تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كتب أرتور شوبنهاور.. أبرز مؤلفات الفيلسوف المتشائم

كتب أرتور شوبنهاور.. أبرز مؤلفات الفيلسوف المتشائم
أراجيك
أراجيك

1 د

آرثر شوبنهاور، فيلسوف ألماني وناقد، اشتهر بآرائه وفلسفته التشاؤمية، روحه التشاؤمية طغت على حياته وفلسفته. ولعل حياة شوبنهاور المأساوية هي التي جعلت منه فليسوفاً تشاؤمياً. لكنه رغم ذلك لم يشجع على الانتحار كما أَشيع عنه، بل وجده تصرف أخرق.

ومن أشهر كتبه ” العالم إرادة وتمثلاً” الذي نشره عام 1818 وقال عنه الناشر: “هذا الكتاب بناء شامخ متماسك من الآراء الأصلية والبيان الواضح، وإنه كتاب سيكون في المستقبل مصدراً ومورداً لمئة كتاب”.


كتب أرتور شوبنهاور

9/10

تقييم أراجيك

العالم كتصوّر

قدم الكاتب والفيلسوف الألماني آرثر شوبنهاور كتابه (العالم كتصوّر) والذي يعتبر مقال فلسفي واضح جداً، وأهم كتاب لفهم فلسفة شوبنهاور.
إذا كان لديك معرفة سابقة بـ حوارات كانط والرومانسيين الألمان، فإن الكتاب يتدفق لهذه الأفكار بشكل أفضل، إن الغني عن القول أن هذا الكتاب معقد ويجب قراءته بصبر والتأمل فيه وحتى مناقشته مع شخص لديه خلفية في الفلسفة، وتقول الأسطورة أن شوبنهاور حدد موعد فصوله الدراسية في نفس الوقت مع هيجل، ولدى معجبي هيجل سبب وجيه لاحتقار عمل شوبنهاور، إذ إنه يشكك في العديد من أسبابه بين سطور الفصول التي يتكون منها هذا العمل، ويسخر منه، ويحاول باستمرار إظهار ثغراته الفردية في المنطق، وبالمقارنة مع خصمه الأيديولوجي، يتفوق عليه آرثر شوبنهاور بلا حدود من حيث وضوح العرض، والأسلوب الأدبي، وفي بعض الأحيان الأصالة. نجح شوبنهاور في الجمع العضوي بين الكانطية والأديان الشرقية القديمة والتصوف الألماني في عقيدة أصلية واحدة للإرادة، شوبنهاور هو سيد الكلمات: يغير نظرتك للواقع بطريقة تجعلك ترفع من عينيك حجاب مايا (الوهم كما يقول) بحيث لا يمكنك أن تكون بريئًا مرة أخرى. وكل ذلك يتناسب تمامًا مع غريزتك حتى مع دينك (مهما كان) بحيث يتم إبطال أي شك، والخطر الأكبر هو أنه لم يعد بإمكانك الهروب من هذا الكون الرهيب الذي كشفه شوبنهاور، يجب على أي شخص لديه ميول فنية قراءة هذا الكتاب. إنه اقتراح رائع.

  • اسم الكاتب

    آرتور شوبنهاور
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139788899687229
  • دار النشر

    منشورات المتوسط
  • عدد الصفحات

    43
ذو صلة
7.6/10

تقييم أراجيك

فن أن تكون دائما على صواب

كتاب (فن أن تكون دائما على صواب) هو عبارة عن أطروحة قصيرة كتبها الفيلسوف الألماني آرثر شوبنهاور عام 1831، يناصر شوبنهاور فضيلة الحجة الجدلية التي في نظره أهملها الفلاسفة خطأً لصالح المنطق، ويواصل مناقشة التمييز بين قوتنا الفكرية الواعية وإرادتنا، هذا النص هو المفضل لدى المناظرين بما في ذلك الفلاسفة أ. سي. جرايلينج وماري وارنوك، وعمدة لندن بوريس جونسون.
ما هي الحيل المنطقية التي ستتيح لك التسلل عبر الشبكة عند مواجهة أسئلة محرجة؟، كيف يمكنك أنت نفسك استخدام الحجج لتفادي المواقف الصعبة؟، هل تدرك كل العيوب في حجة شخص آخر؟، هذا الكتاب لم يتمكن بي بي سي وأندرو جيليجان ولورد هاتون وتوني بلير وأليستير كامبل من تجاهله، هذا دليل لا يقاوم للتفكير الواضح وفهم فن المناظرة، حيث يقدم ثمانية وثلاثين طريقة لاكتساب ميزة غير عادلة في المناظرة وبذلك تكون على حق حتى لو كنت مخطئا، مثل: الجدل هو فن النقاش حتى يكون المرء على حق، وهذا يعني أن الأمر كله يتعلق بممارسة قوة الإقناع، معرفة كيفية استغلال نقاط الضعف والتشويش على الحجة التي يتخذها الخصم، من الممكن إضعاف الخصم واستبعاد الحجج باستخدام تقنيات بسيطة مثل استخدام الاستثناء لتدمير الأطروحة، كسب الجمهور أمر ضروري لزعزعة استقرار الخصم وإقناع الناس بسهولة أكبر، ولا يمكن استخدام الهجمات الشخصية (أو تنفيذها) إلا كملاذ أخير، ومن الجدير بالذكر أن العديد من أساليب شوبنهاور خادعة والهدف منها هو الحصول على الموافقة والقبول، بدلاً من الإقناع، قد تربح مثل هذه الأساليب الجدال ولكنها قد تفقدك أيضًا أصدقاءك، لذا يجب معاملتها بعناية.

  • اسم الكاتب

    آرتور شوبنهاور
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140109315
  • دار النشر

    منشورات ضفاف
  • عدد الصفحات

    176
7.6/10

تقييم أراجيك

فن العيش الحكيم

يبحث الكتاب في الطرق التي يمكن بها ترتيب الحياة لتحقيق أعلى درجة من المتعة والنجاح، ويقدم إرشادات لتحقيق طريقة العيش الكاملة والغنية هذه، وينصح بأنه حتى الحياة المعيشية يجب أن تطمح دائمًا إلى ارتفاعات أعلى. في الكثير من الموضوعات ذات الصلة دائمًا، يظهر عمل شوبنهاور المقروء للغاية هنا في ترجمة ممتازة. ورد فن الحياة الحكيمة في كلمة غلاف كتاب" فن العيش الحكيم " لا يُعرّف المرء نفسه إلا إذا كان بمفرده. لذلك، فإن كاره العزلة يكره الحرية، لأننا لسنا أحرارًا إلا في وحدتنا. كل اختلاط بالناس يصحبه إكراه بضرورة التظليل على صاحبه، ومن اشمئز من العزلة أو تحملها، ولكن افتتانه بها، يتوافق مع الجودة العالية الأنا والشخصية. يشعر البائس ببؤسه، بكل أطرافه، في عزلته التي لا يستطيع أن يتحملها نتيجة لذلك، كما يشعر الراقي بعظمته وتساميه بكل أطرافه في وحدته أيضًا.
العزلة هي المقياس الذي يتم من خلاله قياس جودة الناس. بقدر ميل الإنسان إليها، وحبه لها، فهو يستحق أن يأخذ مكانه في مجموعة النخب ونخبة المنتجين. إنها متعة لا تضاهى بمتعة الشخص الذي يجمع بين العزلة الجسدية والفكرية الأكثر انسجاما. وإذا كان هذا النوع من الناس غير قادر على تلبية هذا المطلب، فستجدهم مضطربين للغاية لأن ظروف القوة القاهرة أجبرتهم على التعايش مع أشخاص من مختلف الطباع والميول والأغراض، ومن الجدير بالذكر أن أرتور شوبنهاور، فيلسوف ألماني معروف بفلسفته المتشائمة. المثالية التي يربط فيها العلاقة بين الإرادة والعقل، ويرى أن العقل أداة في يد الإرادة وتتبع لها.

  • اسم الكاتب

    آرتور شوبنهاور
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140216518
  • دار النشر

    منشورات ضفاف
  • عدد الصفحات

    328

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة