أفلام الشتاء.. أبرز الأعمال السينمائية التي تناسب فصل الشتاء وأوقات البرد

افلام الشتاء
علي عمار
علي عمار

2 د

أحاول مع بداية كل فصل شتاء، البحث عن أفلام تناسب هذا الفصل بأجوائه الماطرة والباردة. أطالع ما هو جديد من أعمال فنية طرحت على المنصات الرقمية ومواقع الانترنت، أو سوف تطرح في الغد القريب. وبالتأكيد لا غنى عن أفلام شاهدناها سابقاً وأحببناها، فخلقت ذكرى أو حالة جميلة لدينا.

عندما شرعت للبدء في كتابة المقال، خطر في بالي كتابة مقدمة تمهيدية بسيطة عن الشتاء. بدأت صياغة الجمل الغزلية ثم مسحت ما افتعلته أصابعي بفعل الكتابة. عاودت الكتابة ثم مالبثت وأن حذفت أسطري من جديد. شعرت أني أكتب موضوعاً تعبيرياً للمدرسة وليس مقال. فالشتاء بالنسبة لي مرتبط بالطفولة والذكريات، على الرغم من أنه فصل يأتي إلينا كل عام، وفي كل موعدٍ جديدٍ معه يترك في جعبتنا المزيد من الذكريات.

فهو الفصل الذي أحب على عكس الصيف، الفصل الذي أمقت حضوره. تذكرت البوست الذي نشرته على صفحتي في الفيس بوك منذ ثلاثة أيام، كانت بضعة أسطر من قصيدة للأديبة “نازك الملائكة” تحاكي بها هذا الفصل الحميمي تقول فيها:

أمطري لا ترحمي طيفي في عمق الظلام…
أمطري صبي علي السيل ياروح الغمام…
لا تبالي أن تعيديني على الأرض حطام…
وأحيليني إذا شئت جليدا أو رخام…

والآن لنعد عزيزي القارئ لموضوعنا الرئيسي والهدف المرجو من هذا المقال، وهو أفلام الشتاء. سأرشح لك في القائمة التالية مجموعة متنوعة من الأفلام تناسب فصل الشتاء، تدفئ ليالي شتائك الطويلة، ولتمضي أوقاتاً ممتعة في عطلة نهاية الأسبوع.


أفلام الشتاء.. أبرز الأعمال المفضلة

ذو صلة
7.8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Hateful Eight – الثمانية الكارهون

فيلم درامي أمريكي تدور أحداثهُ في الولايات المتحدة الأمريكية خلال فترة الحرب الأهلية. حيث ينقلنا الفيلم بأجوائه لنهاية القرن التاسع عشر، وتدور الأحداث حول جون روث وسجينته دايسي التي يصطحبها إلى مدينة ريدروك ليتم إعدامها. وأثناء الرحلة تهب عاصفة ثلجية مما يضطرهم اللجوء إلى كوخ متهالك، وينضم إليهم مجموعة من المسافرين للإحتماء من العاصفة.
يلتمسون ملجأ من العاصفة الثلجية في متجر صغير. يحييهم بوب المكسيكي. أما النزلاء الآخرون فهم الجلاد الجديد لريد روك، أوزوالدو موبراي؛ بالإضافة لرعاة البقر جو غيج والجنرال الكونفدرالي المسن سانفورد سميثرز، الذي يخطط لإقامة تابوت لابنه المفقود. أما روث تنزع سلاح الجميع باستثناء وارن. إذ يعتقد مانيكس، ويقر وارن، أن رسالة لينكولن خاطئة.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2015
  • إخراج:

    كوينتين تارانتينو

بطولة:

صموئيل جاكسون،
كورت راسل،
جينيفر جايسون لي،
والتون غوغينز،

النوع:

جريمة،
7.6/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Frozen – ملكة الثلج

يتربع فيلم ملكة الثلج على عرش قائمة أشهر أفلام ديزني، وهو فيلم خيالي أمريكي تم إصداره عام 2013 من قبل شركة والت ديزني، وهو الأكثر ربحًا في التاريخ! بلغت إيراداته 1,274,219,009 دولار! القصة مستوحاة من الحكاية الخرافية “ملكة الثلج” للكاتب الدنماركي هانس أندرسن، ويقص الفيلم حكاية الأميرة الشجاعة التي تذهب في رحلة ملحمية مغامرة مع تاجر للثلج وحيوان رنة ورجل ثلجٍ؛ وذلك في محاولة للبحث عن أختها التي قامت بسجن المملكة في شتاء دائم وأبدي. الأحداث مشوقة جدًا، وهناك مشاعر مختلفة ستنتابك فور أن تنهي مشاهدة هذا الفيلم.

  • name

    مناسب من عمر 12 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2013
  • إخراج:

    كريس بوك

بطولة:

كريستين بيل،
جوش جاد

النوع:

7.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Winters Bone – عظام الشتاء

فيلم دراما وغموض أمريكي. تدور أحداثهُ في منطقة أوزاركس الريفية في ميسوري، حيث تعتني ري دوللي البالغة من العمر سبعة عشر عامًا بوالدتها المريضة عقليًا كوني وشقيقها سوني البالغ من العمر اثني عشر عامًا وأختها آشلي البالغة من العمر ستة أعوام.
تتأكد من أن أشقائها يأكلون ويعلمونهم مهارات البقاء على قيد الحياة مثل الصيد والطبخ. إلا أن الأسرة ما تزال فقيرة. فوالد ري، جيسوب، لم يكن في المنزل لفترة طويلة ومكان وجوده غير معروف. فلقد خرج بكفالة بعد توقيفه بسبب تصنيعه الميثامفيتامين وغيرها من المخدرات.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2010
  • إخراج:

    ديبرا جرانيك

بطولة:

جينيفر لورانس،
جون هوكس،
جاريت ديلاهونت،
إشعياء ستون،
6.8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Grey – الرمادي

فيلم تشويق درامي. تدور أحداثهُ حول جون أوتواي وهو قناص في شركة نفط في ألاسكا، تكمن مهمته في قتل الذئاب الرمادية في المقام الأول التي تهدد عمال الحفر. في آخر يوم له في العمل، رأى ذئبًا يلاحق عاملًا في خط الأنابيب فيطلق النار عليه مستمعًا إلى نفس الذئب الأخير. في ذلك المساء، كتب أوتواي رسالة “بلا هدف” إلى زوجته آنا، يشرح فيها خططه لقتل نفسه لكنه لم يرسلها. في اليوم التالي، صعد أوتواي على متن طائرة ستعيده إلى أنكوراج لقضاء إجازته التي تستغرق أسبوعين. ومع ذلك، بدأت الطائرة في التعرض لاضطراب كبير وتنهار فتحطمت في مكان ما في برية ألاسكا النائية.

لم ينج من الحادث سوى عدد قليل من الأشخاص، بما في ذلك أوتواي. يرى أوتواي أن تشافيس يطلب المساعدة فهو مُثبَّتًا في مكانه وساقه عالقة في مقعده. يساعده أوتواي على الرغم من أن تشافيس يعاني من نقص الأكسجة. يجد أوتواي هيرنانديز قبل أن يجدا فلانري نائمًا. يأخذ أوتواي وهرنانديز فلانري إلى الحادث ويجدون تالجيت ودياز وبورك.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2011
  • إخراج:

    جو كارناهان

بطولة:

ليام نيسون،
فرانك جريلو،
8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Revenant – العائد

فيلم درامي أمريكي. تدور أحداثه في عام 1823، حيث أن القصة مستوحاة من حياة صائد الفراء “هيو جلاس”، حيث يتعرض “جلاس” لهجوم من دبٍ خلال هروبه مع رفاقه، أثناء مطاردة قبيلة هندية لهم، وعلى إثر ذلك الهجوم يُصاب إصابة بليغة، فيقوم أحد رفاقه ويُدعى “هاردي” بخيانته، حيث يقوم بسرقته وقتل ابنه، ومن ثم تركه وحيدًا ليموت في الغابة، إلا أن “جلاس” يتعافى من إصابته، ويقرر البحث عن “هاردي”، من أجل الانتقام منه على فعلته معه وقتله لابنه، وذلك في رحلة طولها 320 كم، يقطعها “جلاس” المُصاب في الغابة، ووسط العواصف الثلجية.

تلقى الفيلم إشادات واسعة من النقاد، وخاصة بالنسبة لتمثيل “ليوناردو دي كابريو”، حيث جاء في استطلاع أجرته شبكة “سي بي إس نيوز” إشادة النقاد بشدة بأداء “دي كابريو”، مشيرين إلى أنه أتقن دوره بشكل كبير، والتزم به بشكل قوي جدًا بنسبة 200 في المائة، أما الناقد “بيتر ترافرز” من مجلة “رولينج ستون”، فقد وصف أداء “دي كابريو” بأنه “أداء بارع، ومثير في قوته الغاشمة وبلاغته الصامتة”.

  • name

    مناسب من عمر 12 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2015
  • إخراج:

    أليخاندرو ج. أنايرتو

بطولة:

ليوناردو دي كابريو،
توم هاردي،
ويل بولتر،
دومنال جليسون،
7.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Ice Age – عصر الجليد

فيلم رسوم متحركة كوميدي. تدور أحداثهُ عندما يحاول السنجاب سكرات، العثور على مكان لتخزين جوزته لفصل الشتاء. وفي النهاية، بينما كان يحاول دسها في الأرض، تسبب عن غير قصد في تشكل صدع كبير في الجليد يمتد لأميال قبل أن ينطلق في انهيار جليدي كبير يسحقه تقريبًا.
بالكاد يهرب، لكنه يجد نفسه يداس عليه قطيع من حيوانات ما قبل التاريخ المهاجرة جنوبًا من أجل الهروب من العصر الجليدي القادم. سيد، كسلان أرضي أخرق، تركته عائلته وقرر أن يمضي قدمًا بنفسه، لكنه هوجم من قبل زوج من الحيوانات بعد أن أتلفا وجبتهما عن طريق الخطأ وجعلهما غاضبين. سرعان ما يتم إنقاذ سيد من قبل ماني، وهو ماموث متجه شمالًا، ويقاتل وحيد القرن ويستمر في طريقه. ينضم سيد إلى ماني، ولا يريد أن يكون وحيدًا وغير محمي. ينزعج ماني من سلوك سيد الأرعن ويرغب في الهجرة بمفرده، لكن مع ذلك يواصل سيد اتباع ماني.

  • name

    مناسب من عمر 12 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2002
  • إخراج:

    كريس ويدج

بطولة:

دينيس ليري،
راي رومانو،
7.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Snowpiercer – محطّم الثلج

اشتهر المخرج الكوري الجنوبي Bong Joon-ho (بونغ جون هو) الآن بحصوله على جائزة الأوسكار لفيلم الكوميديا السوداء Parasite، ولكن ربما كانت أكبر نجاحاته قبل ذلك هي فيلم Snowpiercer. في حين أنه فيلم أكبر بكثير من فيلم Parasite، إلا أنه يشبهه، وعلى الأخص في طرح فكرة الصراع الطبقي والتوتر الناجم عن مثل هذه المواقف.

ومع ذلك، يبدأ Snowpiercer على متن قطار هائل يحمل آخر بقايا البشرية. وتدور أحداث الفيلم على الأرض المهلكة، بعد أن أدت محاولة التخفيف من آثار تغير المناخ إلى نتيجة معاكسة تمامًا. ويتم تقسيم آخر البشر الناجين طبقيًا على متن قطار يسير حول العالم. إن الفيلم مذهل بصريًا وإبداعي إلى ما لا نهاية، ببساطة، إن الفيلم عبارة عن قصة ثورة.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    2013
  • إخراج:

    بونج جون هو

بطولة:

كريس ايفانز،
تيلدا سوينتون

النوع:

7.3/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Anastasia – أنستازيا

فيلم دراما وتشويق يعد من أبرز أفلام ديزني. كما أنه مناسب جداً لأجواء الشتاء والخريف الباردة، وهو فيلم رسوم ومغامرات أمريكي، تمت دبلجته للعربية من قبل مركز الزهرة، وقامت بدور أناستازيا الرائعة رشا رزق، كما أدت جميع الأغنيات بصوتها داخل الفيلم. حكاية الفيلم مستوحاة من أصل الأُسطورة التي تقول أنّ أصغر بنات القيصر الروسي الأخير، وهي أناستازيا قد نجت من الإعدام الذي تم تنفيذه على عائِلتها بأكملها.

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج:

    1997
  • إخراج:

    جاري جولدمان

بطولة:

ميج رايان،
جون كوساك

النوع:

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة
متعلقات