من هو قسطنطين العظيم - Costantine The Great؟

قسطنطين العظيم
الاسم الكامل
كايوس فلافيوس فاليريوس قسطنطينيوس
الوظائف
إمبراطور
تاريخ الميلاد
0272 - 02-27 (العمر 65 عامًا)
تاريخ الوفاة
0337-05-22
الجنسية
رومانية
مكان الولادة
الإمبراطورية الرومانية, نيشيش
البرج
الحوت

قسطنطين العظيم أو قسطنطين الأول، إمبراطور روماني شهير حقق الكثير من الإنجازات والإنتصارت للإمبراطورية الرومانية وأسس بعض المدن والعواصم ومنها مدينة القسطنطينية التي سميت بإسمه.

نبذة عن قسطنطين العظيم

قسطنطين الأول أو القديس قسطنطين (272 ـ 337)، هو الإمبراطور رقم 34 في الإمبراطورية الرومانية. وهو مؤسس مدينة القسطنطينية التي تعرف الأن بإسطنبول وكان حكمه نقطة تحول في تاريخ المسيحية. كما أنه هو صاحب قرار تحويل بيزنطة الى روما الجديدة وفي عام 330 م قام بإعلانها عاصمة رسمية للإمبراطورية الرومانية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن قسطنطين العظيم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات قسطنطين العظيم

ولد قسطنطين العظيم في 27 فبراير عام 272 م في نيشيش، ما يُعرف اليوم بـ نيش بصربيا، والده قسطنطيوس كلوروس، كان ضابط في الجيش الروماني من أصل إيليريوني، وأمه كانت الإمبرطوره هيلانة. أصبح والده القيصر، ونائب الإمبراطور في الغرب.

تعلم قسطنطين التعليم الرسمي للإمبراطورية، وذلك كان في محكمة دقلديانوس، وقد تعلم اللغة اللاتينية واللغة اليونانية الكلاسيكية، كما أنه قد تقابل مع أشهر مجموعة متنوعة من العلماء الوثنيين والمسيحيين آن ذاك.

إنجازات قسطنطين العظيم

في عام 305م خرج قسطنطين العظيم من حدود محكمة جاليريوس، وذهب إلى والده في بريطانيا حيث  أسس قاعدة يورك بها، و بعد وفاه والده، تم إعلان قسطنطين ليكون أغسطس، وهو قرار قد تم اتخاده من قبل جاليريوس.

وبعد عدة سنوات من الإضطراب والحروب الأهلية وجد قسطنطين نفسه يقاتل المعارضين للحكم الروماني من داخل الفصائل الرومانية المختلفة، حيث كان قسطنطين رجل حرب وقائد عسكري حقق الكثير من الانتصارات على فرانكس والأماني في 306م، وحارب أيضاً ضد الغربيين في عام 332م و ضد سارماتيونس في عام 334م .

وفي الثامن والعشرون من أكتوبر عام 312م، التقت قوات قسطنطين مع قوات ماكسينتيوس على نهر تايبر، وذكرت الأساطير أنه قد استخدم الصليب المسيحي في الحروب للإنتصار بها،

كما أقر بأنه إذا انتصر في هذه الحرب، سوف يعتنق المسيحية، وفي صباح اليوم التالي فقد نجح قسطنطين في الحرب بشكل كبير ودخل روما  وقد قام بتصوير نفسه كمحرر للإمبراطورية الرومانية ضد ماكسنتيوس.

نجح قسطنطين في الوصول إلى روما وتحريرها، وقد أثبت تفوقه العسكري على منافسيه، وقد قام ليسينيوس بإعلان المسيحية الشرعية وسمح بحرية العبادة، حيث كانت هذه الخطوة من خطوات انتشار التسامح الديني في الإمبراطورية الرومانية .

قام قسطنطين بتأسيس مدينة جديدة بأسم القسطنطينية وهي مدينة اسطنبول الحالية، وذلك لتكون هي روما الجديدة في منطقة الشرق، كما قام بتشييد الكثير من النوافير الخلابة والأماكن الرياضية ونشر الزينة في كل مكان في المدينة.

تمتد فترة حكم قسطنطين من 306 إلى 337. وهو الذي أعاد بناء الإمبراطورية وفصل السلطة المدنية عن السلطة الحربية، وأصدرعملة ذهبية جديدة، "السوليدوس"، تأكد استقرارها بفضل كل ما صادره من ذهب من مخازن المعابد الوثنية وضمها للدولة. وظلت هي العملة السائدة في بيزنطة وأوربا لأكثر من ألف عام.

وهو أول إمبراطور يسمح للمسيحيين بممارسة شعائرهم أسوة بمختلف الديانات الموجودة، وذلك بالوثيقة المعروفة باسم "مرسوم ميلانو" الصادر سنة 313. وكانت الإمبراطورية الرومانية آنذاك تمتد من براري إسكتلندا حتى منابع النيل، ومن المحيط الأطلسي إلى الخليج الفارسي.

حياة قسطنطين العظيم الشخصية

لا يوجد معلومات تاريخية تذكر تفاصيل متعلقة بالحياة الشخصية للامبراطور قسطنطين الأول.

وفاة قسطنطين العظيم

وفي عام 337م مرض قسطنطين وكان يريد أن يعود إلى القسطنطينية و يدفن بها، ولكنه توفى وقد طلب أيضا قبل أن يموت أن يتم تعميده في نهر الأردن.

حقائق سريعة عن قسطنطين العظيم

  • كان قسطنطين العظيم نقطة تحول في تاريخ المسيحية.
  • هو مؤسس القسطنطينية مدينة إسطنبول حاليا.
  • ساهم في إنتشار التسامح الديني في عصره.
  • سمح بحرية العبادة خلال فترة حكمه.

أحدث الأخبار عن قسطنطين العظيم

متحف ألماني يودع نسخة من رأس الإمبراطور الروماني قسطنطين العظيم - القدس العربي

  ترير - دب أ أودع متحف المعروضات الأثرية بمدينة ترير الألمانية اليوم الخميس قطعة ضخمة من معروضاته المميزة. فقد تم نقل النسخة طبق الأصل من رأس الإمبراطور الروماني.

فيديوهات ووثائقيات عن قسطنطين العظيم

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/30