تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أشهر الفلاسفة المتصوفين

2 د

سنسلط الضوء اليوم على أهم وأشهر الفلاسفة المتصوفة، والذين استطاعوا أن يقدموا للإنسانية فكراً متميزاً، وكان لهم فلسفاتهم الخاصة التي قدموها في أغلبها عبر أشعار متميزة مثلت مدارس فلسفية متعددة.

وينطلق المتصوفة في فكرهم من إيمانهم بإمكانية الوصول لمعرفة الله عن طريق تجربة عقلية ذاتية، وحسبما يرد في الموسوعة الفلسفية العربية فإن التصوف فلسفة حياة، وطريقة في السلوك يتخذها الإنسان بهدف الوصول للكمال الأخلاقي.

وعموماً فقد مر التصوف بمراحل متعددة فبعد أن كان طريقاً للعبادة تحول مع الوقت ليكون طريقاً للمعرفة، ويرى الغزالي أن التصوف تجربة تتم بعلم وعمل، وحاصل علم الصوفية هو التخلق، وغايته السعادة.

أما فيما يخص التصوف الفلسفي فهو يعمد إلى مزج الأذواق الصوفية بالأنظار العقلية، وكان من أبرز الصوفية المتفلسفين محي الدين ابن عربي.

وفيما يلي أهم الفلاسفة الصوفيين:

الحلاج

هو أبو المغيث الحسين بن منصور الحلاج، شاعر ومتصوف من أصل فارسي، نال الحلاج شهرةً واسعةً وأتباعًا كُثر بوصفه معلمًا قبل أن يتورط بالدخول في معترك السياسة في البلاط العباسي، فأُعدم بعد التضييق عليه بتهمٍ دينيةٍ وسياسية.
المزيد عن الحلاج
الحلاج

أبو يزيد البسطامي

متصوف إسلامي وروحاني وقد لُقب بسلطان العارفين، ترك بصمةً كبيرةً في عالم التصوف، على الرغم أنه لم يترك أي كتب أو مؤلفات لكن اتبعه العديد من التلامذة والمقلدين.
أبو يزيد البسطامي

رابعة العدوية

رابعة العدوية فيلسوفة ومتصوفة عراقية، اشتهرت بقدرتها على كتابة الشعر بأسلوب جذاب ورشيق، وكانت أشعارها في محبة الخالق.
رابعة العدوية

ابن عربي

محيي الدين ابن عربي؛ عالم عربي أندلسي مسلم، ومن أعظم الشخصيات في القرون الوسطى. اشتهر كصوفيّ وشاعر وفيلسوف
ابن عربي

ابن الفارض

ابن الفارض شاعر صوفي بارعٌ، يعدّ من أشهر شعراء التصوّف الروحي. ولد في القاهرة عام ١٨١١م  ينتمي إلى أسرة سوريّة من محافظة حماة
ابن الفارض

للتعرف على المزيد من الشخصيات المتنوعة وقراءة المزيد عن حياتهم الشخصية وإنجازاتهم قوموا بزيارة قسم البايوغرافي ضمن موقع أراجيك عبر الضغط هنا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.