أفلام مبنية على أحداث حقيقية.. قصص متنوعة تجمع ما بين الدراما والأمل وأحياناً الجريمة!

أفلام مبنية على أحداث حقيقية
أراجيك فَنّ
أراجيك فَنّ

1 د

غالباً ما تكون مشاهدة الأفلام بمثابة مهرب من عالم الواقع إلى عالم الخيال والمتعة، حيث ينتصر البطل دائماً وينقذ من هم بحاجة للإنقاذ، إلا أنهُ في بعض الأحيان تكون تلك الأفلام مبنية على أحداث حقيقية، أحداث واقعية جرت في عالمنا اليومي، وما انتقالها إلى الشاشة إلا بمثابة توسيع لمادتها الفنية التوثيقية حتى تعرض على جمهور أكبر وتصل إلى شرائح مختلفة.

لأجل هذا جمعنا في مقالنا التالي أبرز تلك الأفلام؛ الأفلام الواقعية المبنية على أحداث حقيقية والتي نعاصرها في كل يوم ربما.

اقرأ أيضاً: أفلام عنيفة.. قائمة أعمال لأصحاب القلوب القوية والقاسية


أفلام مبنية على أحداث حقيقية

8.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Pianist – عازف البيانو

فيلم سيرة ذاتية أمريكي يحكي قصة عازف البيانو البولندي “تزبيلمان” أحد الناجيين من هولوكوست الحرب العالمية الثانية. إذ تدور أحداث الفيلم في سبتمبر 1939، عندما يعزف عازف بيانو بولندي يهودي تزبيلمان، على الهواء مباشرة على الراديو في وارسو، ليتداخل عزفهُ مع قصف المحطة أثناء الغزو الألماني النازي لبولندا. فعلى أمل تحقيق نصر سريع، يبتهج تزبيلمان مع أسرته في المنزل عندما يعلم أن بريطانيا وفرنسا قد أعلنتا الحرب على ألمانيا، لكن المساعدة الموعودة لم تأت بالنتائج المرجوة. حيث استمر القتال لأكثر من شهر، وغزت كل من الجيوش الألمانية والسوفيتية بولندا في نفس الوقت على جبهات مختلفة. إذ أصبحت وارسو جزءًا من الحكومة العامة التي يسيطر عليها النازيون. وسرعان ما منع اليهود من العمل أو امتلاك الأعمال التجارية، كما أجبروا على ارتداء شارات نجمة داود الزرقاء.

بحلول نوفمبر 1940، أُجبر تزبيلمان وعائلته على مغادرة منزلهم إلى حي وارسو اليهودي المعزول والمزدحم، حيث تزداد الظروف سوءًا. الناس يتضورون جوعاً، وحراس القوات الخاصة وحشيون في تعاملهم، والأطفال الجائعون متروكون في كل مكان، والجثث في كل الطرقات. في إحدى المرات، شهد أفراد عائلة تزبيلمان أن قوات الأمن الخاصة تقتل عائلة بأكملها في شقة على الجانب الآخر من الشارع خلال جولة لهم، بما في ذلك إلقاء رجل مسن على كرسي متحرك من نافذة بارتفاع أربعة طوابق.

  • name

    مناسب من عمر 12 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2002
  • إخراج:

    رومان بولانسكي

بطولة:

ادريان براودي،
توماس كريشتامان،
فرانك فينالي،
ايميليا فوس،

النوع:

السيرة الذاتية،
8.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Hachi: A Dogs Tale – هاتشي: حكاية كلب

فيلم أمريكي مقتبس من فيلم ياباني يحمل نفس الاسم أيضاً. تدور أحداثهُ عندما يبدأ الفيلم مع روني الذي يروي لطلابه عن بطله الشخصي المفضل وهو كلب جده “باركر ويلسون” الملقب بهاتشي.. لتبدأ القصة في العودة للخلف.

باركر ويلسون -الذي يلعب دوره ريتشارد جير- الأستاذ الذي يتنقل إلى بروفيدنس القريبة. يجد كلبًا صغيرًا مهجوراً فُقد على محطة السكة الحديدية في بيدريدج. يقرر باركر أن يأخذه مؤقتًا إلى المنزل. رغم أنه غير معني بالكلب أو مطالب برعايته، إلا أنه ينمو ويكبر بالقرب من باركر حيث يأخذها معه إلى كل مكان. أخبره كين صديق باركر الياباني أن الكلب من سلالة تسمى “أكيتا” وأن الشخصية الموجودة على علامة طوقها هي “هاتشي” وتعني “ثمانية” باللغة الياباني. لذلك أعطى باركر اسم “هاتشي” للكلب اعتقاداً منهُ أنهُ رقم محظوظ. زوجة باركر، كيت ويلسون -التي لعبت دورها جوان ألين- تزداد ألفتها في النهاية إلى هاتشي لكنه لا يزال ينام في الخارج في سقيفة خاصة به. في هذه الأثناء، يحاول باركر دون جدوى تدريب هاتشي على أشياء عادية للكلاب مثل جلب الكرة.

  • name

    مناسب من عمر 12 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2009
  • إخراج:

    لاسي هالستروم

بطولة:

ريتشارد جير،
جوان ألين،
كاري هيرويوكي تاغاوا،
ساره رومر،
ذو صلة
8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Kings Speech – خطاب الملك

فيلم تاريخي بريطاني. تدور أحداثهُ حول الأمير ألبرت دوق يورك، الابن الثاني للملك جورج الخامس، الذي يخاطب الجمهور بتلعثم شديد ويعاني مشكلة في الكلام. فيبدأ بحثه عن العلاج لكن الواقع يكون محبطًا، إلا أن زوجته إليزابيث أقنعته برؤية ليونيل لوج الأسترالي المولد، وهو معالج لعيوب النطق في شارع هارلي ستريت. يعتقد “بيرتي”، كما تسميه عائلته، أن الجلسة الأولى لا تسير على ما يرام، لكن ليونيل، الذي يصر على أن جميع مرضاه يخاطبونه على هذا النحو، جعل موكله المحتمل يقرأ كتاب هاملت “أكون أو لا أكون” أثناء سماع الموسيقى الكلاسيكية التي يتم تشغيلها على زوج من سماعات الرأس.
يشعر بيرتي بالإحباط من التجربة، لكن ليونيل أعطاه تسجيلًا من مادة الأسيتات الذي صنعه للقراءة كتذكار. بعد أن بث والد بيرتي، الملك جورج الخامس، رسالته الملكية في عيد الميلاد عام 1934، أوضح لبيرتي أن الاتصال اللاسلكي سيلعب دورًا مهمًا في دور العائلة المالكة، مما يسمح لهم بدخول منازل الناس، وأن إهمال شقيق بيرتي من مسؤولياته تجعل التدريب في هذا الجانب ضروريًا. فشلت محاولة قراءة الرسالة بنفسه، لكن في تلك الليلة عزف بيرتي التسجيل الذي أعطاه إياه ليونيل وهو مندهش من عدم التأتأة هناك. لذلك يعود للعلاج اليومي للتغلب على الجذور الجسدية والنفسية لصعوبة التحدث لديه.

  • name

    مناسب من عمر 12 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2010
  • إخراج:

    توم هوبر

بطولة:

كولين فيرث،
جيفري راش،
هيلينا بونهام كارتر،
ديريك جاكوبي،
7.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

A Royal affair – شؤون ملكية

فيلم دراما تاريخية نفسية دينماركي. تدور أحداثهُ عندما تظهر الأميرة كارولين ماتيلدا أميرة بريطانيا العظمى وهي تكتب رسالة إلى أطفالها تدعي فيها أن تخبرهم بالحقيقة.
يتم حينها سرد الذكريات بشكل عكسي، إذ تحدثت كارولين عن إنجلترا، حيث كانت على وشك المغادرة لتتزوج كريستيان السابع من الدنمارك. خصوصاً إنها شغوفة بالفنون والتعليم، ولكن عندما وصلت إلى الدنمارك قيل لها أن العديد من كتبها ممنوعة من قبل الدولة. كريستيان مريض عقلياً وكارولين غير سعيدة بالزواج. سرعان ما أصبحت حاملاً بابنها (فريدريك السادس ملك الدنمارك)، لكن الزوجين يكبران بعيدًا ويتوقف الملك عن زيارة غرفة نومها.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2012
  • إخراج:

    نيكولاج ارسيل

بطولة:

أليسيا فيكاندر،
مادس ميكلسن،
ميكيل بو فولسجارد،
ترين ديرهولم،
7.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Yip Man 2 – آيبي مان 2

فيلم سيرة ذاتية وفنون قتالية صيني. تدور أحداثهُ عن السيد آي بي وهو محترف فن الوينغ تشان. كان قد انتقل هو وعائلته إلى هونغ كونغ في عام 1949 بعد هروبهم من فوشان التي احتلتها اليابان.
في عام 1950، حاول آي بي فتح مدرسة لنشر فنه، وكذلك كسب لقمة العيش في الأوقات الصعبة، لكنه يكافح لجذب الطلاب بسبب افتقاره إلى سمعته الحسنة في المدينة. في أحد الأيام، يظهر شاب يدعى ونغ تشان ليونغ ويتحدى آي بي على الفور للقتال، إلا أنه هزمه بسهولة. ينطلق ونغ ويحضر عصابة من أصدقائه للانتقام، لكن آي بي يتغلب عليهم بسهولة أيضًا. مندهشًا وإعجابًا بمهارات آي بي، أصبح ونغ وأصدقاؤه أول طلاب آي بي، مما جلب المزيد من التلاميذ لمساعدة المدرسة على الازدهار.

  • name

    مناسب من عمر 12 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2010
  • إخراج:

    ويلسون ييب

بطولة:

دوني ين،
تشاوميغ هيوانغ،
8.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Million Dollar Baby – فتاة المليون دولار

فيلم درامي رياضي. تدور أحداثهُ حول مارجريت “ماجي” فيتزجيرالد، نادلة من أوزاركس، تظهر في صالة ألعاب رياضية متهدمة في لوس أنجلوس يملكها ويديرها فرانكي دن. والذي هو مدرب إيرلندي أمريكي مشاكس، تم الكشف عن أنه بعيد عن ابنته. تطلب ماجي من فرانكي تدريبها، لكنه يرفض لأنه لا يقوم بتدريب النساء وهي أكبر من أن تبدأ مسيرتها المهنية في الملاكمة. إدي “سكراب أيرون” دوبريس، صديق وموظف عند فرانكي -راوي الفيلم- يشجع ماجي ويساعدها.
خلال فترة قصيرة. تشق ماجي طريقها في قسم الملاكمة للسيدات بتدريب من قبل فرانكي. نظرًا لأنها اكتسبت سمعة طيبة في الضربات القاضية السريعة، وبات يجب على فرانكي اللجوء إلى الرشوة لجعل المديرين الآخرين يضعون مقاتليهم المتدربين في مواجهة معها.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2004
  • إخراج:

    كلينت ايستوود

بطولة:

هيلاري سوانك،
كلينت إيستوود،
مورغان فريمان،
جاي باروتشيل،
7.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

King Richard – الملك ريتشادر

فيلم درامي وسيرة ذاتية أمريكي. تدور أحداثهُ حول ريتشارد ويليامز الذي يعيش في كومبتون بولاية كاليفورنيا مع زوجته براندي وبناته الثلاث وابنتيه فينوس وسيرينا. يطمح ريتشارد إلى تحويل فينوس وسيرينا إلى لاعبي تنس محترفين على مستوى العالم؛ فلقد أعد خطة للنجاح منذ ما قبل ولادتهم. يقوم ريتشارد وبراندي بتدريب فينوس وسيرينا بشكل يومي، بينما يعملان أيضًا كحارس أمن وممرضة، على التوالي. يعمل ريتشارد بلا كلل للعثور على مدرب محترف للفتيات، ويصمم كتيبات وأشرطة فيديو للإعلان عن مهاراتهن، لكنه لم ينجح في ذلك.

  • name

    مناسب من عمر 12 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2021
  • إخراج:

    رينالدو ماركوس جرين

بطولة:

ويل سميث،
أونجانوي إليس،
جون بيرنثال،
سانية سيدني،
7.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Founder – المؤسس

فيلم دراما وسيرة ذاتية. تدور أحداثهُ في عام 1954، حيث كان راي كروك بائعًا لآلة اللبن المخفوق. بينما وفر هو وزوجته الداعمة له إثيل ما يكفي من المال ليعيشا حياة مريحة في أرلينغتون هايتس، إلينوي، فإنه يتوق إلى المزيد. يلاحظ راي أيضًا أن العديد من مطاعم السيارات التي يحاول بيعها تعمل بشكل غير فعال. فبعد أن علم أن سيارة في سان برناردينو تطلب عددًا كبيرًا بشكل غير عادي من خلاطات اللبن المخفوق، يقود راي إلى كاليفورنيا لرؤيتها. ما وجده هو ماكدونالدز، وهو مطعم مشهور يقدم خدمة سريعة وطعام عالي الجودة وعبوات يمكن التخلص منها وأجواء صديقة للأسرة.

  • name

    مناسب من عمر 12 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2016
  • إخراج:

    جون لي هانكوك

بطولة:

مايكل كيتون،
نيك أوفرمان،
جون كاروللينش،
ليندا كارديليني،
8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Revenant – العائد

فيلم درامي أمريكي. تدور أحداثه في عام 1823، حيث أن القصة مستوحاة من حياة صائد الفراء “هيو جلاس”، حيث يتعرض “جلاس” لهجوم من دبٍ خلال هروبه مع رفاقه، أثناء مطاردة قبيلة هندية لهم، وعلى إثر ذلك الهجوم يُصاب إصابة بليغة، فيقوم أحد رفاقه ويُدعى “هاردي” بخيانته، حيث يقوم بسرقته وقتل ابنه، ومن ثم تركه وحيدًا ليموت في الغابة، إلا أن “جلاس” يتعافى من إصابته، ويقرر البحث عن “هاردي”، من أجل الانتقام منه على فعلته معه وقتله لابنه، وذلك في رحلة طولها 320 كم، يقطعها “جلاس” المُصاب في الغابة، ووسط العواصف الثلجية.

تلقى الفيلم إشادات واسعة من النقاد، وخاصة بالنسبة لتمثيل “ليوناردو دي كابريو”، حيث جاء في استطلاع أجرته شبكة “سي بي إس نيوز” إشادة النقاد بشدة بأداء “دي كابريو”، مشيرين إلى أنه أتقن دوره بشكل كبير، والتزم به بشكل قوي جدًا بنسبة 200 في المائة، أما الناقد “بيتر ترافرز” من مجلة “رولينج ستون”، فقد وصف أداء “دي كابريو” بأنه “أداء بارع، ومثير في قوته الغاشمة وبلاغته الصامتة”.

  • name

    مناسب من عمر 12 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2015
  • إخراج:

    أليخاندرو ج. أنايرتو

بطولة:

ليوناردو دي كابريو،
توم هاردي،
ويل بولتر،
دومنال جليسون،
6.7/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

From Hell – من الجحيم

فيلم درامي مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم. تدور أحداثهُ في عام 1888، حيث تمشي ماري كيلي ومجموعة صغيرة من بائعات الهوى في لندن في بؤس يومي لا يتغير. صديقتهم آن كروك عاهرة سابقة متزوجة الآن من رسام ثري يدعى ألبرت، وقد أنجبت مؤخرًا ابنة، أليس. عندما يتم اختطاف “آن”، تنجذب النساء إلى مؤامرة تربطها صلات بالمجتمع الراقي. يتبع اختطاف آن جريمة قتل مروعة لامرأة أخرى، وسرعان ما يتضح أن كل من البغايا يتم اصطيادها وقتلها وتشويهها بعد الوفاة من قبل قاتل يدعى جاك السفاح.

تستحوذ جرائم القتل على انتباه مفتش شرطة وايت تشابل فريدريك أبيرلين، وهو رجل لامع ولكنه مضطرب والذي غالبًا ما يساعد عمله الشرطي من خلال “رؤاه” النفسية. لا يزال أبيرلين حزينًا على وفاة زوجته أثناء الولادة قبل عامين.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2001
  • إخراج:

    ألبرت هيوز

بطولة:

جوني ديب،
هيذر جراهام،
إيان هولم،
روبي كولترين،
7.6/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

127 Hours – مئة وسبعة وعشرون ساعة

فيلم سيرة ذاتية ودراما نفسية. تدور أحداثهُ في أبريل 2003، عندما ذهب متسلق الجبال الشغوف آرون رالستون للمشي لمسافات طويلة في حديقة كانيونلاندز الوطنية في ولاية يوتا دون إخبار أي شخص آخر. يصادق المتنزهين كريستي وميغان ليظهر لهم مسبحًا تحت الأرض قبل أن يتوجهوا إلى المنزل.
بعد ذلك، يستمر آرون بالتسلق عبر فتحة وادٍ في Bluejohn Canyon. وأثناء التسلق، تتفكك صخرة كان يتدلى منها وتتسبب في سقوط كليهما، مما يحبس ذراعه اليمنى على الحائط. يحاول آرون تحريك الصخرة، لكنها لن تتزحزح؛ وسرعان ما يدرك أنه وحيد. سرعان ما بدأ في تسجيل يوميات فيديو باستخدام كاميرا الفيديو الخاصة به للحفاظ على الروح المعنوية وهو يقطع أجزاء من الصخرة بسكين جيب. على مدى الأيام الخمسة التالية، حصص آرون طعامه و 300 مل من الماء المتبقي، ويكافح للتدفئة ليلاً، ويضطر إلى شرب بوله عندما تنفد مياهه. كما أنه نصب بكرة باستخدام حبل التسلق في محاولة فاشلة لرفع الصخرة.

  • name

    مناسب من عمر 12 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2010
  • إخراج:

    داني بويل

بطولة:

جيمس فرانكو،
امبير تامبلين،
7.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Conjuring – الشعوذة

فيلم رعب أمريكي. تدور أحداثهُ في عام 1971، حيث انتقل روجر وكارولين بيرون إلى مزرعة في هاريسفيل، رود آيلاند مع بناتهما الخمس: أندريا ونانسي وكريستين وسيندي وأبريل. يرفض كلبهم، سادي، دخول المنزل ويتم إغلاق مدخل القبو. تحدث الأحداث الخارقة في الليالي القليلة الأولى من وصولهم. إذ تتوقف كل ساعة في المنزل عند الساعة 3:07 صباحًا. كما تم العثور على سادي ميتة في الصباح، وكارولين تستيقظ بكدمات كبيرة. تواجه هي وكريستين روحًا خبيثة.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2013
  • إخراج:

    جيمس وان

بطولة:

باتريك ويلسون،
فيرا فارميكا،
8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Pursuit of Happyness – السعي للسعادة

فيلم أمريكي درامي. تدور أحداثه في إطار كئيب حول كريس الذي يحاول بشتى الطرق توفير سُبل الراحة لأسرته الصغيرة، ولكن يتعرض لضائقة مالية، فتهجره زوجته بسبب الفقر، ويقرر أن يتعلم مهنة جديدة ليحصل منها على المال الكافي؛ ليتكفل بابنه الصغير، وبعد كثير من المعاناة ينجح في الوصول لهدفه، ويحصل على وظيفة جيدة بالبورصة، ويؤسس شركته الخاصة، ليصبح فيما بعد واحدًا من أشهر رجال الأعمال داخل أمريكا.
يظل “كريس” على قيد الأمل، إذ يحاول بيع (ماسحه الضوئي)؛ حتى التقى بمدير شركة السمسرة بالبورصة داخل سيارة أجرة، وسرعان ما استطاع أن يثير اهتمامه بحله لأحجية المكعب، وفي رحلة بحثه عن السعادة، كان المال هو غاية “جاردنر”؛ وأصبح على أعتاب فرصة ذهبية لم يتركها تضيع من يديه، بعد نجاحه في أن يصبح سمسارًا متدربًا لدى شركة “دين ويتر”، بدون الحصول على راتب حتى يتمكن من اجتياز الامتحان.

  • name

    مناسب من عمر 12 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2006
  • إخراج:

    غابرييل موشينو

بطولة:

ويل سميث،
وثانديوي نيوتن،
وجادن سميث،
وبريان هوو،
7.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Patriot – الوطني

فيلم حرب ودراما تاريخية. تدور أحداثهُ خلال الحرب الثورية الأمريكية في عام 1776، حيث تم استدعاء الكابتن بنجامين مارتن، وهو من قدامى المحاربين في الحرب الفرنسية والهندية وأرمل وله سبعة أطفال، إلى تشارلستون للتصويت في الجمعية العامة لجنوب كارولينا على ضريبة تدعم الجيش القاري. خوفًا من الحرب ضد بريطانيا العظمى وعدم الرغبة في إجبار الآخرين على القتال عندما لا يفعل ذلك، يمتنع بنيامين عن التصويت؛ ومع ذلك، تم تمرير التصويت، وانضم جبرائيل الابن الأكبر لبنيامين ضد رغبة والده إلى الجيش.

بعد ذلك بعامين، يقع تشارلستون في يد البريطانيين ويعود جابرييل المصاب إلى منزله حاملاً إرساليات. يعتني مارتينز بكل من الجرحى البريطانيين والأمريكيين من معركة قريبة قبل وصول التنين البريطاني بقيادة الكولونيل ويليام تافينجتون، واعتقال غابرييل بنية شنقه كجاسوس، والاستيلاء على عمال بنيامين الأمريكيين الأفارقة المستعبدين لاستخدامهم الخاص.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2000
  • إخراج:

    رولاند إمريش

بطولة:

ميل جيبسون،
هيث ليدجر،
جولي ريتشاردسون،
جايسون إيزاكس،

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة