من هو سام هاريس - Sam Harris؟

سام هاريس
الاسم الكامل
سامويل بنجامين هاريس
الوظائف
فيلسوف ، مؤلف
تاريخ الميلاد
1967 - 04-09 (العمر 52 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كاليفورنيا
درس في
جامعة ستانفورد،جامعة كاليفورنيا-لوس أنجلس
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

سامويل بنجامين هاريس المؤلف والفيلسوف الأمريكي المشهور بكتبه الناقدة للدين، والتي يشجع فيها العلم والعلمانية.

نبذة عن سام هاريس

سامويل بنجامين هاريس أو كما يشتهر باسم سام هاريس هو مؤلف وفيلسوف وعالم أعصاب وناقد للدين أمريكي. هو المدير التنفيذي وأحد مؤسسي شركة مشروع إدراك وهي مؤسسة غير ربحية تشجع العلم والعلمانية. هو ابن المنتجة التلفزيونية سوزان هاريس والممثل بيركلي هاريس، نشأ في جو علماني والذي كان أساس لبناء آراءه في الدين والروحانية.

يشار إليه كواحد من “الفرسان الأربعة للإلحاد” وهو كتاب شارك في كتابته مع دانيال دنيت وريتشارد دوكينز وكريستوفر هيتشنز. نشر المُدافع عن العلمانية العديد من الكتب حتى الآن، وأشهرها كتابه الأول The End of Faith الذي فاز بجائزة المركز الأدبي الأمريكي PEN. كما أنّه معروف بارتباطه مع بودكاست Waking Up with Sam Harris. جرَب هاريس حبوب السعادة MDMA المعروف باسم إكستاسي، وقد تحدث وكتب عن الرؤية التي شاهدها تحت تأثير المخدر.

حصل في عام 2009 على شهادة الدكتوراه في علم الأعصاب الإدراكي من جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلس. كان هاريس في فترة شبابه نباتيًا ولكنه تخلى عن هذا النظام بعد ست سنوات بسبب مشاكل صحية، ولكنه في وقت لاحق عاد إلى النظام النباتي لأسباب أخلاقية. الفيلسوف الأمريكي هو أب لابنتين ومتزوج من رئيسة التحرير أناكا هاريس منذ عام 2004. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سام هاريس.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سام هاريس

ولد سامويل بنجامين هاريس في 9 أبريل عام 1967 في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. والدته هي المنتجة التلفزيونية سوزان هاريس يهودية علمانية، ووالده الممثل بيركلي هاريس ينتمي إلى جمعية الأصدقاء الدينية.

بعد انفصال والديه عندما كان في الثانية من عمره نشأ هاريس مع والدته، وأعلن ذات مرّة أنّ تربيته كانت علمانية كليًا وأنَّ والديه نادرًا ما تناقشا بالدين.

التحق بجامعة ستانفورد لدراسة اللغة الانكليزية، ولكنه انتقل في السنة الثانية إلى نيبال والهند لدراسة التأمل مع مدرسين من الديانة البوذية والهندوسية لمدة إحدى عشر عامًا. عاد هاريس في عام 1997 إلى ستانفورد وحصل على درجة البكالوريوس في الفلسفة عام 2000.

فيما بعد سجل هاريس في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وحصل على درجة الدكتوراه بعلم الأعصاب الإدراكي في عام 2009.

إنجازات سام هاريس

في عام 2004 أصدر سام هاريس كتابه الأول بعنوان The End of Faith الذي نال قبول جيد وأصبح من الكتب الأكثر مبيعًا. وبعد أربع سنوات نشر كتابه الثاني Letter to a Christian Nation الذي كان على شكل رسالة مفتوحة للرد على التعليقات التي تبعت نشر كتاب The End of Faith. وقد ركزت كتاباته بشكل رئيسي على علم الأعصاب وانتقاد الأديان.

هو مدون سابق في هافينجتون بوست وصحيفة واشنطن بوست وموقع Truthdig. بالإضافة إلى ذلك فقد ظهرت مقالاته في العديد من الصحف المهمة مثل نيويورك تايمز ونيوزويك ولوس أنجلوس تايمز وبوسطن غلوب.

ظهر عدة مرات في البرامج التلفزيونية والإذاعية ومن ضمنها ABC News، The O'Reilly Factor، Book TV، Real Time، The Daily Show، و The Colbert Report.

في عام 2005 شارك في الفيلم الوثائقي The God Who Wasn't There. وفي العام التالي كان المتحدث البارز في مؤتمر Beyond Belief: Science, Religion, Reason and Survival.

ظهر هاريس أيضًا عدة مرات في البودكاست الإذاعي Point of Inquiry، وفي أبريل عام 2007 خاض نقاش مع المؤلف الأمريكي ريك وارن في مجلة نيوزويك.

في عام 2010 أصدر كتابه The Moral Landscape: How Science Can Determine Human Values، الذي يقول فيه أنَّ الكثير من الناس لا يفهمون العلاقة بين العلم والحقائق والأخلاق. في عام 2011 نشر كتاب بعنوان Lying، وبنفس العام خاض نقاش مع الفيلسوف وليام لين كرايغ عن العلاقة بين الله والأهداف الأخلاقية.

في عام 2012 أطلق كتاب قصير بعنوان Free Will الذي ناقش فيه حقيقة أنَّ العقل البشري لا يستطيع إفساد الأخلاق أو تقليل أهمية الحرية السياسية والاجتماعية. في شهر سبتمبر من العام التالي بدأ هاريس بتقديم بودكاست Waking Up with Sam Harris، حيث ردَّ فيه على النقاد وناقش آراءه وقابل الضيوف.

في عام 2014 نشر كتاب Waking Up: A Guide to Spirituality Without Religion الذي ناقش فيه قضايا عديدة منها الروحانية العلمانية وخداع النفس والتأمل وتعاطي المنشطات. وفي العام التالي أصدر كتابه الأخير بعنوان Islam and the Future of Tolerance.

أشهر أقوال سام هاريس

حياة سام هاريس الشخصية

في عام 2004 تزوج سام هاريس من رئيسة التحرير أناكا هاريس، وأنجب الزوجان ابنتان.

حقائق سريعة عن سام هاريس

تُرجمت أعمال سام هاريس لأكثر من عشرين لغة مختلفة.
يعتقد هاريس أنَّ مصطلح ملحد سيكون مهملًا عندما يصل الناس إلى درجة من النزاهة الفكرية حيث لا يكونوا مضطرين للتظاهر بأنهم متأكدين من أشياء غير واثقين بها.
مفهوم هاريس عن الروحانية لا يقتضي الإيمان بالله، ويرفض الانقسام بين العقلانية العلمية والروحانية الدينية ويفضل الحفاظ على العلم والروحانية دون الارتباط بالدين. حيث يشعر أنَّ الروحانية يجب أن تُفهم وتُمارس في مجالات العلم مثل علم النفس وعلم الأعصاب.
تدرب هاريس على الفنون القتالية ويمارس رياضة جيو جيتسو البرازيلية.
يتبرع بجزء كبير من إيرادات كل بودكاست جديد يقوم به لصالح مختلف الجمعيات الخيرية.

فيديوهات ووثائقيات عن سام هاريس

المصادر

info آخر تحديث: 2019/03/23