كل منهم وقام بنقدٍ مفصل وشرحٍ لهذه الأفكار، ثم انتقل في مرحلةٍ تالية إلى التنظير وكتابة أفكاره وفلسفته الخاصة التي تناولت مجالات واسعة من العلم والسياسة والفن.

إنجازات جيل دولوز

بعد أن أنهى جيل دولوز مرحلة الدراسة وجمع المعلومات والأفكار الفلسفية عمل كمدرسٍ للفلسفة في المدارس الثانوية عام 1948، ثم عمل على نشر دراسةٍ بعنوان النزعة التجريبية  والذاتية؛ وفيها دراسة لأفكار ديفيد هيوم، ثم عمل أستاذًا في جامعة السوربون عام 1957، ثم عمل على نشر كتاب بعنوان "نيتشة والفلسفة".

انتقل بعد ذلك إلى جامعة ليون؛ ليعمل فيها كمدرس أيضًا، ثم انتقل إلى جامعة باريس الثامنة التجريبية وبقي يعمل فيها حتى تقاعده.

خلال مسيرته المهنية الطويلة كتب أيضًا عن الفيلسوف سبينوزا كتابًا بعنوان "سبينوزا ومشكلة التعبير"، قام بعدها بالكتابة عن فلسفته الخاصة كتابين يعتبران من أهم أعماله هما "الاختلاف والتكرار" عام 1968، وكتاب "منطق المعنى" عام 1969.

بعد انتفاضة الطلاب في باريس، أصبح أكثر ميلًا للكتابة في السياسة فقد نتج عن لقائه فيليكس جوتاري كتابًا مشتركًا بعنوان "الرأسمالية والفصام"، وكتاب "أوديب مضادًا"، ثم كتاب "ألف هضبة" الذي درس فيه مجالات متنوعة وعلوم أخرى من وجهة نظر الفلسفة والعلوم الإنسانية.

عمل جيل دولوز بالإضافة لكل ما سبق من أفكار ومجالات عمل، على دراسة الفنون المتنوعة من سينما ومسرح وشعر ورسم وغيرها من المجالات الفنية والإبداعية بطرق فلسفية ونقدية متميزة، وكتب في هذا المجال العديد من المقالات كمقاله الذي تحدث فيه عن لوحة فرانسيس بيكون بعنوان "فرانسيس بيكون منطق الأساس"، كما عمل على إجراء دراسةٍ من مجلدين تناول فيها طبيعة السينما وتاريخها.

أشهر أقوال جيل دولوز

حياة جيل دولوز الشخصية

جيل دولوز متزوج من دينيس بول غراند جوان التي عملت كمترجمة، ولديه ولدين، وتحدث في أكثر من موضع أن حياته مثل حياة باقي الشخصيات الأكاديمية هي حياة عادية جدًا ليس فيها أي مميزات، أمضى معظم حياته مستقرًا في باريس فلم يكن كثير السفر.

وفاة جيل دولوز

توفي جيل دولوز في 4- نوفمبر- 1995 عن عمر ناهز 70 عامًا وذلك بعد إصابته بمرض السل واستئصال الرئة لديه، وبعد معانات طويلة مع المرض أدت به إلى الانتحار وإنهاء حياته من نافذة غرفته، ودُفن في مقبرةٍ في قرية سانت ليونار دي نوبلات

حقائق سريعة عن جيل دولوز

تُرجمت العديد من كتابات جيل دولوز إلى الإنجليزية والألمانية ولغاتٍ أخرى عديدة.

يُعتبر دولوز من الفلاسفة أصحاب الأسلوب الصعب فقد كانت كتاباته معقدة الجمل والتراكيب، فلم يكن من السهل لأيٍّ كان دراستها والخوض في تفاصيلها.

ساهمت كتابات دولوز في المجالات الفنية في شهرةٍ إضافية للأشخاص والأعمال التي تناولها في كتبه وأعماله سواء كانت آرائه فيها سلبيةً أم إيجابية.

أسس دولوز بفلسفته مدرسةً فكريةً خرجت بالفلسفة من نطاقها الضيق إلى أفقٍ جديد وواسع.

فيديوهات ووثائقيات عن جيل دولوز

المصادر

آخر تحديث: 2021/06/21