تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل 8 ترشيحات لمحبي الرواية البوليسية وأجواء “من فعلها” التشويقية

الرواية البوليسية
محمود أيمن
محمود أيمن

8 د

تتميز الرواية البوليسية عن غيرها كونها موضوعة أصلًا بغرض تشويق القارئ ومفاجأته، فهذا هو العامل الأساسي الذي ينبني عليه التقييم. هي غالبًا الأنسب للقارئ الملول، كما أنها ملائمة دومًا للفصل بين روايتين ثقيلتين. عنوان الأدب البوليسي يشمل روايات “من فعلها” ويشمل روايات الحركة التشويقية، وقد يشمل روايات الجريمة بشكل عام بشرط احتوائها على جانب من الإثارة والغموض. هذا المقال الخاص بترشيحات تسعى إلى التنويع بحيث تضم ما سبق.


من فعلها – الرواية البوليسية التشويقية

روايات بوليسية - من فعلها

الرواية البوليسية لا تخلو من الإثارة والغموض: أفضل 8 ترشيحات لمحبي أجواء “من فعلها” التشويقية.

يحتاج المرء إلى كثير من الحذر وهو يتحدث عن الرواية البوليسية. حرق الأحداث والتلميح للنهاية يحدث بسهولة، كما أن من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها دور النشر كون النبذة الملخصة لفكرة الرواية موضحة أكثر من المطلوب، بحيث تتحول قراءتك للنص إلى استكشاف بطيء لما تعرفه أصلًا من الملخص. أحيانًا يكشف وصف الكتاب عن أحداث يفترض أن تكون مفاجئة، يحتاج القارئ إلى قراءة 100 صفحة مثلًا قبل اكتشافها. لهذا سأحاول جعل هذه القائمة مختصرة مكتفيًا بتعليقات عجلى على الروايات البوليسية موضع الاقتراح.


امرأة في النافذة، آ. ج. فين

رواية "امرأة في النافذة" للكاتب "آ. ج. فين" الرواية البوليسية

الأدب البوليسي أو أدب من فعلها – رواية “امرأة في النافذة” للكاتب “آ. ج. فين”.

امرأة في النافذة” هي رواية “آ. ج. فين” ظاهرة عام 2018 التي فازت بجائزة جود ريدز لأفضل كتاب تشويقي. حصلت الرواية على كثير من الثناء وحققت مبيعات هائلة وتم نقلها للعربية بترجمة “الحارث النبهان” المميزة.

الرواية البوليسية قائمة على فكرة “هيتشكوك” في “Rear Window” (المقتبس عن قصة قصيرة لـ “كورنيل وولريش”): ما الذي يمكن أن تراه إذا راقبت الآخرين من نافذتك لوقت طويل؟ تتحرك أحداث الرواية سريعًا بعد بداية متأنية بعض الشيء، لتقود إلى نهاية مذهلة متعددة الطبقات.

كان يفترض صدور الفيلم المقتبس عن الرواية في مايو 2020 قبل تعطل الحياة العامة بسبب الوباء. الفيلم من بطولة “إيمي آدمز” و”جوليان مور” و”جاري أولدمان”.


العشاء، هيرمان كوخ

رواية "العشاء" للكاتب الهولندي "هيرمان كوخ" - الرواية البوليسية

الأدب البوليسي أو أدب من فعلها – رواية “العشاء” للكاتب الهولندي “هيرمان كوخ”.

هي أول رواية هولندية تصل إلى قائمة “نيويورك تايمز” للأكثر مبيعًا. معظم أحداث رواية “العشاء” تدور في مكان واحد، حيث تجتمع أسرتا أخوين للعشاء لمناقشة مسألة شائكة. لا تبدأ الرواية بجريمة ولا تعد خلال مسارها بحركة ولا تكاد عقدتها تنكشف إلا بعد قسم كبير منها. السرد ساخر في جزئه الأكبر، وترجمة “محمد عثمان خليفة” المدعومة بعبارات عامية موفقة تلائم النص. تمت ترجمة الكتاب إلى 33 لغة وجرى اقتباسه لفيلم هولندي وآخر إيطالي وثالث أمريكي.

تسلط الرواية الضوء بشكل خاص على علاقة الآباء بالأبناء؛ تأثير أحدهما في الآخر وطرق التعامل المتاحة مع الأزمات، كما تناقش دور العائلة في تشكيل مبادئ الإنسان وتعامله مع المواقف المحورية في الحياة، والعوامل الداخلة في عملية اتخاذ القرارات المهمة التي يمكن أن تحدد ماهية المرء لما بقي من حياته.


الزوج، دين كونتز

الزوج، دين كونتز - الرواية البوليسية

رواية “الزوج” هي التشويق المثالية تقريبًا. الأحداث تتحرك من الصفحة الأولى، الحوارات طويلة وظريفة وحيّة، مقاطع السرد قصيرة ومتوسطة الطول مواكبة لجريان الرواية اللاهث.

القصة عن بستاني يتلقى اتصالًا من خاطفي زوجته يطالبونه فيه بفدية هائلة، هكذا من دون تفاصيل. إن كان في النص عيب فهو أن البداية ممتازة بحيث يصعب أن يرقى إليها ما يتبعها، بخاصة النهاية.

يعوّض هذا عدة انحرافات ذكية على طول النص بالإضافة إلى مشاهد تحبس الأنفاس دون مبالغة، هي بالتأكيد تجربة ممتعة. “دين كونتز” يجيد التعبير عن المشاعر والأحداث واختيار اللفظ الملائم والإشارة إلى المفارقات، حتى إنه قادر على إضحاكك وسط التوتر والرعب.

الرواية احتلت المركز الأول على قائمة “نيويورك تايمز” للكتب الأكثر مبيعًا، وهي تناقش ارتباط الحب بالتضحية، والتغيرات التي تطرأ على المرء حين يعبر خطوطه الحمراء، ومقدار التأثير الذي يمكن أن تحققه طرق التربية على مستقبل الأبناء. في الواقع تشير الفكرة الرئيسية لرواية “الزوج” -كما في كثير من روايات “دين كونتز”- إلى هشاشة الإنسان وسهولة تعرضه للأذى، في مقابل قوة الشر واتساع احتمالات الإيذاء، والخسائر المحتومة في عملية المقاومة التي تعبّر من منظور أوسع عن نفْس الحياة.


أميرة الجليد، كاميلا لاكبرغ

رواية "أميرة الجليد" للكاتبة "كاميلا لاكبرغ".

الادب البوليسي أو أدب من فعلها – رواية “أميرة الجليد” للكاتبة “كاميلا لاكبرغ”.

أميرة الجليد” للكاتبة “كاميلا لاكبرغ” هي الرواية الأولى في سلسلة روايات تدور في القرية نفسها في السويد، ولها -بطبيعة الحال- طابع الروايات التي تدور في قرى قوام التواصل البشري فيها منغلق على تبادل النميمة وتتبع الأسرار، وهو أمر يفيد النوع البوليسي عمومًا وروايتنا هذه خاصة.

يبدأ النص باكتشاف جثة امرأة ستكون هي محور الرواية، بحيث سنقضي الصفحات التالية نتعرف على حياتها بطريقة تجميع أطراف الأحداث ممن عرفوها ومحاولة جمعها في كيان متناسق وملء الفراغات، على جانب تعرفنا على الشخصيات الرئيسية في الحكاية.

الأحداث تتحرك بشيء من البطء لكن الوضع يتحسن عند منتصف القصة، بحيث يبدأ الظهور المعتاد للأسرار مع تعقد الأحداث وانطلاق تخمينات القارئ عن النهاية. لا أعدك بأفضل رواية بوليسية على الإطلاق، خاصة وأن الترجمة -كثيرة الأخطاء- تحول دون الاستمتاع بالنص في كثير من الأحيان. لكن الكاتبة تجيد نثر شخصياتها ووصفهم (أحيانًا مع بعض الاسترسال الزائد)، كما أن الرواية هي مدخل لعالم “كاميلا لاكبرغ” الذي يؤكد البعض أنه يستحق الملاحظة. أنا شخصيًّا سأعود إليها بلا شك.


ثلاثة عشر لغزًا، أجاثا كريستي

من فعلها - الأدب البوليسي - مجموعة قصص "ثلاثة عشر لغزًا" للكاتبة "أجاثا كريستي".

الأدب البوليسي – المجموعة القصصية “ثلاثة عشر لغزًا”، للكاتبة “أجاثا كريستي”.

يستحيل أن تخلو قائمة ترشيحات لأعمال بوليسية من اسم “أجاثا كريستي”. وعليه اختارنا لها “ثلاثة عشر لغزًا” وهي مجموعة قصصية مكونة من 13 قصة قصيرة متنوعة الحبكات على نحو ممتع.

نرشح لك قراءة: أجاثا كريستي.. ملكة الجريمة الروائية!

يقول الغلاف:


“من جريمة قتل وحشية بالسم إلى الاختفاء الغامض لسبائك الذهب من إحدى السفن، ومن رصيف لوّثَته بقعُ الدم بشكل مخيف إلى موت عنيف خارق للطبيعة، ومن الجريمة التي لم تُرتكَب إلى الجريمة التي ارتُكبت مرتين!”.

إذا كانت الروايات الدسمة لا تناسبك فهذه الجرعات المحدودة من الأدب البوليسي ستروقك على الأرجح. الأهم أن الكتاب تعريف بـ “الآنسة ماربل” ومشروع “أجاثا كريستي”.

“أجاثا كريستي” تملك من الأفكار ما لا أحسب كاتبًا آخر عبر التاريخ امتلكه، وهي تجيد توظيف هذه الأفكار واللعب على الاحتمالات المتناهية التي يطرحها نوع “من فعلها؟” الذي تكتبه. في هذه القصص تجد ألغازها المنتقاة كلها مناسبة لقالب القصة القصيرة، أعتقد أن محاولة معالجة هذه الأفكار في صفحات قليلة مثّل لها تحديًا مسليًّا. ترجمة “دار الأجيال” متقنة كالعادة.


غضب، أرنالدور أندريداسون

الأدب البوليسي - رواية "غضب" للكاتب الأيسلندي "أرنالدور أندريداسون" - من فعلها

الأدب البوليسي – رواية “غضب” للكاتب الأيسلندي “أرنالدور أندريداسون”.

“أرنالدور أندريداسون” هو كاتب أيسلندي شهير، ورواية “غضب” واحدة من سلسلة الجريمة المترجمة للعربية والتي يظهر فيها المحقق “إرلندور”. يتميز أدب هذا الرجل بنوع من التطوير لقالب “أجاثا كريستي” المعتاد، الفارق عن غيره من الكتاب أنه لا يلجأ للتشويق المصطنع وإضافة عوامل تنقص من واقعية حكاياته وتفتحها على مصراعيها، بل يمنح لنفسه حرية أكبر في وصف الشخصيات والتفصيل في عرض حياتهم، بالطبع مع التركيز على شخصية محققه الرئيس الذي يسرد قصته بالتقطيع على طول السلسلة.

في هذا الكتاب -وهو أفضل السلسلة عندي من حيث النهاية بالذات- يقرر المحقق “إرلندور” أخذ إجازة قصيرة من العمل للتعامل مع مشاكله الشخصية، ومن ثم يضع المحققة الشابة “إيلينبورغ” قائدة لفريقه، فتقع عليها مسؤولية حل هذه الجريمة الغريبة. إحدى القضايا التي يركز عليها الكتاب هي: أي شيء بالضبط يجعلنا نبحث عن حق القتيل؟ وما الذي يمكن أن ينكشف خلال البحث فيفقده معناه؟ في جو “أيسلندا” المتجمد المثير للأشجان تتحرك أحداث “غضب” التي ستدفعك لتخمينات لن تنتهي إلا بانتهاء الرواية.


الوعد، فريدريش دورينمات

رواية "الوعد" للكاتب "فريدرش دورينمات" - الأدب البوليسي -من فعلها

الأدب البوليسي – رواية “الوعد” للكاتب “فريدرش دورينمات”.

الوعد” رواية قصيرة نسبيًّا من الكاتب السويسري “فريدريش دورينمات”، نشرت للمرة الأولى عام 1957. ترجمت الرواية للغات عديدة وتم اقتباسها للمسرح ولأفلام سينمائية أشهرها النسخة الأمريكية بعنوان The Pledge، والتي قام ببطولتها “جاك نيكولسون” و”بينيسيو ديل تورو”.

النص، الذي ترجم للعربية للمرة الأولى عام 2008، يتحدث عن محاولة القبض على قاتل فتاة صغيرة، وأثر المطاردة على الشرطي المكلف بها، ومدى عبثية فكرة المطاردة البوليسية ضعيفة الإمكانيات من الأساس.

الكتاب ليس مريحًا في سرده أو نهايته، وهو في الواقع أقرب إلى نوع من السخرية من أدب الجريمة وأنماطه، حتى إن الكاتب اختار عنوانا فرعيًا هو “في رثاء الرواية البوليسية”. لو كنت شاهدت الفيلم الكوري “Memories of Murder” فأنت بصدد رواية من العالم نفسه، هي بالتأكيد لا تلائم أولئك الذين يحبون النهايات المريحة.


أحدنا يكذب، كارين م. ماكمنوس

أحدنا يكذب، كارين م. ماكمنوس - رواية - من فعلها

الأدب البوليسي – رواية أحدنا يكذب، كارين م. ماكمنوس – الرواية البوليسية

نشرت رواية “أحدنا يكذب” للكاتبة “كارين م ماكمنوس” عام 2017 ونقلت إلى العربية في 2019. الرواية واسعة الشعبية ذات نجاح ضخم، وأحداثها تجري في مدرسة ثانوية عقب موت أحد طلابها، كاشفة أثر ذلك على مجتمع هزيل الروابط مفكك مهووس بالإعلام ومواقع التواصل والإثارة الرخيصة.

ذو صلة

يتعاقب على السرد أربعة أصوات لأربع شخصيات هي المتهمة بجريمة القتل، والحق أن تعدد الحكايات ووجهات السرد يبقي انتباهك ويصرف عنك السأم. بلا إبطاء تتكشف الأسرار وتقع تغيرات مفاجئة للأحداث، ثم تأتي النهاية الصادمة التي أعترف أنها -على بساطتها الظاهرة- لم تعبر خاطري.

الرواية متوسطة الطول تقع ترجمتها العربية في 350 صفحة تقريبًا، والترجمة لا تخلو من أخطاء ساذجة متكررة هي أحد عيوب الرواية القليلة. إذا كنت من متابعي الأفلام والمسلسلات الأمريكية فالرواية وُصفت على أنها خليط من فيلم “The Breakfast Club” ومسلسل “Pretty Little Liars”، وقد صدر منها جزء ثانٍ بعنوان “أحدنا اللاحق One of Us Is Next” في يناير 2020 وإن لم يُترجم بعد.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة