The Hateful Eight أفلام سينمائية تناسب فصل الشتاء
1

أحاول مع بداية كل فصل شتاء، البحث عن أفلام تناسب هذا الفصل بأجوائه الماطرة والباردة. أطالع ماهو جديد من أعمال فنية طرحت على المنصات الرقمية ومواقع الانترنت، أو سوف تطرح في الغد القريب.  وبالتأكيد لا غنى عن أفلام شاهدناها سابقاً وأحببناها، فخلقت ذكرى أو حالة جميلة لدينا.

عندما شرعت للبدء في كتابة المقال، خطر في بالي كتابة مقدمة تمهيدية بسيطة عن الشتاء. بدأت صياغة الجمل الغزلية ثم مسحت ما افتعلته أصابعي بفعل الكتابة. عاودت الكتابة ثم مالبثت وأن حذفت أسطري من جديد.
شعرت أني أكتب موضوعاً تعبيرياً للمدرسة وليس مقال. فالشتاء بالنسبة لي مرتبط بالطفولة والذكريات، على الرغم من أنه فصل يأتي إلينا كل عام، وفي كل موعدٍ جديدٍ معه يترك في جعبتنا المزيد من الذكريات.
فهو الفصل الذي أحب على عكس الصيف، الفصل الذي أمقت حضوره. تذكرت البوست الذي نشرته على صفحتي في الفيس بوك منذ ثلاثة أيام، كانت بضعة أسطر  من قصيدة للأديبة  “نازك الملائكة”  تحاكي بها هذا الفصل الحميمي تقول فيها:
أمطري لا ترحمي طيفي في عمق الظلام…
أمطري صبي علي السيل ياروح الغمام…
لا تبالي أن تعيديني على الأرض حطام…
وأحيليني إذا شئت جليدا أو رخام…
والآن لنعد عزيزي القارئ لموضوعنا الرئيسي  والهدف المرجو من هذا المقال، وهو أفلام الشتاء.
سأرشح لك في القائمة التالية مجموعة متنوعة من الأفلام تناسب فصل الشتاء، تدفئ ليالي شتائك الطويلة، ولتمضي أوقاتاً ممتعة في عطلة نهاية الأسبوع.

إيفرست Everest 2015

عن مأساة حقيقية جرت في صباح العاشر من مايو عام 1996 مستوحاة أحداث هذا الفيلم. حيث يوثق حكاية مجموعة متسلقين استكشافيين يصعدون قمة إيفرست، لتواجهم عاصفة ثلجية أثناء عملية النزول فينجو منها البعض والبعض الآخر يلقى حتفه. العمل من بطولة “جيسون كلارك” و”جيك جيلنهال” و”جوش برولين” و”جون هوكس” و”إميلي واتسون” و”جون هوكس”.  كتابة  (سيمون بيوفوي و وليم دوبس). والإخراج “بالتاسار كورماكور”.

الحاقدون الثمانية The Hateful Eight 2015

ينقلنا الفيلم بأجوائه لنهاية القرن التاسع عشر، حيث تدور الأحداث حول جون روث وسجينته دايسي التي يصطحبها إلى مدينة ريدروك ليتم إعدامها. وأثناء الرحلة تهب عاصفة ثلجية مما يضطرهم اللجوء إلى كوخ متهالك، وينضم إليهم مجموعة من المسافرين للإحتماء من العاصفة.
الفيلم من تأليف وإخراج  “كوينتن تارانتينو”.
والأدوار التمثيلية أداها كل من “صامويل جاكسون”  و”جينيفر جيسون لي”  و”كورت راسل”  و”تيم روث”   و”مايكل مادسن”.

عيد الميلاد الماضي Last Christmas 2019

ضمن قالب كوميدي رومانسي تدور أحداث فيلمنا هذا، يروي حكاية فتاة شابة تدعى كايت تعيش حياة سيئة تبعاً للقرارات التي تتخذها.  فتعمل مضطرة في محال تجاري جنية لبابا نويل. تتعرف أثناء عملها على توم لتتوالى معها الأحداث.
العمل من بطولة” إيميليا كلارك”  و”إيما تومسون”  و”هنري جولدينج”  و”ديفيد موميني”  و”جواكيم سكارلي”.
تأليف (إيما طومسون وبريوني كيمينغز)  والإخراج تولاه “بول فيغ”.

الجبل بيننا  The Mountain Between us 2017

تتحدث قصة الفيلم حول الصحفية أليكس والتي تستعد للسفر من أجل حفل زفافها، تلتقي مع الطبيب الجراح بين والذي لديه مهمة إنسانية وهي إجراء عملية جراحية لطفل. تقترح عليه أليكس الذهاب على متن طائرة خاصة، بعد إلغاء رحلتهما بسبب الطقس، وكابتن الطائرة رجل عجوز. تتعرض  الطائرة للتحطم على رأس جبل جليدي، ليبقى البطلان عالقان في الثلوج.
القصة مأخوذة عن رواية تحمل نفس الإسم للكاتب “تشارلز مارتن”.  الفيلم للمخرج الفلسطيني الهولندي “هاني أبو أسعد” السيناريو (كريس ويتز وجي ميلز جودلوي). تصدى للبطولة “إدريس إلبا”  و”كيت وينسلت”.

مجمد  Frozen 2010

تم تصنيف الفيلم على أنه فيلم رعب وإثارة. تخيل معي نفسك معلقاً مابين السماء والأرض ولديك مشكلة في الهبوط.. أليست فكرة مرعبة؟. تدور أحداث الفيلم في منتجع جبال هوليستون حول ثلاثة متزلجين، يقررون الصعود لقمة الجبل بعد اقناع الموظف بالسماح لهم بذلك. لكن يتم استدعاء الموظف لمكتب الرئيس، ويحاصر الأصدقاء في كرسي التزلج. ليصبحوا عالقين مابين السماء والأرض، فيواجهون مصيرهم دون مساعدة أحد. الفيلم بطولة “شون أشمور”  و”إيما بيل”  و”كيفين زيغرس”.  كتابة وإخراج “أدم جرين”.

عظمة الشتاء  Winter ‘s Bone 2010

ضمن قالب من الغموض والدراما تدور أحداث فيلم عظمة الشتاء، والذي يتناول قصة الشابة ري  التي تقاتل للحفاظ على المنزل الذي يحتويها هي وعائلتها المكونة من والدتها المريضة وأخيها الصغير. بعد أن اكتشفت قيام والدها برهن المنزل قبل هروبه، فتهددها السلطات الأميركية بالاستيلاء عليه. لتبدأ هي رحلة البحث عن أبيها وإيجاد حل لمشكلتها.
تأليف وإخراج “ديبرا جرانيك”  وبطولة  “جينيفر لورانس” و”جون هوكس”  و”غاريت ديلاهونت” و”ديل ديكي.

الصياد حرب الشتاء  The Huntsman Winter War 2016

يتناول الفيلم الصراع بين الخير والشر، حيث يروي حكاية الأختين الملكة الشريرة ريفينا، والملكة الطيبة فريا والتي تحاول مجابهة أختها وخططها بمساندة جيش الصيادين. وهو الجزء الثاني لفيلم Snow White and Huntsman.
العمل الذي ينتمي لنمط الخيال كتابة (فرانك دارابونت وكريج مازن) والإخراج  “سيدريك نيكولاس ترويان”. وبطولة “كريس هيمسوورث”  و”إيميلي بلنت”  و”تشارليز ثيرون”  و”سام كلافلن”.

الرمادي  The Grey 2012

فيلم الرمادي لنجم أفلام الإثارة والتشويق  “ليام نيسون”  والذي يؤدي شخصية أوتواي وهو هداف يعمل في شركة نفط كقاتل للذئاب المفترسة، وذلك حمايةً  للعاملين أثناء عملية التنقيب. يقدم على محاولة الانتحار ويتراجع، ليتعرض لاحقاً لحادثة أثناء ركوبه الطائرة جراء عاصفة ثلجية، فتسقط الطائرة وتتحطم.
الفيلم كتابة (جو كارنهان وايان ماكنزي جيفرز) والإخراج “جو كارنهان”. بطولة  “ديرموت مولروني”   و”فرانك جريلو” و”جو أندرسون”.

جلجل على طول الطريق Jingle all the way 1996

ضمن أجواء كوميدية في أيام الميلاد تدور أحداث الفيلم، الذي يتحدث عن والدين يتنافسان للفوز بهدية عيد الميلاد. حيث يسعى مدمن العمل هوارد لانجستون الحصول على أفضل لعبة لابنه جيمي (توربومان) والتي تم بيعها. كما يحاول أيضاً عامل البريد المجهول مايرون لارابي من شراء نفس اللعبة لولده في ليلة عيد الميلاد.
الفيلم بطولة  “ارنولد شوارزنيجر”  و”سينباد”  و”فيل هارتمان”  و”ريتا ويلسون”.   وإخراج “بريان ليفانت” وتأليف “راندي كورنفليد”.

الطريق The Road 2009

فيلم مستوحى من رواية تحمل العنوان نفسه للكاتب  “كورماك مكارثي”، ينتمي لنوع دراما الخيال العلمي. يتحدث عن أب وابنه يغادران لمكانٍ مدمر خالٍ من السكان، هرباً من البرد والثلوج. تواجههم مشاكل جمة فيحاولان قدر المستطاع البقاء على قيد الحياة مهما كلف الآمر.
الطريق كتابة “جون بينهال”  وإخراج “جون هيلكوت”. بطولة “كودي سميث ماكفي”  و” تشارليز ثيرون”  و”روبرت دوفال”  و”غاي بيرس”.
1

شاركنا رأيك حول "أفلام سينمائية تناسب فصل الشتاء وهذه قائمة الترشيحات"