من هو هوميروس - Homer؟

هوميروس
الاسم الكامل
هوميروس
الوظائف
شاعر
تاريخ الميلاد
800 قبل الميلاد
الجنسية
يونانية
مكان الولادة
اليونان, أثينا

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هوميروس شاعر ملحمي إغريقي، ألّف الملحمتين الإغريقيتين الشهيرتين الإلياذة والأوديسة، ولاتوجد معلومات دقيقة عن تاريخ ومكان ميلاده.

نبذة عن هوميروس

هوميروس هو شاعر الإلياذة والأوديسا، وهما الملحمتان الكبيرتان في الأدب اليوناني، وتعتبر الملحمتين قد وضعتا أسس الأدب اليوناني، لكن في الحقيقة يعتقد العديد من العلماء المعاصرين أن شخصية هوميروس غير حقيقية، وأن من ألّف الملحمتين هم مجموعة من الشعراء كانت تسمي نفسها بهوميروس، ومن جهة أخرى يعتبر قسم آخر من العلماء أن شخصية هوميروس حقيقية لكنه لم يؤلف الملحمتين لكنه قام بتحسين قصصهما.

ربما إذا ذهبنا إلى التقاليد اليونانية القديمة، قد نجد بالفعل رجل يدعى هوميروس، وبالإضافة إلى الملحمتين العظيمتين، كان هناك مجموعة من التراتيل تدعى تراتيل هوميروس، كما أنه من المعروف أن سكان عدد المدن في آسيا الصغرى يعرفون باسم هوميريداي، يقال أنهم هم الأحفاد المباشرين للشاعر هوميروس. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن هوميروس.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هوميروس

كانت ولادة هوميروس كما يعتقد بين القرن الثامن والثاني عشر قبل الميلاد، ولكن في الحقيقة فمن الصعب للغاية تحديد سنة ميلاده، وذلك بسبب عدم تطور نظام التاريخ الحديث، ففي هذه الفترة لم يكن لدى سكان اليونان القديمة أي نص مدون، وذلك بعد أن فقدوا المخطوطات الميسينية،

ولم يكتسبوا بعد الحروف الهجائية الفينيقية، إن فترة تأليف الملاحم المنسوبة إلى هوميروس كانت شفهية لذلك يعتقد الخبراء أن هوميروس عاش في وقت ما من هذه الفترة.

يعتقد المؤرخ القديم هيرودوت الذي عاش بين 484 قبل الميلاد و425 قبل الميلاد أن هوميروس عاش قبله بحوالي أربعة قرون أي 850 قبل الميلاد، من جهة أخرى يعتقد بعض العلماء المعاصرين أن هوميروس عاش في القرن الثاني عشر قبل الميلاد،

وعاصر حرب طروادة وذلك بسبب وصفه تضاريس المنطقة التي نشبت بها الحرب بدقة متناهية، فمثلاً كتب هوميروس أن إله البحر بوسيدون كان جالساً على أعلى قمة في جزيرة ساموثراكي حيث شاهد مدينة طروادة وسفن اليونان، في الواقع يمكن رؤية سهل جزيرة إمبروس من قمة جبل ساموثراكي الذي يبلغ ارتفاعه 5000قدم.

بالإضافة إلى ذلك لا يمكن أن يعرف هوميروس بوجود قلعة محصنة من عصور ما قبل التاريخ في الموقع إلا إذا كان قد عاش أو عاصر القلعة في حوالي القرن الثاني عشر قبل الميلاد، فقد تم اكتشاف بقايا تلك القلعة في موقع هيسارليك في القرن التاسع عشر ميلادي من قبل عالم الآثار هاينريش شليمان.

على النقيض من ذلك ومن خلال دراسة أسلوب القصائد ولغتها، يعتقد بعض العلماء أن هوميروس عاش بين القرن الثامن والتاسع قبل الميلاد، ويظن آخرين أنه ولد في 750 قبل الميلاد.

هناك الكثير من الالتباس حول مكان ميلاد هوميروس أيضاً، ففي العصور القديمة ادعى سكان سبع مدن مختلفة أنه ولد في مدينتهم، ومع ذلك لم يتم التحقق من صحة هذه الادعاءات.

يقول علماء اليوم أن هوميروس ربما قد عاش في الجزء الشرقي من اليونان أو آسيا الصغرى فقد تم تحديد ثلاث مدن كمكان لولادته هما إيونيا وإيولية وتسمى سميرنا، هما مدينتان تقعان في آسيا الصغرى،

بالإضافة إلى جزيرة خيوس الواقعة في بحر إيجا قريبة من ساحل الآناضول، سبب هذه الافتراضات اللهجة التي استخدمها وقد كانت لهجة إيونيا ممزوجة بالقليل من لهجة إيولية، استخدم هذا المزيج اللغوي لمناطق بين إيونيا وأيوليس وجزيرة خيوس.

يقول الكاتب الروماني الساخر لوقيان السمسياطي أن هوميروس هو بالأصل من بابل ويدعى تيغرانس، وأن تيغرانس قد تم أثره من قبل الإغريق فلقب بهوميروس.

يوجد روايات كثيرة عن شخصيته ومكان ولادته وتاريخه ولكن لم يثبت العلماء حتى الآن أي منهما الأصح.

إنجازات هوميروس

إن القليل الذي نعرفه عن هوميروس قد جاء من خلال الملحمتين، ففي ملحمة الأوديسا يتحدث عن شرير أعمى هو حسب الكثير من العلماء هوميروس نفسه.

يزعم بعض كتّاب السير أن هوميروس كان يتجول مع الناس العاديين في موانئ المدن، على الرغم أنه كان يعمل مغنياً في المحكمة فقد كان يتسكع في مثل هذه الأماكن لجمع المواد اللازمة لأعماله.

مما لا شك فيه أن هوميروس يتم تذكره من خلال أروع ملحمتين الإلياذة والأوديسا، ولكن بسبب الاختلافات بأساليب تأليفهما يشتبه الكثير من العلماء أنه تم تأليف الملحمتين من قبل شخصين مختلفين، ولكن بعد المزيد من التدقيق والبحث وجد أن مؤلف الملحمتين كان هو نفسه.

من المفترض أن هوميروس قام بتأليف الإلياذة عندما كان شاباً، بينما ألف الأوديسا في سن الشيخوخة، يؤكد معظم العلماء أن الملحمتين تم تأليفهما شفهياً، لكن فيما بعد قد خضعتا لكثير من التعديلات والتحسينات من قبل فرق لاحقة وبالتالي أدت إلى وجود الإختلافات بينهما، ونُسبت أعمال أخرى إلى هوميروس على مر القرون، وعلى الأخص تراتيل هوميروس.

أشهر أقوال هوميروس

حياة هوميروس الشخصية

لايوجد معلومات مؤكدة عن حياته الشخصية، هناك أسطورة تقول أن الحورية كريثيس هي الأم الأسطورية للشاعر هوميروس من إله النهر ميليس، قد تظل حياة هوميروس لغزاً، لكن التأثير الحقيقي لأعماله لايزال يتردد في الثقافة الغربية والعالمية.

وفاة هوميروس

يعتقد أن هوميروس توفي في 701 قبل الميلاد عن عمر يناهز 99 عاماً في جزيرة إيوس، لكن السنة غير معروفة بدقة كما هي سنة الميلاد.

حقائق سريعة عن هوميروس

في زمن هوميروس كان يتحدث الشعر بصوت عالٍ بدلاً من الكتابة، ويعتقد أنها سجلت بعد وقت قصير من اختراع الأبجدية.يعتقد أيضاً أن هوميروس كان أعمى.كان هوميروس راوي قصة ومغني المحكمة، وهو أكبر وأول شاعر ملحمي، وأول مؤلف في الأدب الأوربي.

أحدث الأخبار عن هوميروس

رواية "أوركسترا للأقليات" الواصلة لقوائم "بوكر" تحاكي "هوميروس" - البيان نيوز

  وصلت رواية 'اوركسترا الأقليات' للكاتب النيجيري شيغوري أوبيوما للقائمة القصيرة لجائزة المان بوكر الدولية وهي الرواية التي لاقت ترحيبا نقديا بعد صدورها حتى ...

رواية "أوركسترا للأقليات" الواصلة لقوائم "بوكر" تحاكى "هوميروس" - جريدة الدستور

  وصلت رواية 'أوركسترا الأقليات' للكاتب النيجيري شيغوري أوبيوما للقائمة القصيرة لجائزة ألمان بوكر الدولية وهي الرواية التي لاقت ترحيبًا نقديًا بعد صدورها حتى ...

العثور على كهف ألهم هوميروس إبداع ملحمة "الأوديسة".. اعرف القصة - اليوم السابع

  اكتشف علماء آثار كهفا غامضا، يعتقد بأنه ما سكنته الساحرة الأسطورية سيرس في "الأوديسة"، القصيدة الملحمية التي صاغها الكاتب اليوناني القديم هوميروس.

إلياذة هوميروس في نظم كلاسيكي وإيقاعات عربية | حازم خالد - Al Arab

  تعد إلياذة هوميروس أثرا إنسانيا خالداً، وهي ملحمة شعرية تحكي قصة حرب طروادة، وتشكّل الإلياذة مع الأوديسا أهم ملحمة شعرية في تاريخ الأدب الإغريقي، وتنسب إلى (هوميروس)، ...

هوميروس العربي - Al Modon

  عاد اسم هوميروس إلى الواجهة الفرنسية من خلال معرض يحمل اسمه يُقام في متحف اللوفر حتى نهاية شهر تموز/يوليو. المدن.

فيديوهات ووثائقيات عن هوميروس

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/27