من هو راي برادبري - Ray Bradbury؟

راي برادبري
الاسم الكامل
رايموند دوغلاس برادبري
الوظائف
أديب ، روائي ، مقدم برامج
تاريخ الميلاد
1920 - 08-22 (العمر 91 عامًا)
تاريخ الوفاة
2012-06-05
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, إلينوي
درس في
ثانوية لوس أنجلوس
البرج
الأسد

راي برادبري أحد أشهر الأدباء الأمريكيين والذي قدم أعمالًا كثيرة من قصص قصيرة ومسرحيات وروايات، وأشهرها روايته Fahrenheit 451 التي نُشرت في عام 1953.

نبذة عن راي برادبري

كان راي برادبري (رايموند دوغلاس برادبري) واحداً من أبرز الأدباء الأمريكيين في القرنين العشرين والحادي والعشرين. كان شاعرًا وروائيًا وكاتب مسرحي وقصص قصيرة وسيناريوهات، معروفًا بتنوع كتاباته مثل الرعب والفانتازيا والخيال العلمي.

بالرغم من الاعتراف بجرأة خياله العلمي في رواية The Martian Chronicles إلا أنه انطلق إلى الشهرة من خلال روابته Fahrenheit 451 التي تُعتبر أهم أعماله وسبب شهرته الأساسي اليوم. ومن بين أعماله المشهورة أيضًا The Illustrated Man وThere Will Come Soft Rains وThe October Country وQuicker Than the Eye.

تتضمن مجموعة أعماله حوالي 600 قصة قصيرة وثلاثين كتاباً والعديد من المسرحيات والقصائد والمقالات. لم يقتصر إبداعه على الكتابة فقط فكان ضيف في البرنامج التلفزيوني Ray Bradbury Theater، وابتكر تصاميم ديكور داخلية من أجل سفينة فضاء إبكوت في عالم ديزني.

حصل على ترشيح لجائزة الأوسكار عن فيلم الرسوم المتحركة Icarus Montgolfier Wright، كما فاز في عام 1994 بجائزة إيمي عن فيلم The Halloween Tree المُقتبس من روايته في عام 1972.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات راي برادبري

ولد راي برادبري في 22 آب عام 1920 في مدينة وكفن بولاية إلينوي، والده ليونارد سبولدينغ برادبوري عامل أسلاك ووالدته إسثير برادبوري. في الحادية عشرة من عمره بدأ بكتابة قصصه الخاصة، وكان يُقلد أعمال المؤلف الأمريكي إدغار آلان بو حتى سن الثامنة عشر.

في عام 1934 انتقلت العائلة إلى لوس أنجلوس حيث عمل والده في شركة كابلات. درس في مدارس لوس أنجلوس الثانوية وشارك في نوادي الشعر والدراما.

في الرابعة عشر من عمره كان يمارس التزلج على الجليد حول هوليوود حيث التقى بالعديد من المشاهير ومن بينهم نجم الراديو جورج برنز الذي وظفه ليعمل ككاتب في برنامج Burns and Allen.

إنجازات راي برادبري

في كانون الثاني عام 1938 نشر قصة قصيرة بعنوان Hollerbochen's Dilemma، وفي نفس العام أنهى دراسته الثانوية. منذ ذلك الوقت أصبح مهووسًا بشخصيات الخيال العلمي مثل Buck Rogers وFlash Gordon، وبدأ بكتابة قصص الخيال العلمي ونشرها في مجلة fanzines.

في يوليو من عام 1939 أرسله فورست أكرمان لحضور مؤتمر First World Science Fiction Convention في مدينة نيويورك. وبنفس العام بدأ بكتابة مسرحيات من أجل Wilshire Players Guild واستمر بذلك لمدة عامين.

بسبب ضعف بصره لم يلتحق بالجيش أثناء الحرب العالمية الثانية، وهذا ما أعطاه فرصة للتركيز على كتاباته التي نُشرت في مجلة Script بين عامي 1940-1947. وتضمنت أرباحه الأولى 15 دولارًا عن قصة Pendulum التي كتبها مع هنري هاس ونُشرت في مجلة Super Science Stories في تشرين الثاني من عام 1941.

في عام 1947 نُشرت مجموعته القصصية الأولى Dark Carnival في دار النشر Arkham House. في نفس العام رفضت مجلة Weird Tales قصته Homecoming التي نُشرت بعد ذلك من قبل مجلة Mademoiselle وحصلت على جائزة The O. Henry Prize Stories.

في عام 1950 نشر أول كتاب مشهور له بعنوان The Martian Chronicles والذي يُعتبر فنتازيا وليس خيالًا علميًا. حيث ناقش إنشاء مستعمرات بشرية في المريخ والنزاعات مع سكان المريخ التخيليين.

نشر في عام 1953 تحفته روايته الشهيرة Fahrenheit 451. في البداية كتب حوالي 25 ألف كلمة بعنوان The Fireman، ولكنه فيما بعد توسع بها إلى حوالي 50 ألف كلمة. وتحدث فيها عن المجتمعات الأميركية المستقبلية التي تمنع الكتب وتحرقها إذا وجدوها رجال الإطفاء.

من ضمن أعمال السيرة الذاتية الكلاسيكية التي قدمها Dandelion Wine في عام 1957، Something Wicked This Way Comes عام 1962، وFarewell Summer في عام 2006. العديد من أعماله الخيالية تضمنت مصطلح "المدينة الخضراء" وهو الاسم المستعار لموطنه وكفن.

قدّم في المسلسل التلفزيوني Ray Bradbury Theater خمسة وستون مسرحية من قصصه القصيرة. عُرض أول موسمين على قناة HBO في عامي 1985-1986، بينما المواسم الأربعة الأخرى عُرضت في قناة USA Network بين عامي 1988-1992، وأعيد بثّها على قناة Sci Fi في وقت لاحق.

حول بعض الكُتّاب الكوميديين العديد من قصصه إلى كتب كوميدية منها Weird Science، Weird Fantasy، وHaunt of Fear. كما ظهر قصصه في العديد من البرامج التلفزيونية مثل CBS Television، Star Tonight، وLight Out.

اقتُبست بعض أعماله إلى أفلام منها The Illustrated Man في عام 1969، The Screaming Woman في عام 1972، Something Wicked This Way Comes في عام 1983.

أشهر أقوال راي برادبري

حياة راي برادبري الشخصية

في عام 1947 تزوج برادبري من مارغريت ملور، في كنيسة الأسقفية في لوس أنجلوس. أنجب الزوجين أربعة بنات وأسمائهم: رامونا وبتينا وسوزان وأليكساندرا.

وفاة راي برادبري

في عام 1999 تعرّض برادبري لسكتة دماغية جعلته مُقعد على كرسي متحرك، وفارق الحياة في 5 حزيران من عام 2012 في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا.

حقائق سريعة عن راي برادبري

  • منذ طفولته كان برادبري قارئاً شرهاً لكتب الخيال العلمي والمغامرة وأمضى وقت طويل في مكتبة Carnegie في وكفن. ومن الكُتّاب المفضلين لديه إدغار آلان بو، وإدغار رايس بوروس، وجول فيرن.
  • كان راي مولعًا بالسحر وقال أنه لو لم يكن كاتبًا، لأراد أن يكون ساحرًا.
  • في عام 1942 بيعت قصته الأولى The Lake بمبلغ 13.75 دولارًا.
  • أشهر رواياته Fahrenheit 451 اقتبسها المخرج الفرنسي فرانسوا تروفو إلى فيلم في عام 1966، وعُرضت على خشبة المسرح في عام 1979، وأُذيعت كمسلسل درامي في راديو BBC في عام 1982، كما حُولت إلى لعبة كمبيوتر في عام 2010.

أحدث الأخبار عن راي برادبري

فيديوهات ووثائقيات عن راي برادبري

المصادر

info آخر تحديث: 2019/02/12