من هو قسطنطين العظيم - Costantine The Great؟

قسطنطين العظيم
الاسم الكامل
كايوس فلافيوس فاليريوس قسطنطينيوس
الوظائف
إمبراطور
تاريخ الميلاد
0272 - 02-27 (العمر 65 عامًا)
تاريخ الوفاة
0337-05-22
الجنسية
رومانية
مكان الولادة
الإمبراطورية الرومانية, نيشيش
البرج
الحوت

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

قسطنطين العظيم أو قسطنطين الأول، إمبراطور روماني شهير حقق الكثير من الإنجازات والإنتصارت للإمبراطورية الرومانية وأسس بعض المدن والعواصم ومنها مدينة القسطنطينية التي سميت بإسمه.

نبذة عن قسطنطين العظيم

قسطنطين الأول أو القديس قسطنطين كان أحد الأباطرة الرومان، وهو الشخص الذي يعود له الفضل في تأسيس مدينة القسطنطينية المعروفة اليوم في تركيا باسم اسطنبول، وكان حكمه من أهمّ النقاط المميزة في التاريخ المسيحي.

كان قسطنين هو الشخص الذي أمر بتحويل بيزنطا إلى روما الجديدة ليعلن لاحقاً في عام 330 أنّها كانت العاصمة الرسمية الجديدة للامبراطورية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن قسطنطين العظيم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات قسطنطين العظيم

ولد قسطنطين العظيم في 27 فبراير عام 272 م في نيشيش، المعروفة حالياً بـاسم نيش في صربيا، كان ابن قسطنطيوس كلوروس الذي كان ضابطاً في الجيش الروماني والامبراطورة هيلانة، فأصبح والده القيصر ونائباً للامبراطور.

تلقى قسطنطين التعليم الرسمي الذي كان موجوداً في الامبراطورية، وقد تعلم فيه عدة لغات كاللاتينية واليونانية الكلاسيكية، وقابل في حياته بعضاً من أشهر العلماء الوثنيين والمسيحيين حينها.

إنجازات قسطنطين العظيم

خرج قسطنطين من محكمة جاليروس عام 305 وذهب إلى بريطانيا حيث كان والده فأسس هناك قاعدة يورك، وعقب وفاة والده تمّ اتخاذ قرارٍ من قبل جاليريوس بإعلان قسطنطين ليكون أغسطس.

كان قسطنطين رجل حرب وقائداً عسكرياً، حارب المعارضين للحكم الروماني ضمن الفصائل الرومانية، وذلك بعد أن عانى من الاضطرابات والحروب الأهلية.

حصد قسطنطين عدداً كبيراً من الانتصارات، فانتصر على فرانكس والأماني عام 306، كما قاتل الغربيين في 332 وحارب سارماتيونس عام 334.

في أكتوبر عام 312 وقعت معركةٌ بين جيش قسطنطين وماكسينتيوس وكانت على ضفاف نهر تايبر، وارتبطت هذه المعركة بأسطورةٍ تقول أن جيشه انتصر بالاعتماد على الصليب المسيحي.

وصل قسطنطين إلى روما وحررها بعد أن بين للجميع أنّه يتفوق عسكرياً على جميع منافسيه، وأعلن ليسيوس المسيحية الشرعية وأصبحت حرية العبادة مسموحة، فكانت هذه البداية نحو التسامح الديني في الامبراطورية.

أسس قسطنطين مدينةً جديدةً حملت اسمه وهي مدينة القسطنطينية (والتي تحولت لاحقاً لتصبح مدينة اسطنبول)، وكانت هذه المدينة رائعةً وتتضمن الكثير من النوافير.

حكم قسطنطين الامبراطورية في الفترة الممتدة من عام 306 وحتى عام 337، وخلال هذه المدة بنى الامبراطورية من جديد، وقام بفصل السطتين المدنية والحربية عن بعضهما،

كما قام بإصدار عملةٍ جديدة تحمل اسم السوليدوس، وتأكد من استقرار قيمتها عبر قيامه بمصادرة الذهب من المعابد الوثنية وضمه لخزينته ليبقى السوليدوس العملة المستخدمة قرابة الـ1000 عام.

حياة قسطنطين العظيم الشخصية

لا يوجد معلومات تاريخية تذكر تفاصيل متعلقة بالحياة الشخصية للامبراطور قسطنطين الأول.

وفاة قسطنطين العظيم

مرض قسطنطين عام 337 وكانت رغبته هي العودة إلى مدينته القسطنطينية لتكون مثواه الأخير، ولكنّ الموت وصل إليه قبل أن يتمكن من تحقيق ما يريد، ويقال أنّه قبل موته طلب تعميده في نهر الأردن.

حقائق سريعة عن قسطنطين العظيم

هو الشخص المؤسس لمدينة القسطنطينية والتي تحول اسمها لاسطنبول.
ساهم في إنتشار التسامح الديني في عصره.
سمح بحرية العبادة خلال فترة حكمه.

أحدث الأخبار عن قسطنطين العظيم

متحف ألماني يودع نسخة من رأس الإمبراطور الروماني قسطنطين العظيم - القدس العربي

  ترير - دب أ أودع متحف المعروضات الأثرية بمدينة ترير الألمانية اليوم الخميس قطعة ضخمة من معروضاته المميزة. فقد تم نقل النسخة طبق الأصل من رأس الإمبراطور الروماني.

فيديوهات ووثائقيات عن قسطنطين العظيم

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/08