من هو عمر خيرت - Omar Khairat؟

عمر خيرت
الاسم الكامل
عمر علي محمود خيرت
الوظائف
عازف ، قائد أوركسترا ، مؤلف موسيقي
تاريخ الميلاد
1948-11-11 (العمر 71 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
كلية ترينتي في لندن،كونسرفتوار
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

عمر خيرت هو مايسترو ومؤلف موسيقي وعازف بيانو مصري، ألف أشهر الموسيقى للأفلام والمسلسلات والمسرحيات، وحاز على عدد من الجوائز.

نبذة عن عمر خيرت

عمر خيرت ملحن ومؤلف موسيقي وعازف بيانو ومايسترو شهير، نشأ بأسرة مثقفة محبة للفنون والثقافة، لحّن عدد كبير من الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والفوازير، كما غنى من ألحانه مطربين كبار مثل محمد منير وعلي الحجار، حاز على عدد من الجوائز والأوسمة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عمر خيرت.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عمر خيرت

ولد عمر علي محمود خيرت في 11 نوفمبر 1948 في القاهرة في مصرة فترة الحكم الملك فاروق، نشأ وترعرع في أسرة مثقفة مهتمة بالفنون والأدب، فعمه المهندس المعماري والموسيقار أبوبكر خيرت، مؤسس الكونسرفتوار المصري وهو معهد يعنى بتدريس الموسيقى،

عشق عمر الموسيقى منذ صغره وخاصة البيانو، حيث تلقى تعليمه على البيانو على يد البرفسور الإيطالي كارو في عام 1959، خلال دراسته في معهد الكونسرفتوار، ومن ثم أكمل دراسته الموسيقية متخصصاً بالتأليف في كلية ترينتي في لندن.

إنجازات عمر خيرت

بعد ان أكمل خيرت دراسته الموسيقية انضم عمر خيرت لفرقة لى بتى شاه كعازف درامز، ألّف فيما بعد مقطوعة الخادمة ورابسودية عربية ومقطوعات أخرى،

وفي عام 1983، ألّف عمر خيرت موسيقاه التصويرية الشهيرة الأولى ليلة القبض على فاطمة، بالإضافة إلى تأليفه قضية العم أحمد وموسيقى البخيل وأنا، وضمير أبلة حكمت وموسيقى غوايش.

استطاع عمر خيرت أن يدمج الموسيقى الأوركسترا الغربية بأنغام شرقية من خلال بعض الآلات الغربية مثل البيانو والأكسليفون وآلات النفخ كالكلارنيت مع الآلات الشرقية كالعود والقانون،

ألف خيرت العديد من تترات للأفلام والمسلسلات فعلى سبيل الذكر لا الحصر فيلم من قتل هذا الحب في عام 1980، وفيلم الرؤية في عام 1983 وعفواً أيها القانون عام 1985، ونساء صعاليك عام 1991،

والفيلم الكندي البحث عن ديانا في عام 1992، والنوم في العسل عام 1996، وازهايمر وعسل أسود في عام 2010، والجزيرة2 في عام 2014، وأخيراً فيلم الممر عام 2019.

بالنسبة للمسلسلات فقد ألف لعدد كبير جداً من المسلسلات منها على سبيل المثال إلا دمعة الحزن عام 1979، وصابر يا عم صابر في عام 1984، وليلة الهروب عام 1989، سنوات الشقاء والحب عام 1997،

وعالحلوة والمرة فيعام 1999، وفي عام 2000 ألف تتر لثلاث مسلسلات يا رجال العالم اتحدوا ووجه القمر وعندما تثور النساء، والعميل 101 عام 2005 وأولاد الحلال عام 2009، والجماعة عام 2010،

وفي عام 2012 ألف لمسلسلين هما الخواجة عبد القادر وفرقة ناجي عطالله، وفي عام 2013 ألف لمسلسل الداعية، وفي العام التالي لمسلسل الدهشة وهو مسلسل مأخوذ عن قصة الملك لير لوليام شكسبير من بطولة يحيى الفخراني ونبيل حلفاوي وغيرهم.

كما ألف عمر خيرت للمسرح ولبرامج الفوازير الترفيهية، بالنسبة للمسرحيات في عام 1996 مسرحية كعب عالي،

وفي عام 2000 مسرحية كارمن من بطولة وإخراج الفنان محمد صبحي، بالنسبة للفوازير الحلو ما يكملش وفي عام 1997 جيران الهنا، وفي العام التالي في فوازير مانستغناش.

بالإضافة لتلحين عمر خيرت لعدد من المطربين الكبار مثل محمد منير وأنغام وحنان ماضي وعلي الحجار وهاني شاكر ولطيفة،

عمل عمر خيرت في إعادة توزيع الأغاني التي من ألحان محمد عبد الوهاب كأغنية أنت عمري وإيمتى الزمان يسمح وجمعهم في ألبوم من جزأين بعنوان وهابيات.

حصل عمر خيرت على عدد كبير من الجوائز وشهادات التقدير المحلية منها والعربية عن أعماله كأفضل موسيقى تصويرية،

ففي عام 1988 نال شهادة تقدير من الجمعية المصرية للسينما عن أحسن موسيقى لفيلم الهروب من الخانكة،

وفي عام 1997، حاز على جائزة من اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري عن موسيقاه لفيلم البحث عن توت غنخ آمون، وفي نفس العام نال جائزة أخرى من الجمعية المصرية للسينما لموسيقى فيلم النوم في العسل.

في عام 2001، نال جائزة من مهرجان تبسة الدولي في الجزائر ومن مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لموسيقاه التصويرية لفيلم النعامة والطاووس، في نفس العام نال جائزة الفارس الذهبي من اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري عن اغنية المصري من فيلم سكوت حنصور،

وفي عام 2003، نال جائزة أوسكار السينما المصرية من جمعية فن السينما المصرية عن فيلم مافيا، في عام 2005، نال نفس الجائزة عن فيلم السفارة في العمارة وحصل على أحسن موسيقى تصويرية لمسلسل العميل 101 بناءً على استفتاء الجمهور.

شارك خيرت بعدد كبير من المهرجانات والاحتفاليات والأعياد الوطنية لدول عدة فمثلاً موسيقى باليه العرافة والعطور الساحرة لفرقة الباليه الكندية عام 1989، والعيد الوطني لسلطنة عُمان عام 1993،

وفي نفس العام شارك باحتفالية العيد الوطني لإيطاليا، وفي عام 1998، شارك بمهرجان قرطاج السينمائي في تونس، وفي عام 2000، شارك في كل من أوبريت الشيخ زايد في الإمارات بالإضافة لمشاركته بأوبريت روح أكتوبر.

فيما بعد وبعد مشاركات كثيرة شارك أيضاً باحتفالية تسليم رئاسة الاتحاد الأوربي من سلوفينيا إلى فرنسا والمكان في سلوفينيا عام 2008، وفي قرعة كأس العالم للشباب في الأقصر لعام 2009،

أصدر خيرت العديد من الكاسيتات والفيديوهات منها ضمير أبله حكمت ووهبيات جزء أول وتاني والرؤية، وفي DVD أصدر افتتاحية مصرية ومهرجان التسامح في مرسية إسبانيا.

أشهر أقوال عمر خيرت

حياة عمر خيرت الشخصية

تزوج خيرت من خمس سيدات من بينهم الفنانة جالا فهمي، وله ولدين هما عمر وشيرين، ولديه حفيد يدعى أدم، وحالياً أعزب ومتفرغ لعمله.

حقائق سريعة عن عمر خيرت

  • شكر محمد عبد الوهاب عمر خيرت على إعادة توزيع الأغاني التي لحنها واعتبرها أجمل هدية قدمت له.
    يقيم عمر خيرت حفلات بدار الأوبرا المصرية وساقية الصاوي شهرياً.
  • كان جده محمود خيرت لديه صالون كملتقى للفنانين والأدباء من أمثال الموسيقار سيد درويش والفنان النحات محمود مختار والأديب مصطفى لطفي المنفلوطي.

فيديوهات ووثائقيات عن عمر خيرت

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/14