أفلام الملاكمة
0

تعتبر الملاكمة واحدة من أعرق الألعاب الرياضية إذ يعود تاريخها لأكثر من 7000 عاماً وعرفتها معظم حضارات العالم القديم، وفي زمننا المعاصر هي إحدى الرياضات الأكثر جماهيرية والعديد من لاعبيها حققوا شهرة عالمية تضاهي شهرة لاعبي كرة القدم -الأكثر شعبية- مثل محمد علي كلاي ومايك تايسون وروكي مارسيانو وغيرهم.

هذه الرياضة القتالية الشهيرة لا يفوقها إثارة سوى القصص التي تحيط بها وتجري في كواليسها خارج نطاق الحلبة، ولعل هذا تحديداً ما جذب صُنّاع الأفلام إليها فقدموا العديد من الأفلام المميزة التي جرت أحداثها داخل عالم الملاكمة وفيما يلي تستعرض أراجيك فن مجموعة من أبرز هذه الأفلام.

Ali

يستعرض فيلم Ali السيرة الذاتية للملاكم الشهير محمد علي كلاي ابتداءً من نشأته وتعلمه لمهارات رياضة الملاكمة وإتقانه لها وصولاً إلى سطوع نجمه في سماء عالم الرياضة، ويركز الفيلم على أبرز التحولات التي مَرّ بها وأهمها اعتناقه للدين الإسلامي ورفضه للالتحاق بصفوف الجيش الأمريكي في فيتنام مما يضعه في موقف حرج ويعرضه للعديد من المآزق غير المتوقعة.

فيلم Ali من إنتاج عام 2001 وقد حاز على تقييمات مرتفعة من قبل المشاهدين والنقاد على كبرى المواقع السينمائية، فضلاً عن تلقيه ترشيحين لجوائز الأوسكار من فئات التمثيل. الفيلم من إخراج مايكل مان وضم طاقم البطولة كل من ويل سميث، جيمي فوكس، جون فويت.

Raging Bull

يروي فيلم Raging Bull السيرة الذاتية لملاكم الوزن المتوسط جاك لاموتا الذي يجاهد لشق طريقه نحو القمة في عالم الرياضة محاولاً تخطي العراقيل العديدة التي يواجهها والمُتمثلة في مؤامرات العالم السفلي للمراهنات ومحاولات المافيا والعصابات لفرض سيطرتها على صالات الملاكمة ولكن تنقلب الأوضاع على نحو مباغت حين يبدأ في الشك بأن زوجته تخونه وينعكس ذلك على سلوكياته ومستواه داخل حلبة الملاكمة.

فيلم Raging Bull -إنتاج 1980- وقد فاز في عام إنتاجه بجائزتي أوسكار كما أنه يأتي بالمرتبة 146 بين الأفلام الأعلى تقييماً على موقع IMDB، الفيلم من إخراج مارتن سكورسيزي ومن بطولة روبرت دي نيرو الذي نال عنه جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي، وشاركه البطولة كل من جو بيجي وكاثي موريارتي.

Hard Times

يروي فيلم Hard Times قصة الملاكم الشرس شاني الذي يدفعه ضيق الحال لاستغلال قوته ومهاراته في جني المال من خلال المشاركة في منافسات قتال الشوارع، وبالفعل يلتقي بمُنظم معارك الشوارع المدعو “سبييد ويد” الذي يُدخله لهذا العالم باعتبارهما شريكين، ولكنه يقامر على المباريات سراً كي يحتفظ بكامل الربح لنفسه، ومن ثم تتوتر العلاقة بين الاثنين وحين يستشعر “سبيد ويد” أن شاني قد بدأ في اكتساب الشهرة ينقلب عليه ويسعى لتدميره بكافة السبل.

فيلم Hard Times من إنتاج عام 1975 وهو يجمع بين تصنيفات الجريمة والدراما والرياضة، أخرج الفيلم والتر هيل وكذلك شارك في كتابة السيناريو الخاص به مع الثنائي برس هنستل وبريان جيندوف وهو من بطولة جيمس كوبورن، تشارليز برونسون، جيل إيريلاند، والفيلم حائز على تقييمات نقدية مرتفعة على أشهر المواقع السينمائية.

Million Dollar Baby

تدور أحداث فيلم Million Dollar Baby حول الفتاة الشابة ماجي فيتزجيرالد التي تعمل نادلة بأحد المطاعم المتواضعة، والتي تمتلك حلماً دفنياً بأن تصبح إحدى بطلات عالم الملاكمة، ولكنها تُبقي هذا الأمر الحلم عن الجميع، ولكن تتبدل الأمور حين تنجح في التواصل مع مدرب الملاكمة المخضرم فرانكي دان وتقنعه بأن يتولى عملية تدريبها وتأهيلها للمنافسة بالبطولات الكبرى، ولكن مع توالي الأحداث يقع ما ليس بالحسبان.

فيلم Million Dollar Baby من إنتاج عام 2004 وهو مُصنف بالمرتبة 209 ضمن قائمة الأفلام الأعلى تقييماً على موقع IMDB وهو حائز على 4 جوائز أوسكار من فئات رئيسية، كتب سيناريو الفيلم بول هاجيس وأخرجه كلينت إيستوود بجانب مشاركته في البطولة إلى جانب كل من هيلاري سوانك ومورجان فريمان.

Requiem for a Heavyweight

يروي فيلم Requiem for a Heavyweight قصة -المُلاكم الواعد- ماونتن ريفيرا الذي يدين بالفضل لراعيه المدعو ماهيش بينما الأخير يسعى لاستغلاله لجني المال من خلال المراهنات، ولكن تتعقد الأمور حين يخوض ماونتن ريفيرا مباراة قاسية يتعرض خلالها للضرب المُبرح، مما يضعه في موقف صعب نظراً لأنه لا يجيد شيء في حياته سوى القتال داخل الحلبة، وتزداد الأمور تعقيداً حين يكشف ماهيش عن نواياه في مواصلة استغلاله كي يتمكن من سداد دينه لإحدى عصابات المافيا ومن ثم تتوالى الأحداث.

فيلم Requiem for a Heavyweight أحد الأعمال الكلاسيكية التي استعرضت العالم الخفي لمنافسات الملاكمة والمراهنات وتم عرضه للمرة الأولى في نوفمبر 1962، الفيلم من تأليف رود سيرلينج وإخراج رالف نيلسون وضم طاقم البطولة كل من أنتوني كوين، جاكي جليسون، مايكي روني.

Cinderella Man

تكشف أحداث فيلم Cinderella Man عن الجانب الخفي والمظلم من عالم الرياضة، من خلال استعراض السيرة الذاتية للملاكم جيمس بوردواك الذي ذاع صيته خلال عقد العشرينات وحصد عدد كبير من البطولات حتى صار بمثابة أسطورة في عالم الملاكمة، ولكنه يتعرض لإصابة بيده اليسري تجبره على الابتعاد عن الساحة الرياضية ويفقد مصدر دخله الوحيد ويجد نفسه عاجزاً عن توفير أبسط احتياجات زوجته وأطفاله الثلاثة ومن ثم تتوالى الأحداث.

يُصنف فيلم Cinderella Man بين فئات أفلام الدراما والسيرة الذاتية وهو من إنتاج عام 2005، وقد تلقى عند عرضه ثلاث ترشيحات لجوائز الأوسكار. الفيلم من تأليف كليف هولينجورث وأكيفا جولدسمان وأخرجه رون هوارد، بينما ضم طاقم البطولة كل من راسل كرو، رينيه زيلويجر، بول جياماتي، بروس ماكجيل.

The Fighter

أحداث فيلم The Fighter مستوحاة من الواقع وتستعرض جانباً من حياة الملاكم الأمريكي ميكي وارد -المعروف بلقب الأيرلندي- والعلاقة القوية التي ربطته بأخيه غير الشقيق ديكي إيكلند؛ حيث يتولى ديكي تدريبه لفترة طويلة كي يصبح مؤهلاً لخوض مباريات الملاكمة لأبطال الوزن الخفيف، وسعياً وراء هذا الحلم يمر الثنائي برحلة طويلة ومعقدة بين الأحياء الفقيرة وعالم الجريمة السفلي وصولاً إلى كواليس صالات الملاكمة.

فيلم The Fighter من إنتاج عام 2010 للمخرج ديفيد أو راسل وشارك في كتابة السيناريو له الثنائي بول تاماسي وكيث درينجتون، وهو من بطولة كريستيان بيل، مارك ويلبرج، إيمي آدمز، ميليسا ليو، إيريكا ماكديرموت، وقد تلقى الفيلم 7 ترشيحات لجوائز الأوسكار فاز باثنتين منهم فقط.

The Boxer

تدور أحداث فيلم The Boxer حول داني فلين الذي يُزج به في السجن -وهو بعمر 19 عاماً- لانضمامه إلى صفوف الجيش الأيرلندي، وبعد مرور 14 عاماً كاملاً يخرج من السجن ويقرر العودة لحياته السابقة ونشاطه الرياضي كملاكم، إلا أنه يُفاجئ بأن حبيبته ماجي قد تزوجت من صديقه المُقرب، فلا يبق أمامه سوى السعي نحو تحقيق حمله في إنشاء نادي خاص بالملاكمة ولكنه يواجه العديد من المشاكل بسبب المشاحنات الطائفية في بلدته.

يجمع فيلم The Boxer -إنتاج 1997- بين الدراما والرومانسية ونمط الأفلام الرياضية، الفيلم من تأليف وإخراج جيم شيردان وبطولة دانيال داي لويس، إميلي واتسون، كين ستوت، داراغ دونيلي، وقد تلقى عند صدوره ثلاثة ترشيحات لجوائز جولدن جلوب من فئات أفضل ممثل وأفضل فيلم وأفضل فيلم درامي.

Creed

سلسلة أفلام Creed هي امتداد لسلسلة الأفلام الرياضية الشهيرة Rocky، حيث تدور الأحداث حول روكي بالبوا -بطل العالم السابق- الذي يتجه لمجال التدريب عقب تقدمه بالعمر، ويتولى مهمة تأهيل وتدريب المُلاكم الصاعد أدونيس كريد وهو نجل مُنافسه السابق أبولو كريد، ويواجه روكي مجموعة جديدة من التحديات من خلال عمله كمدرب ويبذل قصارى جهده لتخطيها من أجل تحقيق المزيد من النجاحات مع اللاعب الذي يعتبره خليفته داخل الحلبة.

صدر فيلم Creed الأول في 2015 وحقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر وكذلك تلقى العديد من المراجعات النقدية الإيجابية، وهو من إخراج ريان كوجلر الذي كتب قصة الفيلم وشارك في كتابة السيناريو إلى جانب آرون كوفينجتون، وضم طاقم التمثيل سيلفستر ستالون -الذي رُشح لجائزة الأوسكار عن دوره بالفيلم- وشاركه البطولة مايكل بي. جوردن وتيسا تومبسون، وتم تقديم الجزء الثاني من الفيلم Creed II في 2018.

سلسلة أفلام Rocky

تعد سلسلة أفلام Rocky واحدة من أشهر وأنجح السلاسل في تاريخ السينما العالمية وتدور أحداثها حول الشاب الرياضي روكي بالبوا الذي لا يمتلك رأس مال في الحياة سوى قوته البدنية وعشقه لرياضة الملاكمة، ويضطره الفقر وسوء أوضاعه للاشتراك في عدد من منافسات الملاكمة غير مشروعة، ولكن تنقلب حياته بالكامل حين يلتقي فتاة تدعى أدريان ويقع في غرامها، وفي ذات الوقت يتم اختياره لمواجهة بطل العالم السابق العائد إلى الحلبة بعد غياب طويل، ويدرك روكي أن تلك المواجهة هي فرصته الوحيدة لتحقيق حلمه الأكبر في اقتحام عالم المحترفين.

تم تقديم فيلم Rocky في عام 1976 وحققاً نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر فضلاً عن فوزه بثلاث جوائز أوسكار من بينها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، مما شجع المنتجين على تحويله إلى امتياز سينمائي يتضمن ستة أفلام عُرض آخِرهم في 2006 بعنوان Rocky Balboa، والأفلام الستة جميعهم يتم تصنيفهم بين أشهر أفلام سيلفستر ستالون الذي تلقى ترشيحين للأوسكار عن الفيلم الأول بالسلسلة من فئتي أفضل ممثل في دور رئيسي وأفضل سيناريو.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام الملاكمة: القوة والحلم والأمل داخل الحلبة"