من هو ياني - Yanni ؟

ياني
الاسم الكامل
يانيس كريسوماليس
الوظائف
عازف ، مؤلف موسيقي
تاريخ الميلاد
1954 - 11-14 (العمر 64 عامًا)
الجنسية
أمريكية،يونانية
مكان الولادة
اليونان, كالاماتا
درس في
جامعة منيسوتا
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

ياني هو عازف بيانو ومؤلف موسيقي يوناني الأصل- أميركي من أعظم الموسيقيين في العصر الجديد وفي كل العصور. يطلق نقاد الموسيقى على أعماله “الموسيقى الجديدة” لكنه لا يفضل هذا الوصف، ويفضل عليه وصف “الموسيقى المعاصرة” ويتم وصف موسيقاه بأنها تعكس شعار “عالم واحد.. شعب واحد”.

نبذة عن ياني

ياني هو عازف بيانو كيبورد ومؤلف موسيقي يوناني الأصل- أميركي من أعظم الموسيقيين في العصر الجديد وفي كل العصور. استطاع أن يضع نفسه بين أهم و أشهر الموسيقيين في العالم على مر العصور، موسيقاه متعددة الثقافات تمثل مزيجاً مدهشاً من الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الجاز مع الموسيقى الناعمة، ولا تخلو من لمسة شرقية، كما تخاطب موسيقاه الكثير من الشعوب والأعراق.

بالإضافة إلى إنتاج وتوجيه وأداء الأوركسترا الخاصة به، فقد قدم جهودًا لجمع التبرعات الخيرية إلى الصندوق العالمي للحياة البرية لتعزيز الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ياني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ياني

ولد ياني كريسوماليس في بلدة كالاماتا في اليونان على سواحل البحر المتوسط بتاريخ 14 نوفمبر 1954، ولديه أخ وأخت. بدأ العزف على البيانو منذ عمر السادسة حيث كان لوالديه الدور الكبير بتشجيعه على العزف وتطوير موهبته.

عندما بلغ ياني الثامنة عشر انتقل مع عائلته إلى الولايات المتحدة ليستكملوا دراستهم هو وإخوته. حيث قام بدراسة علم النفس في جامعة مينيسوتا في نوفمبر 1972.

كان أثناء دراسته يعزف الموسيقى على البيانو في السكن الجامعي وأوقات الفراغ ليتطور ذلك إلى دخوله مع فرقة روك آند رول كعازف كيبورد وليكتشف أن الموسيقى هي رغبته ودعوته الحقيقية. حيث استمر بعد التخرج في يونيو عام 1976، بجولاته مع فرقة الروك آند رول "Zed".

إنجازات ياني

عمل ياني مع العديد من الفرق الموسيقية في بداية حياته المهنية قبل الانتقال إلى لوس أنجلوس لمتابعة تأليف الموسيقى التصويرية للأفلام والمسرح. في عام 1977 عزف في فرقة " Chameleon"، مع عازف الدرامز تشارلي آدمز.

أنتج أول ألبوم منفرد له بعنوان "Optimystique" في عام 1980. للترويج لهذا وغيره من الألبومات، قام بجولة مع تشارلي آدمز وأعضاء الفرقة الآخرين لعدة سنوات قبل الانتقال إلى لوس أنجلوس بشكل دائم.

بدأت شعبيته تنمو في أوائل التسعينيات مع ظهوره في العديد من البرامج البارزة والتلفزيون والمجلات، بما في ذلك "أوبرا وينفري شو" و "مجلة الشعب". ساعدت علاقته مع الممثلة ليندا إيفانز على زيادة شهرته، لكنه سرعان ما أصبح من المشاهير في حد ذاته.

في سبتمبر 1993، سجل ألبومه المباشر الأول " Yanni Live at the Acropolis "، الذي تضمن فرقته الأساسية مدعومة من الأوركسترا الفيلهارمونية. تم عرض البث على الشبكة التلفزيونية PBS وكان أحد عروضهم الأكثر شعبية على الإطلاق،  الذي صوره في اشهر المعابد اليونانية، وحقق الألبوم شهرة عالمية وباع 7 ملايين نسخة حول العالم، وأصبح ثاني أكثر الأعمال الموسيقية مبيعاً على مر العصور، وحقق الألبوم 35 جائزة عالمية.

في عام 1997، أصبح أحد الفنانين الغربيين القلائل الذين يعزفون في تاج محل والمدينة المحرمة. وقطع علاقته الطويلة مع الممثلة ليندا إيفانز، ثم توقف لمدة عامين عن مسيرته الموسيقية.

لقد كان التعب والاكتئاب سبب توقفه لهذه الفترة، واستفاد من العطلة للسفر ومعرفة المزيد عن العالم. أضافت رحلاته خلال هذا الوقت عمقًا إلى موسيقاه.

عاد إلى عمله في عام 2000، مع ألبوم "If I Could Tell You"، الذي حصل على المرتبة 20 على قوائم Billboard ، مما جعله أنجح ظهور له على الإطلاق.

واصل ياني رحلاته الدولية الضخمة، وزار أكثر من 160 دولة مختلفة. أطلق ألبوم 'Inspirato' عام 2014، وهو مشروع تعاوني مع صاحب طبقة التينور والمايسترو الإسباني بلاسيدو دومينغو والمنتج ريك ويك.

في عام 2016 أطلق ألبوم "Sensuous Chill" الذي احتل المرتبة الأولى في قوائم بيلبورد للعصر الجديد.

حصل ياني على ترشيحين لجرامي - في عامي 1992 و 1993  في فئة "أفضل ألبوم عصر جديد". لقد وصل ما لا يقل عن 15 من ألبوماته إلى المرتبة الأولى في مخطط Billboard لألبومات العصر الجديد.

كانت "Yanni Live at the Acropolis" و "Tribute" من أكثر عروض البث شعبية في عروض PBS على الإطلاق، حيث بيعت من Yanni Live أكثر من سبعة ملايين نسخة. وحصل كلاهما على ترشيحات لجائزة إيمي.

ومن عروضه المباشرة عام 2012 Live at El Morro" Puerto Rico"، و The Dream Concert: Live from the Great Pyramids of Egypt في 2016.

بالإضافة إلى Live at the Acropolis، تعاون مع PBS في أكثر من 10 مشاريع رئيسية وساعد بجمع التبرعات طوال حياته المهنية. خلال شراكتهما، ساعدهما في جمع ما يقدر بنحو 13 مليون دولار من أجل تمويل البث العام لعروضه .

حياة ياني الشخصية

قام ياني بمواعدة الممثلة ليندا إيفانز. واستمرت العلاقة بينهما من 1989 حتى 1998. ولسنوات، اعتقد العالم أن ياني ليس لديه أطفال، ولكن في أبريل 2014، كشف ياني أن لديه ابنة، وهي كريستال آن، وقدم ابنته البالغة من العمر حينها 32 عامًا إلى العالم.

حقائق سريعة عن ياني

  • بالإضافة إلى العبقرية الموسيقية المبكرة، أظهرت هذه الشخصية البارزة براعة رياضية في وقت مبكر. في بلده الأم اليونان، سجل رقماً قياسياً في مسابقة السباحة الحرة 50 متر، في سن 14.
  • صدرت سيرته الذاتية عام 2003 في كتاب بعنوان "ياني في كلمات"، يتحدث فيه عن طفولته ورحلته مع الموسيقى وعلاقته بالممثلة الأميركية ليندا أيفانس التي ارتبط بها لفترة طويلة، وفي هذا الكتاب يعرف ياني الموسيقى بأنها "لغة صريحة تخاطب الروح بدرجة لا تصدق".

أحدث الأخبار عن ياني

"ياني" يتألق فى حفل عالمى فى ماونتن فيو رأس الحكمة بالساحل الشمالي (صور) - اليوم السابع

  اختارت "ماونتن فيو" العقارية الموسيقار العالمى ياني "Yanni" لإحياء حفلها الضخم والذى أقامه كومباوند رأس الحكمة بالساحل الشمالى مساء الجمعة الماضى.

شاهد.. ياني ينشر فيديو من حفله بالساحل الشمالي - دوت مصر

  نشر الموسيقار العالمي ياني، مقطع فيديو لحفل موسيقي أقامه، في الساحل الشمالي في مصر، وقال إنه كان مليئا بالمشاعر.

ياني ينشر فيديو من حفله بالساحل الشمالي - اخبار اليوم

  نشر الموسيقار العالمي ياني فيديو من حفله الذي أحياه، مؤخرا، بمدينة الساحل الشمالي، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك". وقدم "ياني" خلال الحفل ياني ...

ياني ينشر فيديو على ساحل البحر في مصر - Sputnik Arabic

  نشر الموسيقار العالمي ياني، مقطع فيديو لحفل موسيقي أقامه، في الساحل الشمالي في مصر، وقال إنه كان مليئا بالمشاعر. نشر ياني، الفيديو، اليوم الاثنين، وقال إنه من ...

نجوم العالم بمصر| بعد «ياني» و«راس».. الساحل يتزين لاستقبال جينيفر لوبيز - اخبار اليوم

  تنتظر مدينة الساحل الشمالي، النجمة العالمية جينيفر لوبيز، لإحياء حفلها بإحدى المنتجعات الجمعة 9 أغسطس الجاري، وذلك بعد نجاح حفلتي الموسيقار العالمي ياني ومغني ...

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/03