من هو جالينوس - Galen؟

جالينوس
الاسم الكامل
كلاديوس جالينوس
الوظائف
طبيب ، مؤلف
تاريخ الميلاد
0130 - 01-01 (العمر 70 عامًا)
تاريخ الوفاة
0200-01-01
الجنسية
إغريقية،يونانية
مكان الولادة
الامبراطورية الرومانية, بيرغامون

العالِم جالينوس والذي اشتهر بكونه طبيباً، وكاتباً، وفيلسوفاً، والذي وضعَ نظريّات، وممارسات طبية تركت أثراً في أوروبا.

نبذة عن جالينوس

جالينوس هو طبيب إغريقي شهير، قام جالينوس بعلاج الكثير من الأباطرة، ويعتبر واحداً من أهمّ الأطباء اليونانيين في العصور القديمة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن جالينوس.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جالينوس

ولد جالينوس في بيرغامون في عام 130، حيث أنّ كون والده مهندساً معمارياً جعله يحرص على حصول ولده على التعليم المناسب فتتلمذ في اليونان والاسكندرية وآسيا الصغرى.

بدأ اهتمامه بالطب في عمر ال16، وسافر إلى سميرنا، وكورينس لتلقي العلم، وشافر بعدها إلى مصر حيث كان الطلاب في الاسكندرية قادرين على تشريح الجثث، فدرس هناك لمدة 5 سنوات.

عاد بعد ذلك لموطنه وأصبح الطبيب في مدرسةٍ للمجالدين، وفي عام 162 سافر إلى روما وأنشأ عيادةً خاصةً به وقام بالتدريس وأخذ يلقي المحاضرات ويدرّس.

أصبح الطبيب الخاص للامبراطور ماركوس أوريليوس، وقضى بقية عمره في بلاط الامبراطور يعمل هناك في التأليف ويقوم بالتجارب والعمليات والاختبارات على الحيوانات ليدرس العمليات الوظيفية لأعضاء الجسد ومحاولة فهم آلية عملها.

إنجازات جالينوس

كان لدى جالينوس مذهبه الطبي الخاص، فكان يعتبر أنّ الحالة الصحية للمريض تعتمد على 4 عناصر هي البلغم والدم والصفراء والسوداء،

كان جالينوس مبدعاً في الطب نظراً لتجاربه، ويعتبر أول من ربط بين انكسار العمود الفقري وانقطاع الحبل الشوكي والشلل، ومن المحتمل أنّه أول من قام بقياس النبض واستخدام ذلك في التشخيص المرضي.

كان لديه الكثير من النظريات الأساسية التي تفسر آلية عمل العضلات وطريقة تشكل الدم، وكانت لنظرياته أثرٌ كبير على الطب في أوروبالفترةٍ طويلة.

كان جالينوس يعتمد بشكلٍ كبيرٍ على التشريح، ويستفيد منه للوصول إلى نظرياته واكتشافاته، واعتبر أنّ التشريح هو أفضل طريقة لتطوير الطب وزيادة المهارات الطبية في الجراحة.

قام جالينوس بوصف بنية الصمامات القلبية، وذكر وجود 7 أزواجٍ من الأعصاب القحفية، وتمكن من إيجاد الاختلافات بين الشرايين والأوردة،

كما استنتج أنّ التحكم في الصوت هو من عمل الدماغ، وشرح آلية عمل الكلية والمثانة.

كان جالينوس يقسم الجسم البشري إلى أجهزةٍ رئيسيةٍ وهي الدماغ والأعصاب وكان يصفهما بأنّهما الجزء المسؤول عن الاحساس، والفكر

أما بالنسبة له فقد كان القلب والشرايين جزءاً منفصلاً وكان هذا الجزء مسؤولاً عن طاقة الجسم، وأخيراً هناك الكبد والأوردة وكان هذا الجزء مسؤولاً عن تغذية الجسم ونموه.

كان جالينوس يؤكد أنّ الصحة ترتبط بحالة التوازن بين السوائل الـ4 الرئيسية في جسم الانسان والتي كانت: (الدم والعصارات الصفراء والبلغم والعصارات السوداء)

وكان يجادل أنّ الأمراض والاعتلالات في الصحة قد تكون متركزةً في عضوٍ معين من جسد الانسان ويمكن أن تكون موجودةً في كافة أعضاء الجسد، وهذه الفكرة ساعدت الأطباء على الحصول على التشخيص الأفضل للحالات المرضية.

كتب العديد من الكتب التي جمع فيها العلوم الطبية في العهد الروماني، وووثق ما توصل إليه من تجاربه وعمليات التشريح التي قام بها، وتجاوز عدد الكتب التي ألفها جالينوس في الطب 300 كتاب

أصبحت كتب جالينوس من أهم المراجع الطبية وكانت تُدرس في الاسكندرية في القرن الرابع الميلادي، كما قام العرب بترجمة بعض كتبه واستفادو منها.

تفوقه وتفرده في المجال الطبي زاد من مرتبه وجعل له مكانةً مميزةً بين الأطباء، حيث يُعترف بفضله حتى اليوم في جميع المحافل الطبية

 

أشهر أقوال جالينوس

حياة جالينوس الشخصية

نشأ جالينوس في عائلةٍ ثرية، تهتم بالعلوم فكان والده كما سبق أن ذكرناً معمارياً ورياضياً، وكان والده مهتماً بالبحث العلمي مما دفعه إلى تشجيع ولده لنهل العلوم.

وفاة جالينوس

توفي جالينوس سنة 200م في روما.

حقائق سريعة عن جالينوس

  • كان في أيام ملوك الطوائف بعد الاسكندر الملك.
  • كان لجالينوس تأثير كبير على تطور الطب.
  • قام بعلاج الكثير من الأباطرة الرومان.

أحدث الأخبار عن جالينوس

عمرها 2000 سنة.. فك رموز بردية عن نظرية جالينوس "الاختناق الهستيرى" - اليوم السابع

  فى جامعة بازل بـ سويسرا توجد بردية قديمة، منذ أكثر من 400 سنة، لم يستطع أحد فك شفرتها، لكن مؤخرًا قام باحثون بفك رموز النص الذى يعود تاريخه إلى 2000 عام.

مخطوطة تكشف أسرار جالينوس لعلاج الملوك - صحيفة مكة

  تمكن باحثون أخيرا من قراءة مخطوطة طبية للفيلسوف اليوناني جالينوس يتجاوز عمرها الألف عام. واستخدمت المخطوطة التي تحمل عنوان «حول الأمزجة وصلاحيات الأدوية ...

فيديوهات ووثائقيات عن جالينوس

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/10