من هو روكفلر - Rockefeller؟

جون روكفيلر
الاسم الكامل
جون د. روكفلر
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1839 - 07-08 (العمر 97 عامًا)
تاريخ الوفاة
1937-05-23
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
جامعة تشانسلر
البرج
السرطان

كان جون د. روكفلر رجل أعمال أميركي ناجح في مجال النفط، الصناعة، والأعمال الخيرية. يعتبر من قبل الكثيرين أنه أغنى شخص أميركي على الإطلاق، وأغنى شخص في التاريخ المعاصر. حقق روكفلر العديد من إنجازات خلال مسيرة حياته المهنية.

نبذة عن روكفلر

كان جون دافيسون روكفلر رجلًا أميركيًا بارًزا في مجال الصناعة والأعمال الخيرية. حيث ولد في عائلة متواضعة، وشق طريقة ليصبح واحدًا من أغنى الأشخاص في التاريخ المعاصر.بدأ مسرته المهنية كمساعد مسؤول حسابات في سن السادسة عشر وفي سن العشرين، غامر في بدأ عمله الخاص مع شريكه موريس بي كلارك.

من خلال ملاحظة الإمكانيات المتاحة في مجال تجارة النفط، استثمر الشريكان في مصفاة في مدينة كليفلاند، مقاطعة أوهايو عام 1863.في عام 1870، أسس شركة ستاندرد أويل التي احتكر وسيطرة خلال فترة ما تقارب العقد، على 90% من المصافي وخطوط الأنابيب النفطية الأميركية. ازدادت الحاجة للكيروسين والبزيين بين العامة وأصبح أغنى شخص في البلد.

حظي أيضًا على نصبيه العادل من الانتقاد. حيث اتهم بالمشاركة بممارسات لأعمال غير أخلاقية مثل اقناء خطوط أنابيب ومساحات من الغابات من أجل منع منافسيه من تفوق عليه.في عام 1911، اكتشفت المحكمة العليا للولايات المتحدة أن شركة ستاندرد أويل قامت بانتهاك أحكام قانون شيرمان لمكافحة الاحتكار وأمرت بحل الشركة.

بعد تقاعده، غدا ناشطًا في مجال الأعمال الخيرية وتبرع بكرم لصالح الكنيسة، المؤسسات التعليمة، القضايا التي تخص الصحة العامة، والأبحاث الطبية. خلال فترة حياته، تبرع بأكثر من 500 مليون دولار لصالح قضايا خيرية متنوعة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات روكفلر

ولد جون د. روكفلر في 8 تموز/ يوليو عام 1839 في بلدة ريتشفورد، نيويورك، ابنًا لكل من وليام أفيري روكفلر وإليزا دافيسون. كان والده ذو أصل انجليزي وألماني، في حين كانت والدته ذات أصل إسكوتلندي إيرلندي. حيث كان الثاني من بين ست أطفال وأكبر ابن لعائلته.

كان والده بائعًا متجولًا نادرًا ما يزور عائلته وكان لديه سمعة سيئة بسبب نشاطاته المشبوهة وأخلاقه المنحطة. أما والدته، كانت ربة منزل متدينة وكافحت لإبقاء الأوضاع طبيعية في المنزل. في طفولته، ساعد جون في المهام المنزلية المعتادة وقام بأعمال غريبة من أجل كسب المال الإضافي.

في عام 1851، انتقلت العائلة إلى بلدة أويغو المكان الذي ارتاد فيه إلى ثانوية كليفلاند سنتريل. بعد ذلك اتبع دورة قصيرة في مجال العمل حول تدوين الحسابات وذلك في جامعة فولسوم التجارية. على الرغم من الصعوبات الموجودة في المنزل، كان فتىً مطيع، جدي الطبع، ومجتهد.

إنجازات روكفلر

في سن 16، حصل جون د. روكفلر على أول عمل له كمساعد مسؤول حسابات مع Hewitt & Tuttle، وهم تجار يعملون مقابل عمولة ويشكلون شركات للشحن. أثار إعجاب أرباب العمل بمهارته في حساب تكاليف الشحن.

في عام 1859، في سن 20، غامر في بدأ عمله الخاص مع شريكه موريس كلارك، وجمعوا معاً 4000 دولار كرأس مال. ازدهر العمل بشكل مستمر وفي نهاية السنة الأولى، حقق إيرادًا إجماليًا بقيمة 450000 دولار.

بكونه منظم مشاريع موهوب، سرعان ما شعر بوجود فرصة عمل مربحة في قطاع تجارة النفط. في عام 1863، استثمر الشريكان في مصفاة نفط قرب مدينة كليفلاند، أوهايو، التي يملكها شركة Andrews, Clark & Company. خلال عامين، غدت أكبر مصفاة في المنطقة.

في فبراير عام 1865، ابتاع شركة الأخوة كلارك في مزاد مقابل 72500 دولار وأسس شركة روكفلر وأندروز. تأقلم سريعًا على استفادة من الصناعة التي تنمو بشكل سريع. في عام 1866، أنشأ أخاه وليام جونير روكفيلر مصفاة أخرى في مدينة كليفلاند، مما جعله شريكًا.

في يناير عام 1870، فسخ جون روكفلر الشراكة بين روكلفر، أندروز وفلاجلر وأسس شركة Standard Oil of Ohio. سرعان ما أصبحت أكبر شركة لشحن النفط والكيروسين في البلد.

استمر بشراء المصافي المنافسة؛ وفي عام 1872، استولت شركة ستاندرد أويل على 22 من أصل 26 مصفاة من مصافي خصومها في كليفلاند.

بشكل تدريجي، طورت شركة ستاندرد أويل أكثر من 300 منتج يعتمد على النفط من أجل زيادة نفاذيتها للسوق. مع نهاية العقد، بلغت الشركة مرحلة احتكار تقريبي لتجارة النفط في الولايات المتحدة وأصبح روكفلر مليونيرًا.

من خلال استعمال قوتها الصناعية، أبرمت شركة ستاندرد صفقة مربحة مع خطوط السكك الحديدية لشحن نفطها. بالإضافة إلى ذلك، قامت أيضًا بشراء آلاف الهكتارات من الغابة من أجل منع المنافسين من عمل خطوط أنابيب خاصة بهم وبالطبع اتهم روكفلر باحتكار تجارة النفط.

في عام 1882، تأسست ستاندرد أويل تراست للتنسيق بين مختلف ممتلكات الشركة. كان روكفلر هو المؤثر الأساسي للمجموعة التي تتضمن ممتلكاتها 20000 من آبار النفط المحلية، و6400 كيلومتراً من خطوط الأنابيب، 5000 صهريج على شكل قاطرة، وأكثر من 100000 موظف.

في عام 1909، سمحت ولاية نيوجيرسي بإعادة تشكيل ستاندارد أويل تراست بشكل شركة ذات ملكية واحدة واحتفظ روكفلر برئاستها وأسهمه. لكن عام 1911، وجدت المحكمة العليا للولايات المتحدة أن الشركة أخلت بأحكام قانون شيرمان لمكافحة الاحتكار.

بناءً على ذلك، فككت شركة ستاندرد أويل إلى 34 شركة جديدة. احتجز روكفلر أكثر من 25% من أسهمها في الوقت التفكك. خلال العقد التالي، ازدادت ثروة الشركات بشكل أضعافًا ووصلت الثروة روكفلر الشخصية إلى 900 مليون دولار.

تقاعد روكفلر مطلع القرن العشرين، وقضى العقود الأخيرة من حياته بعيداً عن العمل بدوام كامل. وعند وفاته كان ثروته تصل إلى ما يوازي 400 مليار دولار (بعد احتساب التضخم) مما يجعله أغنى شخص في التاريخ الحديث.

أشهر أقوال روكفلر

حياة روكفلر الشخصية

عندما كان فتىً صغيرًا، استمتع روكفلر بالموسيقى واعتبرها مهنة محتملة حتى. كما أبدى مهارة ممتازة مع الأرقام والحسابات المفصلة.

في عام 1864، تزوج من لورا سبلمان روكيفيلر (1839–1915)، ابنة هارفي بويل سبلمان ولوسي هنري.

حظيا سوياً بأربع بنات وابن واحد. كان مسيحياً ملتزماً وكان يقرأ الإنجيل بانتظام ويرتاد اجتماعات الصلاة مرتين في الأسبوع.

وفاة روكفلر

توفي في 23 مايو عام 1937 أثر تصلب في الشرايين في منزله في أورموند بيتش، فلوريدا. تم دفنه في مقبرة ليك فيو في كليفلاند.

حقائق سريعة عن روكفلر

كان والده محتالاً ومتعدد الزوجات.
كليفلاند كانت أول مركز لإمبراطورتيه النفطية.
تبرع روكفلر بأكثر من 500 مليون دولار لمتخلف القضايا الخيرية.
تحمل جامعة سبلمان اسم عائلة زوجت روكفلر قبل زواجها.

أحدث الأخبار عن روكفلر

عائلة آل روكفلر.. المال والسطوة والتحكم - جريدة الحدث

  د. محمود محمد علي تعد عائلة آل روكفلر من العائلات الكبري التي تتحكم في العالم بالمال والسطوة ، حيث تتحكم في الدول الكبري مثل الولايات المتحدة الأمريكية ، وعائلة ...

روكفلر - ستار بكس وإنت - جريدة صوت الأمه

  حدثنا توم هانكس عن دخول "ستار بكس" قبل عشرين عاما من الآن داخل مشهد من فيلم " You've Got Mail " ..حدثنا عن حالة ربكة عامة لاختيار الأفضل، اختار يا ترى اي نوع من القهوة ...

مؤسس "أمازون" أغنى رجل في العالم..لكن ماذا عن "جون روكفلر"؟ - بوابة آخر خبر

  تقدر ثروة أغنى رجل في العالم مؤسس "أمازون دوت كوم" "جيف بيزوس" بحوالي 117 مليار دولار، بينما تعد وريثة "لوريال" "فرانسوا باتنكور" أغنى سيدة في العالم بثروة ...

مركز روكفلر يتحوّل إلى متحف لمدّة شهرين - دار الحياة

  نيويورك - أ ف ب - تحوّل مركز روكفلر الشهير في نيويورك إلى متحف تعرض فيه منذ الخميس وحتّى أواخر حزيران (يونيو) 20 تمثالا وتجهيزا يكتسي البعض منها طابعا ...

أحفاد روكفلر يبيعون مقتنياته التاريخية الثمينة - Al Masry Al Youm - المصري اليوم

  ولد روكفلر مؤسس العائلة عام 1839 وتوفى عام 1937. وقد بدأ حياته فى التجارة وعمره 16 عاماً وأنشأ فى عمر العشرين شركة ستاندرد أويل العالمية الكبرى للتنقيب عن ...

فيديوهات ووثائقيات عن روكفلر

المصادر

info آخر تحديث: 2019/02/08